ملخص كتاب السماح بالرحيل

يرغب العديد في التعرف علي ملخص كتاب السماح بالرحيل وبوجه عام فان هذا الكتاب اعزائي الكرام يعتبر من ابرز كتب ديفيد هاوكينز وهو طبيب بالإضافة الي باحث وكاتب ايضا في مجال الوعي يتناول موضوع الوعي بشكل خاص حيث يرى أن الوعي الإنساني يتعلق عليه مدى سعادة الإنسان التي يشعر بها في حياته .

من خلال كتاب السماح بالرحيل يتناول الكاتب الطريقة التي من الممكن ان يصل بها الشخص للسلام الداخلي ويتخلى عن كافة المشاعر السلبية الضاغطة علية من خلال تدريبات وشرح يساعد القارئ علي الوصول الي ذلك .

سوف نعرض اليوم لكم اعزائي الكرام بشكل مبسط ملخص كتاب السماح بالرحيل بكافة فصوله مع التعرف علي ابرز المعلومات التي تتعلق بهذا الكتاب لذلك تابعونا.

ملخص كتاب السماح بالرحيل :

اعزائي الكرام بوجه عام وقبل عرض ملخص ذلك الكتاب فلابد من ان نتعرف علي نبذة صغيرة توضح لنا طبيعة هذا الكتاب وتتمثل في ان الكتاب يتضمن عشرون فصلاً تناول من خلالها توضيح ما هي المشاعر السلبية وكيف من الممكن أن تؤثر هذه المشاعر على أجسادنا وأهمية التخلي عنها لتعيش حياة هادئة حيث أن المشاعر السلبية تؤثر بشكل ضار للغاية على الصحة الجسدية والعقلية وتمنع الإنسان من أن يعيش حياته بالشكل الطبيعي وقد تناول الكتاب من خلال فصوله مجموعة من الآليات والوسائل الأكثر فعالية التي من شأنها أن تؤثر على حياة الإنسان بشكل إيجابي وذلك من خلال مساعدته في التخلي عن كل من السلبية والمشاعر المحبطة التي تنغص عليه حياته وتمنعه من العيش بسلام لذا عرض الكاتب في كتابه مجموعة من الأفكار والطرق التي تمكن الإنسان في عدم الهروب من الواقع وأن يكون أكثر واقعية.

حيث انه قد اعتمد علي الأفكار التي من شأنها ان تجعل الإنسان قادراً على كل من الحب والعطاء وذلك من خلال فتح روحه وشحذها وطرد الطاقة السلبية الموجودة بداخلها حيث إن التخلي عن المشاعر السلبية له فوائد كبيرة لأجسادنا فتلك المشاعر السلبية التي نحملها داخلنا تؤثر على صحة جسدنا وصحة علاقتنا بشكل إيجابي والسماح بالرحيل يساعد الشخص في تطوير سلوكه فالسماح التدريجي برحيل مشاعر سلبية كالقلق يساعد الشخص أن يصبح أكثر واقعية ولا يهرب من الواقع بأي شكل من الأشكال مثل الإدمان لأي شيء بداية من إدمان المخدرات وصولاً إدمان الطعام والأنترنت وسوف نتعرف اليوم من خلال هذه الفقرة علي ملخص محاور ذلك الكتاب بشكل مبسط وهي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

الفصل الأول وهو مقدمة :

  • ومن خلال هذا الفصل يوضح لنا الكاتب أنه ليس هناك مشكلة في أن يشكك الفرد فيما حولك ولكن لا بد من ان يضع باعتباره أنه يجب عليه أن يحفظ مستوى حماسه لمستوى لا يجعله مندفعاً وكل ما عليه هو المراقبة في هدوء.

