كيف اشجع زوجي على العمل

كيف اشجع زوجي على العمل؟ ذلك السؤال الذي يمر على بال العديد من النساء بسبب الرغبة الشديدة في دعم الزوج وتقديم العون له في كل الحالات، وسوف نعرض لك في هذا المقال طرق مميزة لدعم شريك الحياة وهذا من موقعكم طور نفسك.

كيف اشجع زوجي على العمل

أي امرأة ترغب في أن يكون زوجها ناجح في العمل وناجح في حياته بشكل عام، وذلك حبا له بالإضافة أن ذلك النجاح سوف يعود على المرأة وسوف يعود على الأسرة وفي النهاية سيعود على المجتمع وعلى سعادتهم طبعا.

وفي بعض الاوقات يمكن أن تلاحظ الزوجة بأن شريكها يعاني من الاحباط أو انه لا يستطيع العمل أو أنه فقد الوظيفة الخاصة به ولا يستطيع المقاومة او الاستمرار لأنه محبط جدا.

ومن هنا تأتي الأهمية الكبيرة للتشجيع وأن تكوني مصدر العون والدعم لشريكك، وذلك في الحقيقة يتم من خلال بعض الاستراتيجيات البسيطة التي تعتمد على الكلمات و تعتمد على التصرفات التي تقومين بها.

وعلى الأغلب تظنين بأن تقديم الدعم يكون من خلال بعض الأشياء التي تفعلها، ولكن في الحقيقة ان الدعم النفسي لا يحتاج إلى الكلمات بل يمكن أن يظهر في بعض التصرفات التي تقومين بها.

على سبيل المثال عندما يشعر الرجل بأنه محبط وعندما يمر بالظروف الصعبة فان ذلك يقلل من الثقة بالنفس كما يؤدي الى زعزعة القوة والرجولة، ومن هنا يأتي دورك حتى تثبتي له إنه لم يتغير وأن قوته ورجولته لا تزال كما هي.

كم انك من المتوقع أن تلاحظه أنه سوف يلون نفسه في أوقات كثيرة و سوف يشعر بالاحباط بسبب ذلك رغما عنه، وما عليك أن تفعلي هو أن تدعميه وأن تذكريه بصفاته الجيدة و إنه يستطيع العمل وأنه قادر على أن يجعلهم يعيشون في حياة أفضل. وتذكري بعض التصرفات الأخرى التي يجب أن تقومي بها وهي كالتالي.

  • تجنب التذمر المستمر:

عندما تستمرين في التذمر ولوم الظروف المختلفة التي تعيش فيها فإنك لا تقدمين الحلول، بل أنك سوف تؤدي إلى التوتر المستمر في المنزل والمشاكل الإضافية كما سوف يؤدي ذلك إلى الأداء السلبي لزوجك في العمل.

وبدلا من التذمر المتواصل والكلمات التي ليس لها فائدة، يمكنك محاولة تقديم الحلول أو الحديث عن المشكلة بشكل عقلاني أو اعطاء الرجل فرصة يبحث عن عمل ولكن لا يجب أن يكون التذمر بشكل مباشر، وحتى لو كنت لا تستطيعين منع نفسك فيمكنك الحديث عما بداخلك بطريقة غير مباشرة.

  • التشجيع على المثابرة في العمل:

حاولي أن تتحدثي معه دائما على جهوده المتواصلة في العمل وأنه يقوم باشياء بطولية، وحتى لو كنت تعلمين أن العديد من الرجال يعملون لساعات أطول ويتعبون أكثر، ولكن تذكري أن الكلمات السلبية سوف تؤثر على أداءه بشكل سلبي تماما ل ذا احرصي على التشجيع، وهذا ما عليك أن تفعليه بالضبط.

  • تقليل التوتر:

أداء الرجل في العمل قد يقل بشكل كبير لو كان هناك بعض المشاكل أو الديون أو التوتر الذي يعاني منها، و يمكنك حل المشكلة بطريقة غير مباشرة من حيث تقليل التوتر وجعله يسترخي، فذلك من شأنه أن يشجعه على العمل بطريقة جيدة و ليست مباشرة بنفس الوقت.

  • البحث عن طريقة للمساعدة:

تعتمد هذه الاستراتيجية على طبيعة العمل الخاص بزوجك وعلى الشكل الذي يعمل به، بالإضافة إلى الوظيفة وهل سوف تستطيعين تقديم المساعدة أم لا، حيث يمكنك تقديم المساعدة المباشرة إذا كان طبيعة عمله من المنزل على سبيل المثال، أو احدى المحلات أو إحدى الحرف التي يعمل فيها، يمكن المساعدة أيضا ببعض الطرق الأخرى غير مباشرة مثل تقليل التوتر و جعله يرتاح وتقديم الدعم النفسي والمعنوي حتى يكون بمثابة التشجيع الكافي للعمل.

  • البحث معه:

إذا كانت المشكلة التي يعاني منها زوجك هي خسارة الوظيفة وفي نفس الوقت لا يستطيع البحث عن عمل، فيمكنك أن تكوني يد العون من خلال تقديم المساعدة مباشرة والبحث عن وظيفة بجانب الاستمرار على الدعم بجانب محاولة إيجاد أي عمل بسيط حتى نصل إلى عمل أفضل.

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا: السعادة في بيئة العمل

كلمات تشجيع الزوج على العمل

لو تسألين كيف اشجع زوجي على العمل؟ فهناك بعض الجمل المميزة التي ينصح باستعمالها حتى تساعدي الزوج على أداء العمل وهي كالتالي.

  • “دعنا نحاول حل هذه المشكلة ولنعمل معاً على ذلك”
  • شكرًا على وجودك في حياتنا
  • أنت تعمل بجد من أجل سعادتنا
  • “زوجي الحبيب، عملك وجهدك لأجل عائلتنا وأولادنا كلّه في ميزان حسناتك، ودليلٌ على حرصك علينا بأن لا نحتاج أي شيء من أي أحد، وأتمنى من الله العظيم أن يعطيك ألف عافية وأن يبارك في صحتك وعملك، وأن يكون لك عونًا في كلّ شيء، وأن يرفع من قدرك ويعلي مراتبك، فعملك هو الذي يُساعدك على الارتقاء في نفسك ومجتمعك، ويساعدك على أن تكون عضوًا فاعلًا في الحياة، لهذا استمر وعين الله ترعاك، وكن دومًا بحفظ الله ورعايته، ودمت لنا نورًا لا ينطفئ ومصدرًا للحب والخير والعطاء”

وبعيدا عن الكلمات السابقة والكلمات المختلفة التي سوف تجدينها منتشرة على الانترنت، فيجب أن تكوني على علم بأنه ليس شرط الالتزام بجمل معينة للكلام، لأنه يمكنك استعمال الكلمات التي تشعرين أنها مناسبة ببساطة.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: سر النجاح في العمل

كيف أخفف عن زوجي ضغوط العمل؟

لو تسألين كيف اشجع زوجي على العمل؟ فإن تخفيف ضغط العمل يعتبر بمثابة التشجيع الغير مباشر والذي سوف نتعرف على الطرق الخاصة به في السطور القادمة.

  • الاستقبال المناسب:

عندما يعود الزوج الى المنزل دائما حاولي أن تستقبليه بالطريقة المناسبه سواء كنت بمفردك أو كنت مع الأطفال، وذلك يشمل الابتسامه المناسبة ويشمل الاستقبال وكانه كان في انجاز كبير تقوم به وعاد اليكم بسلام.

  • المرح:

على الرغم من أنك في بعض الأوقات يمكن أن تشعري بالحزن، ولكن إذا كنت ترغبين بمعرفة كيفية التقليل من ضغوط العمل فعليك ذلك من خلال تخفيف التوتر و ان تكوني مرحه قليلا، لأن استقبال زوجك بوجه عبوس سوف يزيد من توتره أكثر.

  • اختار الوقت المناسب لكل شيء:

من الطبيعي أن تكون هناك حاجة لبعض المشروبات في المنزل أو بعد المشاكل التي حدثت في غيابه والتي يجب أن يكون على علم بها، ولكن تذكري أن تقوم باختيار الوقت المناسب للحديث عن مثل هذه الأمور بالتحديد في نهاية اليوم أو عند منتصف اليوم وليس عندما يعود من العمل، لأنه من الطبيعي أن يكون متعبا جدا.

  • افعلي ما يجب:

يمكن تقليل ضغوط العمل وضغوط الحياة المختلفة من على زوجك من خلال الحديث عن الأمور التي يحبها وفعل الأشياء التي يحبها، ذلك يشمل الأطعمة على سبيل المثال ويشمل الأشياء التي يعشقها مثل هواياته.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: مفاتيح النجاح في العمل

كلمات لدعم الزوج

تأثير الكلمات علينا نحن البشر كبير، وعلى الرغم من انها تعتبر مجرد كلمات ولكن لها تأثير نفسي وتشجيع سوف نحصل عليها، ولذلك يمكنك استعمال بعض العبارات لدعم الزوج مثل العبارات التالية.

  • وبينما أنت في العمل أريد أن أقول أنت من اطمأننت نفسي بجانبه، ومن ارتاح قلبي لدندنة حديثه، وقد عشقت ذاتك قبل أن أعشق تفاصيل ملامحك.
  • أتحدى أن يحبني أحدٌ مثل زوجي، وأتحدى العشاق أن مروا بحب مثل حبك أو أن أجد طهارة نفس مثلك، أحبك لنهاية عمري، ولن أحب سواك مهما مرت علي ظروف، ولن أتهاون في حبي مهما كنت بعيدًا، فحبك يقربني لك.
  • أخبرني أنت يا زوجي، كيف لي أن أبقي حواسي باتزان وأنت أمامي؟ لذلك لا تستغرب من ردة فعلى لما ترجع من العمل.
  • لا أريدُ شيئاً مِن الدنيا.. فأنا أعترف أنّي أخذت نصيبي مِن الفرح حين (أحببتك).
  • قد أشرقت شمسك في سماء حياتي، وكنتَ نوراً قد غطّى على أحزاني وبدلها أفراح، لقد أصبحت الحياة جميلة بوجودك معي، بابتسامتك التي ترتسم على محيّاك الجميل، كم هي رائعة عيناك التي أرى بهما الحياة، حفظك الله لي ومتّعك بالصحة والعافية، ودمت لي.
  • مُتعلقة بِك وكأن الأرض لا تحتوي غيرك. لذلك لا ترهق نفسك في العمل فأنا هنا معك.
  • زوجي الحبيب: وأنت في العمل فالشوق إليك يقتلني، ودائماً أنت في أفكاري، وفي ليلي ونهاري، صورتك محفورة بين جفوني، وهي نور عيوني.

كما يمكنك في النهاية استعمال الكلمات التي تفضلين على حسب ما يخطر على بالك ويمكن التعديل على الجملة السابقة وجعلها مختلفة قليلا حتى تناسب حالك.

ونرشح لك أيضا: كيف أطور نفسي في الكلام

ماذا أقول لحبيبي عندما يعود من العمل؟

في الحقيقة ليس هناك كلمات معينة يمكن الالتزام بها، لأن هذا من الأمور النسبية التي تعتمد على حالتك وعلى علاقتك بشريك حياتك أيضا.

ولكن بشكل عام، يفضل اختيار الكلمات المناسبة الحنونة، مثل اشتقت إليك أو أي كلمات تعبر على أن غياب الحبيب كان شيئا مؤثرا، وهذا ما سوف يقلل عليه من تعب اليوم.

من المهم أيضا الحرص على بعض التصرفات التي قد تكون بسيطة لكن تأثيرها كبير، مثل الانتظار وعدم الأكل الا عندما يعود، ومثل الذهاب الى الفراش في نفس الموعد حتى يشعر بالتقدير.

في ختام مقالنا لليوم عن كيف اشجع زوجي على العمل؟ تذكري بأن التشجيع له العديد من الصيغ المختلفة، ولكن في النهاية الصيغة الأفضل هي الكلام الجيد والتقدير للجهود المختلفة التي يقوم بها.

نقترح عليك أن تقرأ: نصائح يومية مهمة لكل شخص

أضف تعليق