كيف اقنع نفسي اذاكر

سؤال كيف اقنع نفسي اذاكر؟ يشغل بال الكثير من الطلاب الذين يواجهون بعض المشاكل في الالتزام بالدراسة، وسوف نتعرف على الطريقة في هذا المقال.

كيف اقنع نفسي اذاكر

يمكن اعتبار السؤال السابق واحد من الأسئلة التي تخطر على بال عدد كبير جدا من الطلاب الذين يشعرون بالاحباط والذين لا يستطيعون الإكمال في الدراسة، سواء بسبب صعوبات المختلفة أو بسبب الملهيات الكثيرة الموجودة في الحياة بالوقت الحالي.

وعلى الرغم من أن أهمية الدراسة كبيره جدا وقد يكون الطالب يعلم اهميتها ولكن هناك بعض الأسباب التي تمنعه من الدراسة و سوف نتعرف على المزيد من النصائح المختلفة التي تجعلك تقتنع بفكرة المذاكرة وأيضا التفوق في هذا المقال بالتفصيل.

  • وضع هدف:

إذا كنت تريد الوصول إلى شيء معين في الحياة و كنت تريد أن تقوم بأي شيء فيجب أن يكون أمامك هدف معين ترغب بتحقيقة وذلك يشمل الأهداف من الدراسة أو الأهداف من مختلف لطموحات في الحياة أو حتى من العمل.

والسبب في ذلك أنك عندما تقوم بكتابة الأهداف الخاصة بك والذي سوف تحققها من خلال الدراسة فإن ذلك يعتبر بمثابة التشجيع على الكافي حتى تستمر على المذاكرة كلما كنت تشعر بالإحباط وكلما كنت لا تستطيع الاستمرار

  • لا تقل أن الوقت قد فات:

يعتبر هذا الخطأ من أهم الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون من من يواجهون المشاكل المختلفة في عدم القدرة على الدراسة، باعتبار أنهم يقولون بأن الدروس التي فاتت كثيرة جدا ولا يمكنهم الاستمرار ولكن هذا خطأ كبير لأنك عندما تترك نفسك للوقت فان ذلك يعني تراكم المزيد من الدروس وأن بدأت في الوقت الحالي فعلى الأقل سوف تستطيع تحقيق ما ترغب.

  • كافئ نفسك:

في بداية الأمر يمكن أن تجد أن الدراسة صعبة قليلا ويمكن أن تشعر ببعض الاحباط، ولكن يجب أن تبدأ بشكل تدريجي حتى لا تشعر بالإحباط وذلك يشمل المذاكرة البسيطة جدا في البداية، و يمكنك الزيادة لاحقا حتى تصل إلى المعدل الذي تريد مع مكافأة نفسك بالأشياء التي تحبها كلمات وجدت أنك تبلي حسنا وتحقق الأشياء التي خططت لها.

  • وضع جدول للمذاكرة:

يؤكد العديد من المتفوقين بأن أفضل الطرق التى تساعدهم على الالتزام بالدراسة والالتزام بالمراجعة أو حتى التفوق هي أن يقوم بوضع جدول محدد ويحاولون الالتزام به قدر الامكان و لاطول فترة ممكنة، ولذلك يفضل محاولة أن تقوم بتنظيم الجدول الخاص بك بكتابه المواد مع وضع طريقة معينة للمذاكرة خلال فترة معينة.

  • قسم المواد وابدا بالسهل أولا:

هناك بعض الأقاويل المنتشرة والتي تقول أنه يفضل أن تحاول أن تستنزف طاقتك في البداية في المواد الصعبة لأن السهله لا تتطلب التركيز، ولكن الطريقة السابقة فعالة مع البعض فقط وليس الجميع.

بالنسبة إلى أولئك الأشخاص الذين لا يستطيعون الدراسة والذين يواجهون مشاكل في المذاكرة بشكل عام فهم لا يستطيعون الاستمرار وبالتالي يجب عليهم محاولة بداية بالمواد السهلة البسيطة حتى تشجعهم على الاستمرار

  • التخلص من المشتتات:

نصيحة في غاية الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنها باعتبار أن المشتتات المختلفة الموجودة من حولك، وذلك يشمل الهاتف أو المذاكرة في موعد مباراة أنت تحبها أو برنامج التلفزيوني المفضل، فان ذلك كفيل بجعلك لا تستطيع التركيز ولا تستطيع المذاكرة من الأساس، ولذلك من المهم اختيار الغرفة المناسبة واختيار الوقت المناسب للدراسة والذي يكون في الأوقات المناسبة.

  • استرح و انطلق من جديد:

لا تحاول ان تضغط على نفسك بكثرة المحاولة ولا تحاول أن تقارن نفسك بأولئك الطلاب الذين يذاكرون لعدة ساعات يوميا، بل حاول في البداية على حسب المقدرة ومن ثم يمكنك زيادة عدد الساعات مع الاستمرار ومع التعود.

  • الراحة والنوم:

إذا كنت تريد التركيز و كنت تريد الإنتاجية و تحقيق اقصى فائدة من الدراسة فيجب أن تكون على علم بأن الراحة والمذاكرة لهم علاقة وثيقة ببعضهم باعتبار انك في الليلة التي لا تنام فيها جيدا أو في الأيام التي لا تأكل فيها جيدا فمن الطبيعي أنك لن تستطيع التركيز.

  • الطريقة الصحيحة في الدراسة:

من الأخطاء المنتشرة التي يقع فيها العديد من الطلاب وهو أنهم يتعاملون مع المواد باعتبار أنها واحدة من حيث طريقة الدراسة، ولكن هذا خطأ كبير جدا ويجب عدم تقليد الآخرين في طريقة الدراسة لأن لكل شخص طريقة معينة يرتاح فيها.

في كل الحالات أن المواد مثل الرياضيات أو الفيزياء او الكيمياء والمواد التي تحتوي على مسائل بشكل عام، فهي لا يمكن مذاكرتها بالعين فقط بل يجب أن تقوم بحل عدد كبير من التمارين المختلفة حتى تثبت المعلومة وإلا انك لن تفهم شيء أو سوف تنسى القوانين بمجرد اغلاق الكتاب ببضع ساعات.

وأما بالنسبة إلى المواد الأخرى التي تحتاج إلى الحفظ والفهم الشديد، فيفضل البداية بعد الاستيقاظ من النوم وفي بداية اليوم باعتبار أنك سوف تكون أكثر نشاطا في هذه الفترة مما يسهل عليك ثبات المعلومة.

  • لا تستسلم:

إذا كانت الدراسة سهلة وكان التفوق سهل لكنا سوف نشاهد الجميع من حولنا متفوقين، ولذلك لا يجب عليك الاستسلام و يجب عليك الاستمرار على المحاولة بغض النظر عن الظروف وبغض النظر عن المعوقات المختلفة التي تمنعك من التركيز أو تمنعك من الدراسة.

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا:

كيف أذاكر مادة صعبة في يوم؟

سؤال كيف اقنع نفسي اذاكر؟ يعتبر من الأسئلة المتعلقة بالسؤال السابق باعتبار أن البعض قد يمكنهم مذاكرة بعض المواد المعينة ولكن هناك بعض المواد الصعبة الأخرى التي يريدون دراستها في يوم واحد بسبب الاختبارات القريبة أو بسبب الرغبة في توفير الوقت.

ولكن في الحقيقة أن مذاكرة مادة صعبة في يوم واحد تعتبر من صيغ البحث الغير صحيحة، لأن قدرة الاستيعاب تختلف من شخص إلى آخر وإذا كنت ترى بأن البعض يستطيعون القيام بذلك فهذا لا يعني بالضرورة أنك سوف تستطيع أيضا.

ومن المهم الحرص دائما على أن تكون دراسة المواد الصعبة أن تكون على شكل المراجعة من حيث أن الدراسة للمرة الأولى من المستحيل أن تتم في اليوم واحد فقط بالطبع.

في كل الحالات هناك بعض الطرق المعينة التي تجعلك تستطيع تجميع أكبر كم ممكن من المعلومات في احدى المواد الصعبة، وذلك يشمل طريقة البحث عن الملخصات حيث تعتبر الملخصات من الطرق الفعالة جدا التي تعطيك الترابط الكافي بين المعلومات وبين كل ما هو موجود في تلك المادة.

نصيحة أخرى أيضا وهو أنه يجب العلم بالدروس أو الفصول المهمة في المادة باعتبار جميع المواد من الطبيعي أن تكون كبيرة ولكن هناك بعض الأسئلة التي تكون متوقعة في الامتحانات والتي يجب التركيز عليها قدر الإمكان.

وفي النهاية يمكن محاولة اتباع استراتيجية طريقة شحذ المنشار والتي تعتمد على استغلال كل دقيقة في اليوم وتركيز مهاراتك حتى تتمكن من توفير الوقت، وذلك يشمل الدراسة بعيد عن المشتتات المختلفة وبعيد عن الهاتف وسائل التواصل الاجتماعي وبعيدا عن أي شيء يمكن أن يسبب لك التوتر أو يسبب لك التشتت.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

كيف أذاكر بدون توتر؟

في بداية الأمر وقبل التفكير في الدراسة بدون توتر في يجب أن نكون على علم بأسباب التوتر الأساسية وذلك يشمل اقتراب الامتحانات وانك لم تدرس بالشكل الكافي أو بسبب الضغط من الأهل أو بسبب المشاكل المختلفة المتعلقة بالدراسة.

ويعتبر حل هذه المشكلة من خلال تنفيذ نفس النصائح التي تم ذكرها في هذا المقال مع التركيز على نصيحة أخرى في غاية الأهمية وهي محاولة الجلوس في مكان هادئ و معرفة سبب التوتر و من ثم ايجاد الحلول عليه، لأن السبب يختلف من شخص إلى آخر ولا يوجد إجابة ثابتة على هذا السؤال لاختلاف الأسباب.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

سؤال وجواب عن كيف اقنع نفسي اذاكر؟

وبعد ما انتهينا من المقال وبعد ان تعرفنا على جميع المعلومات التي تخص المذاكرة والدراسة بالطريقة المناسبة فهناك بعض الأسئلة المهمة التي سوف نعرضها لكم و سوف نتعرف على الإجابات التي تخصها للاستفادة الكاملة.

كيف اذاكر بدون ما امسك الجوال؟

يمكن القول بأن الإجابة على هذا السؤال تعتبر في غاية السهولة لأن النصيحه الثمينة جدا وهو ان تقوم بترك الهاتف في غرفة أخرى أو تعطيه لأحد الوالدين أو يمكنك بها على الهاتف لو امكن,

كيف تتعود على الدراسة

اجابه هذا السؤال تختلف من شخص إلى آخر لأن التعود يتطلب المحاولة لفترة طويلة وليس في ليلة وضحاها بالطبع، ولكن بشكل عام دائما ما يفضل الاستيقاظ مبكرا والنوم الفترة الكافية حتى تكون ممتلك للنشاط الكافي الذي يجعلك تستمر على الدراسة أطول عدد ساعات ممكن.

كيف اذاكر بتركيز؟

ذلك يعتمد على اختيار مكان المذاكرة المناسب و يعتمد أيضا على التخلص من جميع المشتتات وذلك يشل التجنب للأوضاع واختيار وقت الدراسة المناسب وترك الهاتف بعيدا.

كيف أدرس 10 ساعات في اليوم؟

تعتمد إجابة هذا السؤال على بعض النصائح المختلفة مثل استغلال وقت الفراغ و مثل التركيز و اختيار عدد الساعات المناسب من حيث توزيعها على اليوم، ولكن في الحقيقة أن عدد الساعات ليس مفيد والاهم من ذلك هو التركيز والقدرة على الحفظ.

لماذا لا استطيع ان اذاكر؟

قد يكون هناك العديد من الأسباب المختلفة مثل عدم تنظيم الوقت او وجود العديد من المشتتات في حياتك أو رغبتك في اللعب بدون المذاكرة أو أسباب اخرى كثيرة جدا ليست ثابتة ولا يمكن اعتماد إجابة معينة على السؤال باعتبار أن كل شخص قد يكون له بعض الأسباب التي تمنعه من الدراسة.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال بشيء من التفصيل على إجابة السؤال كيف اقنع نفسي اذاكر؟ ومن المهم العلم بأن القدرة على الدراسة تأتي بالتدريج فلا داعي للعجلة في الحصول على النتيجة لأن الأهم هو الاستمرار في النهاية.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق