كيف أتخلص من التفكير الزائد

عزيزي القارئ يجب أن تعلم أن عملية التفكير هي العملية التي يتميز بها الإنسان عن غيره من الكائنات الحية الأخرى وهي العملية التي يقوم الفرد من خلالها بالاختيار بين كل من الصواب والخطأ ويميز بين الجميل والقبيح ويدرك المعاني الكلية والمبادئ العليا التي تمكنه من التمييز والاختيار فيستطيع من خلالها بوجه عام أن يقوم بتحصيل العلوم وتتراكم لديه المعرفة ولكن بالرغم من ذلك فقد يبدو عقلنا في بعض من الأحيان وكأنه أسوأ عدو لنا خاصة عندما يجد الفرد نفسه يفرط في التفكير في مشكلة أو موقف ما وهذا ما يجعله يتساءل عن كيف أتخلص من التفكير الزائد ؟

فالتفكير الزائد قد يؤدي إلى العديد من النتائج السلبية على الصحة النفسية للأفراد ومن هنا تظهر أهمية علاج كثرة التفكير وقبل أن نتعرف علي ذلك فيجب أن تعلم عزيزي أن التفكير الزائد هو تكرار الفكرة نفسها في الذهن مراراً وتكراراً وتحليلها من جوانب مختلفة حتى لو لم تكن معقولة ومن الممكن أن تكون هذه الفكرة من الماضي ومر عليها مدة من الوقت وهذا ما يجعلها ترفع من نسبة القلق والتوتر مما يؤثر على الحاضر لذلك دعونا نتعرف اليوم من خلال موضوعنا علي أهم الاثار الجانبية الناتجة عن التفكير الزائد وأجابه سؤال كيف أتخلص من التفكير الزائد ؟

كيف أتخلص من التفكير الزائد ؟

أن التفكير الزائد من الممكن أن يتسبب في عدم قدرة الفرد علي القيام بمهامه اليومية بكامل طاقته وهذا ما قد يؤدي إلي عدم القدرة علي الاستمتاع بالحياة بشكل عام لذلك فإن التخلص من التفكير الزائد هو ضرورة أساسية من أجل أن يتم الحفاظ على الصحة النفسية والحماية من الاضطرابات والمشكلات المختلفة ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي أهم الطرق التي من شأنها أن تساهم في التخلص من هذه المشكلة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

1. الانتباه إلى طريقة التفكير :

  • قبل أن يتم البدء في التخلص من التفكير الزائد فلا بد من معرفة نوع التفكير حيث يوجد هناك نوعان رئيسيان من الأفكار الأول وهو الاجترار وهو الذي يشمل التفكير في الماضي والثاني وهو القلق وذلك الذي يشمل التفكير في المستقبل بطريقة سلبية ومن أجل أن يتم منع التفكير الزائد يجب الانتباه إلى طريقة التفكير ففي حالة إذا تمت ملاحظة أن التفكير يتصاحب مع القلق فيجب معرفة أن هذه الأنواع من الأفكار ليست جيدة وبدلًا من ذلك من الأفضل أن يتم التفكير في الأشياء الجيدة.

2. التركيز على الأشياء التي يمكن تغييرها :

  • في حالة إذا كان الفرد غير قادر علي التصرف في الموضوع الذي يفكر فيه أو قلق بشأنه فمن الأفضل أن يقوم بالتركيز علي غيره من المهام الأخرى التي يمكن أن يقوم بإنجازها بسهولة ويفضل أن يتم تحديد مواعيد نهائية لإنجاز الهدف لأن ذلك سوف يساهم بشكل كبير علي التركيز وزيادة الإنتاجية وبالتالي فسوف يساعد في التخلص من مشكلة التفكير الزائد ولكن يجب عدم تعدد المهام وأخذ فترات راحة منتظمة من أجل عدم التعرض إلي القلق أو الإرهاق.

3. تحديد وقت للتفكير :

  • علي الرغم من أن تفكير الفرد الزائد في أخطاء الماضي أو المشاكل المتوقع حدوثها ليس منه أي جدوي إلا أنه لا يوجد مشكلة من بعض التفكير الموجز في هذه الأشياء فمن الممكن أن يتم تحديد مدة من عشرين الي ثلاثون دقيقة يومية تفكير فيها في كل ما تريد مع تدوين هذه الأفكار لمساعدتك علي إيجاد طرق حل لهذه المشكلات وتحديد أولويات المهام وفي حالة إذا لاحظت أنك تفرط في التفكير خارج هذه المدة تذكر أنه يمكن التفكير في هذا الموضوع في وقت آخر مخصص له فإن هذا سوف يساعد في منع تشتيت الانتباه بالأفكار السلبية بينما يمنحك وقت للتوصل إلى حلول للمشكلة.

4. ممارسة اليقظة :

  • تساعد اليقظة الذهنية كثيرا علي تركيز كل من الأفكار أو العواطف علي الحاضر مما يساهم في التقليل من حدة التفكير الزائد بشأن الغد أو ما يفكر فيه الفرد في الماضي وهذا ما يساعد الفرد كثيرا في الاستمتاع بالحياة دون تضييع وقت في التفكير كما أن اليقظة تتيح للفرد التركيز علي المهام المعقدة التي تحتاج إلي تركيز مثل كتابة تقرير أو إنشاء ميزانية.
  • ومن الممكن أن يقوم الفرد بممارسة اليقظة الذهنية من خلال الاسترخاء والتركيز علي أشياء طبيعية مثل كل من الجبال أو البحار والسماء والزهور أو من خلال البحث عن نشاط يمكنك الاستمتاع من خلاله مثل الاستماع إلى الموسيقى أو الحياكة أو الرسم ثم استخدم كل الطاقة وكل الأحاسيس المرتبطة بها في التركيز علي مهمة أو هدف نافع بدلاً من الأفكار السلبية.
  • وفي حالة إذا شعرت بالتوتر أو القلق يمكنك أن تقوم بأخذ نفس ببطيء وعمق من خلال الأنف مع الانتباه علي تفاصيل المحيطة مثل إلقاء نظرة على الغيوم أو إلقاء نظرة على زهرة جميلة.

5. التوقف عن السعي للكمال : 

  • نظرا إلي أنه يوجد هناك العديد من الأفراد الذين يقومون بالتفكير بشكل زائد في أشياء سلبية لأنهم يعتقدون أنهم ليسوا أذكياء بشكل كافي أو يقومون بقضاء وقت كبير في محاولة اكتشاف أخطاء ليست موجودة ففي حالة ارتكب خطأ يجب أن تعلم عزيزي أنه لا يوجد أحد مثالي وأن الأداء الخالي من العيوب ليس شرطًا أساسيًا للنجاح أبدًا ففي بعض من الأحيان يكون إنهاء المهمة في الوقت المحدد أكثر أهمية من التخلص من كل خطأ لذلك توقف عن التفكير الزائد في هذه الأشياء وأستغل قدراتك في أداء مهام نافعة .

6. أدرك أنه لا يمكن التحكم في كل شيء :

  • بالنسبة إلي العديد من الأفراد يعتبر الإفراط في التفكير طريقة لمحاولة التحكم في حياتهم  بمعني أن ينظر الفرد في كل نتيجة محتملة لأفعاله لأنه يريد تجنب الفشل  ومع ذلك يفشل الجميع في بعض الأحيان ويمكن أن يكون الفشل فرصة تعليمية قيمة لذلك يجب معرفة أن التفكير الزائد في القرارات لن يزيد من حدوث النتائج الإيجابية  على عكس ذلك يمكن أن يقلل من الاستفادة من الفرص المتاحة أو الاستجابة السريعة للتقدم أو التغييرات في مجال العمل.
  • وفي حالة الرغبة في اتخاذ قرار مهم فيجب أن تعلم أنه لن يحل التفكير الزائد أبدا محل الأفعال لذلك يجب منح النفس وقت للتفكير ووضع حلول ممكنة ويمكن للفرد أن يقوم بالحصول على المشورة من الأصدقاء أو زملاء العمل ثم اتخذ القرار فيتيح ذلك الحصول على جميع الحقائق واتخاذ قرار مستنير على الفور دون القلق كثيرا بشأن ما يجب القيام به.