الفصل الثاني ألية التخلي :

  • عزيزي القارئ برغب الكاتب من خلال هذا الفصل ان يجعلك تتخيل انه يوجد هناك امر ما يشغلك ويجعلك تنفعل وتغضب من اجله وبشكل ما تجد نفسك تضحك علي الامر كله متحررا من كل المشاعر السلبية فتشعر بالسعادة أن السماح بالرحيل يمكن أن يجعلك حراً في أي مكان وفي أي وقت حيث يري الكاتب بوجه عام إن بداخل كل منا خزان ممتلئ بالمشاعر من الممكن ان يملأه الفرد بالمشاعر السلبية فتتراكم الأحزان والقلق داخله ومع الوقت يجعله شخص بائس ومع الوقت تبدأ تلك المشاعر تؤثر على صحة الجسد.
  • ويري الكاتب أنه يوجد هناك ثلاث طرق من الممكن ان نتعامل بها مع مشاعرنا وتتمثل هذه الطرق فيما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :
    • القمع والكبت والكبت بوجه عام يتمثل في انكار الفرد لوجود تلك المشاعر.
    • الهروب : وهو يتمثل في اعتراف الفرد بوجود تلك المشاعر ولكنه يحاول الفرار منها بأي طريقة تشتت تركيزه معها.
    • التعبير : وهو الذي يتمثل في التعامل مع الشعور والإفصاح عنه ولكن عكس ما هو متعارف عليه أن الإفصاح يحررك من المشاعر ولكن ما فائدة الإفصاح إذا كان الشخص من داخله متمسك بتلك المشاعر ويعطيها جهد ويعيدها ويكررها فتزيد طاقتها حيث يمكن للشخص ان يقوم بمواجهة مشاكله وتقبلها ويتعلم السماح بالرحيل من خلال البحث فيما خلف المشاعر فيبدأ بتخفيف الضغط عنه.
  • إضافة الي ما سبق فيري الكاتب اعزائي الكرام أن هناك قاعدة أساسية تقوم على التركيز على كل المشاعر المكبوتة حيث يجب علي الفرد ان يضع في اعتباره أنها تؤثر على الأحداث الخارجية وبناء على هذا فان الشخص الذي يحمل بداخله حزن وقهر سوف يجذب مزيد من الحزن في حياته.
  • آلية التخلي تكمن في قيام الفرد بان يسمح لنفسه بان يعيش المشاعر ويستحضرها بدون أي مشاعر مضادة لها وبدون محاولات مقاومة او حتي محاولة تغير الإحساس وذلك لان مقاومة المشاعر تجعلها تستمر فترة اكبر في البداية من الممكن ان يختلط الأمر عليك بوجود مشاعر خوف من المواجهة وتركز على الشعور منفصلاً عن الأحداث أو الأفكار المرتبطة به ولكن لا تقلق و ضع أمام عينك أن المشاعر مجرد برامج بقاء يعتقد العقل أنها ضرورية فيبقي عليها.
  • وهنا وجب عليك التسليم بالواقع والتسليم هنا يعني التخلي عن العاطفة القوية تجاه الأحداث وتابعيتها لذلك في حالة إذا استسلمت عزيز القارئ الي وجود مشاعر معينة وعادت مرة لك فان هذا يعني أنك بحاجة للمزيد من الاستسلام والتقبل بوجودها وأثناء التدرب على السماح بالرحيل أستخدم مخطط لتقارن تقدمك وتقارن حالك قبل التخلي وبعده وفي حالة إذا واجهت نفسك ووجدت أن هناك مشاعر ما لازلت مستمرة فأستسلم لفكرة أنك عالق بتلك المشاعر لان ذلك عزيزي القارئ سوف يسهل من مرورها.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : افضل كتب تحليل الشخصية ولغة الجسد

تابع ملخص ملخص كتاب السماح بالرحيل :

سوف نتابع معكم اعزائي الكرام من خلال هذه الفقرة باقي محاور كتاب السماح بالرحيل بشكل ملخص وبسيط وذلك من خلال ما يتمثل لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

الفصل الثالث تحليل العواطف :

  • يتلخص هذا الفصل بوجه عام اعزائي الكرام في ان البساطة واحدة من خصائص الحقيقة حيث يقول الكاتب ان البقاء احياء هو هدف من أهداف الإنسان الرئيسية ومن اجل ان يحدث ذلك عليهم بحفظ صحة أجسادهم ويعتقد الجسم أن المشاعر تساعده على البقاء وفي حياة الفرد لكى يجرب المشاعر المختلفة عليه تجربة مواقف مختلفة فيشعر الشخص بمشاعر تجاه ما يفعله ولكل شيء تفعله عليك بسؤال نفسك سؤال لماذا لتكتشف سبب هذا الشعور وما الهدف الذي يخدمه في داخلك دون وعي منك.
  • إضافة الي ذلك فيقول الكاتب خلال هذا الفصل ايضا أن للوعي مستويات تبدأ بالحد الأدنى وبالتوالي تزداد وبوجه عام فهم سته عشر مستوى يبدئون بمستوى وعى العار وينتهي بمستوى وعى السلام الذي لا يصل له سوى عدد قليل جداً من البشر.
  • وعلي الرغم من أن المستويات العليا من الوعى تخلق مشاعر إيجابية إلا أن هناك بعض من الأشخاص يتجنبها وذلك لإن الوصول لها يحتاج الي طاقة لذلك فمن الصعب ان يصل احد لمستوى وعى مرتفع دون بذل مجهود عن قصد ليصل لتلك المرحلة.
  • يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان التعامل مع المشاعر بالكبت او القمع والهروب يعتبر سيء خاصة عندما يتم ذلك بدون وعي الفرد وذلك علي عكس إذا تم التعامل مع هذه المشاعر بوعي سوف يختلف الأمر تماما حيث يمكنك أن تستخدم التعبير عن المشاعر من اجل ان تقل ضغطها ثم تقوم بالتدرج بالتخلي عن جزء تلو الأخر منها وعندما يتم التعامل مع المشاعر يجب ان تعلم عزيزي أن كل عاطفة قوية تتكون من مزيج من المشاعر الفرعية التي يمكن تفكيكها للتعامل معها بشكل أسهل وهناك ما يسمى بالليلة المظلمة للنفس وهي عبارة عن حالة شعورية يجد الشخص نفسه عالقاً بمشاعر سلبية ويتأمل الحياة من حوله ويراقب الأمور وقد يراجع كل شيء يخص حياته والكثير من الناس يزيد وعيهم بعدها ولذلك يجب ان تضع في اعتبارك عزيزي القارئ أن كل أزمة تكون بذرة لإنبات حياة جديدة بوعي مرتفع.
  • وينهي الكاتب هذا الفصل بقوله الذي يتجسد في أنه بمجرد أن يتحكم الإنسان في مشاعره يقل خوفه من الحياة وكذلك أعمل على تقوية وتعزيز مشاعرك الإيجابية أكثر وأبحث عنها عن عمد وتدرب على التوقف عن مقاومتها.

من الفصل الرابع ووصولا الي الفصل الرابع عشر :

  • يتناول هذا الكتاب اعزائي الكرام من الفصل الرابع الي الرابع عشر مستويات الوعى وهي تعادل سته عشر مستوي بشكل مفصل وما يدور حولها من أفكار والطرق التي يمكن للشخص الانتقال من مستوى وعى لآخر بالإضافة الي وصف الشخص الذي في مثل كل مرحلة من مراحل الوعي.

الفصل الخامس عشر العلاقة بين كل من العقل والجسد :

  • يوضح لنا الكاتب من خلال هذا الفصل ان الجسد وظيفته تتلخص في ان ينفذ كل ما يخزنه العقل دون أن يراجعه فما نصنعه في ذهننا نخضع له مثل العقول الإيجابية التي تقوم بشكل تلقائي برفض الأفكار السلبية بالإضافة الي انه يؤكد على ان فكرة الاستسلام عادة ما تحدث عندما يغمر الشخص سلام تجاه شيء ما حدث.

الفصل السادس عشر فوائد السماح بالرحيل :

  • ومن خلال هذا الفصل يوضح لنا الكاتب فوائد السماح بالرحيل وهي التي تتمثل في حل المشكلات ومساعدة الفرد في التخلي عن السلبية والوصول الي الحرية من أسر المشاعر بالإضافة الي انه يوصي الفرد ايضا بأن يكون أكثر رقابة على تصرفاته يحب ينتقي منها الضروري وبالتالي فان ذلك سوف يحسن من نمط حياته.

الفصل السابع عشر وهو التحول :

  • يوضح لنا الكتاب من خلال هذا الفصل أن التنقل بين البلاد اصبح في وقتنا هذا أمر سهل وذلك بسبب كل من التطورات والتصورات التي تمت نتيجتها وفقدان الشخص للوعي الذاتي حول مشاعرة يمكن أن يصل بالشخص لأمراض جسدية يصعب الشفاء منها.

