الفرق بين الوسواس القهري والوسواس الشيطاني

الفرق بين الوسواس القهري والوسواس الشيطاني يكم في بعض النقاط الرئيسية من حيث إمكانية التعرف على نوع الوساوس وبالتالي تعالج نفسك، وإليك الفرق.

الفرق بين الوسواس القهري والوسواس الشيطاني

يمكن تعريف الوسواس القهري بشكل عام على أنه مجموعة من الأفكار التي تأتي إلى الإنسان ولا يستطيع التغلب عليها/ ويمكن وصف هذه الأفكار باعتبارها تصرفات قهرية تمنعه عن أداء مهامه اليومية أو تزعجه أو لا يستطيع التخلص منها بشكل عام.

وعند محاولة معرفة الفروقات فيما بينهم، فقد قيل عن الوسواس الشيطاني بأنه ذلك الوسواس الذي يكون في الأمور الدينية، والتي تبعدك عن دينك، بينما الوسواس القهري، فهو من الوساوس التي تصيبك بشكل عام.

كما يمكن ملاحظة أن نلغي الوسواس القهري في أغلب الأوقات سوف يأتي إلى الإنسان على شكل مجموعة من المخاوف والأفكار التي يصعب السيطرة عليها، وذلك يدفعه إلى التصرف بشكل لا إرادي، مثل محاولة التحقق من الأشياء التي حوله، أو محاولة القلق من الأمور من الغير ممكن أن تحصل.

ولكن بالنسبة إلى وسوسة الشيطان، فهي في أغلب الأوقات سوف يكون لها علاقة بالأمور التي تربطها الإنسان بينه وبين الله، وذلك لإغوائه لارتكاب المعاصي وارتكاب الصعوبة المختلفة، كما أنها تتطلب مقاومة حتى يستطيع الإنسان الابتعاد عنها.

في جميع الأحوال، إن وساوس الشيطان من الأمور التي نتعرض لها جميعا، ولكن عندما ننتقل إلى الحديث عن الوسواس القهري، فنحن هنا أمام واحد من أشهر الأمراض النفسية المزعجة، والتي تتطلب إيجاد العلاج المناسب لها في الوقت المناسب، لأنها عندما تترك لفترة طويلة سوف تؤدي إلى تغيرات سلبية على حياة الإنسان المصاب.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: علاج التفكير الزائد والوسواس بالقران

أعراض الوسواس الشيطاني

ليس هناك كم عدد معين للأعراض التي سوف يشعر بها الإنسان عندما يكون يعاني من وساوس الشيطان، لأن هذا الأمر يحصل في أوقات كثيرة، ولكن بالنسبة إلى الوسواس القهري بوجه الخصوص، فهو تم عليه العديد من الدراسات، وتم تحديد العديد من الأعراض.

على سبيل المثال، يمكن ملاحظة العرض الأشهر بالنسبة الي الوساوس بشكل عام أنها سوف تأتي إلى الإنسان، وسوف تستمر لفترة طويلة، وحتى عندما يحاول التخلص منها، فإن الوساوس سوف تعود مرة أخرى أقوى مما سبق.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: علاج التفكير الزائد والوسواس

الفرق بين الوسواس القهري والمس

لسوء الحظ هناك العديد من الاختلاطات التي تحدث للإنسان عندما يصاب بمرض الوسواس القهري، حيث أن هناك العديد من الإشاعات المنتشرة التي يقال فيها أن الإصابة بالوسواس القهري يكون له علاقة بالإيمان، وهو من الأمراض التي لها علاقة بالجن والمس.

بينما الحقيقة أن الوسواس القهري من الأمراض التي لها ليس لها علاقة بالإيمان، بل يمكن لجميع الأشخاص، حتى المقربين من الله سبحانه وتعالى، والذين يمارسون كل المفروضات، فهم كذلك معرضين للإصابة، لأن الوسواس القهري له أسباب مختلفة، مثل الأسباب الجسدية العضوية ومثل تأثيرات خارجية على نمط الحياة.

نقترح عليك أن تقرأ: كيف اتخلص من التفكير الزائد والوسواس

أسباب الوسواس والخوف

الفرق بين الوسواس القهري والوسواس الشيطاني من حيث الأسباب، ومن حيث العلاج، من الأمور الواردة بالطبع، لأن كلاهما مختلف تماما عن بعضهم، باعتبار الوسواس القهري هو الذي يصيب جميع الأشخاص بشكل عام، ويحتاج إلى العلاج، و مع الأطباء إذا لزم الأمر.

في كل الحالات، يقول الأطباء بأنه ليس من المعروف حتى الآن أي أسباب صريحة للإصابة بالوسواس القهري، ولكن هناك بعض الاحتمالات مثل العوامل البيولوجية، وأي تغيرات كيميائية تحصل في أداء الدماغ، والتي تؤدي إلى مثل هذه الوساوس القهرية.

كما أن هناك بعض العوامل الجينية وبعض العوامل الوراثية التي تؤدي إلى الإصابة بالوسواس، وترتفع نسبة الإصابة بالوساوس من هذا النوع، إذا كان العائلة فيها تاريخ مرضي من ناحية الأب والأم والعائلة بشكل عام، لأن الوراثة قد يكون لها تأثيرات.

كما قد يكون هناك بعض العوامل البيئية الأخرى، مثل عدوى أو إلتهابات، التي تؤدي إلى هذه الوساوس، بالإضافة إلى نمط حياة الإنسان، لأن الإنسان الذي يعيش في قلق مستمر ويعيش في نمط حياة ممتلئ بالكثير من القلق و المشاكل والضغوطات، فيمكن أن يصاب بالوساوس والخوف.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: كيف أتخلص من التفكير الزائد

علاج الوسواس الشيطاني بالقران

إذا كنت تعاني من الوسواس القهري، فيمكنك استعمال العلاج السلوكي المعرفي، أو يمكنك استشارة الطبيب. و هناك أيضا بعض العلاجات بالقرآن الكريم التي سوف تكون مفيدة بإذن الله، وذلك يتمثل في البداية بالتقرب من الله، والتأكد من قراءة القرآن والدعاء.

علاوة على ذلك، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف بعض الصحابة الذين كانوا يعانون من نفس هذه الوساوس، وحين سألوه قائلين “إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به. قال: “وقد وجدتموه؟” قالوا: نعم، قال: “ذلك صريح الإيمان” رواه مسلم.”

كما أن الشيطان سوف يحرص على الوسوسة للمؤمنين حتى يدخل عليهم أمور دينهم في بعضها، وذلك كما قال تعالى فيقول إبليس “قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ* ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ {الأعراف:16-17}.

في جميع الأحوال، عندما تشعر بأن الوساوس القهرية الشيطانية تقترب منك، فيجب أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، وأن تحول الصلاة وقراءة القرآن، والحفاظ على الأذكار قدر الإمكان.

ولكن إذا كانت الأفكار الوسواسية لها علاقة بالوسواس القهري، وكانت بشكل عام، فإن مثل هذه الأمور سوف تشفى بإذن الله من خلال الدعاء والتقرب من الله، ومع الأخذ بالأسباب، واستشارة الطبيب النفسي المناسب إذا لزم الأمر.

وبالإضافة إلى القرآن الكريم، وكثرة الصلاة، وكثرة الطاعات، فهناك العديد من الأدعية الأخرى التي يمكنك استعمالها.

  • اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك ، اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ
  • رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي إله غيرك من يرحمني غيرك من يستر علي غيرك من يرزقني غيرك من يصبرني على هذه الدنيا غيرك، أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، أسألك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.
  • اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب اللّهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة أرحمني برحمتك اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: أشياء تساعد على النوم وعدم التفكير

أسئلة طرحها الآخرون عن الفرق بين الوسواس القهري والوسواس الشيطاني

نصل الآن إلى ختام هذا المقال، وقمنا بمناقشة العديد من المعلومات المهمة التي تخص الوساوس القهرية وساوس الشيطان، وغيرها الكثير من المعلومات، وهناك بعض الأسئلة الأخرى التي نجيب عليه لاكمال الفائدة عن هذا المقال.

هل الوسواس القهري مرض نفسي ام من الشيطان؟

في حقيقة الأمر، إن الوسواس القهري يعتبر من الأمراض النفسية التي تحصل بسبب تغيرات كيميائية في الدماغ، أو بسبب ظروف الحياة، أو بسبب العوامل الوراثية وغيرها من الاحتمالات الأخرى. وكما أن هناك اختلاف ما بين الوسواس القهري وما بين وساوس الشيطان.

كيف اعالج نفسي من الوسواس الشيطاني؟

بالنسبة إلى وساوس الشيطان، فيجب أن نتأكد أولا أنها بالفعل من الشيطان، لأن علاجها يكون بالقرآن الكريم، والصلاة والدعاء، والتقرب من الله، وأنه لو كانت كلها علاقة بالوسواس القهري، فإن العلاجات السابقة سوف تكون مفيدة مع الأخذ بالأسباب، والتأكد من استشارة الطبيب النفسي المناسب.

هل الوسواس القهري من الحسد؟

في الحقيقة، إن هناك العديد من الأمراض والمشاكل التي يمكن أن تصيب الإنسان والتي قد تكون بسبب الحسد، ولكن لا يجب ربط كل المشاكل النفسية أو الجسدية بالحسد، لأن هذا ليس اختيارا صائبا.

هل يقبل الله صلاة الموسوس؟

تعتبر صلاة ذلك الإنسان صحيحة تماما، كما أن الله سبحانه وتعالى لا يحاسب الإنسان على الوساوس التي تجول في خاطره، والتي لا يستطيع التحكم فيها.

هل الوسواس القهري له علاقة بالسحر؟

لا يجب ربط كل الأمراض بالسحر، لأن الإنسان الذي يفعل ذلك لن يعيش سعيدا أبدا في حياته، بل يجب العلم أن الوسواس القهري هو مثله مثل باقي الأمراض العضوية الأخرى.

وفي نهاية هذا المقال الذي فيه تم التعرف على كم كبير من المعلومات المهمة التي تخص الفرق بين الوسواس القهري والوسواس الشيطاني، فيمكنك في النهاية هذا الحصول على استشارة طبية إذا كانت الوساوس بشكل مبالغ فيه.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: ما هو علاج التفكير الزائد

أضف تعليق