 7. تغيير البيئة :

  • في بعض من الأوقات من الممكن أن يؤدي التواجد في مكان ما إلى إفراط الفرد في التفكير في بعض من الأشياء لذلك يعتبر تغيير البيئة عامل مساعد بشكل كبير في الحد من التفكير الزائد مما يساعد الفرد في التعايش مع الواقع بطريقة جيدة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حل مشكلة التفكير الزائد

عوامل التفكير المفرط :

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤال كيف أتخلص من التفكير الزائد ؟ وفي أطار الحديث عن ذلك الموضوع فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي أبرز العوامل التي قد تؤدي إلي التفكير الزائد وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • المثالية المفرطة : وذلك قد يتمثل في سعي الفرد وراء الحصول علي المثالية في أمور متعددة.
  • التوقعات العالية : مثل قيام الفرد بوضع توقعات عالية للمستقبل مع محاولته بكل الطرق في وضع خطة أو رسم سيناريوهات معينة للوصول إلى الهدف.
  • الاضطرابات النفسية : مثل معاناة الفرد من كل من القلق أو الرهاب الاجتماعي.
  • ضغوط الحياة المختلفة : مثل مرور الفرد ببعض من التجارب الصعبة وما يعقبها من نتائج سيئة.
  • اضطرابات الشخصية : مثل معاناة الفرد من اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية.

ويوجد هناك بعض من العلامات التي تدل على أن الفرد يعاني من مشكلة التفكير الزائد ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف عليها أيضا وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • قضاء الفرد الكثير من الوقت في القلق بشأن الأشياء التي ليست له القدرة في السيطرة عليها بالإضافة إلي صعوبة النوم أو النوم المتقطع.
  • الصعوبة والتردد في اتخاذ القرار بالإضافة إلي القلق المستمر بشأن المستقبل الذي يجعل الفرد غير قادر على ممارسة حياته اليومية.
  • تكرار نفس الأسئلة والتشكيك في القرارات والتدقيق في التفاصيل بالإضافة إلي كثرة الندم.
  • الشعور بالإرهاق العقلي والعاطفي بالإضافة إلي الخوف والقلق من أخذ القرار الخاطئ وهذا ما يجعل الفرد لا يفعل أي شيئا نتيجة إلي تفكيره الزائد في أسوأ السيناريوهات.

عوامل التفكير المفرط

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اذا سيطر شخص ما على تفكيرك فهذا هو الحب

ما هي الآثار الجانبية للتفكير الزائد ؟

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي أبرز الأثار الجانبية التي من الممكن أن يعاني منها الفرد عندما يترك عقله للتفكير الزائد ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي أبرز هذه الأثار الجانبية وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • الإفراط في التفكير هو ممر مظلم : وذلك لأن التفكير الزائد هو الذي يؤدي إلي دخول الفرد إلى ممر مظلم ليس له نهاية مضيئة مما يؤدي إلي معاناته ألم نفسي وشعوره بالذنب والصدمة وفي الغالب هذا ما يجعل الناس يسألون أنفسهم الكثير من الأسئلة التي لا يوجد إجابة لها ولا يوجد لها حل .
  • تضييع الفرص : الفرد الذي يبالغ في التفكير من الممكن أن تضيع عليه العديد من الفرص التي لا تعوض وذلك لأنه يأخذ وقت طويل جدا في التفكير وهذا ما يمنعه من سرعة الاستجابة للفرص.
  • قلق واكتئاب : النظرات التشاؤمية التي يخلقها العقل الناتجة عن التفكير المفرط تتسبب في معاناة الفرد من الاضطراب والقلق والاكتئاب والتغلب على قلقك وخوفك واكتئابك يجعلك تلجأ لنظم حياتيه غير صحية مما تؤدي لقلق أكبر في مستقبلك.
  • تشاؤم وتعاسة : إن المبالغة في التفكير يفقد الفرد القدرة على رؤية الجانب المشرق الذي يوجد في هذه الحياة مما يجعله متشائم لا يرى شيء في حياته إلا المشاكل.
  • الشعور بالأرق : فالتفكير المفرط وقيام العقل بالتفكير في أمر ما يتسبب في عدم القدرة علي النوم والراحة فعندما لا تجد من يستطيع أن يترجم أفكارك تستمر الدراما لساعات الصباح حتى يتغلب عليك التعب وتنام ويستمر هذا النمط كل ليله حتى يؤدي الإفراط في التفكير لاضطراب بدني وعقلي وهو أرق مزمن.
  • حياة معقدة : يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن التفكير الزائد لا يجعل حياتك معقدة فقط بل يسلب حياتك نفسها فالتفكير لا يستطيع أن يأخذ محل الفعل نفسه فالقلق أو التفكير في المشكلة غير مهم لأنه لن يغير أي شيء فالتفكير يضيع من وقت الانسان وبالتالي يسلب منه حياته.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : القبعات الست للتفكير وحل المشكلات

الأضرار الجسدية للتفكير الزائد :

من الممكن أن يؤدي كل من القلق أو التفكير الزائد إلي معاناة الفرد من العديد من المشاكلات الصحية وذلك لأن الإفراط في التفكير يدفع جسم الفرد إلي إفراز هرمونات القلق مثل الكورتيزول والتي تؤثر على نسب السكر والدهون التي توجد في الدم مما يدفع الجسم إلى القيام بردات فعل مثل كل ما سنقوم بتوضيحه لك في النقاط التالية :

  • صعوبة في البلع وجفاف الفم بالإضافة إلي عدم المقدرة على التركيز.
  • تسارع دقات القلب والشعور بكل من الصداع أو الدوخة.
  • الشعور بآلام وتشنجات في العضلات والغثيان بالإضافة إلي التعرق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : علاج التفكير الزائد والوسواس بالقران

هل التفكير الزائد هو اضطراب عقلي ؟

يجب أن تعلم عزيزي إن التفكير الزائد في حد ذاته ليس اضطراب عقلي ولكنه من الممكن أن يكون أحد أعراضه لأن هذا السلوك يحدث بوجه عام عند بعض من الأفراد المصابين بالقلق أو اضطراب ما بعد الصدمة أو الاكتئاب وفي حالة عدم وجود أي اضطراب أو مشكلة نفسية فقد يكون التفكير الزائد ببساطة مؤشرًا على أن هناك شيء داخلي لذلك يحب البحث عن السبب الأساس.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

هل الشخص الذي تفكر فيه يفكر فيك

سورة تمنع التفكير الزائد

ومن هنا نكون قد وصلنا إلي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان كيف أتخلص من التفكير الزائد ؟ علي أمل أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات التي ترغب في الحصول والتعرف عليها حول هذا الموضوع وذلك من خلال الإجابة علي سؤال كيف أتخلص من التفكير الزائد بالإضافة إلي إجابة سؤال كل من ما هي الآثار الجانبية للتفكير الزائد ؟ وهل التفكير الزائد هو اضطراب عقلي ؟

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل من عوامل التفكير المفرط وأضراره الجسدية وفي حالة إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات أو طرح أي من التساؤلات أو الاستفسارات فقط كل ما هو عليك أن تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات و نستودعكم الله إلي أن نلقاكم في مقال أخر بموضوع جديد و دمتم سالمين معافين أن شاء الله.

أضف تعليق