طريقة تلخيص كتاب

طريقة تلخيص كتاب بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تكون في غاية السهولة، وبالنسبة للبعض الآخر قد تشكل مشكلة كبيرة جدا يصعب التعامل معها حيث أن ذلك يختلف حسب الطريقة التي يتم بها التلخيص إليك في هذا المقال مجموعة مميزة من أهم الاستراتيجيات التي ينصح بها.

طريقة تلخيص كتاب

يمكن القول أن ملخصات الكتب هي عبارة عن مجموعة من الكلمات التي يتم اختصار بها كتاب كامل مثلا يمكن تلخيص كتاب يحتوي على 300 صفحة في عشر صفحات فقط أو حتى 50 صفحة أو حتى صفحة وحدة واختصار الفائدة.

وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يقولون إن قراءة الكتب تعطي فائدة أكثر منهم ملخصات، إلا أن البعض يفضلون دائما الملخصات، كما أن البعض الآخرين يكونون بحاجة لتلخيص لأي سبب كان، وبالتالي يجب عليهم تعلم استراتيجيات التلخيص وهي كما يلي.

قراءة الكتاب بدقة:
يمكن اعتبارها النصيحة الأولى والنصيحة الأكثر أهمية، والتي تعتمد على قراءة الكتاب بشكل دقيق جدا ومن ثم تدوين الملاحظات التي تهمك في الكتاب حتى تتمكن من تذكر محتوى الكتاب بشكل جيد لتتمكن من كتابة الملخص الخاص به.

تدوين الملاحظات:
بينما تقوم بقراءة الكتاب ينصح بعمل بعض الملاحظات في ورقة جانبية وتحديد العناوين الرئيسية في هذا الكتاب، وكلما انتهيت من عنوان رئيسي أو ملاحظة أساسية يمكن كتابة الملخص الخاص بها، وبالتالي ستتمكن من تجنب الحشو بشكل ملحوظ.

الترتيب:
بعض الأشخاص عندما يقومون بتلخيص كتاب يقرؤون الكتاب بأكمله أو يقرؤون فصل بأكمله ومن ثم يبدأون في كتابة ملخص، ولكن الخبراء يؤكدون أن هذه الطريقة ليست جيدة وأن الحل الأفضل هو محاولة التلخيص أول بأول فصلا بفصل أو حتى صفحة بصفحة.

المراجعة والترابط:
هناك بعض الكتب التي يمكن أن تكون مترابطة من حيث الفصول ومن حيث مجموعة معينة من الخطوات، كما أن بعض الكتاب قد يستشهدون بأجزاء يتم ذكرها في آخر الكتاب وبالتالي فإن مراجعة ملخص الخاص بك بعد قراءة الكتاب سيمكنك من معرفة تلك النقاط ومن ثم عملت رابط مثالي في الملخص وكأنه ملخص للكتاب بشكل دقيق جدا، كأن الكاتب هو من كتبه.

ترك الحشو:
أغلب الكتب تتحدث عن أمثلة ذلك يشمل أي كتاب أيا كان وبالتالي فيمكن تجاهل الحشو من خلال اختصار العبارات التي ليس لها فائدة وترك الأمثلة التي تم تكرارها والاعتماد على مثال واحد لو كان ذكر مثال ضروري.

الإلتزام بالمحتوى:
واحد من النصائح المهمة جدا التي قد لا ينتبه لها المبتدئين في تلخيص الكتب وهي إضافة الآراء الشخصية حيث أن تلخص الكتاب يجب أن يكون من خلال كتابة محتوى الكتاب بشكل ملخص وليس من خلال أن تقوم بإعطاء رأيك لأن القارئ على الأغلب لن يريد ذلك.

التلخيص حسب نوع الكتاب:
على الرغم من أن ملخصات الكتب متشابهة بشكل كبير، لكن مجموعة معينة من الكتب تتطلب أن يتم تلخيصها بشكل مناسب حسب نوع الكتاب نفسه لتجنب أي مشاكل ومنها الكتب التاريخية مثلا التي تتطلب الالتزام بذكر التسلسل التاريخي وذكر التواريخ وعدم تغيير أي شيء.

هناك أيضا الكتب القصص أو الروايات التي تتطلب أن يتم تلخيصها بعد قراءة النص بأكمله لتجنب أي حرق أو أي مشاكل موجودة فيه، ومن المهم دائما أن يكون السرد بنفس أسلوب القصة لتكون ممتعة حتى لا يتم إهمال أي تفاصيل دقيقة تؤدي لاختلال في الأحداث.

هناك أيضا الكتب الدينية والتي تتطلب التركيز الشديد في تلخيصها لأنها على الأغلب تحتوي على أمثلة كثيرة جدا وبالتالي يمكن الالتزام بمثال واحد فقط إن لزم الأمر لتجنب ذكر أمثلة كثيرة بالجانب أيضا عدم تغيير أي معلومات.

بالنسبة للكتب العلمية، فيجب أن يتم تلخيصها من خلال ذكر الأحداث العلمية بشكل دقيق جدا وعدم تغيير أي شيء فيها. بجانب أيضا ذكر المعادلات أو أي أشياء مهمة لا يجب تجاهلها.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح عليك قراءة هذا المقال أيضا: سعر كتاب فاتتني صلاة

تلخيص كتاب في صفحة واحدة

العديد ممن يسألون كيفية تلخيص كتاب يرغبون بعمل ملخصات صغيرة جدا لكتاب كبير من خلال تلخيصه في صفحة واحدة فقط، فهل هذا ممكن من الأساس؟

في الحقيقة إن طريقة تلخيص كتاب في صفحة واحدة في غاية السهولة ولكنها عندما نقارنها بتلخيص كتاب بطريقة تقليدية ستكون صعبة نسبيا.

حيث أن التلخيص في صفحة واحدة يتطلب أن يتم قراءة الكتاب بأكمله لمعرفة النقاط الأساسية وما هي النقاط التي يعود لها الكاتب لاحقا، وبالتالي يتم التأكد إن كانت تستحق أن تكون في الملخص أما لا وهذا هو الفكر الأساسي من التلخيص في صفحة واحدة.

وبالتالي فإن تلخيص كتاب من خلال عمله في صفحة واحدة فقط سيكون جيدا إذا قام القارئ بالانتهاء من الكتاب واختيار الأفكار الرئيسية وكتابتها ومن ثم إعادة صياغتها ومحاولة اختزال الأفكار لذكر المهمة فقط، وتجنب أي شيء ليس له فائدة.

نقترح عليك أن تقرأ: رأي العلماء في كتاب لأنك الله

كيفية تلخيص كتاب ديني

عند الحديث عن الكتب الدينية بوجه الخصوص، فنحن هنا نتحدث عن كتب تتطلب التركيز الشديد لأن المعلومات الدينية لا يجب تحرفها أبدا ولا يجب أن يكون فيها نسبة خطأ.

ولذلك فيمكن القول أن طريقة تلخيص أي كتاب بشكل عام تكون في غاية السهولة من خلال الالتزام بالمعلومات الأساسية التي ذكرت في أول هذا المقال. لكن بالنسبة لبعض الكتب التي تتطلب التركيز الإضافي فإن ذلك قد يكون صعبا بما في ذلك الكتب الدينية.

ونرشح لك أيضا: خطوات القراءة المتعمقة

نموذج تلخيص كتاب جامعي

يبحث البعض عن بعض النماذج التي تسهل عليهم تلخيص الكتب، وفي الحقيقة إن النماذج لا يمكن الاعتماد عليها لأن التلخيص يختلف من كتاب إلى آخر حسب نوعه.

على الجانب الآخر، إذا قمت بتطبيق النصائح المهمة جدا التي ذكرت في هذا المقال، ستتمكن من تلخيص أي كتاب في غاية السهولة بدون الحاجة إلى أي نماذج أو أي مساعدة حتى. ولكن فكر أن تجرب والتزم بتلك النصائح.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات

تلخيص كتاب علمي

بالنسبة للكتب العلمية فيمكن تلخيصها من خلال نفس الطرق التي ذكرناها في هذا المقال لأن تلخيص أي كتاب في كل الحالات يعتمد على نفس الطريقة.

يمكن القول باختصار شديد أن الاختلافات الأساسية ما بين ملخصات الكتب تكون من حيث مشكلة أن يكون الكتاب فيها معلومات تتطلب ذكرها ومن ثم لا يتم ذكرها في الملخص فيحدث اختلال فيه، بالتالي فإن قراءة الكتاب جيدا سيمكنك من معرفة المعلومات التي تستحق الكتابة وأن تكون في الملخص.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: كتب مفيده لتطوير الذات

وفي الختام ينتهي هذا المقال المميز من قسم كتب وملخصات عن طريقة تلخيص كتاب، والذي تعرفنا فيه بالتفصيل أهم المعلومات التي تخص الكيفية لتلخيص الكتب بكل سهولة بدون أي مشاكل أو صعوبات.

المصادر:

  1. How to Write a Book Summary

أضف تعليق