ملخص كتاب سيكولوجية الجماهير

موضوع مقالنا اليوم يأتي بعنوان ملخص كتاب سيكولوجية الجماهير بوجه عام اعزائي الكرام فيعتبر ذلك الكتاب واحد من اهم وابرز المؤلفات التي قد اعتمدت على تحليل طريقة تفكير الجماهير والشعوب وكيف تتصرف .

يعتمد ذلك الكتاب في الأساس على مبادئ علم النفس والتي يحلل من خلالها آلية تفكير البشر في المواقف المختلفة والمتنوعة مما جعل ذلك الكتاب واحد من اهم المراجع التي يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير لفهم الحالة النفسية للجماهير .

بالرغم من مرور ما يزيد عن 130 عاماً على إصدار ونشر ذلك الكتاب لأول مرة الا انه حتى الان يلقى رواجاً وإقبالاً من الكثير من القرّاء ولذلك سوف نتعرف في مقالنا اليوم على ملخص كتاب سيكولوجية الجماهير.

ملخص كتاب سيكولوجية الجماهير :

سوف نتعرف معا اعزائي الكرام من خلال هذه الفقرة علي ملخص كتاب سيكولوجية الجماهير وبوجه عام فقد ركز ذلك الكتاب على البحث في نفسية الجماهير والشعوب وطبيعتها ودوافع نشاطاتها حيث يحتوى الكتاب على ثلاثة أبواب وينقسم كل باب الى عدة فصول وسوف نعرض في ذلك المقال ملخص لأفكار ذلك الكتاب المهم والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

الباب الأول روح الجماهير : ويتضمن ذلك الباب أربعة فصول

الفصل الأول :  

  • من خلال هذا الفصل يتم توضيح الخصائص العامة للشعوب بالإضافة الى القانون النفسي لوحدتها الذهنية وأيضا في ذلك الفصل يعرف الكاتب الجماهير بأنهم مجموعة من الأشخاص لهم نفس الاخلاقيات والخصال والاهداف التي تحكم نشاطهم.
  • ونتيجة لذلك فإن سلوكياتهم تبدو كأنها تصدر عن نفس الشخص وذلك بعكس الشخص المنعزل عن الجمهور حيث تكون له اخلاقياته وسلوكياته الخاصة فين حين انه عند انضمامه لجماعة من الجماهير.
  • فإن عقله يتحول الى العقل الجماعي للجمهور كما انه يخلى عن شخصيته الفردية وتتحول انحيازه واعتقاداته الى ناحية المجموعة التي تقودها عقليه الجمهور.

الفصل الثاني : 

  • يتم فيه توضيح الجمهور واخلاقياته حيث يعرض الكاتب في ذلك الفصل شرحا بشكل تفصيلي للغاية عن كيفية انفعال الجماهير اللاوعي والغير عقلاني والمتأثرة بما يحيط بها من العديد من المحرضات واستفزازات وعوامل خارجية سواء كانت أخلاقية او غير أخلاقية.
  • يقوم الكاتب بالتكملة حيث يتناول سرعة تأثر الجماهير حيث تتحول الأفكار الى أفعال بسرعة فائقة طالما غاب العقل فتصبح الجماهير مهيأة لأى اقتراح سواء كان واقعيا او غير ذلك.
  • يواصل الكاتب فيتحدث عن عواطف الشعوب والتي يراها اما بسيطة جدا او شديدة التعقيد دون وجود حالات وسط متدرجة بين الشدة والبساطة.
  • ثم ينتقل الكاتب الى تعصب الشعوب وهو نتيجة طبيعية لوجود نوعين من العواطف لدى الجماهير هي العواطف المتشددة للغاية.
  • او العواطف البسيطة للغاية وبناء على ذلك فإن ما يعرض أمام الشعوب من أفكار ومعتقدات اما ان يقبل كله او يرفض كله ثم ينتهى بنا ذلك الفصل إلى البحث في أخلاقيات الجماهير والشعوب.
  • والتي نجد انها لا تقدم التقدير اللازم للعادات والتقاليد على الرغم من تمسكها بأخلاقيات الإخلاص والفداء والايثار.

الفصل الثالث : 

  • يعرض في ذلك الفصل أفكار الجماهير وخيالها ويقسم ذلك الفصل أفكار الجماهير الى أفكار طارئة تتشكل بتأثير حدث عارض وأفكار راسخة وثابته وتتشكل نتيجة التربية والتعليم والبيئة والوراثة.
  • اما بالنسبة للحاجات العقلية فتأثيراتها ضعيفة بشكل كبير للغاية وأيضا لا يمكن الحديث عن انها مصدرا للمعرفة والتبرير الا اذا تطرقنا الى القياس والتشبيه.
  • ينهى الكاتب ذلك الفصل بالحديث عن خيال الشعوب وفى رأيه انه يكون على استعداد تام للتأثر بالصور والنماذج الحية والتمثيلية.

الفصل الرابع : 

  • وذلك يعد الفصل الأخير في الكتاب  والذى يحمل عنوان الاشكال الدينية التي تتخذها كل اعتقادات الشعوب حيث يركز ذلك الفصل على قناعات الجماهير بالاضافة الى عاطفتها الدينية ايضا والتي تتميز منها تقديس الرمز والقائد والخضوع التام لإرادته دون مناقشة ويصحب ذلك وضع كل من يرفض أوامره في دائرة الأعداء.

الباب الثاني آراء الجماهير وعقائدها :

الفصل الأول : 

  • في ذلك الباب يتم استعراض العوامل الغير مباشرة التي تحدد أفكار الشعوب وعقائدها مثل العادات والتقاليد الموروثة.
  • وأيضا المكونات العرقية والأحزاب التي تعمل بالسياسة والتعليم والتربية والمؤسسات الاجتماعية

الفصل الثاني : 

  • يتم فيه توضيح العوامل المباشرة التي لها دور كبير في تشكيل اراء الشعوب وهى على سبيل المثال الصورة والكلمة بالإضافة الى تجارب الاخرين ونسج الروايات الخيالية وأيضا الحكايات العقلانية وهنا نذكر بوضوح دور الاعلام وتأثيره الكبير على الجماهير وإعادة توجيه معتقداتها.

 الفصل الثالث : 

  • فقد خصص هذا الفصل للإشارة بالبحث الى محركي الجماهير والاستراتيجيات التي يتبعونها بالإضافة الى وسائلهم أيضا للتأثير على الشعوب ووسائل عملهم المتمثلة في التأكد والعدوي والتكرار.

الفصل الرابع : 

  • في ذلك الفصل يعلن الكاتب عن صعوبة احداث تغيرات جوهرية في أفكار الشعوب وآرائهم.
  • حيث انه توجد عقائد ايمانية ثابتة تقوم عليها الحضارة مثل الاقطاع قديما والديمقراطية في العصر الحديث.

الباب الثالث تصنيف الفئات المختلفة من الجماهير ودراستها : وذلك الباب الأخير في الكتاب

  • وفيه يحاول الكتاب تقسيم الجماهير الى فئات حتى يسهل وضعها تحت الدراسة فيقوم بتصنيفها في خمسة فصول متحدثا في الفصل الأول عن تصنيف الجماهير ثم عن الجماهير المجرمة على حد وصفه.
  • ثم بعد ذلك يتناول بالدراسة محلفوا محكمة الجنايات ويركز في الفصل الرابع على الشعوب الانتخابية تي تختار ممثلي الأمة ثم ينتهي في الفصل الأخير إلى الحديث عن المجالس النيابية.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس

تعرف علي ابرز خصائص هذا الكتاب :

يلاحظ ان ذلك الكتاب لمؤلفه الكاتب الفرنسي غوستاف لوبون يتسم بمجموعة من الخصائص والسمات التي لا تعد ولا تحصر ومنها كل ما يلى :

  • الأسلوب المبسط والواضح لعرض الأفكار والنظريات المختلفة ذلك الامر الذى يساهم بشكل كبير في التأثير بشكل إيجابي في المتلقي.
  • تتسم الأفكار الواردة والمذكورة في ذلك الكتاب بالعقلانية والمنطق ويتميز ذلك الكتاب أيضا بالعالمية اذ يشار الى ان أفكاره يمكن ان تناسب مختلف الشعوب والاعراق والخلفيات الايدلوجية.
  • يتسم ذلك الكتاب بالتكامل والتماسك بين الأجزاء والوحدات المختلفة.
  • يقوم ذلك الكتاب بصورة عامة على مبادئ عملية وليس مجرد وجهات نظر فقط.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب مناهج البحث في علم النفس

