ملخص كتاب يوتوبيا

هناك العديد من الكتب المختلفة والتي يبحث عن العديد من الأفراد عن الملخص الكامل لها من أجل فهم الأحداث المتنوعة فيه واليوم سوف نتعرف علي ملخص كتاب يوتوبيا شامل الشخصيات الرئيسية والبعض من التفاصيل الأخرى.

ملخص كتاب يوتوبيا:

تُعد أن يوتوبيا واحدة من أفضل الروايات الاجتماعية المصرية والتي كانت تنم عن نظرة مستقبلية ولذلك هي من الروايات التي كان لها إعجاب من قبل العديد من القراء وهذا الأمر ظهر بشكل كبير بسبب نسبة المبيعات الكبيرة والتي لا تزال مستمرة حتي الوقت الحالي.

من ضمن الروايات التي تحكي عن البعض من الأحداث الاجتماعية وتتناول من خلالها التحليل الشامل للبعض من الأبحاث والتقارير المتنوعة في رحلة من خلالها يُمكنك أن تتعرف علي الفوارق بين كل من عالم الأثرياء وعالم الفقراء الذين يقاتلون من أجل المعيشة بالشكل المناسب.

ويجب أن تعرف أولاً أن فكرة الرواية تتلخص في أن مصر في العام 2023 ستكون مختلفة ولقد قام الأغنياء بعزل أنفسهم في يوتوبيا الساحل الشمالي تحت حراسة المارينز الأمريكيين يتناولون المخدرات ويقومون بكل الأفعال المحرمة بينما الفقراء في الخارج ينهشون في بعضهم البعض من أجل المعيشة دون وجود أي من الكهرباء أو الصرف الصحي أو حتي الحصول علي الرعاية الطبية المناسبة ولكن يبدأ الراوي في التسلل إلي الخارج مع صديقته وذلك بسبب الملل من أجل البحث عن أي صيد بشري وهذا الوضع يُهدد بالانفجار الكبير ويُشبه هول علامات يوم القيامة.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب قوة عقلك الباطن

رواية يوتوبيا مكتوبة:

من خلال ملخص كتاب يوتوبيا تُعد أن يوتوبيا هي عبارة عن مدينة متخيلة من قبل الكاتب وهي تتواجد في الساحل الشمالي في مصر وفيها ينعزل الأغنياء بأنفسهم عن الجميع وفيها يتم توفير كل الأسباب المختلفة من أجل الراحة والرفاهية لدرجة وصلت إلي الإنحلال وفي هذا المجتمع لم يعد هناك وجود لأي من يعيشون في الطبقة المتوسطة بل إن المجتمع يكون عبارة عن سكان يوتوبيا الأغنياء والطبقة الثانية هم الفقراء والذين يعيشون في خارج حدود تلك المدينة وعلي الرغم أنه من الاختلاف الحاد بين الطبقات إلا أنهم وصلوا إلي نفس المستوي من السلوكيات ومنها القتل والعنف وتعاطي المخدرات والإغتصاب وهو ما يجعلك تبدأ في التفكير في أحد الأسئلة الهامة وهو ما هو التأثير الحقيقي للمال على القيم الأخلاقية؟

وتبدأ الرواية مع بدايات القرن ال 21 وقد أصبح العديد من الأشخاص ووصل عددهم إلي 35 مليون مصري تحت خط الفقر وارتفاع نسبة البطالة بشكل كبير مما أدي إلي الرعب الكبير بل وإن معدلات الجريمة قد زادت وفي النهاية تلاشت الفروق بين الطبقات وأصبح المجتمع بلا طبقة وسطي وأدي إلي أن يتحول إلي مجتمع مؤهل للانفجار فتحول المجتمع المصري إلى قطبين وشعبين وتختلف الحياة بشكل كبير داخل المدينة عن خارجها وقد تم التخطيط للمدينة بأفضل شكل ممكن من كافة الجوانب حتى أماكن العبادة المساجد والكنائس والمعابد اليهودية التي لم يعد يستخدمها إلا الكبار بينما جيل الشباب لا يعترف بأي من تلك الأمور وهناك البعض من المناطق التي يتواجد فيها القصور ويتواجد فيها كبار الشخصيات ومن بينهم مراد بك ملك الدواء وهناك أيضاً المطار القريب والذي يُعد أنه الفرصة الذهبية من أجل الهروب وذلك في حالة حدوث أي هجوم غير متوقع من طبقة الفقراء في خارج الأسوار والذي كان يُطلق عليهم الأغيار وكانت درجة الرفاهية في يوتوبيا قوية جداً لدرجة أن الكثيرون قد شعروا بالملل لأن كل ما تحتاج إليه تجده ولذلك لجأ الشباب إلي عاطي العقاقير المخدرة طوال الوقت من أجل التخلص من هذا الملل وفي البعض من الأحيان كانوا يقوموا بالبعض من الأمور الغريبة مثل البعض من جلسات تحضير الأرواح أو الذهاب في رحلات الصيد والتي كانت مختلفة بسبب أنها ليست رحلات لصيد الأسماك أو غيرهم ولكنها رحلات من أجل صيد الاغيار ويخرج منهم من أسوار المدينة قاصداً المكان الذين يعيشون فيه ويقوم بالاصطياد واحد منهم ويرجع به إلي المدينة وذلك من أجل أن يقوم بتسلية نفسه به وبعدها يقوم بقتله بل وإنه يأخذ منه تذكار قد يكون عبارة عن جزء منه يده أو قدمه ويقوم بتحنيطها والاحتفاظ بها وغيرها من الأحداث الأخرى الغريبة.

شخصيات رواية يوتوبيا:

من خلال ملخص كتاب يوتوبيا حيث أن الرواية قد تضمنت العديد من الشخصيات المختلفة في الأدوار ومنها البعض من الشخصيات الرئيسية والثانوية ومن خلالهم قد درات أحداث الرواية وهم:

علاء:

يُعتبر أنه الشاب الغني وهو ابن مراد بك ويشعر بالملل من تلك الحياة فيبدأ الخروج للصيد في خارج المدينة.

جريمنال:

وهي صديقة علاء وهي من ضمن الفئة الثريا في المدينة وتبدأ في المغادرة في رحلة الصيد مع علاء خارج يوتوبيا.

جابر:

يُعد أنه شاب مثقف وفقير وهو سيقوم بمساعدة كل من علاء وجريمنال في منزله.

صفية:

والتي تُعد أنها اخت جابر من الطبقة الفقيرة.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب البؤساء

عدد صفحات رواية يوتوبيا:

حيث أنه من الممكن ان تستمتع بالرواية الرائعة والتي يصل عدد الصفحات فيها إلي 192 صفحة.

اقتباسات يوتوبيا:

  • من خلال ملخص كتاب يوتوبيا (أنتوا بعتوا الأرض بفاسها، بناسها في ميدان الدنيا فكيتوا ملابسها) ظلت كلمات الأبنودي السابقة تتكرر طوال الرواية، كأن المؤلف يُذَكّرنا بها قبل كل حدث جديد.
  • (ومحوها ولكن من المسئول؟ ومين اللي باع؟ أهُم أولئك الأثرياء؟لقد صنعوا ثرواتهم من لحم الأغيار وأحلامهم وأمالهم وكبريائهم وصحتهم.)
  • “ليست الثقافة دينا يوحد بين القلوب ويؤلفها, بل هى على الأرجح تفرقها؛ لأنها تطلع المظلومين على هول الظلم الذى يعانونه, وتطلع المحظوظين على ما يمكن أن يفقدوه”
  • الخروف الذي يفكر ، يصير خطرا على نفسه و على الآخرين
  • الطبقة الوسطى التي تلعب في أي مجتمع دور قضبان الجرافيت في المفاعلات الذرية .. انها تبطئ التفاعل و لولاها لانفجر المفاعل ..
  • مجتمع بلا طبقة وسطى هو مجتمع قابل للانفجار ..
  • الهباب من الطين ؟
  • إن القراءة بالنسبة لي نوع رخيص من المخدرات. لا أفعل بها شيئًا سوى الغياب عن الوعي. في الماضي، تصور هذا، كانوا يقرؤون من أجل اكتساب الوعي!
  • إنهم قد سلبوا كل شيء وظلوا صامتين فماذا يحدثه موت واحد من فارق؟.. لا أظن الثورات تقوم لأسباب كهذه..
  • أعلي درجات الجهل أن تصدر حكم عن شيء لا تعرف أي شيء عنه
  • أنطلقت الرشاشات فنظر لأعلى،هذه الطلقات من أجلك أنت،ترسم ذلك الخط الطويل على الرملالخط الذي يمر بك أنت.
  • سيتركون العاصمة القديمة لتحترق بأهلها وتندثر ظلما وفقرا ومرضا وسيذهبون إلى عاصمتهم الجديدة حتى لا تتأذى أعينهم بكل ذلك الدمار.
  • عندما تخترق آخر حدود التعقل تشعر بأن العقل يتمدد ليضم لنفسه حدوداً أخرى يسيطر عليها الاعتياد و الملل و الرتابة .
  • عندما تشم الحريق ولا تنذر من حولك ، فأنت بشكل ما ساهمت في إشعال الحريق .
  • عندما يزحف القبح والعطن علي كل الإثارة التي يولدها الخيال…تلتف الغصون الشائكة الطفيلية حول الثمار وتزحف العقارب بين اللآلئ
    قالت لي مرارًا : “ أنتَ تَقرأ كثيرًا .. أنتَ مجنون”. ‏قُلت لها إن القراءة بالنسبة لي نوع رخيص من المخدرات، لا أفعل بها شيئًا سوى الغياب عن الوعي في الماضي-تصور هذا- كانوا يقرءون من أجل اكتساب الوعي حكيت لها عن كُثَيِّر عَزَّة، فقالت لي : “اتنيل” ‏فتنيلت.
  • قلت لها إن الناس يجب ألا تتزوج إلا لكي تأتي للعالم بمن هو أفضل ، طفل أجمل منك أغنى منك أقوى منك ، ما جدوى أن يتزوّج الشّقاء من التّعاسة ؟ الهباب من الطّين ، ما الجديد الّذي سنقدّمه للعالم سوى المزيد من البؤس .
  • كنت أقول لهم: “هأنتم انتم يا كلاب قد إنحدر بكم الحال حتي صرتم تأكلون الكلاب … لقد أنذرتكم الف مرة .. حكيت لكم نظريات مالتوس وجمال حمدان وويلز .. لكنكم في كل مرة تنتشون بالحشيس والخمر الرخيصة وتنامون. الان أنا اتأرجح بين الحزن علي حالكم الذي هو حالي ،،، وبين الشماتة فيكم لأنكم الان فقط تعرفون … غصبتي عليكم .
  • لا قيمة للأسماء إلا في جعلك تعرف أنني أوجه لك الكلام
  • لم يكن لدى المصريين ما يباع سوى الماضي
  • ليست الثقافة دينا يوحد بين القلوب ويؤلفها بل هي على الأرجح تفرقها لانها تطلع المظلومين على هول الظلم الذين يعانونه  وتطلع المحظوظين على مايمكن أن يفقدوه.. إنها تجعلك عصبيا حذرا .
  • ليست متابعة نشاطات الصراصير ذات أهمية إلا لعلماء الحشرات
  • ما الجديد الذى سنقدمه للعالم سوى المزيد من البؤس ؟
  • ما جدوى أن يتزوج الشقاء من التعاسة ؟
  • ما دام عشاء الليلة موجودا فلنبق صامتين…
  • ماجدوى أن يتزوج الشقاء من التعاسة؟ .. الهباب من الطين؟
  • مالجديد الذي سنقدمه للعالم سوى المزيد من البؤس؟
  • مجتمع بلا طبقة وسطى هو مجتمع مؤهل للانفجار.
  • نعم.. لم يكن للمصريين مايباع سوى الماضى.. وقد اشتريناه
  • ولكن الأثرياء لهم رأي أخر: (ليس فقركم ذنبنا أنتم تدفعون ثمن حماقتكم وغباؤكم وخنوعكم عندما كان أباؤنا يقتنصون الفرص، كان أباؤكم يقفون أمام طوابير الرواتب في المصالح الحكومية ثم لم تعد هناك مصالح حكومية ولم تعد هناك رواتب أنتم لم تفهموا اللعبة مبكرًا لهذا هويتم من أعلى إلى حيث لا يوجد قاع عندما هب الجميع ثائرين في كل قطر في الأرض هززتم أنتم رؤسكم وتذرعتم بالإيمان والرضا بما قسم لكم، تدينكم زائف تبررون به ضعفكم أنتم أقل مننا في كل شيء، هذه سنه الحياة يجب أن تقبلوها، لم يعد أحد قادر على تغيير شيء.)
  • يتظاهرون بانهم بشر
  • يمكن أن يتحمل المرء الحياة بلا مأوى..بلا مأكل..بلا سقف..بلا أصدقاء…لكنه لا يتحمل الحياة بلا أحلام!

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى اراء حول رواية في قلبي انثى عبرية

أضف تعليق