كيف اشجع ابني على الصلاة

كيف اشجع ابني على الصلاة؟ حيث تعد الصلاة من أركان الإسلام والتي يجب أن نعود الأطفال عليها من العمر الصغير، لكن تكمن المشكلة أن بعضهم لا يلتزم أو قد لا يكون بالحب الكافي لها من حيث قلة رغبة في الصلاة بمرور الوقت، ولذلك سوف نتعرف من خلال المقال على بعض النصائح والخطوات المميزة للحصول على طفل مطيع محب للصلاة عامة.

كيف اشجع ابني على الصلاة

جعل الأطفال يحبون الصلاة من الأشياء التي نؤجر عليها كما أن الوالدين يكونون مكلفين بالاطفال وبما يفعلون بهم وهم صغار وذلك من حيث التربية التي ينشأ عليها.

وعندما نتحدث عن تعليم الصلاة للاطفال في ذلك يتم ببعض الخطوات التي ينصح القيام بها وسوف نعرضها لكم في ما يلي.

  • يجب أن نكون قدوة:

بمرور الوقت سوف نجد أن الأطفال يقومون بتقليد الوالدين بمختلف التصرفات التي يقومون بها، كما أنهم يعتبرون الأهل قدوة في الحياة و هم الأشخاص الأفضل بالنسبة لهم. وذلك سوف ينعكس بشكل ايجابي على حياة الطفل أو بشكل سلبي من حيث نمط الحياة للاهل .

بعبارة أخرى اذا كنت ترغب تشجيع أطفالك على الصلاة، فيجب يجب أن تكون تصلي و أن تلتزم بها في المواعيد وأن تجعل الاطفال يصلون معك وذلك سوف يكون بمثابة القدوة المثالية لهم.

  • معرفة العقاب والجزاء والجنة والنار:

يجب أن يتعرف الأطفال على أن الصلاة من الأشياء المفروضة علينا نحن المسلمين وأن أدائها سوف يكون له فوائد كثيرة، من حيث الجزاء الكبير ومن حيث دخول الجنة. على الجانب الآخر يجب ترهيب الأطفال بمعرفتهم عقوبة الشخص الذي لا يصلي وأنه يخرج من الملة ولا يكون مسلما ويعاقبه الله عقابا شديدا. مع الحرص على أن يتم الكلام في ذلك الأمر وبالتحديد مسئلة العقاب بطريقة بسيطة حتى لا يخاف الطفل بشكل أكبر من اللازم.

  • المكافأة:

عندما يبدأ الأطفال في الصلاة بعد ما يلتزمون بها ينصح أن يتم مكافأتهم ببعض الأشياء البسيطة أو بعض الألعاب او بعض التشجيع أو القيام بأي نشاطات يحبونها.

مع الحرص على عدم المبالغة حتى لا يتعود الأطفال على أن الصلاة يتبعها مكافاة فقط، بل إن ذلك يكون في أوقات معينة على سبيل التشجيع ليس إلا.

  • الآخرة أهم من الدنيا:

يجب علينا أن نتحدث مع الأطفال الذين بدأ عقلهم يكون ناضج قليلا على الجةه و على النار و على الآخرة لأنها الدار الدائمة، وأن الدنيا سوف نغادرها في وقت قريب، وبالتالي سوف يكون الطفل في رغبة دائما ان يقدم الآخرة على الدنيا مهما حصل بما في ذلك الثلاة.

  • أخذ الطفل للمسجد:

الصلاة في المساجد لها أجر أكبر بكثير من الصلاة في المنزل بجانب نصيحة أخرى وهي شعور الطمأنينة الذي يشعر به الطفل بجانب أنه تعويده على الذهاب الى المسجد سوف يجعله يتعلق قلبه بالصلاة.

  • التدرج والتفهيم:

عندما نعلم الطفل الصلاه يجب أن نكون حريصين جدا على جعله يحبها وليس جعله يخاف من أحد حتى يصلي، لذلك دائما ينصح أن يتم تعويد الطفل على الصلاة وجعله يحبها بشكل تدريجي وليس فجأة فقط.

الجدير بالذكر بأن النصيحة السابقة يمكن اعتبارها النصيحة الأهم لأن استعمال طريقة الترهيب والرعب سوف يجعل الطفل يصلي ولكن عندما يكبر سوف يكره الصلاة ولم يصلي عندما يكون لوحده.

  • العقاب أحيانا:

ليس جميع الأطفال مطيعين ومن المتوقع أن يتم رد الطفل في بعض الأوقات أن يؤخر الصلاة وفي مثل هذه الحالات يمكن أن نكون حازمين قليلا بعقاب الطفل بشكل خفيف حتى يعتاد على أن الصلاة من الأشياء التي لا تهاون فيها.

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا: سعر كتاب فاتتني صلاة

التحبيب في الصلاة

تعرفنا على كيف اشجع ابني على الصلاة؟ ولا يزال هناك بعض الأمور الأخرى التي سوف نتعرف عليها من حيث الطريقة المناسبة التي تجعلنا نقنع شخص ما بالصلاة والحفاظ عليها.

في البداية أن نذكر الشخص بأهمية الصلاة وأنها من أركان الإسلام الأساسية، وبالتالي فإن الشخص الذي لا يصلي فهو لا يعد من المسلمين بل جاء في رأي بعض الفقهاء بأن ذلك كافر.

كما ورى أنس بن مالك -رضيَ الله عنه- فقال: (كان آخِرُ وصيَّةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يُغَرْغِرُ بها في صدرِه وما كان يفيصُ بها لسانُه: الصَّلاةَ الصَّلاةَ اتَّقوا اللهَ فيما ملَكَتْ أيمانُكم).

كما جاء في حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم (أَرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهْرًا ببَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هلْ يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ؟ قالوا: لا يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ، قالَ: فَذلكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بهِنَّ الخَطَايَا)

حازم يمكن القول باختصار شديد أن الصلاة لها فوائد كبيرة على العبد سواء كان ذلك في الدنيا وفي الآخرة من حيث مغفرة الذنوب والخطايا والراحة النفسية والنظافة البدنية والتقرب من الله وطهارة الروح.

يمكن ايضا تحبيب الشخص في الصلاة بأن نكون قدوة حسنة أمامه، لانه من غير المنطقي أن ننصح ببعض الأشياء التي لا نقوم بها فعليا وذلك قد يجعله لا يصلي من الأساس.

وان افضل طريقة للتحبيب والتعلق بالصلاة هي تذكير الشخص الذي يصلي لأن الصلاة تجعله يكون مقربا من الله سبحانه وتعالى و يحصل على جزاء كبير وعلى توفيق في الدنيا وفي الآخرة وهذه هي المكافأة الاعظم.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: كيف أتعامل مع ابني الشاب

ابني لا يصلي في المسجد

عندما نأتي الى هذه الحالة فإنها جيدة تقريبا لأن الطفل طالما أنه يصلي في المنزل فنحن هنا قطعنا نصف الطريق ولا يزال هناك النصف الآخر وهو لجعل الطفل يصلي في المسجد.

حيث أن ذلك يتم من خلال نفس نصائح التي تحدثت عنها مع التركيز على أفضل وأكثر نصيحة وتأثيرا وهي أن نكون قدوة وإن صلى في المسجد حتى يفعل الطفل ذلك أيضا.

يجب أيضا تذكير أبنائنا بأن الصلاة في المسجد لها أضعاف الأجر كما أنها نأخذ عليها حسنات كثيرة جدا مقارنة بالصلاة التي تكون في المنزل.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: فائدة كتاب لانك الله

تعليم الصلاة

بالنسبة لتعليم الصلاة للاطفال فذلك يتم بشكل تدريجي وليس من خلال مرة واحدة فقط، فمن الطبيعي أن يخطئ الطفل ومن الطبيعي أن ينسى الصلاة بمرور الوقت طالما لم يتم تذكيره.

لذلك يجب تعويد الأطفال على الصلاة بينما هم صغار واخذهم الى المسجد دائما حتى يكونون في تعلق الصلاة و يشعرون بالفضول عما يفعله الأهل وكل أولئك الأشخاص.

مع مرور الوقت سوف يبدأ الطفل المتعلق بالصلاة أكثر ويمكن أن نبدأ بالتعليم ما بين عمر الثالثة وأكثر حتى يعلم الأساسيات ليس إلا، ومن ثم يبدأ يصلي فعليا لما يصل إلى عمر الخامسة الى السابعة.

ونرشح لك أيضا: رأي العلماء في كتاب لأنك الله

سؤال وجواب عن تشجيع الطفل على الصلاة

حتى الان في هذا المقال تعرفنا على جميع المعلومات التي تخص الصلاة والتي تخص تعليمها و هناك بعض الأسئلة الأخرى التي سوف تعرف على الإجابات الخاصة بها خلال السطور القادمة

كيف اجعل اولادي يلتزمون بالصلاة؟

ذلك يكون من خلال الالتزام بالخطوات السابقة التي تحدثنا عنها مع التركيز على النصيحة الأهم وهي تعليم الأطفال بشكل تدريجي بينما هم صغار.

كيف أتعامل مع ابني المراهق الذي لا يصلي؟

بالنسبة للمراهقين فنحن هنا نتحدث عن مشكلة أكبر لأن الأطفال على الاقل يمكن تعليمهم، ولكن المراهق سوف يعرض في اغلب الاوقات، ولكن يمكن محاولة التفاهم معه ومحاولة جلب بعض النصوص والأحاديث التي تشير إلى عقوبة تارك الصلاة والتي تشير إلى أهمية الصلاة و الفائدة التي نحصل عليها ويتم إقناعه بالعقل حتى يفهم.

متى يتعلم الأطفال الصلاة؟

ليس هناك سن معين لذلك ولكن دائما ما ينصح أن يتم تعويد الأطفال على الصلاة بينما هم صغار حتى لا يواجهون أي مشاكل عندما يكبرون، ويفضل أن يتم التركيز مع الطفل عندما يبلغ السابعة من العمر.

هل يحاسب الوالدين على عدم صلاة ابنائهم؟

تربية الاطفال مسئوليه كبيره و سوف يحاسب الأهل على تربية الأطفال، وذلك يشمل تقصيرهم في أداء الصلاة ولكن ذلك لا يعني أنهم يعاقبون ويحاسبون في كل الحالات لأن لأن هناك بعض الشروط لذلك طالما أنهم فعلوا ما بوسعهم فليس عليهم ذنب والله أعلم.

هل أجبر أولادي على الصلاة؟

طريقة الإجبار ليست فعالة ابدا لأن إجبار الطفل على الصلاة أو إجبار المراهق عليها سوف يجعله يتركها لاحقا عندما لا تكون قادرا على مراقبته، وبالتالي يجب التفاهم والتعامل بالعقل والطريقه المناسبه حتى يقتنع الطفل أن يصلي.

وفي ختام مقالنا لليوم عن كيف اشجع ابني على الصلاة؟ من المهم الحرص على أن الصلاة تحتاج إلى الصبر والمحاولة والتفهم ليكون الابن مقتنع بها وهذا هو الشيء الأهم.

نقترح عليك أن تقرأ: سعر كتاب سير أعلام النبلاء

أضف تعليق