الفصل الثامن عشر وهو العلاقات :

  • نظرا الي ان العلاقات اعزائي الكرام هي التي تحرك مشاعرنا بعمق فهي تستحق الاهتمام بها وبجودتها ومن اجل ان يحدث ذلك نحتاج أن نراقب مشاعرنا وأفكارنا التي نعامل الآخرين بها فإذا كنا نستغلهم وبطريقة ما نجبرهم على فعل ما نريد فبدون وعى منهم تلقائياً سوف يقاوموننا حتى وإن أعطونا كل ما نريد ستستمر مشاعر داخلية بالمقاومة مع التكرار تقتل العلاقة ويجب أن نضع باعتبارنا أن مشاعرنا العميقة تجاه الآخرين يمكنهم قراءتها.

الفصل التاسع عشر وهو تحقيق الأهداف المهنية :

  • يوضح لنا الكاتب من خلال هذا الفصل ان المشاعر المكبوتة حتما سوف تؤدي الي توالد الأفكار السلبية وتأتي تلك الأفكار بوجه عام من نظرتنا للموقف وليس الموقف ذاته وعندما نعترف بتلك المشاعر تختلف حياتنا للأفضل ومن ضمنها الجانب المهني الذي سوف نقدر أن نركز فيه بشكل أكبر ولنتقدم في العمل يوجد مشاعر سلبية يجب الوعي بها كالمشاعر التنافسية وعدم الكفاءة والحسد ولكن عندما نتعلم التسليم يختلف الأمر فتزيد أنتاجيتنا.

الفصل العشرون وهو الطبيب أشفي نفسك :

بوجه عام يدعونا الكاتب من خلال هذا الفصل اعزائي الكرام ان نكون أطباء لأنفسنا فعندما تتعلم عزيزي القارئ شفاء نفسك من كل من المشاعر السلبية والأفكار السلبية وتتعلم السماح بالرحيل سوف تتجنب كبت المشاعر الذي في بعض من الأحيان تكون سبب لأمراض بعينها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب ليطمئن قلبي

تعرف علي ابرز خصائص الكتاب :

بعد ان تعرفنا علي ملخص كتاب السماح بالرحيل بكافة محاوره فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي خصائص هذا الكتاب حيث يلاحظ انه يمتاز بمجموعة من الخصائص والسمات وهي التي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • يتميز بتنوع كل من الأفكار والمعلومات المطروحة في الكتاب بالإضافة الي تضمين الكتاب الجانب العملي للأفكار التي عبر عنها الكاتب.
  • كما انه قد تميز ايضا بالأسلوب الواضح والبسيط في الشرح وذلك من أجل الوصول إلى شريحة أكبر من القرّاء بالإضافة الي ان هذا الكتاب يعد بصورة خاصة مصدرا غني وثمين للمهنيين الذين يعملون في مجال الصحة النفسية والذهنية والعلاج الروحاني.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب المنقذ من الضلال

من هو مؤلف ذلك الكتاب ؟

اعزائي الكرام ان ذلك الكتاب من تأليف الدكتور الباحث ديفيد هاوكنز وهو أحد الكتاب البارعين في مجال الوعي الإنساني وعلاقته بسعادة الإنسان وقد حصل هذا الكاتب على دكتوراه في الطب وله العديد من المؤلفات والأبحاث المميزة في مجال الروحانيات والوعي الإنساني وتميز هذا الكاتب بوجه عام في مؤلفاته وكتاباته على المنظور الطبي مع دمجه بأفكاره ورؤيته المتصوفة وخبرته الكبيرة في الحياة والتعامل مع البشر.

كما تميز هذا الكاتب ايضا بامتلاكه العديد من المؤلفات الرائعة في مجال تنمية الذات وتطوير الإنسان وبجانب كتاب السماح بالرحيل يوجد هناك عدد من الكتب المميزة الأخرى له ومنها :

كل من الأنا و الواقعية والذاتية والعلاج والشفاء.
عين الأنا و من المكان حيث لا شيء مخفي بالإضافة الي تجاوز مستويات الوعي.
القوة مقابل الإكراه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

ملخص كتاب مناهج البحث في علم النفس

ملخص كتاب كيف تمسك بزمام القوة

نصل من هنا اعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان ملخص كتاب السماح بالرحيل علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال عرض ملخص كتاب السماح بالرحيل والتعرف علي كل من خصائص الكتاب ونبذة مختصرة عن مَن هو مؤلف ذلك الكتاب ؟ وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق