مهارات القراءة السريعة

مهارات القراءة السريعة تعد من المهارات الجيدة التي تفيد مالكها بشكل كبير، بالتالي بات هناك الكثيرون ممن يرغبون بتعلم الكثير عن هذه المهارة المميزة وكيفية اتقانها.

مهارات القراءة السريعة

في الحقيقة، إن مهارة القراءة بسرعة تعد من المهارات التي قد يمتلكها البعض بشكل فطري بدون أي محاولة منه، ولكن البعض الآخر قد يكتسبها بمرور الوقت بسبب طبيعة الدراسة أو طبيعة العمل أو بمجرد حبه للقراءة.

لكن في كل الحالات، إن الشيء المتفق عليه أن هذه القراءة مفيدة بشكل كبير، ولكن يجب العلم أن هناك اختلاف ما بين القراءة بسرعة وما بين مهارة القراءة السريعة حيث أن هذه المهارة تعني أن الشخص يقرأ بسرعة كبيرة ولكن في نفس الوقت لا يقلل ذلك من تركيز وقدرته على الفهم والحفظ.

وبالتالي فهناك العديد من النصائح التي تعطيكم أقوى ميزة لتعلم هذه المهارة مع الحفاظ على قدرة الحفظ والتركيز.

كثرة القراءة:
في الحقيقة إن أغلب الأشخاص محبي القراءة والذين يقرؤون كثيرا سواء الكتب أو الروايات تزداد إحتمالية أن يتعلموا هذه المهارة بشكل تدريجي حتى بدون أن يشعروا بأنفسهم.

ذلك بسبب أن الشخص الذي يقرأ كثيرا تزداد إحتمالية أن يرى العديد من المصطلحات والعديد من الكلمات وبالتالي فيستطيع قراءة الكلمة بمجرد أن تراها عينه بشكل سريع جدا كما يتمكن من الحفاظ على تركيزه لأطول مدة.

تجنب المشتتات:
هذه النصيحة غاية في الأهمية حيث أن الأشخاص الذين يمتلكون مهارة القراءة بسرعة حتى ولو كانوا في غاية المهارة فعند القراءة بمكان يوجد فيه الكثير من الضوضاء والكثير من المشتتات سيكونون أقل في السرعة.

وبالتالي قدر الإمكان ينصح الخبراء أن يقرأ الشخص في مكان هادئ مع تشغيل موسيقى هادئة، ولكن قراءة بصوت عالي حتى يقلل من المشتتات قطر الإمكان.

تغطية ما تم قراءته:
حسبما يؤكد الخبراء، فإن أغلب الأشخاص الذين يقرؤون فإن العينين تعود على ما تمت قراءته بشكل تدريجي حتى بدون أن يشعر الشخص، وبالتالي فيمكن إمساك ورقة وسحبها للأسفل كل ما تم النزول سطر آخر وتغطية ما في الأعلى حتى الاعتياد.

تنظيم حركات العينين:
قدر الإمكان ينصح أن تكون حركات العينين منتظمة تسير من اليمين إلى اليسار في اللغة العربية أو من اليسار إلى اليمين في اللغة الإنجليزية مع التركيز على نفس السطر فقط.

تعيين مؤقت:
من التقنيات الجيدة بالأخص لمن يريدون تعلم مهارات القراءة السريعة على المدى البعيد، وهي ببساطة عبارة عن وضع مؤقت حتى تعلم متى تقرأ صفحة كاملة، وبعد ذلك تقوم بتقصير المؤقت وتحاول قراءة نفس الصفحة وتقصر الوقت وهكذا.

قراءة الملخص:
هذه الجزئية قد تكون مفيدة بشكل كبير لأن الإنسان يقرأ بسرعة كلما كان متمكنا أو لديه بعض المعلومات الأولية عن الشيء الذي يقرأ فيه، وبالتالي فإن قراءة ملخص أو قراءة مقدمة وبعض العناوين يعطيك فكرة عامة.

تقليل حركة العينين:
بعض الأشخاص عندما يقرؤون يحركون العينين مع كل كلمة، وذلك يأتي بتأثير سلبي ويقلل تركيز بمرور الوقت ويفضل قدر الإمكان محاولة تقليل حركة العينين.

تحدي الذات:
وأما هذه التقنية فإنها جيدة ويمكن من خلالها الحصول على أفضل نتيجة حيث يجب أن يتحدى الشخص نفسه بأن يقول مثلا سأقرأ صفحة خلال بضع ثواني وهكذا.

وضع هدف:
من ضوابط القراءة السريعة أن يختار الإنسان هدف معين يريد الوصول إليه، حيث أن الهدف سيسهل إمكانية التركيز والمحاولة كما يسعى الشخص لتحقيقه.

الصبر:
وأما هذه النصيحة فإنها النصيحة الأخيرة وتعد النصيحة أساسية لا يجب تجاهلها أبدا لأن مهارة القراءة السريعة لا تأتي في ليلة وضحاها بل إنها تحتاج عمل مستمر وصبر مستمر للوصول لنتيجة.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح عليك قراءة هذا المقال أيضا: 

كيفية القراءة السريعة مع التركيز؟

إن عدد كبير يتقن مهارة القراءة السريعة، ولكن لسوء الحظ لا يستطيع التركيز وهنا تكمن المشكلة، لأن المتميز من يستطيع التركيز على الاثنتين في نفس الوقت.

وبالتالي فإن الحل الأفضل لهذه المشكلة هي محاولة التمرين قدر الإمكان من خلال استعمال المهارات التي تم ذكرها في هذا المقال والنصائح لأنها ذات تأثير كبير حسب تجارب كثيرة.

لكن هناك نصيحة إضافية يجب أخذها بالاعتبار وأن الشخص عليه أن يستخدم إحدى البرامج التي تساعده على ذلك لو كان يواجه صعوبة في الالتزام.

في كل الحالات، يجب أن يكون هناك صبر لأن تعلم مهارات القراءة السريعة مع الحفاظ على التركيز في نفس الوقت شيء ليس سهلا كما يظن الكثيرون، كما أن تعلمه سيكون مفيدا بشكل كبير.

نقترح عليك أن تقرأ:

تمارين القراءة السريعة

إن استراتيجيات القراءة السريعة التي يتبعها الناس ليست ثابتة، ومن المتوقع أن تختلف من شخص إلى آخر، لكن يوجد بعض التمارين المميزة التي تزيد من احتمالية القراءة بسرعة.

التمرين الأول:
في هذا التمرين ينصح بجعل العقل يعتاد على أن الجمل التي تم قراءتها مرة أو المعلومات المحفوظة سيتم تجاهلها، وبالتالي سيعطي ذلك تركيز أكبر وتوفير للوقت.

التمرين الثاني:
في هذا التمرين يتعلم الإنسان أن يقرأ الفقرات والجمل الكاملة وليس الكلمات، فعند البداية في جملة لا يتم الانتهاء إلا بعد قراءتها كاملة.

التمرين الثالث:
وأما الفكرة الأساسية من هذا التمرين هي عبارة عن أخذ الصفحة المراد قراءتها ومن ثم قراءتها بسرعة شديدة حتى ولو كنت تنسى بعض المعلومات، حيث أن ذلك سيساعدك على القراءة بشكل أسرع في المرة المقبلة.

ولكن في كل الحالات، مع الاستمرار على التمارين والنصائح التي تم ذكرها خلال الأسطر السابقة، ستكون النتيجة جيدة مع الصبر وكثرة المحاولة.

ونرشح لك أيضا: 

القراءة السريعة تعني

تعرف مهارات القراءة السريعة على أنها مجموعة من المهارات التي يتعلمها الشخص حتى يزداد في معدلات القراءة الطبيعية مقارنة بالأشخاص العاديين.

وقد ظن البعض أنها ليست مهارة تستحق الاكتساب أو تستحق التعب، ولكن في الحقيقة إن ما يميز مهارة القراءة السريعة أن الإنسان يقرأ بسرعة مع الحفاظ على التركيز، وبالتالي فإنه يوفر الكثير من الوقت ويحصل على كم أكبر من الفائدة.

ونجد أن مهارات القراءة السريعة للأطفال مفيدة كما هي مفيدة للكبار وفي مختلف المراحل العمرية تظل القراءة بسرعة واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها الإنسان.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: كيف اكون ناجحا

ما الفائدة من القراءة السريعة؟

إن الإجابة على هذا السؤال باختصار شديد تعتمد على حسب الهدف الأساسي للشخص الذي يريد أن يقرأ بسرعة، لكن هناك بضع أهداف وبضع فوائد متعارف عليها وأهمها التالي.

توفير الوقت:
واحدة من أهم الفوائد التي نحصل عليها بمجرد تعلم مهارة القراءة السريعة، فإنها عبارة عن مهارة تجعل الإنسان يقرأ بسرعة وفي نفس الوقت يحافظ على تركيزه وبالتالي يحصل على قدر أكبر من المعلومات في وقت أقل.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: التخطيط وتنظيم الوقت

زيادة التحصيل:
الذي يتقن هذه المهارة يتمكن من الحصول على قدر كبير من المعلومات بتركيز في وقت أقل بكثير، وبالتالي يكون التفوق ملحوظ عليه.

سهولة حصول المعلومات:
في بداية تعلم المهارة، قد يكون هذا الشيء غير ملحوظ، ولكن مع الاستمرار سيتمكن الشخص من أن يكون عقله سريع الاستيعاب لتلك المعلومات التي يقرأها.

تطوير الذات:
إن من يتقن هذه المهارة المميزة يتمكن من تطوير ذاته بشكل كبير من خلال قراءة عدد أكبر من الكتب للحصول على قاعدة قوية من المعلومات.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: تقوية الشخصية

وفي ختام هذا المقال عن بحث مهارات القراءة السريعة بالتفصيل، نؤكد عليكم أنها مهارة تستحق التعب والعمل المستمر للحصول عليها لما لها من فائدة على المدى البعيد.

المصادر:

How to Learn Speed Reading

Scientific Speed Reading: How to Read 300% Faster in 20 Minutes

أضف تعليق