ملخص كتاب قواعد العشق الأربعون

هناك العديد من الروايات المختلفة والكتب المتنوعة قد نالت الشهرة الكبيرة في خلال الفترة الأخيرة وذلك بسبب الأسلوب الأدبي المتميز أو المعاني الرائعة منها واليوم سوف نتعرف علي ملخص كتاب قواعد العشق الأربعون والبعض من القواعد الهامة من الكتاب ومناقشة القصة.

ملخص كتاب قواعد العشق الأربعون:

يُعد أن كتاب قواعد العشق الأربعون هو من أشهر الكتب التي من الممكن قراءتها وقد تم كتابتها من قبل الكاتبة إليف شفاق وذلك بسبب أنها حازت علي انتباه العديد من القراء في العالم العربي وذلك من خلال أن الكاتبة قد نجحت في نقل أجواء التصوف المختلفة وحب الله من خلال علاقة جلال الدين الرومي ومعلمه شمس الدين التبريزي.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب العادات الذرية

يحكي هذا الكتاب عن روايتين في زمنين مختلفين والزمن الأول في العام 2008 في الولايات المتحدة الأمريكي ومن خلالها يتم حكي قصة إمرأة تُسمي أيلا والتي وصلت إلي عمرها الأربعين ومتزوجة وتعيش الحياة التقليدية مع الزوج وتشعر بحالة من اليأس والاكتئاب بعد اكتشاف أن زوجها يخونها مع إمرأة أخرى وفي خلال عملها في دار نشر قد تم تكليفها بأن يتم كتابة تقرير متكامل عن رواية تُسمي الكفر الحلو لكاتبها عزيز والتي قلبت حياتها رأساً علي عقب وتبدأ في الإعجاب بأبطال الرواية والذين هم من زمن ومكان مختلفين وأيضاً هما من مختلفين من الناحية الدينية والثقافية.

والقصة الثانية هي زمن رواية الكفر الحلو والتي كان فيها البعض من الأشخاص المهمة والأحداث الرائعة والتي تقص علينا قصة اللقاء بين كل من جلال الدين الرومي مع شمس التبريزي والتأثير الذي ظهر من كل منهما علي الآخر حيث أن جلال كان أحد الأئمة والفقهاء وقد التقي مع شمس في العام 1244 وكان من الدراويش الجوالة وله البعض من التصرفات الغريبة ولكن علي الرغم من هذا الاختلاف قد جمعت بينهما الصداقة القوية.

وقد انفرد شمس الذي يُعد أنه صاحب قواعد العشق الأربعون بجلال الرومي من أجل أن يقوم بتعليمه هذه القواعد وهذا الأمر الذي جعله يتحول  من رجل دين إلى شاعر وداعية إلى الحب وهو ما جعله يتعرض إلي هجوم كبير من قبل العديد من الأشخاص من حوله بسبب العلاقة الغريبة مع شمس.

بينما أيلا بطلة روايتنا قد باغتها الحب لشخص آخر لم تكن تعرفه أو تعيش معه في المدينة نفسها ولا حتي في القارة نفسها.

وهذه مقتطفات من بعض هذه القواعد الاربعون:

هناك العديد من القواعد المختلفة عن الحب والتي وصل عددها إلي 40 قاعدة وسوف نتعرف علي البعض من المقتطفات المختلفة منها من خلال الأسطر التالية:

  1. حيث أن الطريقة التي نري بها الله سبحانه وتعالي تُعد أنها الانعكاس للطريقة التي نري فيها أنفسنا وإن الطريق إلي الحقيقة تجده يمر من خلال القلب لا من الرأس ولذلك يجب أن تجعل أن قلبك هو الدليل الرئيسي لك لا العقل.
  2. عند التعرف علي نفسك سوف تتعرف علي الله وأن كل قارئ للقرآن الكريم يكون قادر علي فهمه من خلال مستوي مختلف علي حسب عمق الفهم وهناك اربع مستويات مختلفة بين الجميع.
  3. كما أنه يُمكنك أن تقوم بدراسة الله من خلال كل الأشياء وكل الأشخاص الذين يتواجدون في هذا الكون وذلك لأن وجود الله لا يقتصر فقط علي المسجد أو في الكنيسة أو في الكنيس.
  4. ويجب أن تعرف أن الفكر والحب عبارة عن البعض من المواد المختلفة حيث أن الفكر يعمل علي ربط البشر في عقد ولكن الحب يعمل علي إذابة كافة العقد ولكن الفكر لا يُمكن أن يتلاشى بكل سهولة ولكن الحب من الممكن أن يتهدم ويتحول إلي الركام.
  5. يقول أيضاً أن العديد من المشاكل التي تحدث في العالم بسبب الوقوع في البعض من الأخطاء اللغوية ومن سوء الفهم البسيط ولذلك لا يجب أن تأخذ الكلمات بالمعني الظاهري فقط.
  6. يُعد أن الوحدة والخلوة هما أمران مختلفان لأنه عندما تكون وحيداً فإنه من السهل أن تقوم بخداع نفسك ويُخيل إليك أنك تسير علي الطريق الصحيح بينما الخلوة أفضل لأنها تدل علي أنك وحدك دون أن تشعر كأنك وحيد ولكن في نهاية الأمر أنه يجب أن تبحث عن شخص مناسب يكون بمثابة مرآة لك وتذكر أنك لا تكون قادر علي رؤية نفسك حقاً إلا من خلال قلب شخص آخر وبوجود الله في داخلك.
  7. هناك أيضاً أمر هام هو أنه مهما كانت الأمور التي حدثت في حياتك ومهما شعرت بحالة الانزعاج إلا أنه يجب أن لا يدخل اليأس إليك حتي لو وجدت أن كل الأبواب موصدة أمامك لأنه تأكد أن الله سيفتح أمامك طريق جديد لك ويجب أن تحمد الله علي كل شئ لأن الصوفي لا يحمد الله علي ما منحه الله فحسب بل يحمد الله علي ما حرمه منه.
  8. لا يُعد أن الصبر دليل علي أن تتحمل كل المصاعب السلبية بل إنه يكون له معني حيث أن النتيجة النهائية التي ستكون من أي عملية ولكن ما هو معني الصبر ؟ والذي يُعد أنه عبارة عن النظر إلي الشوكة وأنت تري الوردة أو أن تنظر إلي الليل إلي وتري الفجر أمامك بينما نفاذ الصبر يكون معناه أن تكون قصير النظر ولا تتمكن من رؤية النتيجة النهائية.
  9. كما أنه يجب أن تعرف إن عشاق الله لا ينفذ صبرهم مطلقاً لأنهم لا يعرفون أنه من أجل أن يكون الهلال بدر فإنه يحتاج إلي البعض من الوقت.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب فن التعامل مع الناس

أضف تعليق