أهم أفكار كتاب سيكولوجية الجماهير :

بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة على ما هي خصائص كتاب سيكولوجية الجماهير ؟ فسوف نتعرف في تلك الفقرة ايضا على أهم أفكار كتاب سيكولوجية الجماهير والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهى كالاتي :

  • فقد تناول ذلك الكاتب عزيزي القارئ في كتابه الكثير من الأفكار الهامة حول الشعوب او الجماهير والتي تعكس سلوكهم وادائهم واليه تصرفهم في مختلف المواقف.
  • وأيضا قد ساعدت أفكار ذلك الكتاب في توفير مرجع علمي شامل لتوضيح سلوكيات الجماهير والشعوب وتصرفهم وفيما يلى عدد من النقاط الأساسية التي توضح اهم وابرز أفكار ذلك الكتاب وهى كل ما يلى :
  1. الخصائص العامة للجماهير والذى تناول فيها القانون النفسي للوحدة والعزلة الذهنية للجماهير والشعوب بالإضافة الي عواطف الشعوب واخلاقيتها والتي تناول فيها السرعة التي يمكن ان يصدق بها الجماهير أي شيء بالإضافة الى التعصب الشديد الذى يعانى منه الجماهير بشكل كبير للغاية.
  2. أفكار الشعوب والذى تناول فيها محاجات عقولهم بالإضافة الى مدى اتساع مخيلتهم أيضا بالإضافة الي الاشكال الدينية التي تتخذها كل اعتقادات الشعوب والتي تؤثر بدورها بشكل كبير على آرائها.
  3. اهم وابرز المشكلات التي تواجه أفكار وعقائد الشعوب بالإضافة الى بعض العوامل التي تؤثر في تكوين ونشأة اراء الجماهير ووسائل الاقناع التي تحرك وتؤثر على الجماهير والشعوب بشكل كبير.
  4. قلة وصعوبة تغيير عقائد واراء الجماهير والشعوب بالإضافة الي تصنيف الجماهير الى شكل متجانس واخر غير متجانس.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اراء حول كتاب قوة عقلك الباطن

مَن هو مؤلف كتاب سيكولوجية الجماهير ؟

اعزائى الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة على ما هي أهم أفكار كتاب سيكولوجية الجماهير ؟ فسوف نتعرف ايضا في تلك الفقرة على من مَن هو مؤلف كتاب سيكولوجية الجماهير ؟ وذلك من خلال ما يوضح لنا فيما يلي :

  • ان ذلك الكتاب من تأليف الكاتب الرائع جوستاف لوبون وهو واحد من ابرز علماء النفس الاجتماعي.
  • وقد نجح الكاتب الفرنسي في تقديم واحد من افضل الكتب النفسية التي تمثل مرجعا أساسيا ومفيد بشكل كبير للغاية لفهم النفس البشرية وبشكل خاص سلوكيات الجماهير والشعوب.
  • وأيضا قد برز تفوقه ونبوغه بشكل خاص في ذلك الكتاب وخصوصا انه عاش الكثير من الازمات التي قد حدثت في أوروبا خلال القرن التاسع عشر ميلاديا.
  • وتمكن ان يبلور نظرياته وآرائه وعرضها بشكل متميز للغاية في ذلك الكتاب ويمتلك ذلك الكاتب الكثير من المؤلفات الناجحة الأخرى والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهى كالاتي : روح التربية وحضارة العرب واليهود في تاريخ الحضارات وحياة الحقائق بالاضافة الى روح التربية و روح الثورات والثورة الفرنسية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب الهشاشة النفسية

وأخيرا نكون قد وصلنا معك عزيزي القارئ الى ختام موضوع مقال اليوم الذى كان يحمل عنوان ملخص كتاب سيكولوجية الجماهير على امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كل المعلومات الهامة التي ترغب في الحصول او التعرف عليها وذلك من خلال التعرف على  ملخص كتاب سيكولوجية الجماهير بالإضافة الى التعرف على إجابة سؤال مَن هو مؤلف كتاب سيكولوجية الجماهير؟ وأيضا قد تعرفنا على ما هي أهم أفكار كتاب سيكولوجية الجماهير وفي حالة اذا كان هناك من يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات او التجارب الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات و نستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد وشيق و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق