تمارين تطوير الذات

الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بالتطور والتقدم في الحياة يبحثون عن تمارين تطوير الذات، حيث تعرف هذه التمارين في الأساس بأنها مجموعة من الخطوات التي نقوم بها بهدف التطور والتقدم والنجاح في الحياة، وهذا ما سوف نناقشه بالتفصيل في مقالنا اليوم من موقعكم طور نفسك.

تمارين تطوير الذات

يجب العلم أولا أن تمارين التطوير الذاتي في الأساسية ليست تمارين واحدة يمكن الالتزام بها بشكل حرفي تماما، حيث يوجد العديد من الخطوات والنصائح التي يجب أن تتمرن عليها لتتمكن من التطور.

التمرين الأول:
في البداية يجب أن تتعلم كيف تقول لا حيث أنك في بعض الأوقات سوف تكون بحاجة لمساعدة الآخرين أو أن تقوم بتنفيذ بعض المهمات لهم أو حتى الخروج مع الأصدقاء، ولكن يجب العلم أن هناك أولويات، وإذا كنت مشغولا في شيء مهم فتعلم تقول لا إلى الآخرين.

التمرين الثاني:
في هذا التمرين فإنه يعتمد على حيل نفسية بسيطة وهي إضافة 1% يوميا. حيث تعتمد الفكرة الأساسية على هذا التمرين بمحاولة إضافة مجهود إضافي بسيط جدا يوميا. على سبيل المثال إذا كنت تعلم لغة جديدة فيمكنك إضافة مثلا كلمة واحدة تتعلمها يوميا ومن ثم ومع كثرة الاستمرار ستجد بعد شهر أو أكثر نجد أن وصلت لنتيجة ممتازة.

التمرين الثالث:
لا يمكن الحديث عن التطوير الذاتي وعن أهميته في الحياة وعن كيفية الوصول إليه بدون أن نتحدث عن القراءة وعن فوائدها الكثيرة في حياتنا، وبالتالي إذا كنت ترغب في أن تطور نفسك فيجب أن تحرص على عدد معين من الصفحات تقرأه يوميا.

ونرشح لك أيضا:

التمرين الرابع:
عقلية النمو تعد من التمارين المهمة التي يجب أن تتعلم كيفية إتقانها بالشكل المناسب حيث أن الفئة الأكبر من الأشخاص تمتلك عقلية ثابتة ترغب بالاستمرار على نفس النهج لفترات طويلة. لكن من يريد التطوير الذاتي يمتلك عقلية النمو التي تمكنه من الوصول لذلك.

التمرين الرابع:
عندما نتحدث عن التمارين الكثيرة التي نقوم بها للتنمية والتطوير الذاتي، لا ننسى قياس التحسن الخاص بك حيث أن قياس تطور ككل فترة سوف يساعدك لتأخذ دفعة إضافية للنجاح والاستمرار.

التمرين الخامس:
نأتي الآن إلى هذا التمرين المميز والذي يعتمد على الاستفادة القصوى من الوقت ومن خلال تنظيمه وتخطيطه بالشكل المناسب تجنبا لتضييع أي دقيقة في الحياة بطريقة غير مناسبة.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

التمرين السادس:
التعلم واكتساب المهارات الجديدة من الخطوات المهمة التي يجب أن تقوم بها، حيث أن تخصيص وقت معين للاستفادة منه من خلال تعلم أشياء جديدة سوف يكون مفيدا وبشكل كبير.

نقترح عليك أن تقرأ: تعلم أشياء جديدة

التمرين السابع:
رغم أن التطوير الذاتي يعتمد على مجموعة من الخطوات التي تهتم بتطوير العقل ولكن على الجانب الآخر لا ننسى أهمية ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على عادات صحية.

التمرين الثامن:
كتابة اليوميات واحدة من أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها الإنسان، ولكن إن الكتابة لا يجب أن تكون بهدف الاستمتاع والتذكر على سبيل المثال، بل إن الهدف الأساسي منها هو الاستفادة من الخبرات السابقة ومحاولة رؤية نفسك كيف كنت وكيف ستكون.

التمرين التاسع:
من المهم أن تتعلم الطريقة المناسبة للجلوس مع الأشخاص الأخرين وتضييع الوقت الخاص بك، حيث ينصح دائما بمحاولة اختيار الأصدقاء المناسبين والجلوس مع رواد الأعمال الآخرين والاستفادة من الأشخاص الأكثر خبرة حتى تنتقل خبرتهم وتأكد من تكوين صداقات ناجحة.

التمرين العاشر:
ممارسة الهوايات واكتشاف الهوايات الخاصة بك، على الرغم من أنه قد يعد شيئا للتسلية، لكن على الجانب الآخر يمكنك الاستفادة من الهواية لتتمكن من أن تطور نفسك وتستفيد منها في حياتك.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: كيف اكتشف موهبتي الحقيقية

التمرين الحادي عشر:
عندما نتحدث عن تمارين تطوير الذات، يجب دائما أن نتحدث عن التعلم المستمر حيث أن العصر الحالي يمكن تعريفه بأنه عصر السرعة، وبالتالي فهناك المزيد من الدراسات التي تظهر والمزيد من الأشياء الأخرى وكل ذلك يتطلب اهتمام والاستمرار في التعلم.

التمرين الثاني عشر:
يمكن أن يستغرب البعض من هذه النصيحة، لكن على الجانب الآخر يجب العلم أن الراحة من الخطوات المهمة حيث أن البعض ينشغلون بالعمل فقط ومحاولة التطور فقط وهذا ما سوف يكون مضرا على المدى البعيد، لكن إن حصول الإنسان على الراحة يمكنه من العمل أفضل بعد أن يصبح ذهنه صافيا.

للمزيد من المقالات المميزة عن التطوير الذاتي والتنمية البشرية تأكد من زيارة قسم تنمية الذات، واقرأ أيضًا:

كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس؟

بعد التعرف بالتفصيل على تمارين تطوير الذات الكثيرة، لا يزال بعض الأشخاص الآخرين يرغبون بالحصول على المزيد من المعلومات التي تخص التطوير الذاتي مع الثقة بالنفس.

ولكن في الحقيقة إن تطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس من الأمور التي ترتبط مع بعضها بشكل كبير حيث أن تطوير الذات في الأساس يعني أن الإنسان سوف يقوم بمختلف الأمور ليتمكن من التطور والنجاح في حياته.

وبالتالي، يمكن أن نجد أن ن تعريف الثقة بالنفس من التعريفات المترابطة مع التطوير الذاتي من حيث أنه من الأشياء التي تأتي مع التطور ومع التقدم في الحياة، وبالتالي تزداد ثقة الإنسان في نفسه وفي قدراته.

بعبارة أخرى، عندما نقوم بالتمارين الكثيرة للتطوير التي سبق ذكرها فإن ذلك سوف ينعكس بشكل إيجابي على حياتك وعلى ثقتك بنفسك وعلى التغير الإيجابي الذي تحصل عليه.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال:

كتاب تطوير الذات والثقة بالنفس

عندما نتحدث عن الكتب التي تتخصص في التطوير الذاتي، فيجب العلم صيغة البحث هذه من الصياغة العامة بشكل كبير، ذلك لأن الكتب كثيرة جدا و بل هناك آلاف الكتب.

وبالتالي فإن الحل الأفضل هو محاولة دائما اختيار المجال الذي ترغب بالتطور فيه ومن ثم البحث عن الكتابة المناسب. على سبيل المثال إذا كنت تريد تطوير ذاتك وبالتحديد في جزئية ادخار الوقت فيمكنك اختيار كتاب يركز على هذه الجزئية وهكذا.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

لم الشتات في تطوير الذات

إذا كنت من المهتمين بالحصول على أفضل تمارين تطوير الذات، فإن هذا الكتاب هو الآخر سوف يثير فضولك، وبالتأكيد حيث يعد من الكتب الجيدة التي تتميز بمحتواها الممتازة عن التطوير الذاتي.

وفي ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه بالتفصيل على مجموعة من أهم تمارين تطوير الذات نرجو أن يكون المقال تمكن من تغطية جميع المعلومات المفيدة وبالتوفيق أثناء رحلة التطوير الخاصة بكم.

المصادر:

  1. 13 Fast and Effective Self-Development Exercises
  2. 23 Self Improvement Exercises to Transform Your Life
  3. 8 Self-Development Activities Every Founder Should Make Time ForEven the busiest entrepreneurs should devote time to personal and professional development

أضف تعليق