القبعه السوداء

بشيء من التفصيل سوف نتعرف في هذا المقال على القبعه السوداء وعلى بعض التفاصيل الأخرى من حيث استعمالها في الوقت المناسب وما هي الصفات الأساسية في التفكير بهذا الشكل .

القبعه السوداء

مصطلح القبعة السوداء من المصطلحات المعروفة والتي تستعمل في حالات كثيرة جدا ولكن نحن في هذا المقال سوف نتحدث عن القبعة السوداء وهي قبعة من قبعات التفكير الست المشهورة جدا التي نشرها الكاتب إدوارد دي بونو في كتابه المشهور في عام 1985.

حيث قام الكاتب بتوضيح مجموعة من الصفات الأساسية في النفس البشرية من حيث تصنيف الأنماط المختلفة إلى مجموعة من الأنماط وكل نمط منهم يحمل مجموعة من الصفات تم تسميته في النهاية باسم قبعة من قبعات التفكير.

وعلى الرغم من أن الكتاب يعتبر قديم نسبيا ولكنه لا يسأل ذو فائدة كبيرة جدا حتى الوقت الحالي باعتباره يحتوي على مجموعة من المعلومات المهمة جدا التي تفيد في أنماط التفكير وفهم كيفية تفكير الانسان من حيث أجزاء معينة فقط.

و من أنماط التفكير المختلفة هي نمط القبعة السوداء وهي واحدة من القبعات المشهورة جدا والتي تشير في النهاية إلى التفكير السلبي والتفكير النقدي أو التفكير المتشائم أو أي تفكير يكون هو السلبية بشكل عام.

بحيث أن الأشخاص الذين يستعملون هذا النمط من التفكير سوف نجد أنهم يفكرون في الأوضاع المستقبلية وتقييم الأوضاع السابقة بشكل سلبي تماما بغض النظر عن التفاؤل والنظرة الإيجابية لذلك كل شيء.

ان الكيمياء في عقل أولئك الاشخاص الذين يفكرون بطريقة القبعة السوداء نلاحظ أنها تحتمل كمية كبيرة من الخوف وتكون ليس فيها الرضا كما أنها سهل التحكم فيها بالأمور السلبية التي تحدث.

ولا يزال هناك مجموعة من الصفات الأخرى التي نلاحظها على أولئك من يفكرون بطريقة القبعات السوداء، مثل أنهم ينتقدون آراء الاخرين و يرفضونها باستعمال المنطق كما أنهم متشائمين بنسبة كبيرة ولا ينظرون لاحتمالات النجاح.

وعلى الرغم من وجود العديد من الأسباب التي تشير الى احتمالية نجاح الفكرة أو نجاح حل المشكلة أو نجاح المشروع، ولكنهم في النهاية سوف يركزون على السلبية وتجاهل جميع الأشياء الايجابية الموجودة.

نجد بأن استراتيجية القبعة السوداء أو طريقة التفكير بالقبعة السوداء يكون فيها العديد من التشاؤم والتركيز على احتمالات الفشل والتقليل من احتمالات النجاح حتى لو كانت كبيرة وواضحة فإنهم سوف يركزون على السلبية والتجارب الفاشلة والمشاكل بغض النظر عن الأشياء الإيجابية.

ولكن بالطبع ذلك لا يعني بالضرورة أن طريقة التفكير هذه سيئة، لأنها مفيدة جدا عندما يتم استعمالها بشكل مناسب مع أنماط التفكير الأخرى من حيث أن الخبراء ينصحون استعمال القبعة السوداء في نهاية التفكير لنكون أمام الحلول الغير جيدة أمام الاحتمالات السيئة حتى نأخذ الحيطة منها.

كما ينصح دائما استعمال القبعة السوداء والتي تعني الكثير من التشاؤم بجانب القبعة الصفراء والتي تعني الكثير من التفاؤل، ذلك لإحداث التوازن ما بين القبعتين للوصول الى الحل في النهاية.

ولكن بعيدا عن المعلومات السابقة، فهناك ملحوظة أخيرة سوف نتحدث عنها وهي أن الأشخاص الذين يفكرون في استعمال القبعات في حياتهم فيجب يتأكدون قراءتهم عن جميع القبعات ومعرفة الاستراتيجيات الخاصة باستعمالها من حيث أن كل قبعة من قبعات التفكير تحتاج وقت معين للاستعمال، كما أن النسبة الأكبر من القبعات يمكن أن يتم استعمالها في نفس الموقف على حسب ما يتطلب الأمر.

للمزيد من المقالات المميزة عن التطوير الذاتي والتنمية البشرية تأكد من زيارة قسم تنمية الذات، واقرأ أيضًا: مثال على تطبيق القبعات الست

ماذا تعني القبعة السوداء؟

على الرغم من وجود العديد من المعاني المختلفة للقبعة السوداء من التفكير، ولكن أن المعنى الأشهر هي انها القبعة التي تخص التفكير المتشائم والتفكير السلبي والتفكير الذي يركز على المشاكل بغض النظر عن الحلول الموجودة.

كما تعني هذه القبعة أيضا أن يتم استعمالها في الأوقات ما بين الموازنة من حيث أن نستعمل القبعة في نهاية الأمر حتى يكون لدينا الصورة الكاملة عن الاحتمالات السلبية المتوقعة لتجنبها.

بعبارة أخرى لنفهم طريقة التفكير في القبعة السوداء والتي تعد طريقة تفكير سلبية جدا فإننا فيما بعد سوف نتمكن من استغلالها لصالحنا من حيث استعمال القبعة في الوقت المناسب.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: القبعات الست للتفكير وحل المشكلات

ما هي أنواع التفكير؟

يظن الكثيرون بأن أنواع التفكير تعتبر من الأدوات التي تخص قبعات التفكير التي تحدثنا عنها في هذا المقال، ولكن ذلك ليس صحيحا بالطبع لأن عقلية الانسان معقدة جدا ومن المستحيل تصنيفها لأن هناك العديد من الأشياء التي لا نستطيع التحكم بها باعتبار أن الإنسان لا يمكن التنبؤ بتصرفاته.

و لذلك من المتوقع أن نجد العديد من أنواع الشخصيات التي يتم تقسيمها تحت مصطلحات أسماء كثيرة جدا بما في ذلك القبعات في التفكير و بما في ذلك الموقف التفكير مثل التفكير العميق والتفكير العاطفة والتفكير المنطقي والتفكير العلمي وغيرها الكثير من الأفكار المختلفة التي يمكن أن نسميها أنواع التفكير.

وفي ختام هذا المقال شامل الذي تعرفنا فيه على جميع المعلومات التي تخص كل قبعة من قبعات التفكير المميزة جدا وهي القبعة السوداء وتذكروا دائما أن استعمال قبعات التفكير يتطلب العلم بها جميعها لاستخدام كل قبعة في الوقت المناسب.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: مراحل حل المشكلة

أضف تعليق