ملخص كتاب محاط بالحمقى

يوجد هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في التعرف علي ملخص كتاب محاط بالحمقى وبوجه عام فينسب هذا الكتاب الي الكاتب و الخبير السويدي توماس أريكسون الذي قد قام بنشره في عام 2014 ميلاديا .

يتميز الكتاب بانه يوجد له أكثر من نسخة مترجمة إلى أكثر من لغة حول دول العالم تبلغ صفحات إحدى نسخه المترجمة للغة العربية حوالي ثلاثمائة وتسعة عشر صفحة يتحدث فيه عن كيفية فهم السلوك وهذا الكتاب بوجه عام قد كتب ليستهدف الفئة العمرية التي سوف تفهم عقائد السلوك الإنساني مثل الدارسين في الموارد البشرية والعاملين والموظفين وهو في العموم يفيد كل إنسان في إدارة علاقاته مع الأشخاص من حوله وكيفية ضبط سلوكه مع اختلاف أسلوب كل شخص لذلك يعتبر هذا الكتاب من ضمن أنواع كتب التنمية البشرية وسوف نتعرف اليوم من خلال موضوعنا علي كل من ملخص كتاب محاط بالحمقى والأسباب التي دفعت الكاتب لكتابته.

ملخص كتاب محاط بالحمقى :

بناء علي رغبة العديد من المتابعين فسوف نعرض لكم اليوم اعزائي الكرام من خلال هذه الفقرة ملخص كتاب محاط بالحمقى فبوجه عام يدور الكتاب من خلال هذا الكتاب حول فكرة رئيسة تتلخص في أنّ الأشخاص يوجد لديهم ملفات تعريف سلوك مختلفة فلا يمكن التواصل مع الجميع بنفس الطريقة .

يحاول الكاتب من خلال هذا الكتاب أن يعطي لنا الطريقة الأكثر استخدامًا في العالم التي من شأنها ان تساعدنا في مراعاة الاختلافات في التواصل البشري ووصف هذه الاختلافات.

وبوجه عام فتسمى هذه الطريقة بنظام DISA أو DISC وهي عبارة عن مختصرات ترمز إلى كل من الهيمنة والحث والتقديم بالإضافة الي القدرة التحليلية ايضا .

هذه المصطلحات الأربعة تتلخص في كونها أنواع من السلوك الأساسية التي تصف كيف من الممكن ان يرى الناس أنفسهم بالعلاقة مع بيئتهم ويرتبط كل نوع من أنواع السلوك بأحد هذه الألوان وهي الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق لذلك فقد قسم لنا الكاتب من خلال هذا الكاتب أنماط السلوك التي يرمز لها بالألوان وهي تتمثل فيما يوضح لنا على النحو الآتي :

الأشخاص أصحاب السلوك الأحمر :

  • يتسم هؤلاء الأشخاص بكل من قوة العزيمة والإرادة كما انهم يتميزون أيضا بأنهم سريعون وسعداء بتولي القيادة متي طلب منهم ذلك وعندما يشرعون في العمل يصبحون مهووسين بالسيطرة ولديهم الحد الأدنى من الحذر بالإضافة الي ان دائما ما يكون تفكيرهم متجه نحو النتائج ولديهم سرعة وضبط للوقت عادة ما يبقون هؤلاء الأشخاص على مسافة من الآخرين ولديهم أسلوب مصافحة قوية ويميلون إلى الأمام بقوة ويستخدمون التواصل المباشر بالعين ويتحكمون في الإيماءات.
  • أما بالنسبة الي كيف من الممكن ان تتحدث معهم عزيزي القارئ ففقط كل ما هو عليك أن تكون مباشر وصادق معهم بالإضافة الي انه ينبغي عليك ايضا ان تكون وجداليًا وذلك لان هؤلاء الأشخاص يكرهون الغموض كما انهم يكونون أقل تقبلاً ايضا في حالة إذا استخدمت تعبيرات التلطف الزائد.

 أصحاب السلوك الأصفر :

  • عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان هؤلاء الأشخاص دائما ما يكونوا مسلين ومبدعين كما انهم يتميزون أيضا بقدرتهم علي الرفع من الحالة المزاجية لدي الاخرين من حولهم ولكن عندما يمنحهم الاخرون مساحة غير محدودة فان ذلك سوف يتسبب في استهلاك كافة الاكسجين الذي يوجد في الغرفة بسبب ثرثرتهم ولن يسمح لأي شخص بالدخول في محادثة وربما تعكس قصصهم الواقع بشكل أقل.
  • وكذلك عزيزي القارئ فإن هؤلاء الأشخاص يتمتعون برد فعل سريع واندفاعي وأقصى جهد للمشاركة والحد الأدنى من الاهتمام بالروتين ويميلون الي رفض العزلة لديهم حماسة وقدرة كبيرة على كل من الإقناع او الإبداع كما انهم يتميزون بالتفاؤل وشخصياتهم معبرة وساحرة تتسم بالاجتماعية والعفوية ومليئة بالحيوية ولكن ما يعيبها انها انانية بعض الشيء.
  • وبوجه عام عزيزي القارئ فعندما تتحدث مع هؤلاء الأشخاص فإنهم يكونون أكثر تقبلاً عندما تكون منفتحًا وودودًا معهم ولكن يفضل ان تحاول أن تضحك على نكاتهم وأن تدخل واحدة أو اثنتين بنفسك معهم ومن الأفضل أيضا ان تقوم بتزويدهم بقائمة مفصلة بمسؤولياتهم بعد انتهاء الجزء الشفهي من مناقشتك ونظرا الي إنهم لا يحبون أن يُعزلوا فلا تضعهم في مكاتب انفرادية كما لا بد من ان نتنبه أيضا الي انهم لا يريدون أن يكونوا محاطين بالطاقة السلبية.

الأشخاص أصحاب السلوك الأخضر :

  • ان هؤلاء الأشخاص عزيزي القارئ يتصفون بانهم لطيفون و ودودن للغاية واكثر ما يميزهم عن غيرهم انهم يهتمون بصدق بالأخرين ولكن هنا تكمن المشكلة في انهم لا يتخذون موقفًا مطلقًا تجاه القضايا حيث انه من الصعب أن تعرف ما هو موقفهم بوضوح وهذا ما يقتل طاقة الأشخاص الذين يتعاملون معهم بسبب كثرة ترددهم.
  • وعلي الرغم من كثرة ترددهم الا ان ردود أفعالهم هادئة ولديهم الحد الأدنى من الاهتمام بالتغيير ودائما ما يميلون الي رفض الصراع ومن ابرز الصفات التي يتصفون بها هؤلاء الأشخاص هي كل من الصبر والراحة والانضباط والثقة والإخلاص والتواضع بالإضافة الي الحكمة ايضا ولا يحبذون أن يسلط عليهم الضوء لذلك عندما تنتقدهم حاول أن تتأكد من أن الانتقاد ليس لأمر شخصي لأن لديهم درجة متدنية من الغرور.

الأشخاص أصحاب السلوك الأزرق : 

  • عزيزي القارئ ان هؤلاء الفئة من الأشخاص يتمتعون بكل من الفكر التحليلي والسلوك الرصين بالإضافة الي التفكير قبل الكلام أيضا كما ان في الحفاظ علي هدوئهم هي بلا شك اكثر ميزة يحسدهم عليها كل من لا يقدر علي فعل ذلك وعلي الرغم من ذلك فيمكن للتفكير النقدي لديهم ان يتحول بسهولة الي شك واستجواب من حولهم كما من الممكن أيضا ان يصبح كل شيء في اذهانهم مشبوها وشريرا.
  • كما لا بد من ان تعرف عزيزي القارئ أيضا ان هذه الفئة من الأشخاص تتصف بان ردود افعالهم بطيئة ويبذلون أقصى جهد في التنظيم والحد الأدنى من الاهتمام بالعلاقات بالإضافة الي انهم يعملون بحذر ويميلون إلى تجنب الانخراط ويتميزون بالسلوك المنهجي واتباع العادات التقليدية الصحيحة كما من الممكن ان يبدو لدى البعض أن التعامل مع هؤلاء الأشخاص غير آمن نظرا الي انهم موضوعيون ومنظمون ويطلبون الكمال ويحتاجون إلى وقت للتفكير والبحث عن الحقائق ويحبون التدقيق واتباع القواعد.
  • عندما تتحدث مع هذه الفئة من الأشخاص عزيزي القارئ يجب عليك ان تقوم بإعداد كل من الحقائق والحجج مسبقًا لأنه في حالة اذا لم تكن تعرف إجابات لجميع أسئلتهم فأنهم لن يأخذون فكرتك على محمل الجد حيث انهم يريدون خططًا مدروسةً جيدًا  إضافة الي ذلك فهم يطلبون وقتًا ومساحةً كافيةً لتنفيذ الأفكار بشكل صحيح لذلك يفضل ان لا تُجبرهم بأي شكل من الاشكال على مواعيد نهائية ضيقة لإنجاز الأعمال لأنّك في هذه الحالة لن تنجح أبدًا في الحصول علي أي شيء.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب دي سوسير محاضرات في اللسانيات العامة

الأسباب التي دفعت الكاتب لكتابه محاط بالحمقى  :

بعد ان تعرفنا علي ملخص كتاب محاط بالحمقى فسوف نتعرف اعزائي الكرام من خلال هذه الفقرة علي ابرز الأسباب التي دفعت الكاتب لكتابة هذا الكتاب وهي تتمثل فيما يوضحه لنا الكاتب في النقاط التالية :

يقول الكاتب ان السبب الذي دفعه لكتابة هذا الكتاب يتمثل في انه كان في الثانوية العامة وقد لاحظ لأول مرة أنه لم يكن متوافقا مع بعض من الأشخاص حيث كان متوافقا مع بعض من الأشخاص فقط دون البعض الآخر .

وقد كان من السهل عليه أن يتحدث مع بعض من أصدقائه في أي موضوع وأن يتمكن من أجراء أي محادثة معهم حيث انه في بعض من الأحيان كان يجد الكلمات المناسبة وكانت هذه الكلمات تتدفق بسلاسة ولم يكن يوجد في ذلك الوقت أي صراعات بينه وبين الأشخاص الآخرين حيث كانوا يحبون بعضهم بعضا.

أما الأشخاص الآخرين الذين لم يكن الكاتب متوافقا معهم فقد كان كل شيء بينه وبينهم يسير بشكل خاطئ للغاية حيث كان كل شيء يقوله لهم كأنه يقع على اذان صماء بالإضافة الى انه كان يجهل ذلك السبب فقد كان يسأل ذاته لماذا يتمكن من التحدث مع بعض من الأشخاص بمنتهى السهولة دون البعض الاخر الذين يعدون من الأشخاص الحمقى.

كما ذكر الكاتب ايضا أنه عندما كان صغيرا لم يعير هذا الأمر بالنسبة له أي اهتمام حيث انه لم يشغل فكره في ماذا كان يحدث ورغم ذلك عندما كبر كان يتذكر الحيرة التي كانت تنتابه والتي كانت تدور حول معرفة سبب تدفق المحادثات بشكل طبيعي مع بعض من الأشخاص دون البعض الآخر وذلك بغض النظر عن الطريقة التي كانت تجري بها المحادثات وكان ذلك الامر بالنسبة له امرا غير مفهوما بالمرة ولذلك بدأ الكاتب في ان يجرى العديد من الاختبارات لكثير من الافراد وذلك من خلال قول نفس الأشياء ولكن مع حدوث بعض التغيرات البسيطة في طريقه صياغتها وذلك من اجل ان يرى رد فعلهم على هذه المحادثات فقد كان في بعض من الأوقات ينجح ويجرى محادثات مشوقة وفى اختبارات اخري لم يحدث شيء على الاطلاق حيث كان الناس يحدقون في وجهه وينظرون اليه كما كان من كوكب اخر.

اضافه الى ما سبق فانه قد ذكر ايضا انه عندما كان عندما طفلا كان يميل الى التفكير في الأمور بشكل بسيط للغاية فقد كان أصدقائه يفهمون كل ما يقوله كما انهم قد كانوا يستجيبون له بطريقه طبيعية للغاية وهؤلاء الأشخاص في نظره هم الأشخاص الجيدون .

اما الأشخاص الذين كانوا لا يفهمونه فقد كان يعتقد ان هناك شيئا خاطئا في هؤلاء الأشخاص كما انه قد قال ايضا انه ظل مستمر طوال حياته منشغلا في العمل والاسرة والحياة المهنية كما انه ظل يواصل تصنيفاته للأشخاص الى ان توصل الى ان الناس ينقسمون الى قسمين افراد عقلاء وجيدين والقسم الاخر هم الأشخاص الذين لا يتمكنون من فهم أي شيء بسهولة .

عندما وصل توماس الى العمر الخامس والعشرون قابل رجلا يعرف باسم ستور وقد قام ستور بتأسيس عمله الخاص بالإضافة الى انه قد استدعى توماس لأجراء مقابلة معه قبل ان يبدأ مشروعه الجديد وقد حدثت مناقشة بينهما كانت أولى تعليقاته لتوماس انه محاط بكثير من الأشخاص الحمقى ومن هنا بدأ توماس تراوده فكرة تأليف ذلك الكتاب وذلك وفقا لما ذكره ستور في تصنيف اعماله.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب

الفئة المستهدفة من القراء :

اعزائي الكرام يعتبر ذلك الكتاب من اكثر الكتب التي تساعد على تصنيف الموظفين الى فئات يمكن ادارتها بكل سهولة حيث ان الكتاب يسوق بوصفه الكتاب المثالي للعاملين والمديرين في مجال الموارد البشرية.

وبما ان الكتاب يمكنه مساعده من يحتاج لمعرفه هذه الأنماط لرغبته بناء علاقة مستقرة ومستمرة مع شخص ما فعلينا القول بأن الكتاب موجه لأى شخص مهتم بذلك وبشكل خاص عندما يواجه ظرفا يجبره على بناء علاقة بالإضافة الى انه يصعب تحديد امدها مع زميل في العمل او صديق او حتى شريك في التجارة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

ملخص كتاب ادارة الوقت

ملخص كتاب المرونة النفسية

نصل من هنا اعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان ملخص كتاب محاط بالحمقى ونأمل من الله سبحانه وتعالي ان نكون قد افدناكم اليوم بكافة ما قومنا بتقديمه من معلومات وذلك من خلال عرض ملخص كتاب محاط بالحمقى الذي يرغب العديد من الأشخاص في التعرف عليه بالإضافة الي التعرف علي كل من الأسباب التي دفعت الكاتب لكتابه محاط بالحمقى والفئة المستهدفة من القراء وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله اعزائي الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق