كيف اشجع نفسي على الدراسة

كيف اشجع نفسي على الدراسة؟ حيث نعتبر ذلك لكن سؤال واحد من أهم الأسئلة التي تخطر على بال العديد من الأشخاص وبالأخص أولئك الذين يريدون الدراسة ويريدون التفوق ولكن يعانون من مشكلة الإحباط السريع، ولذلك سوف نتعرف الآن على بعض الطرق المميزة التي تسهل الدراسة والتي تساعد على تحقيق النجاح في الحياة وهذا من خلال موقع طور نفسك.

كيف اشجع نفسي على الدراسة

عندما نتحدث عن الدراسة فنحن هنا نتحدث عن شيء لا مزاح فيه، لأن الدراسة هي التي مكنت الإنسان من التطور وبناء الحضارة التي وصل إليها في الوقت الحالي.

وبسبب أهمية الدراسة سوف نوضح الفروقات الكبيرة بين الأشخاص الناجحين والفاشلين، ولهذا السبب فإنه يجب أن تتمكن من إرغام نفسك على الدراسة مهما حصل.

بنسبة كبيرة أنت تظن أن ذلك صعب، ولكن في الحقيقة ذلك في غاية السهولة من خلال تطبيق مجموعة من النصائح التحفيزية والتي يمكن أن نختصرها لك في النقاط التالية.

  • تحديد هدف:

الأهداف الإنسان في الحياة تعتبر بمثابة الوقود والمحرك الذي يجعلنا نستمر والذي يجعل لنا رغبة مختلفة لتخطي الصعوبات التي نتعرض لها، وذلك يشمل المذاكرة ويشمل أي شيء في الحياة بشكل عام.

وبالتالي إذا كنت تشعر بالإحباط ولا تستطيع الدراسة ولا تستطيع إيجاد المحفز المثالي، فما عليك ببساطة الا أن تحاول ايجاد الهدف الأساسي الذي تطمح إليه فذلك من شأنه أن يكون بمثابة الدافع حتى تتمكن من الدراسة أكثر كلما شعرت بالإحباط سوف تضغط على نفسك لتصل الى ما تريد.

  • ضع جدولا:

عندما يكون هناك تنظيم فإن ذلك قادر على تقليل التوتر وقادر على اعطائك الدافع المثالي لتصل إلى ما تريد، وبالتالي فعندما تقوم بوضع جدول وتحديد المهام الخاصة بفترة المذاكرة بالمواد التي يجب أن تلتزم بها، فذلك يجب أن يكون فعالا بالطبع.

  • تغيير المكان:

من الطبيعي أن تشعر بالملل بعد الدراسة لمدة طويلة و بعد بذل مجهود كبير، ولكن يمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال تغيير المكان أو تغيير نظام الغرفة أو محاولة جعل المكتب في مكان آخر حتى تشعر وكأن الروتين قد تغير.

  • تنويع طرق الدراسة:

مع مرور الوقت ومع مرور الساعات الكثيرة في الدراسة من الطبيعي أن تشعر بالملل وبالتالي حتى تحصل على التحفيز و على التشجيع المناسب يمكنك محاولة التنويع طرق الدراسة من خلال التعلم بالاستماع أو مشاهدة بعض الفيديوهات أو الغناء أو تجربة أي طريقة أخرى للدراسة بشكل عام.

  • ذاكر السهل أولا لما تشعر بالملل:

على الرغم من أن نصائح أغلب الأشخاص تشير إلى أن الدراسة ينصح أن تكون من خلال الصعب أولا حتى تكون بكامل قدراتك العقلية، ولكن في بعض الأوقات الأخرى ينصح أن تبدأ بالأمور السهلة أولا.

ذلك من شأنه أن يساعدك على تحفيز نفسك من خلال إتمام الدروس بشكل سريع وبالتالي عندما تأتي إلى الأجزاء الصعبة سوف تلاحظ بأنك تنجز الكثير وبالتالي لن تشعر بالاحباط، وعلى العكس تماما إذا كنت تبدأ بالصعب فذلك قد يجعلك تشعر بالإحباط الكبير لأنك لا تذاكر كثيرا .

  • استخدام أسلوب المكافأة:

تعتمد هذه الطريقة على تحفيز نفسك من خلال بعض المكافآت التي تقدمها لنفسك من خلال أن تحصل على هدية أو أن ترتاح قليلا أو من خلال أي مكافأة تريدها، طالما أنك تبلي حسنا في الدروس الخاصة بك.

والجدير بالذكر بأن هذه الطريقة فعالة ولكن في نفس الوقت لها بعض العيوب أهمها أنك قد لا تستطيع الإلتزام وبالتالي قد يتطلب ذلك منك التدريب لبعض الوقت

  • التوازن:

على الرغم من أن الدراسة مهمة في حياتك و سوف تساعدك على تحقيق النجاح، ولكن تذكر دائما بأن هناك توازن بين الحياة الواقعية وبين الدراسة يجب أن تحرص عليه دائما، لأن الانغماس في الدراسه فقط سوف يجعلك تشعر بالاحباط ويمكن يؤدي لمشاكل لاحقا قد تجعلك لا تستطيع أن تدرس من الأساس.

  • جرب تقنية “البندورة”:

تعتبر هذه الاستراتيجية واحدة من أفضل استراتيجيات التنظيم والتركيز حيث تعتمد على ضبط منبه لمدة 25 دقيقة والتركيز على المهمة والدرس الذي تذاكره ومن ثم عندما يرن خذ راحه لمده خمس دقائق ومن ثم اعد المؤقت مرة أخرى.

  • ذاكر مع زميل:

لو تسأل كيف اشجع نفسي على الدراسة؟ بعض الأوقات يمكن أن تكون بحاجة إلى زميل يشجعك ولست بحاجة إلى أي شيء آخر، وذلك يعتمد على اختيار الصديق المناسب الذي يرغب في التشجيع على المذاكرة والذي يريد النجاح مثلك ومن ثم تذاكرون معا و تشجعوا بعضكم على المذاكرة.

وذلك لا يعني بالضرورة بأن الدراسة يجب أن تكون من نفس المكان حيث يمكنكم ببساطة التواصل عبر الإنترنت أو وضع الدروس تذاكرون منها أو اسئله تسألون بعضكم فيها وبذلك سوف يشجع بعض بمرور الوقت.

  • ذاكر أول بأول:

عندما يتراكم عليك العديد من الدروس فأنت على الأغلب سوف تشعر بالإحباط ولن تستطيع المذاكره بل أنك لن تكون قادر على قبول الدراسة من الأساس.

ومن هنا نأتي إلى نصيحة في غاية الأهمية وهي أن تذاكر الدروس الخاصة بك أول بأول ولا تترك أي شيء يتراكم عليك ولاتنسي المراجعة أول بأول، حتى يكون في بالك المعلومات حاضرة حتى موعد الامتحانات.

  • التخلص من المشتتات:

إذا كنت لا تمتلك التشجيع الكافي للدراسة وفي نفس الوقت تحاول أن تبدأ فأنت على الأغلب سوف تشتت نفسك من أي شيء، وبالتالي يجب أن تحاول الجلوس في المكان المناسب الذي يحتوي على أقل قدر ممكن من المشتتات.

ذلك يشمل الجلوس في غرفة مناسبة أو البقاء مع الأشخاص المناسبين أو المذاكرة مع الأشخاص في السكن الجامعي ولكن مع الحرص على أن لا يكون هناك ضوضاء قريبة وأن يكون الجو مهيأ للدراسة بالشكل الكافي.

  • المحاولة:

سوف نختم بهذه النصيحة المهمة وهي أنك لن تنجح من المرة الأولى وذلك من الأشياء التقليدية ولكن عليك أن تفعل أو أن لا تستسلم وأن تستمر بالمحاولة حتى تشجع نفسك تماما.

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا:

كيف تحسن نفسك في الدراسة؟

بعد الإجابة السؤال كيف اشجع نفسي على الدراسة؟ سوف نجد بأن السؤال السابق هو متعلق أيضا بنف السؤال الذي نتحدث عنه في هذا المقال من حيث طريقة التنفيذ.

ولكن مع إضافة بعض النصائح الأخرى وهي محاولة وضع روتين معين لتلك الدروس التي ترغب انهائها حتى تمكن نفسك من الالتزام بذلك الجدول.

على الجانب الآخر ينصح الخبراء بأن تكون متحلي بعقلية التفاؤل التي تجعلك تشعر بالتفاؤل على الرغم من أنك لم تبدأ، وبالتالي سوفت تمكن نفسك من البداية وتحقيق ما يرغب من خلال تفكيرك بالنجاح وتصور ذلك المكان التي سوف تكون فيها.

وإذا كان أمامك العديد من الدروس المتراكمة فيمكنك تقسيم تلك الدروس أو الأهداف إلى مهام صغيرة وبسيطة قابلة للإنجاز حتى تشعر بأنك تتقدم وبالتالي سوف تشجع نفسك.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: الانضباط الذاتي أساس النجاح

كيف احبب نفسي بالدراسة؟

عندما نتحدث عن إجابة هذا السؤال فسوف نجد بأنه مختلف قليلا عن السؤال الذي نتحدث عنه في بداية المقال، من حيث أن بعض الأشخاص يمكن أن يكونوا كارهين الدراسة من الأساس وهنا تكمن المشكلة الأكبر.

ولكن بشكل عام يمكنك التغلب على مشكلة الإحباط أن تتحب الدراسة من خلال إيجاد الأهداف الأساسية التي تجعلك تذاكر من الأساس، فمن غير الطبيعي أن تبحث عن الأهداف وأن تذاكر وأنت لا تمتلك الهدف الذي تريد.

لذلك احرص على تجنب المماطلة قدر الامكان واحرص على البداية في المذاكرة بغض النظر عن الظروف من حولك، و تذكر بأن أمامك هدف ترغب الوصول إليه حتى يكون بمثابة الدافع الذي يمكنك من التقدم.

على الجانب الآخر إذا كنت تكره الدراسة فعلا فأنت سوف تعاني بينما تحاول المذاكرة، وبالتالي لا يجب أن تضغط على نفسك في البداية لأنك قد تكره الدراسه أكثر إذا كنت تقوم بذلك.

والحل المناسب في هذا الوقت هو أن تبدأ بشكل تدريجي من خلال أن تبدأ ببعض الدروس الخفيفة وأن تقوم بالزيادة بمرور الوقت عندما يبدأ عقلك على الاعتياد على المذاكرة و على الاستيعاب، وبالتالي سوف تشعر بأن قدرتك على الدراسة أصبحت أفضل وسوف تقل احتمالية أن تشعر بالإحباط لأنك لا تضغط على نفسك.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: النجاح في الحياة

كيف أشجع صديقتي على الدراسة؟

لو تعرفت على كيف اشجع نفسي على الدراسة؟ وأنت أيضا ترغب بأن تشجع الصديق، ما عليك أن تفعل بكل بساطة هو تنفيذ تلك النصائح السابقة و أن تقدمها لصديقك.

ولو أمكن يمكنكم الدراسة مع بعضكم حتى يكون هناك احتمالية لاستيعاب المعلومات وأن يشجع الطرفين بعضهما وسوف تكون الدراسة ممتعة إذا كان بينكم منافسة.

ونرشح لك أيضا: التخطيط وتنظيم الوقت

سؤال وجواب عن تشجيع النفس للدراسة

انتهينا من المقال وتعرفنا على جميع المعلومات التي تخص الدراسة والتي تخص التشجيع ولكن لا يزال هناك بعض الأسئلة المتداولة التي سوف نجيب عليها خلال السطور القادمة.

ماذا افعل حتى يفتح دماغي للدراسة؟

بعيدا عن النصائح الكثيرة المتداولة فما عليك أن تفعل ببساطة هو الالتزام بالنصائح التى ذكرت فى هذا المقال، وأن تبدأ البداية وليست البحث فقط، لأنك عندما تبدأ سوف يكون ذلك مختلف ولاننسى نمط الحياة الصحي من خلال النوم لفترات كافية وتناول الأكلات الصحية.

كيف تستعيد رغبتك في الدراسة؟

رغبتك في الدراسة يمكنك استعادتها من خلال الحصول على استراحة كافية حتى تستعيد نشاطك ومن خلال ايضا الوصول الى الهدف الذي تريد ومن ثم التركيز عليه.

كيف تحفز نفسك للدراسة عندما لا تشعر بالرغبة في ذلك؟

يكون ذلك من خلال النصائح الكثيرة التي تعرفنا عليها معكم في هذا المقال والحرص على التفكير الإيجابي وليس التفكير في أنك لست محفزا فقط.

ما سبب كره الدراسة؟

في الحقيقة لا أحد يستطيع الإجابة على ذلك السؤال، فهناك أسباب كثيرة يمكن أن تجعلك تكره الدراسة ويمكن أن يكون بسبب نمط الحياة و بسبب تفكيرك أو بسبب أنك تحب أمور أخرى والدراسة تمنعك عنها وأشياء أخرى بشكل عام.

وفي ختام هذا المثال الشامل عن كيف اشجع نفسي على الدراسة؟ نكون تعرفنا بالتفصيل من خلال موقنا على المعلومات والطرق التي الأساسية التي تمكنك من الدراسة والنجاح بحياتك.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: اسرار النجاح

أضف تعليق