كل اناء بما فيه ينضح معنى

علي مدار الزمان قد ظهرت العديد من الأمثلة المتنوعة والتي يكون المقصد منها حكمة معينة أو قصة ما أو بيت شعر ولذلك اليوم سوف نتعرف علي كل اناء بما فيه ينضح معنى وقصته وما هو الاستنتاج منه ومن الشخص الذي قال هذا المثل.

كل اناء بما فيه ينضح معنى:

يُعد أنه من الأمثلة العربية الشهيرة والمتداولة علي لسان كافة الأشخاص ولا يحمل معني واحد فقط بل إنه يحمل معنيين ويتوقف الأمر علي حسب سياق الكلام وهما الأول والذي يدل علي الظاهر الذي يتبادر إلى الذهن أي أنه كل شخص يقوم بإظهار ما في باطنه حتي وإن اخفاه والثاني هو أن كل شخص يري الناس بعين طبعه.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك وتجعله يهتم بك خطوات عملية لا تفوتكم

من قائل كل إناء بما فيه ينضح؟

يقول أحد الأشخاص أن هذا المثل قد ورد في شعر عربي كشطر لبيت في الشعر وكان يُلقب الشاعر باسم بحيص بيص واسمه الحقيقي سعد بن الصيفي التميمي وقد اُطلق عليه هذا اللقب بسبب أنه في أحد المرات رأي الناس في حالة حركة مزعجة ولذلك سأل ما للناس في حيص بيص ؟ وقد تُوفي هذا الشاعر في العام 1179 ميلادياً.

قصة كل إناء بما فيه ينضح:

يُحكي أنه في قديم الزمان وفي أحد الأيام أنه كان هناك 3 أشخاص يُسافرون معاً علي الطريق في وقت مبكر من الصباح وأنهم قد رأوا أحد الأشخاص من بعيد يقوم بحفر بئر علي جانب الطريق:

قال الأول:أنظروا إلي هذا الرجل إنه يقوم بحفر حفرة في وقت مبكر جداً من اليوم قد يكون قتل أحد الأشخاص وأراد أن يقوم بدفنه في تلك الحفرة وذلك حتي لا يتمكن أحد من رؤيته.

وقال الثاني: لا اعتقد أنه ليس بشخص قاتل إنما هو شخص بخيل ولا يُعطي ثقته لأي أحد من حوله ولذلك قام بإحضار المال وأراد أن يقوم بإخفاءه في تلك الحفرة بعيداً عن أعين الجميع.

قال الثالث: ليس الأمر هكذا إنما هذا الرجل شخص طيب أراد أن يقوم بحفر البئر وذلك من أجل أن يتمكن المسافرين من الشرب ولذلك بدأ في حفر تلك الحفرة في هذا الوقت المبكر من اليوم.

كان هناك شيخ كبير في السن يرعي الغنم بالقرب منهم وأنهم لم يُلاحظوه وقد قال كل إناء بما فيه ينضح فسمعوه وانصرف لحال سبيله وبهذا أصبحت مقولة الشيخ مثلاً بليغاً تتداوله الألسنة من بعد ذلك.

العبرة من قصة كل إناء:

حيث أنه من خلال تلك القصة نكون قادرين علي استنتاج أن كل إنسان يقوم برؤية الجميع من حوله بعين طبعه وأن كل إنسان يتوقع أن يقوم الفرد بالبعض من الأفعال والتي تكون علي حسب التفكير والأخلاق ويري الفعل السيئ والجيد من خلال وجهة نظره أي أنه المقصود به إذا كان الإناء به الماء فسوف ينضح بالماء وإذا كان به العسل فإنه سينضح بالعسل وغيرها من الأمثلة الأخرى.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى القضاء على الخوف الداخلي

أضف تعليق