كيف اقول لا

كيف اقول لا؟ يمكن اعتبار ذلك سؤال واحد من أشهر الأسئلة التي تتكرر على لسان الكثير منا حيث نجد أن النسبة الأكبر من البالغين لا يستطيعون أن يقولون لا وقد يكونون على ذلك منذ أن كانوا صغارا واستمرت معهم الحالة منذ سن مبكر، وسوف نناقش هذه المشكلة بالتفصيل في مقال اليوم من موقعكم طور نفسك.

كيف اقول لا

على الرغم من أن الإنسان الذي يستطيع أن يقول له قد يظن أن ذلك سهل، ولكن على الجانب الآخر هناك فئة من الأشخاص يمكن أن يواجهون صعوبة كبيرة بذلك، بالإضافة إلى ضغط نفسي وشعور سيئ وغيرها من الأحاسيس المختلفة.

بالإضافة إلى أن النسبة الأكبر من الأشخاص الذين لا يستطيعون أن يقولوا لا سوف يواجهون مشاكل مع إدارة الوقت الخاص بهم والمسؤوليات وسوف يكونون في ضغط مستمر لأنهم دائما لا يستطيعون رفض أي شيء يطلب منهم.

وعلى الرغم من وجود العديد من الاستراتيجيات التي تمكنك أن تقول لا، ولكن سوف نتعرف الآن على بعض المواقف التي يجب أن تقول فيها لا أولا قبل البدء بذكر الاستراتيجيات.

  • عندما تشعر بعدم الارتياح، وعندما يطلب منك الطرف الآخر شيء لا تريد القيام به فعليا.
  • عندما يطلب منك شيء وتكون تشعر بالذنب أو الإلتزام أو بعدم الراحة وكأن القرار ليس مناسبا.
  • عندما تكون مشغولا، ولديك العديد من المهمات الأخرى ويطلب منك شيء تستطيع تأجيله.
  • إذا كان الطلب صعب أن يتخطى حدودك الشخصية.
  • إذا كنت لا تريد أن تقول لا، لأنك ترغب إرضاء الطرف الآخر ليس إلا.

وبعد أن تعرفنا على مجموعة من المواقف التي تتطلب فيها أن تقول لا فسوف نتعرف الآن على أهم الاستراتيجيات التي يجب أن تتعلمها إذا كنت تسأل كيف اقول لا؟

استعمال العبارات الثابتة:
هناك مجموعة كبيرة من العبارات الثابتة التي يمكنك أن تستعملها عندما تريد أن ترفض شيء يطلب منك أو ترفض مساعدة شخص أو أي شيء بشكل عام، ومن أشهر العبارات ما يلي. ولكن قبل ذكر العبارات تذكر دائما أنها يجب التعديل عليها حتى تناسب الموقف الخاص بك.

  • لدي التزام آخر
  • شكرا جزيلا على التفكير بي ، لكنني لا أستطيع!
  • لا ، شكرا لك ولكن يبدو جميلا ، لذلك في المرة القادمة
  • للأسف ، لدي شيء آخر
  • آسف ، لقد حجزت في شيء آخر الآن
  • لسوء الحظ ، الآن ليس الوقت المناسب.
  • يشرفني ولكن لا أستطيع
  • يشرفني أنك سألتني ، لكنني ببساطة لا أستطيع.
  • أنا آسف ، أنا غير قادر على احتواء هذا.
  • لسوء الحظ ، لدي بالفعل خطط. ربما في المرة القادمة!
  • أخشى أنني لا أستطيع.

تدرب على “لا”:
يجب العلم دايما أنك لو كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون رفض أي شيء فأنت على الأغلب لن تستطيع التغير في ليلة وضحاها، بل إن ذلك يتطلب التدريب لمدة طويلة وبالتالي عليك الاستمرار في المحاولة ولا تيأس أبدا لأن المحاولة هي التي تضمن الوصول.

لا تقدم تفسيرا:
دائما ما يؤكد الخبراء بأن الشخص الذي يقول لا ومن ثم يطلب منه الطرف الآخر تفسيرا ومن ثم يبدأ في التفسير فإنه على الأغلب سوف يعطي تفسيرا غير منطقيا ومن ثم سوف ينتهي به المطاف بأن يقول نعم في النهاية.

وبالتالي فإن النصيحة التي يجب القيام بها هي التأكد من عدم تقديم أي تفسير بغض النظر عن الموقف، ويجب أن تجعل الطرف الآخر إعداد دائما على أن هناك خصوصيات لك يجب أن لا يتدخل فيها.

استخدام لغة الجسد “لا”:
عندما يطلب منك شيء فعليك استخدام لغة الجسد أثناء الكلام وليس اللسان فقط، وذلك يشمل محاولة الاستدارة قليلا وقت الكلام وإظهار تعابير وجه أو حركات جسدية تدل على الاستعجال وتدل على أنك مستعجل ولا ترغب بالقيام بذلك فعلا.

كن حازما ومهذبا:
إذا كان الأشخاص الآخرين يعلمون جيدا أنك في أغلب الأوقات التي تقول فيها لا فإنك على الأغلب سوف ترجع في كلامك وتقول نعم، فإن ذلك سوف يجعل الآخرين يعتقدون أنك ستوافق دوما، وبالتالي فعليك عندما تقول لا عليك أن تكون مهذبا وأن ترفض رفضا قطعيا لذلك.

فهم تكتيكات الناس:
هناك فئة معينة من الأشخاص الذين يتعمدون التلاعب مثل أن يطلبوا من الآخرين تبرعات أو يطلبوا أي طلبات حتى يسهلون على أنفسهم لأنهم كسولين مثلا أو أنهم بعبارة أخرى محتالين وبالتالي عليك أن تفهم الطرف الآخر. وإذا اكتشفت إنه شخص لعوب فعليك أن ترفض أي شيء دائما.

كن أنانيا:
على الرغم من أن مساعدة الآخرين من الصفات الجيدة، ولكن تذكر دائما أن مساعدة الآخرين لا يجب أن تكون تسبب ضرر لنفسك، وبالتالي إذا كان الشيء الذي يطلب منك سوف يجعلك تتأخر عن عملك أو تتأخر عن واجباتك أو سوف يكون يضرك بشكل عام، فعليك أن ترفض وإن تفكر في نفسك.

رضا الناس غاية لا تدرك:
على الأغلب هناك بعض الأشخاص الذين عندما تقول لهم لا فإنهم سوف يحزنون مثلا أو يكون لهم رد فعل مختلف، ولكن تذكر دائما أن رضا الناس غاية لا تدرك مهما فعلت من أفعال جيدة أو حتى سيئة.

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا:

متى تقول لا ومتى نقول نعم؟

بعد التعرف بالتفصيل على إجابة كيف اقول لا؟ فسوف نناقش الآن المزيد من التفاصيل المهمة التي تخص أن تقول له وما هي المعلومات الأساسية لذلك.

حيث عرضنا لكم في أول المقال مجموعة من الحالات التي يجب أن تقول فيها، ولكن إن الالتزام بها يكون على حسب الموقف الخاص بك وعلى حسب الحالة التي تكون للطرف الأخر.

ولكن في بعض الأوقات هناك أشخاص يمكن أن ينسون تلك الحالات، ولكن بالتالي سوف نقول بإختصار شديد وهو أنك يجب أن تقول لا عندما يطلب منك شيئا أنت لا تريد القيام به، وهذا هو مربط الفرس.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

متى نقول لا” في العمل؟

في العمل يرغب البعض بمعرفة كيف اقول لا؟ حيث يكون ذلك من المشاكل المزعجة بالأخص عندما يطلب منك المزيد من المهمات الإضافية والكثير من الأمور الأخرى التي لا تريدها.

ولكن في الحقيقة إن الأسباب التي تجعلك تقول لا في العمل مختلفة قليلا عن الأسباب التي تجعلك تقولها في الحياة التقليدية لأن العمل هناك بعض المهمات المطلوبة منك التي يجب أن تقوم بها وحتى لو كنت لا تريد ذلك.

لكن بإختصار شديد يجب أن تقول لا في العمل عندما يطلب منك مهمات إضافية ليست في جدول العمل الخاص بك، وعندما يطلب منك القيام بأي شيء ليس أخلاقيا مثلا، أو عندما يتم تأخيرك بينما من حقك أن لا تتأخر.

ولكن في نفس الوقت يجب أن يكون هناك مرونة كافية في العمل، لأن القبول بالمهمات الإضافية وأن تكون متسامحا وأن تساعد الغير على الأغلب سوف يجعلك أفضل في العمل، وسوف يكون لك سمعة حسنة وسوف تساعد الكثير مما قد يجعلهم يساعدونك لاحقا. وبالتالي تأكد من الوقت المناسب الذي تقول فيه لا.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

تعلم أن تقول لا تويتر

عىل موقع تويتر يبحث الكثيرون عن كيف اقول لا؟ حيث يوجد العديد من المنشورات المختصرة التي تجعلك تتمكن من أن تقول لا بكل سهولة ولكن في الحقيقة إن المنشورات الموجودة على تويتر تختصر عليك الطريق، ولكن أنت بحاجة لمقال مثل هذا بالطبع.

ونرشح لك أيضا:

ملخص كتاب تعلم كيف تقول لا

كتاب كيف اقول لا للكتابة سوزان نيومان من الكتب المشهورة جدا التي حققت مبيعات كثيرة حيث يشرح الكتاب جميع التفاصيل التي تجعلك تتمكن من أن تقول لا في مواقف مختلفة.

ولكن في الحقيقة بعد قراءتك لهذا المقال، فأنت على الأغلب لست بحاجة لملخص الكتاب لأن المعلومات الموجودة في الكتاب تم طرحها في هذا المقال، بالإضافة للمزيد من النصائح الأخرى للاستفادة العامة.

ولو تسأل متى تقدر تقول لا؟ أو كيف تقول لا بطريقة غير مباشرة؟ فعليك بالطبع الإلتزام بالمعلومات الكثيرة التي ذكرت في هذا المقال أو يمكنك محاولة شراء الكتاب لمعرفة المزيد من المعلومات من حيث البحث الكامل والمعلومات التفصيلية والشرح بالأمثلة بالأخص لو تسأل كيف تقول لا بلباقة؟

وفي الحقيقة، بعد قراءة هذا المقال الشامل، فأنت على الأغلب يجب أن تعلم إجابة سؤال لماذا يجب قول لا؟ وسؤال كيف تقول لا بخمس عبارات مختلفة؟ وأيضا كيف تقول لا لصديقك؟ أو أي شخص.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال:

وفي ختام المقال الشامل عن جواب السؤال كيف اقول لا؟ فقد تعرفنا من خلال موقعنا بشيء من التفصيل على جميع الخطوات وجميع الأشياء التي يجب أن تقوم بها حتى تتمكن من أن تقول لا بكل سهولة.

المصادر:

  1. How to say no to others (and why you shouldn’t feel guilty)
  2. 10 ways to politely say ‘NO’
  3. 6 Effective Tips to Politely Say No
  4. 7 Tips for Saying No EffectivelySay goodbye to being a people pleaser and learn how to confidently say no to someone without feeling bad about it.

أضف تعليق