كيف اثق في نفسي وشكلي

كيف اثق في نفسي وشكلي؟ مما لا شك فيه أن هذا السؤال قد فكرت فيه مرة على الأقل في حياتك، وكنت تشعر فيها بأنك غير راضية عن شكلك أو ثقتك في نفسك سواء كنت شابا أو فتاة.

كيف اثق في نفسي وشكلي

يمكن تعريف الثقة في النفس على إنها الشعور الجيد بالإيمان والثقة في ذات والثقة في القدرات التي يمتلكها الشخص وإيمانه بنفسه وحبه لذاته في نفس الوقت وتقبلها.

وفي الحقيقة، إن عدد كبير جدا من الأشخاص فقدوا الثقة أنفسهم أو في شكلهم لأسباب كثيرة أهمها وسائل الإعلام وكثرة المقارنات بالآخرين، وأسباب أخرى تختلف من شخص إلى آخر، لكن في كل الحالات إليك الحلول.

تجنب المقارنة بالآخرين:
في الحقيقة إن مقارنة نفسك بالآخرين الأقل منك أو الأعلى منك يعد شيء في غاية السلبية على حياتك وله تأثير سلبي جدا. وهناك العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد ذلك بالأخص على الشباب.

وعلى حسب دراسة تم إجراؤها في عام 2018، تم التأكد أن الشخص الحسود أو الذي يقارن والذي ينظر إلى الغير يكون أقل رضا عن نفسه مقارنة بالأشخاص الآخرين.

تقليل وسائل التواصل الاجتماعي:
إن وسائل التواصل الاجتماعي، على الرغم من فوائدها الكثيرة، إلا أنها في نفس الوقت ذات تأثير سلبي بالأخص بعض المواقع التي تنشر الصور مثل موقع إنستغرام بوجه الخصوص.

فهناك دراسات تؤكد أن مستخدمي إنستغرام أكثر تعاسة مقارنة بمستخدمي باقي وسائل التواصل الآخرين، وذلك بسبب كثرة الاطلاع على الصور وكثرة القيام بالمقارنات.

لكن يجب التأكد أن من ينشرون صورهم على تلك المواقع يختارون أفضل الصور بعد تعديلها ببرامج الفوتوشوب وبعد استخدام الفلاتر وأو على الأقل يقومون باختيار أفضل صورة، لذلك وبالتالي يكونون في أفضل حالاتهم ولا يجب تصديق تلك الصور.

تجنب الصور للمشاهير:
كثرة برامج التلفزيون وكثرة المذيعين الجميلين سواء للرجال أو النساء يؤدي لقلة الثقة بالأخص للفتيات المراهقات، ولكن يجب العلم أن عدد كبير منهم يقومون بعمليات تجميل.

على الجانب الآخر يكون معهم بعض الخبراء في وضع مساحيق التجميل الذين يختارونها بالشكل المناسب، ويضعون كل شيء بشكل مناسب، وبالتالي يكون الشخص في أفضل صوره وبالتالي لا يجب المقارنة معهم.

معرفة نقاط القوة:
إن هذه النصيحة في غاية الأهمية لأن أغلب الأشخاص قليلي الثقة في أنفسهم أو في الشكل يكونون متجاهلين نقاط القوة التي لديهم ويركزون بشكل سلبي. وفي الحقيقة إن لكل شخص نقاط قوة تميزه عن الآخرين ولو تمكن من استغلالها سيتغير حاله.

لا تتوقع الكمال:
أغلب من يسأل كيف اثق في نفسي وشكلي؟ على الأغلب ينتظر الكمال، ولكن يجب العلم أن الحياة مليئة بالنواقص سواء في البشر أو في كل شيء من حولك، وبالتالي فإن تتوقع الكمال يقلل الثقة بالنفس بشكل كبير، ويجب أن يتقبل الإنسان ذاته ويعلم أن مثل ما فيها عيوب بها مميزات.

