خطوات القراءة المتعمقة

خطوات القراءة المتعمقة ما هي؟ دائما ما يكون هذا السؤال شاغل بال العديد من الأشخاص سواء الطلاب أو حتى الكبار الذين يبحثون عن الفائدة ويريدون تعلم هذه المهارة المميزة. وإليك خطواتها في هذا المقال.

خطوات القراءة المتعمقة

تعرف هذه المهارة بأنها واحدة من أهم المهارات والتي تعتمد في الأساس على القراءة ومتابعة الدروس أو قراءة أي كتاب بشكل عام، ولكن من خلال مجموعة من النصائح والخطوات لتعزيز الفهم واستغلال كل كلمة يتم قراءتها على عكس طرق القراءة التقليدية.

ولكن دائما العديد من الطرق المختلفة التي تناقش القراءة العميقة، إلا أنه هناك مجموعة من النصائح الأساسية التي تضمن التركيز أثناء القراءة وهي كالتالي.

قراءتها القسم بدون توقف:
هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات المميزة والتي تعتمد على قراءة الفقرات أو الجمل كاملة بدون التوقف في نصفها، ويفضل دائما أن يقرأ الشخص الجملة كله إلى أن تنتهي أو أن يكون هناك فاصلة أو نقطة.

التكرار:
يجب العلم أن عقل الإنسان دائما يتخلص من المعلومات التي لا تعاد عليه كل فترة حيث إنه يعتبرها معلومات غير مفيدة، بالتالي فإن الحل الأفضل هو تكرار ما تم قراءته أكثر من مرة ومراجعته على فترات منفصلة فإن ذلك يعزز القراءة العميقة في المرة التالية.

التلخيص:
واحدة من التقنيات المميزة التي يتبعها العديد من الأشخاص حيث يقوم الأشخاص بعمل ملخصات لما يقرؤون ومن ثم قراءة ذلك الملخص ومن ثم قراءة النص الأساسي فإن ذلك من شأنه التعمق بشكل أفضل.

معرفة المفردات:
مع القراءة، من المتوقع أن يواجه الشخص العديد من المفردات الجديدة عليه، وعلى الرغم من أنها تكون مفردات بسيطة، ولكن يفضل دائما معرفة جميع المفردات من خلال البحث عنها في القواميس فإن ذلك يسهل تذكرها لاحقا.

سؤال وجواب:
تعتمد هذه الطريقة على جعل القراءة ممتعة من خلال وضع مجموعة من الأسئلة ومن ثم البحث عن إجابتها في الكتاب أو النص المراد قراءته.

التصفح السريع:
تقنية جيدة تعتمد في الأساس على قراءة المعلومات بشكل سريع أولا ومن ثم محاولة قراءته مرة أخرى بشكل معقد وذلك يأتي بنتيجة جيدة.

التسميع:
هي خطوة من خطوات القراءة المتعمقة ومن النصائح المفيدة جدا والتي لها تأثير قوي وتعتمد على تسميع ما تم قراءته لشخص آخر أو حتى لنفسك حتى تعلم هل القراءة كانت مفيدة أم لا.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح عليك قراءة هذا المقال أيضا: 

خطوات القراءة المتعمقة ثاني متوسط

يتساءل العديد من الطلاب الذين يدرسون في مرحلة الثاني المتوسط عن هذه التقنية وكيف يتمكنون من الاستفادة منها وكيف يحصلون على أساس الاستراتيجيات لذلك.

في الحقيقة إن الاستفادة من هذه التقنية يكون من خلال تنفيذ النصائح التي ذكرت في هذا المقال خلال الأسطر السابقة، أو يمكن مشاهدة الدرس على اليوتيوب للحصول على المزيد من المعلومات لأن هناك أكثر من شخص شرحه بشكل جيد.

ونرشح لك أيضا:

الخطوة الثالثة من خطوات القراءة المتعمقة

من خطوة المتعمقة هي المرحلة الثالثة، وعلى الرغم من أن الأغلب قد لا يقومون بعمل ترقيم من الأساس، لكن يمكن الترقي من خلال التالي.

  1. التصفح: الخطوة الأولى وهي تعني تصفح المادة بشكل سريع.
  2. الأسئلة: الخطوة الثانية من خطوات القراءة المتعمقة وتعتمد هذه الطريقة على تقسيم المادة إلى مجموعة من الأسئلة والبحث عن إجابات في النص.
  3. القراءة: هذه هي الخطوة الثالثة والأكثر أهمية.
  4. التسميع: تقنية في غاية الأهمية لأنها تجعلك تعلم جيدا ما هي نقاط الضعف لديك هل كنت مركزا أم لا؟
  5. الكتابة: يؤكد العديد من الخبراء أن الإنسان عندما يكتب شيء فإنه سيكون أكثر تركيزا من الناس.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: سعر كتاب الاب الغني والاب الفقير

خطوات القراءة المتعمقة أول ثانوي

عند الحديث عن الصف الأول الثانوي فهناك العديد من الدروس وهي كالتالي.

الوحدة الأولى:
وهي التي تتحدث عن الجمل الأساسية والنشاطات التمهيدية.

الوحدة الثانية:
وهي التي تتحدث عن تنظيم المكتوب من النشاطات التمهيدية.

الوحدة الثالثة:
وهذه الوحدة تتحدث عن القراءة المركزة جدا والعميقة:

الوحدة الرابعة:
تعتمد على مهارات الكتابة وكيفية القيام بها وفوائدها.

الوحدة الخامسة:
تناقش المهارة المهمة التي ذكرت في هذا المقال، وهي مهارة الاستماع.

نقترح عليك أن تقرأ: كيف أكون إنسان ناجح في حياتي ودراستي

وفي ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه بالتفصيل على خطوات القراءة المتعمقة، نتمنى أن يكون المقال جيد حصل على الإعجاب وتذكروا دائما أن هذه المهارة غاية في الأهمية بالتأكيد.

المصادر:

  1. 2.4 Reading in depth
  2. تعريف القراءة المتعمقة

أضف تعليق