من سمات الشخصية الغير مستقلة

تعتبر الاستقلالية من الصفات الجيدة الموجودة في الأشخاص الجيدين، ولكنها تتفاوت في قوتها من شخص إلى آخر، ولكن على جانب الآخر هناك بعض الأشخاص يمتلكون شخصية اتكالية وغير مستقلة تماما.

لمن يسأل من سمات الشخصية الغير مستقلة؟ فهناك بعض الصفات المعينة التي تكون واضحة على هذه الشخصية، وفي المقال سوف نتعرف عليها بالتفصيل.

من سمات الشخصية الغير مستقلة

يحتوي عالم الشخصيات على كم كبير من الشخصيات المختلفة بما في ذلك الاستقلالية، والتي تعتبر صفة في بعض الشخصيات، لكن الشخصية الغير مستقلة بوجه الخصوص تتميز ببعض السمات الواضحة التي سوف نعرضها فيما يلي.

تتبع رأي الأغلبية:
من المعروف عن الشخصية الغير مستقلة، إنها شخصية ليس لها أي رأي، ودائما ما تحاول الاعتماد على آراء الآخرين وعلى النظرة الأغلبية للأمور من حولها، وبالتالي لا يكون لهم راي في أغلب الأوقات.

كما يمكن ملاحظة أن هذه الشخصية الغير مستقلة، إذا وقعت في أحد الاختيارات والتي كان فيها حاجة لاختيار قرار شخصي، فقد يكون هناك عدم ثقة في اختيار ذلك القرار وحيرة شديدة، وبالأخص إذا لم يكن هناك أغلبية اتخذوا قرارات مشابهة.

طيبة القلب الزائدة:
على الرغم من أن طيبة القلب تعتبر من الصفات الجيدة التي يجب أن تكون في كل الناس حتى يتعاملوا مع بعضهم بشكل أفضل، وحتى يحبون بعضهم، ولكن عندما نتحدث عن طيبة القلب الزائدة عن الحد، فهذه تعتبر مشكلة كبيرة في حق الإنسان، سوف تجعله يعاني من مشاكل إضافية تلاحقه طوال حياته.

موافقة الآخرين:
قد يعاني الشخص الذي يمتلك الشخصية الغير مستقلة من صعوبة في اتخاذ القرارات الشخصية في حياته، وبالتالي قد يحتاج دائما إلى الحصول على نصائح ومن ثم يقوم بتنفيذ القرارات الشخصية حتى تلك القرارات المهمة بناء على آراء الآخرين.

لكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار، أن الحصول على رأي الآخرين يعتبر من الصفات الجيدة، لأن ذلك يمكننا من التفكير في الأمور بشكل اوسع، لكن نحن لا نتحدث عن الشخصية الغير مستقلة التي لا تتخذ أي قرار أبدا الا بموافقة الآخرين.

لا تتحمل المسؤولية:
دائما ما يعتمد الشخصية الغير مستقله على رأي الأشخاص الآخرين في الحصول على الاستشارات، وعندما تحصل أي مشكلة ما، فهم لا يتحملون مسؤولية أفعالهم ولا يتحملون حتى مسؤولية أنفسهم.

الخوف من المواجهة:
الشخصية الغير مستقلة فيها بعد نقاط الأخرى السيئة، مثل الخوف من المواجهة في أي مواضيع أيا كانت، بالإضافة إلى الخوف من الفشل والشعور بالخوف الدائم والنقص المتواصل.

الخوف من الوحدة:
كما ذكرنا أعلاه في هذه السطور، أن الشخصية الغير مستقلة تعتمد على الآخرين كثيرا سواء في طلب المساعدة أو في اتخاذ القرارات، وهذا ينتقل بنا الى عيب آخر وسمة واضحة في هذه الشخصية، وهو خوفها الشديد من الوحدة وأن تكون منفصلة.

ورغم أن الوحدة لا احد يحبها تقريبا، ولكن جميع البشر قد يقعون في بعض المواقف التي تجبرهم فيها الحياة على التعامل مع الوحدة، لكن الشخصية الغير مستقلة لا تستطيع التعامل في هذه المواقف وتعاني كثيرا حتى تجد من تعتمد عليه.

عدم القدرة على وضع حدود في العلاقات:
هذه المشكلة من المشاكل الواضحة التي تؤذي الشخص صاحب الشخصية الغير مستقلة، لأنه قد يخاف كثيرا ان يخسر العلاقات سواء العاطفية او الاصدقاء أو الاقارب أو اي علاقات أخرى في العمل مثلا، وهذا يكون واضحا في أن هذا الشخص قد يضر نفسه حتى لا يؤذي شخص اخر في العلاقة، أو لأنه لا يستطيع أن يرد أو يضع حدود.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: 

  1. كيف اغير شخصيتي الخجولة
  2. كيف اطور شخصيتي

نصائح للتعامل مع الشخصية الغير مستقلة

تعرفنا فيما سبق على من سمات الشخصية الغير مستقلة، ولكن لا يزال هناك المزيد من النصائح الأخرى للتعامل مع الشخصية الغير مستقلة وهي النصائح التالية.

الإشارة إلى ذلك:
إذا كنت تعرف أحد الأشخاص الذين يعانون من الشخصية الغير مستقلة الشخصية الاتكالية، فمن المهم الإشارة إلى ذلك الشخص عن هذه المشكلة التي يعاني منها، لكن ليس بطريقة مباشرة، بل من خلال التلميح فقط حتى لا تؤذي مشاعره.

تقديم النصيحة:
في بعض الأوقات قد يتخذ الشخص ضعيف الشخصية والغير مستقل بعد الخاطئة، وفي مثل هذه الحالات قد لا يطلبون المساعدة او قد ينتظرون راي الآخرين مباشرة، لكن يمكن تقديم النصيحة حتى تكون النصيحة مبهمة حتى يتمكن من الاعتماد على نفسه قليلا.

تجنب الضغط:
أصحاب الشخصية الغير مستقله ليس لهم رأي معين و يواجهون صعوبة في اتخاذ القرارات، وبالتالي يفضل تجنب الضغط عليهم لاتخاذ قرار معين، لأن هذا لن يساعدهم على الاعتياد.

تقديم الدعم:
يمكن تقديم الدعم إلى أولئك الأشخاص حتى يتمكنوا من التصرف في بعض المواقف التي يقعون فيها والتي تتطلب شخصية قوية.

توضيح أهمية الاستقلالية:
يمكن التلميح لذلك الشخص الذي يعاني من عدم الاستقلالية أن هناك أهمية كبيرة للاستقلالية في الحياة وفي المستقبل وعلى حياة الشخص في العموم وعلى أسرته، وبالتالي حتى يكون على درايه بهذا ومن ثم يحاول تغيير نفسه.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

  1. كيف اخلي شخصيتي ثقيله
  2. كيف أقوي شخصيتي ولا أبكي

هل شخصيتك غير مستقلة؟

لو تسأل عن من سمات الشخصية الغير مستقلة حتى تفهم نفسك، واذا كنت تلاحظ أن فيك بعض صفات الشخصية الغير مستقلة، فيجب أن تأخذ خطوة مناسبة حتى تعالج هذه المشكلة باعتبارها سوف تؤثر عليك كثيرا في حياتك وفي المستقبل.

وطريقة العلاج تعتبر بسيطة جدا من خلال التعرف على الصفات التي تمتلكها الشخصية الغير مستقلة، ومن ثم القيام بعكسها تماما، فعلى سبيل المثال نلاحظ ان الشخصية الغير مستقله لا تتخذ القرارات وتعتمد على رأي الآخرين في مختلف القرارات التي تتخذها.

وفي هذه الحالة يمكنك ببساطة محاولة اتخاذ قرارات بنفسك ومحاولة الاعتماد على نفسك أو محاولة أخذ نصيحة من الغير، ولكن في النهاية يكون القرار هو قرارك كليا بدون أن تتأثر بأي شخص آخر وأن تتحمل مسؤولية ذلك القرار. وهذا مجرد مثال.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال:

  1.  كيف تكون شخصيتي قوية جداً والناس يخافون منها
  2. ملخص كتاب فن التعامل مع الناس

ملخص مقال من سمات الشخصية الغير مستقلة

إلى هنا نصل نهاية هذا المقال، بعد التعرف على جميع المعلومات التي تخص الشخصية الغير مستقلة هو المشاكل الكثيرة التي تعاني منها، ومن الضروري في النهاية أن يساعد ذلك الشخص الذي يعاني من عدم الاستقلالية، وأن تقدم له النصائح، لكن إذا كنت الشخص الذي يمتلك شخصية غير مستقلة، فيجب عليك أن تتخلص منها حتى تطور من نفسك وتكون إنسان أفضل.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

  1. تمارين تقوية الشخصية
  2. تقوية الشخصية وعدم الخوف

أضف تعليق