من هو أذكى شخص في العالم

عزيزي القارئ ان الذكاء هو امتلاك الفرد القدرة علي التفكير بشكل منطقي فهو النشاط العقلي الذي يتوافق مع النشاط البيئي الذي يعيش به الفرد كما يمكن تعريفه أيضا على أنه قدرة الفرد على تعلم المعارف وإدراكها بالإضافة الي اكتساب المهارات المختلفة وعلى مر القرون احتضن العالم العديد من الأشخاص فائقين الذكاء وتم التعرف على هؤلاء الأشخاص واختيارهم بناء على المعدلات التي حصلوا عليها من اختبار الذكاء لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي من هو أذكى شخص في العالم ؟

من هو أذكى شخص في العالم ؟

نظرا الي اننا قد وجدنا ان هناك رغبة كبيرة من العديد من الأشخاص في التعرف علي إجابة سؤال من هو أذكى شخص في العالم ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي إجابة سؤال من هو أذكى شخص في العالم ؟ مع التعرف علي كل من ميلاده ونشأته أيضا وذلك من خلال ما يوضح لنا في التالي :

عزيزي القارئ ان وليام جيمس سيديس هو اذكي شخصا في العالم بأكمله وذلك نظرا الي انه طفل معجزة تميز بقدرته علي التحدث بعدة لغات مختلفة منذ الصغر كما انه قد فاق أينشتاين في الذكاءً فدخل الجامعة مبكرا وسجل ارقام قياسية في حياته وألف العديد من الاعمال المختلفة والخالدة في الرياضيات بالإضافة الي انه قد لمع نجمه في العديد من مجالات الادب والعلوم.

ونظرا الي ان والد وليام كان طبيبا نفسيا وبارعا في اللغات فقد نشأ وليام بطريقة معينة تابعة لوالده الذي تمني ان يكون ابنه موهوب حيث ان والده كان يؤمن بنظرية تتخلص في ان التعليم في المدارس يقلل من قدرات الأطفال وفي حالة اذا تم ترك الأطفال دون تعليم فان ذلك سوف يساهم كثيرا في ان يصبح الأطفال اذكياء بقدر اكبر من الأطفال المتعلمين.

يعتبر سيديس احد ابرز أبناء اليهود المهاجرين من أوكرانيا وذلك نظرا الي ان والده قد هاجر في عام 1887 هرباً من الاضطهاد السياسي وكانت والدته التي حصلت علي دكتوراه في الطب وعائلتها قد فرت من المذابح في أواخر الثمانينات من القرن التاسع عشر وبالنسبة الي والداته فقد التحقت بجامعة بوسطن وتخرجت من كلية الطب في عام 1897 وهذا إن دل على شيء فسوف يدل على الجو العائلي الذي حظي به وليام والتركيبة العلمية المعقدة لعائلته وكما لكل امرئ من اسمه نصيب فقد سمي ويليام بهذا الاسم نسبة إلى صديق وزميل والده الفيلسوف الأمريكي ويليام جيمس كما ان والده قد نشر العديد من الكتب والمقالات وأدى عملا رائدا في علم النفس غير الطبيعي وكان يعرف العديد من اللغات لذلك قد أصبح ابنه ويليام مثله في سن مبكر.

وبالنسبة الي نشأة وليام فقد ولد في واحد ابريل عام 1898 في مدينة مانهاتن في نيويورك ومن حسن حظه ان هذه المدينة تضم اعلي جامعات العالم تصنيفا ألا وهي جامعة هارفارد حيث انتسب لها في عمر مبكر وتخرج منها مراهقاً وذاع سيطه وسطها كما انه قد حاضر كل من معلميه وأساتذته وألّف أعمالاً في الرياضيات.

علي الرغم من ان وليام قد نشأ في نيويورك الا ان أصوله تعود إلى اليهود الأوكرانيين الذين هاجروا هرباً من الاضطرابات السّياسية والقتل غير المشروع الذي اجتاح بلادهم في ثمانينات القرن التاسع عشر ولجؤوا إلى أمريكا تحديداً مدينة نيويورك حيث يسود فيها كل من العدل والمساواة وتقدير الحريات والحقوق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ألعاب تنمي ذكاء الطفل الرضيع

وليام جيمس سيديس ومسيرته التعليمة :

بعد ان تعرفنا علي من من هو أذكى شخص في العالم ؟ وتعرفنا علي كل من ميلاده ونشأته فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي مسيرته التعليمة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

بدأ وليام في تعلم الحروف الابجدية في عمر الستة اشهر حيث لم يكتمل تسنينه بعد وعندما بلغ عمره عام ونصف كان وليام قادر علي قراءه صحيفة نيويورك تايمز وكان ذلك معجزة في حد ذاتها فلك ان تتخيل عزيزي القارئ ان تري طفل لم تنضج حركته بعد يقرأ صحيفة عالمية بطلاقة وسلاسة في عمر من المفترض انه فيه غير قادر علي الكلام وليس القراءة وفوق هذا فقد تعلم اللغة اللاتينية قبل أن يتجاوز عمر الثلاث سنوات وهذه هي اللغة المعتمدة في المصطلحات الطبية والحسابية وفي السابعة من عمره قد أتقن التحدث بثماني لغات بطلاقة وهم كل من الفرنسية واللاتينية واليونانية، والعبرية والروسية بالإضافة الي الإنجليزية والتركية والألمانية ومن المعروف عن هذه اللغات انها تختلف بحروف أبجديّتها وطريقة رسمها وكتابتها وهذا ما يعني انه قد أصبح أشبه بقاموس متعدد اللغات أو كجهاز محمول تستطيع تغيير لغته بنقرة زر.

وفي الثامنة من العمر لقد انهي وليام تعليمه الابتدائي وعلي الفور قد تقدم بطلب الالتحاق بجامعة هارفارد واجتاز جميع اختبارات الالتحاق بالجامعة ولكن علي الرغم من ذلك فقد رفضت الجامعة طلبه نظرا الي انه صغير السن فقد جرت العادة بأن تكون ضحكات الأطفال ممن هم في مثل سنه تملأ الأرجاء وأكبر أولوياتهم اللعب وتحصيل قطع الحلوى اللذيذة وقد حاول وليام الالتحاق بالجامعة مرارا وتكرارا وبالفعل في الحادية عشر من عمره أعاد محاولات الالتحاق بجامعة هارفارد وبالفعل قد نجح في ذلك واصبح أصغر طالب يلتحق بالجامعة وتخرج منها وهو في السادسة عشر من عمره مع مرتبة الشرف وذلك في عام 1914 ليصبح أصغر بروفيسور في التاريخ.

كما انه كان يقوم القاء محاضرات في جامعة هارفارد حول الأجسام رباعية الأبعاد بجانب دراسته فلقد كان له اربع مؤلفات في الرياضيات كما انه قد قام بتطوير العديد من النظريات المختلفة في علم اللوغاريتم بالإضافة الي انه قدم مقالات عديدة في علم التشريح مما جعله يتصدر عناوين الأخبار وعلى رأسها نيويورك تايمز  وفي عمر الرابعة والعشرين أتقن التحدث بأكثر من أربعون لغة فلقد أمضى وليام مراحل طفولته ومراهقته وشبابه في العلم والتعلم بسبب ذكائه العالي واختصر المراحل الدراسية بواحدة أقصر وأسرع منها لا تصلح إلا له لأنه طفل خارق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيف تكون ذكيا في الكلام

تعرف علي أذكى الأشخاص في التاريخ :

عزيزي القارئ بعد ان تعرفنا علي من هو أذكى شخص في العالم ؟ وفي اطار الحديث عن ذلك الموضوع فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز الاذكياء في التاريخ وذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية وهم كالتالي :

  • ستيفن هوكينغ : إنه ليس أمرا مثيرا للاندهاش أن ينظر إلي ذلك الشخص من قبل الملايين من الناس من جميع أنحاء العالم كرمز من رموز التفكير والذكاء بسبب عبقريته الفذة فذلك الشخص يتميز بكونه من ابرز علماء الفيزياء النظرية وعلي الرغم من اعاقته الا انها لم تمنعه من ان يكون واحد من ضمن اكثر العلماء مهارة في مجال الفيزياء حتي يومنا ها فهو ليس مجرد مؤلف لكتاب موجز تاريخ الزمان وهو واحد من ابرز الاعمال التي تعرضت الي الانتقادات اللاذعة بسبب نظرية الانفجار الكبير ولكنه أيضا واحد من علماء الفيزياء الأكثر احتراما اليوم
  • ألبرت أينشتاين : ونظرا الي كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة اللذين كانوا اللبنة الأولى للفيزياء فقد اشتهر بأبو النسبية فهو من ابرز العلماء الذي قاموا بالعمل في اكتشاف القوانين فقد اكتشف قانون التأثير الكهروضوئي والذي يعد خطوة محورية في تطور نظرية الكم.
  • جوديت بولجار : لا شك أنك قد سمعت عن جوديت بولجار في حالة اذا كنت من هواة لعبة الشطرنج فهذه المرأة قد حصلت علي لقب جراند ماستر في لعبة الشطرنج بعمر يناهز الخامسة عشر عاما وهذا ما جعلها اصغر شخص يقوم بذلك في التاريخ فيعتبر هي الأنثى الوحيدة على الإطلاق التي انضمت إلى زمرة حصرية من اللاعبين من قِبَل الاتحاد الدولي للشطرنج مما يجعلها الأنثى الأكثر تأثيرا في تاريخ لعبة الشطرنج ككل بالإضافة الي انها قد قامت بأجراء اختبار الذكاء في سن مبكر وقد حصلت على معدل 170 درجة والتي تعد مؤثرة جدا على أقل تقدير.
  • ليوناردو دا فينشي : وهو واحد من ابرز الفنانين في التاريخ ولم تقتصر عبقريته على الفن فقط فهو مخترع بارع في العديد من المجالات الأخرى وعلي الرغم من انه لم يجري في حياته أي اختبار لقياس معدل ذكاء إلا أنه لم يكن من الصعب للخبراء بالتكهن والمضاربة التعرف على معدل ذكاء له بسبب عبقريته التي تظهر على الكثير من أعماله البارعة ولذلك اعتقدوا بأن معدل ذكاؤه قد يتراوح بين 180 إلى 190 والمثير للاهتمام هنا حقا انه لم يكن هناك أي محاولات لتشويه سمعة ذكاؤه من قبل النقاد ويوضح هذا كيف أنه كان من أذكى الأشخاص الذين عاشوا على الإطلاق.
  • مارلين فوس سافانت : في حالة اذا كنت من محبي القراءة او من حبين الاطلاع علي موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية فبلا شك أنك قد تكون قد تعرفت على هذه الكاتبة التي تم تصنيفها بأنها أذكى شخص بالعالم في مرحلة ما من عام 1980 وعلي الرغم من شهرتها الساحق بسبب ذكاءها ألا أنها أيضا معروفة بموهبتها الفذة في التأليف ث كان لها عمود صحفي تحت اسم  اسأل مارلين  وكان هذا العمود عبارة عن بريد للقراء حيث يرسل اليها أحد القراء سؤالا معينا او لغزا محيرا وكانت هذه الكاتبة تجد الإجابة لذلك الاستفسار.
  • كريستوفر هيراتا : وهو عالم الفيزياء الأمريكي ولكنه من اصل ياباني وقد اشتهر في صغره بكونه الطفل المعجزة خاصة بعد حصوله على الميدالية الذهبية في الأولمبياد للفيزياء لعام 1996 ففي وقتها كان اصغر شخص امريكي يفوز بهذه الميدالية وبعدها بعام واحد فقط عند بلوغه عامه الرابع عشر قد انضم إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وقد حصل على درجة الدكتوراه من جامعة برينستون بعد انتهاءه من دراسته الجامعية في سن الـ 22 ثم انتقل إلى كاليفورنيا حتى يومنا هذا حيث يقوم بتدريس الفيزياء الفلكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات

تعرف علي نبذة مختصرة عن اختبار الذكاء :

وبعد ان تعرفنا عزيزي القارئ علي من هو أذكى شخص في العالم ؟ وفي اطار الحديث عن الذكاء بوجه عام فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ما هو اختبار الذكاء ؟ وذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية :

 القدرات اللفظية : فكمية المفردات التي توجد لدى الفرد تعتبر مؤشر بصورة واضحة وجيدة إلى مدى الذكاء اللفظي لديه ويجرى هذا الاختبار من خلال طرح بعض من الأسئلة علي الفرد التي تدور حول المفردات والمفاهيم وأوجه الشبه بينهما والألغاز اللفظية والمتضادّات والمترادفات ويقاس في هذا الاختبار قدرة الفرد على تذكر السلاسل الرقيمة.

 الرياضية : ويقوم ذلك النوع من الاختبارات بوجه عام على اختبار الفرد لمعرفة مدى قدرته في حل الألغاز الرياضية وكذلك مع الأشكال الهندسية بالإضافة الي إكمال السلاسل العددية أيضا.

المكانية : وذلك من خلال اختبار مدي قدرة الانسان على التصور العقلي او التلاعب بالأشياء ثلاثية الأبعاد.

 المنطقية : ومن خلال هذا الاختبار  يطلب من الفرد استنتاج نتائج وإعطاء بيانات جديدة وإضافية على المعلومات المقدمة  له من قبل حيث يقدم للفرد مجموعة من البيانات والمعلومات وبناء عليها يتطلب منه ذلك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

اسئلة اختبار الذكاء مع الحل pdf

ألعاب لتنمية ذكاء الأطفال عمر 6 سنوات

عزيزي القارئ نصل معك من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان من هو أذكى شخص في العالم ؟ عيل امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف او الحصول عليها وذلك من خلال الإجابة علي سؤال من هو أذكى شخص في العالم ؟ بالإضافة الي التعرف علي كل من ميلاد ونشأة اذكي رجل في العالم و وليام جيمس سيديس ومسيرته التعليمة.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوعنا علي كل من أذكى الأشخاص في التاريخ ونبذة مختصرة عن اختبار الذكاء وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات و نستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق