ملخص كتاب الداء والدواء

هناك العديد من الكتب المختلفة التي من الممكن علي المسلمين قراءتها والتي تُعد أنها رائعة جداً وخاصة أنها مفيدة في البعض من الأمور الدينية في الحياة حيث أنه قد يفهم البعض من الأمور التي لم يكن يفهمها قبلاً واليوم سوف نتعرف علي ملخص كتاب الداء والدواء بشكل كامل والفائدة منه وأقوال العلماء.

ملخص كتاب الداء والدواء:

كتاب الداء والدواء (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي) يُعد أنه واحد من الكتب الشهيرة التي من الممكن قراءتها وقد تم تأليفه من قبل ابن القيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي ويُعتبر أنه كتاب في مجلد واحد فقط وتصل عدد الصفح فيه إلي 752 صفحة.

ومن خلال هذا الكتاب يتحدث ابن القيم عن البعض من القضايا المختلفة التي تتعلق بالنفس البشرية والطرق التي تُساعد علي أن يتم تزكية النفس والإصلاح لها وقد قام بانتهاج نهج تبيان المعصية وأسبابها ومن ثم يقوم بتشخيص دوائها وعلاجاتها من الشريعة الإسلامية ومن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب كيف تمسك بزمام القوة

حيث أنه من خلال هذا الكتاب أراد الكاتب مساعدة النفس البشرية في الإصلاح بل والحماية من التعرض للمعاصي المختلفة والذنوب وقد تمكن من أن يخوض رحلة في أغوار النفوس وذكر البعض من المعاصي والتي عبر عنها أنها المرض الذي يُصيب الشخص والأسباب التي تؤدي إلي اقترافها والتعرف علي البعض من الآثار السلبية المترتبة على الفرد وعلى الجماعة وبيان الدواء والحل المناسب الذي يُساعد علي التخلص من هذا الداء من خلال الاعتماد علي القرآن والسنة وقد تم تقسيم الكتاب إلي خمسة أقسام رئيسة حسب الموضوعات التي تناولها وسوف نتعرف علي الملخص لها من خلال الأسطر التالية:

ملخص القسم الأول: الدعاء وحسن الظن بالله:

يُعد أن هذا الموضوع له العديد من الفصول المختلفة ومن خلاله قد قال ابن القيم ان القرآن الكريم هو أحد الطرق التي تُساعد علي الشفاء والدواء من كل الأمراض وذكر أيضاً أن الآيات الكريمة والأذكار والدعاء هي أمور نافعة وشافية ولكن لا بد من أن تستوجب البعض من الشروط وأن يتم استيفائها من أجل القبول وقد تحدث أيضاً عن البعض من الأسباب المختلفة التي من الممكن أن تمنع الشفاء.

ملخص القسم الثاني: العقوبات القدرية للمعاصي:

من خلال هذا الجزء من الكتاب يُشير ابن القيم رحمه الله إلي أن كل داء يكون نتيجة لارتكاب الذنوب والمعاصي وقد استدل بالبعض من الأخبار الدينية قديماً مثل أن سبب خروج إبليس من الجنة هو المعصية والأسباب التي أدت إلي عذاب الأمم السابقة في العصور المختلفة ومنها قد وضح الآثار السلبية التي تترتب عليها في الدنيا والآخرة.

ملخص القسم الثالث: العقوبات الشرعية للمعاصي:

في هذا القسم من الكتاب قد بين الكاتب أن هناك البعض من العقوبات والحدود الشرعية المحددة لكل معصية وقد تم تحديدها من قبل الله سبحانه وتعالي من أجل أن تكون رادعة للناس وقد أوضح كافة أقسام العقوبات وذكر الأقسام التي تتواجد فيها الذنوب من الكبيرة إلي الصغيرة.

ملخص القسم الرابع: علاج داء العشق:

وقد ذكر ابن القيم الجوزية في هذا الجزء من الكتاب أن العشق قد يكون من الأمراض التي تصل بصاحبها إلي التهلكة والشرور وأن له العديد من المفاسد في الدين والدنيا وبعدها قد تبين الطرق العلاجية من أجل التخلص منه وقد دعا الناس إلي التضرع إلي الله سبحانه وتعالي من أجل أن يصرف عنهم الأمر.

ملخص القسم الخامس: إيراد الخصم بذكر فوائد العشق:

يُعد أن هذا الجزء من الكتاب من أجل أن يتم إكمال الجزء السابق وأنه قد تم ذكر فيه المنافع للعشق والبعض من قصص العشاق وقد أوضح أن حكم العشق يتبين بذكر متعلقه ومن الممكن أن يكون جائز أو من الممكن أن يكون حرام وقد أكد في نهاية الأمر أن اسمي محبة وعشق هي محبة الله سبحانه وتعالى.

فوائد من كتاب الداء والدواء:

هناك البعض من الفوائد المختلفة التي من الممكن أن تعود علي الأشخاص بسبب قراءة كتاب الداء والدواء وسنتعرف علي البعض من النقاط الإيجابية من خلال الأسطر التالية:

  1. حيث إن من خلال السنة أن لكل داء دواء وهذا الأمر ينطبق أيضاً علي القلب والروح ولا يقتصر الأمر علي الجسد فقط.
  2. كما أن الدعاء مع البلاء يكون له 3 مقامات ومن أولهم القوة عن البلاء والثاني يكون ضعفه عن البلاء فينتصر عليه البلاء ولكن يمكن أن يخففه والثالث أنا يتقاوما معا.
  3. الامر الذي من الممكن أن يجعل الدعاء غير مستجاب هو أن يتم الاستعجال.
  4. هناك العديد من الأوقات التي من الممكن استجابة الدعاء فيها والتي تتمثل في الثلث الأخير من الليل وفي وقت الآذان والإقامة والساعة الأخيرة بعد عصر الجمعة والوقت الذي يكون الإمام فيه علي منبر صلاة الجمعة.
  5. من الأمور التي تُساعد علي أن يتم قبول الدعاء هو أن يتم القيام بالبر والإحسان والطاعة لله سبحانه وتعالي.
  6. لا يكون للدعاء أي نتيجة في حالة أنه لأمر غير صالح.
  7. يُعد أن ضرر المعاصي علي القلب مثل ضرر السموم في جسم الإنسان.
  8. البعض من الأشخاص يعتقدون أن الذنوب لا ينتج عنها أي تأثير في وقت الفعل فإن ليس لها أثر عقب ذلك وهذا الأمر ليس صحيحاً لأنه من الممكن أن يظهر أثرها في أي وقت.
  9. يجب أن تعرف أن سوء الظن بالله من الأمور التي لها ذنب عظيم وله عقاب كبير وهذا الأمر بسبب أن الله سبحانه وتعالي يكون له الجلال والتقديس فوق كل شيء.
  10. الطريقة الأفضل من اجل الابتعاد عن الشهوات هو قيام الشخص بغض البصر وأن لا ينشغل بما يكون بالقرب منه.

قول العلماء في كتاب الداء والدواء:

حيث أنه يُعتبر أنه أحد الكتب الرائعة والتي من الممكن قراءتها إذ أنه مناسب لكل قارئ ولا يحتاج إلي أي قدر من العلم ولكن من الأفضل أن تكون كافة التعليقات مسموعة من أهل العلم في العصر الحالي فيكون أنفع وأفضل.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب قوة عقلك الباطن

أضف تعليق