العناية بالجسم:
إن المقصود بالعناية بالجسم ليس أن يحاول الإنسان أن يكون في أفضل حالاته أو أن يغير من نفسه، لأنه في الحقيقة بمجرد أن يبدأ الشخص بالاهتمام في نفسه من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة سيأتي بنتيجة إيجابية ويزيد الثقة بالنفس.

ويجب العلم أن العناية بالجسم لا تقتصر على العناية بالمظهر فقط، بل ذلك يشمل كما علمنا تناول نظام غذائي صحي مع ممارسة تمارين رياضية وتمارين التأمل والنوم لفترة كافية، فكل ذلك يزيد من السعادة ويقلل من التوتر والأعراض التي تشعر الشخص أنه قليل الثقة في نفسه.

مواجهة المخاوف:
بنسبة كبيرة من لا يثقون في أنفسهم، ولديهم بعض المشاكل في الشكل، فإنهم يركزون عليها، على سبيل المثال شخص لديه أنف كبير قد يشعر بأنه قبيح بسبب هذه الجزئية فقط وبالتالي يقرر عدم الظهور أمام العلن بسبب هذه المشكلة.

وإن ذلك خطأ كبير يزيد الطين بله، فمن المهم أن يواجه الإنسان مخاوفه وأن يتقبل ذاته وأن يعلم أن فيها عيوب وأن لا أحد كامل وأنه ليس وحده من يعاني من هذه المشكلة بالتأكيد.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح عليك قراءة هذا المقال أيضا: 

كيف أثق بنفسي وأقوي شخصيتي أمام الناس؟

بعد أن تناولنا النقاط الأساسية عن كيف اثق في نفسي وشكلي؟ فهناك المزيد من النصائح للحصول على نتيجة أفضل، ومنها التالي.

كن لطيفا مع نفسك:
في دراسة تم إجراؤها عام 2015، تؤكد أن الأشخاص المتعاطفين مع أنفسهم لديهم ثقة كبيرة في أنفسهم ويكونون أفضل وأكثر رضا عن حياتهم مقارنة بالأشخاص الذين يجلدون ذاتهم.

الحديث الإيجابي:
كثرة الحديث السلبي مع النفس والتفكير بشكل سلبيات بنتيجة سلبية كبيرة جدا، سواء في الثقة في النفس أو قلة الثقة بالشكل، بجانب أن العقل الباطن يقتنع بهذه الفكرة ويقوم بتطبيقها على أرض الواقع وبالتالي ف قدر الإمكان يجب أن يكون التفكير إيجابي.

تكوين الصداقات الناجحة:
هذه النصيحة في غاية الأهمية لأن الشخص الذي يختار صديق غير جيد يعلق على المظهر ويعلق على تفاصيل حياتك، فذلك من شأنه أن يشعرك بشعور سلبي وكريات تستمر معك طويلا. بالتالي فيجب اختيار الصديق المناسب الذي يدعمك دائما.

التواصل في الوجه:
لترك انطباع جيد، وتحسين التواصل بينك وبين الآخرين، وحتى تظهر بقوة شخصية، فيجب دائما عند الحديث لأي شخص النظر إلى عينيه والتركيز معه وإعطائه قدر جيد من الاهتمام فإن ذلك يشعر من أمامك بالرضى، كما يحسن من موقفك.

الاستمرار في التعلم:
هناك علاقة وثيقة ما بين التعلم المستمر والنجاح في الحياة وما بين الثقة في النفس والثقة وقوة الشخصية أمام الأشخاص الآخرين.

النظر إلى الإنجازات:
حتى ولو كانت إنجازاتك في الحياة بسيطة فعلى الأقل حاول أن تكافئ نفسك عليها من خلال تذكرها دائما في المواقف الصعبة، وتذكر أنك قادر على أي شيء مهما ساءت بك الأمور.

ونرشح لك أيضا:

كيف أكون راضية عن شكلي؟

لسوء الحظ، إن أغلب من يبحثون عن كيف اثق في نفسي وشكلي من الفتيات، وذلك كما علمنا يكون لأسباب كثيرة أهمها وسائل التواصل الاجتماعي بجانب كثرة المقارنات بين المشاهير والممثلين والفنانين.

وإن الرضا عن الشكل والثقة بالنفس تكون من خلال النصائح الكثيرة التي تم ذكرها مع إضافة بعض النصائح للفتيات وهي.

تجنب معايير الجمال:
عدد كبير من الفتيات تشعر بقلة الرضا عن شكلها لأن لديها بعض معايير الجمال التي تريد الوصول إليها، وفي الحقيقة إن ذلك وسبب المشكلة فعليك دائما أن تتجنبي هذه المعايير وأن تقتنعي بنفسك بما انت عليه وتذكري دائما أن لكل شخص ذوق مختلف.

اعرفي مميزاتك:
حتى ولو كنتي غير راضية عن شكل كف على الأقل هناك بعض الصفات التي تحبينها في نفسك، فيمكنك التركيز عليها بدلا من التركيز على ما هو ليس موجودا.

مارسي الرياضة:
إن ممارسة التمارين الرياضية يساعدك في الحصول على نتيجة أفضل والعناية بجسمك كما سيحسن من مزاجك.

اعتني بنفسك:
حاولي قدر الإمكان أن تعتني بنفسك من خلال شراء مستحضرات التجميل التي تحبينها ولكن في نفس الوقت العناية بهدف العناية وليست بهدف الوصول لتلك النتيجة أو للتشبيه بشخص آخر.

وتذكري أنك لو تقولين ليس لدي ثقة في شكلي فإن هذا بحد ذاته مشكلة تأتي بقلة الثقة في الذات والعديد من المشاكل اللاحقة المتوقعة التي تصيبك.

نقترح عليك أن تقرأ: 

كيف اثق بنفسي وشكلي ولا أهتم بكلام الناس؟

في الحقيقة عليك أن تفكر في كيف أثق بنفسي وأقوي شخصيتي لنفسي وليس للناس، لأن كلام الناس سيستمر في كل الحالات ومهما حصل لن يعجبهم شيء.

على الجانب الآخر يوجد بعض النصائح التي تساعدك على تجنب كلام الناس وهي كالتالي.

التجاهل:
إنها من أفضل التقنيات لتجنب كلام الناس، فعند الاستماع إليهم ستجد نفسك على الأغلب تحاول إرضاءهم، وإن ذلك لن يأتي بنتيجة، وبالتالي فإن التجاهل هو الحل.

التفكير فيما تفعله:
على الرغم من أن كلام الناس ليس له فائدة، ولكن في بعض الحالات، قد يكون كلام الناس مهما إذا كنت تقوم بشيء خاطئ ولكنك لا تدرك ذلك، وبالتالي فعند التفكير أكثر من مرة من منظور الناس يمكنك أن تفهم ماذا يحدث.

ثق في نفسك:
كما علمنا أن كلام الناس مستمر وليس له أي فائدة، وبالتالي فإن الثقة في النفس هي التي تضمن لك ألا تهتم لذلك الكلام.

التأكد أن الناس يتكلمون.:
هذه النصيحة في غاية الأهمية لإنه وكما نلاحظ دائما يتكلم الناس عن كل شيء حتى الأشخاص الناجحين نجد لهم معارضين، وبالتالي فعند الاقتناع بهذه الجزئية فإنك لن تهتم بكلام الناس أبدا.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

وفي ختام هذا المقال الشامل الذي تعرفنا فيه على إجابة السؤال كيف اثق في نفسي وشكلي؟ ونتمنى أن يكون المقال قد حصل على إعجابكم، ويجب دائما الإقتناع والثقة بالنفس لأن الحياة تتطلب ذلك.

المصادر:

  1. WHAT IS SELF-CONFIDENCE
  2. How to Build Self-Confidence
  3. How to Be More Confident
  4. build self-confidence

أضف تعليق