ملخص كتاب قوة عقلك الباطن

يُعد أن هناك العديد من الكتب المختلفة التي تُساعد علي التأثير في حياة الأشخاص والتغيير منها إلي الأفضل والتخلص من البعض من الأمور الغير جيدة ومنها كتاب قوة عقلك الباطن والذي يُعد أنه من أشهر الكتب الرائعة والتي تتحدث عن العديد من الأمور والتفاصيل المختلفة التي تُساعد الأشخاص علي أن يكونوا قادرين علي التحكم في العقل الباطن والأفكار المختلفة وغيرها من الأمور وسنتعرف الآن علي ملخص كتاب قوة عقلك الباطن من خلال المقالة وشرح وافي للعديد من التفاصيل المتنوعة.

ملخص كتاب قوة عقلك الباطن:

حيث أن مؤلف الكتاب هو الكاتب الإيرلندي جوزيف ميرفي والذي يُعد أنه المؤسس الأول لحركة قوة العقل الباطن ومن بعده قد تبناها العديد من الفلاسفة وعلماء في مجال النفس والاجتماع من العديد من الدول المختلفة وقد تمكن من توفير المساعدة اللازمة للعديد من الأشخاص من الرجال والنساء والتغيير من حياتهم من الملل والرتابة إلي حياة الحيوية والثراء.

تُعد أن المبادئ التي اعتمدها الدكتور ميرفي لا تُعتبر أنها مبادئ نظرية فقط بل إنها مبنية علي العديد من المفاهيم المختلفة التي أثبتت صحتها مع الزمن بل وإنها مدعمة بالبعض من الأمثلة المختلفة من الواقع وقد تعلم العديد من الأشخاص ممن قاموا بتطبيق تلك المبادئ كيفية الحصول علي ما يريدون من حياتهم.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى قوانين العقل الباطن

ويُعتبر أن كتاب قوة عقلك الباطن هو أحد الكتب الشهيرة والتي تتواجد في الأسواق وقد قام بالاهتمام بتطوير الشخصية والتنمية من المهارات المختلفة وقد لاقي النجاح الكبير بين الجمهور وذلك بسبب أنه ساعد علي التحسين من العديد من الأمور المختلفة في حياتهم.

كتاب قوة عقلك الباطن ويكيبيديا:

من خلال ملخص كتاب قوة عقلك الباطن قد أراد الكاتب من خلال الكتاب هو أن يقوم بإشعار الثورة في مجال التنمية البشرية وعمل علي الدخول إلي العقل البشري والأعماق في النفس الإنسانية وذلك من أجل التعرف علي الأغوار ومن خلاله قد قام بمساعدة الفرد علي القيام بتشكيل الخيال والنمط نحو المصير وقد أشار إلي أنه في حالة أن الإنسان تعرف علي الإمكانيات الداخلية وما هي الأمور التي تدور في العقل الباطن سوف يكون له دور كبير في أن يتم تحديد الشخصية والشعور براحة البال.

قام بتقسيم الكتاب إلي العديد من الأقسام المختلفة والتي وصلت إلي 20 قسم وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية علي الملخص المناسب من أجل البعض من الأقسام والتي تتمثل في:

ملخص القسم الأول: الكنز الذي بداخلك:

حيث أن هذا القسم من الكتاب يسعي كل فرد إلي أن يتأمل في الذات والبحث فيها عن القدرات والإمكانيات المختلفة التي تُساعد علي أن يتم النهوض بنفسه والقيام بتحقيق الأهداف المختلفة وهذا الأمر يُساعد علي أن يتم تحقيق السعادة وفي داخل عقل كل فرد منا وفي العقل الباطن قوة عجيبة إن استطاع القيام بإخراجها وإفساح المجال المناسب لها يكون قادر علي القيام بتحقيق المعجزات وهناك العديد من النصائح المختلفة التي من الممكن أن تُساعد علي أن يتم استغلال تلك القوة.

ملخص القسم الثاني: طريقة عمل عقلك:

من خلال هذا القسم في الكتاب يقوم الكاتب بشرح العقل البشري وقانونه وطريقة التفكير لدي الأفراد والعقل الباطن الذي يمتلكونه ويُشير إلي أنه في حالة تقبل الفكرة التي تتواجد في العقل الباطن سوف تُساعد علي أن يتم البدء في التنفيذ وهذا الأمر هام جداً إذ أنه يُحفز علي الدعوة للتفكير بشكل إيجابي والابتعاد عن السلبية والتي قد يكون لها البعض من الآثار السلبية.

قد أوضح الكاتب أن هناك البعض من الفروقات المختلفة العقل الواعي والعقل اللاواعي أو ما يُعرَف بالعقل الباطن مع القيام بتوضيح البعض من المصطلحات المختلفة التي يكون لها صلة.

ملخص القسم الثالث: قدرة عقلك الباطن على صنع المعجزات:

في خلال هذا الجزء من الكتاب يقوم الكاتب ميرفي بشرح القدرات الهائلة والتي يمتلكها العقل الباطن لدي كل فرد منا وعند البدء في إطلاق العنان لها سوف تبدأ المعجزات بالتحقق وقد ذكر أيضاً التأثير من الناحية العلمية والطبية للعقل الباطن علي الجسم والوظائف وهناك العديد من الأمثلة المختلفة التي قام الكاتب بذكرها للبعض من العلماء والأشخاص الناجحين وهم من شقوا الطريق من أجل النجاح وذلك عند الإفساح للأمور المختلفة في العقل الباطن وأكد أن العقل الباطن هو كتاب حياة حياة الإنسان وهو الأساس لما يظهر منه.

ما هي قدرة العقل الباطن؟

من خلال ملخص كتاب قوة عقلك الباطن حيث أن الكاتب من خلال صفحات الكتاب قد تحدث عن قوة العقل وكيفية استخدامه وقام بتشبيه العقل بالبستان ونحن بالبستاني ويقول أنه يجب أن يتم البدء في زرع الأفكار المختلفة والسلام والسعادة والسلوك الصحيح وغيرها من الأمور والحرص علي أن يتم الوصول إلي المستوي المناسب من التفكير في حالة من الهدوء وجعل العقل يتقبل الأفكار ويقوم بإدخالها إلي العقل الباطن وهذا يُساعد علي أن تحصد المحصول الرائع في الجسم والحياة.

ويتحدث من خلال الكتاب عن وجود العديد من الإمكانيات الكبيرة في العقل الباطن وان عدم الثقة في ذلك هو ما يجعلنا لا نمتلك القدرة المناسب علي استغلال هذا الأمر بالشكل الصحيح وهناك 8 نصائح أساسية والتي تُساعد علي ان يتم تنشيط العقل الباطن وهم:

  1. يُعد أن العقل الباطن له القدرة علي السيطرة والتحكم في كافة العمليات الحيوية في الجسد والتعرف علي كافة الإجابات علي المشاكل المختلفة التي يمر بها.
  2. قبل أن تذهب إلي النوم يجب عليك القيام بإبلاغ العقل الباطن بأحد الطلبات المحددة ويجب الحرص علي أن تُثبت أنك قادر علي صناعة المعجزات المختلفة.
  3. يُعتبر أن الفعل ورد الفعل قانون كوني ولذلك فإن الأفكار تُعد أنها عبارة عن الفعل بينما العقل الباطن وهو رد الفعل ولذلك من المهم أن تقوم بمراقبة الأفكار.
  4. يتعرض البعض من الأشخاص إلي الإحباط بسبب أنه لم يتم تحقيق الرغبات وهذا الأمر يكون نتيجة العقبات والصعاب المختلفة وبالتالي العقل الباطن قد استجاب لها.
  5. كما أن مبدأ الحياة سوف يتدفق خلالك بإيقاعية وانسجام إذا قمت بالتأكيد بكل وعي أن قوة العقل الباطن التي أعطتني تلك الرغبة يتم إنجازها الآن من خلالك وهذا يُساعد علي القضاء علي كل من الصراعات والنزاعات المختلفة.
  6. يُمكنك أيضاً الدخول في الإيقاع الطبيعي للقلب والرئة والأعضاء الجسدية الأخرى من خلال القلق والتوتر والخوف وعليك الحرص علي أن يتم تغذية العقل الباطن بالبعض من الأفكار المختلفة التي تدل علي الانسجام والسلام والصحة وفي تلك الحالة سوف تجد أن كل أجزاء الجسم تعمل بشكل طبيعي مرة أخرى.
  7. الحرص علي أن تجعل العقل الواعي مشغول في كل الأوقات بتوقع الأفضل وبالتالي يقوم العقل الباطن بنسخ الصدق والأمانة في التفكير المعتاد.
  8. من المهم أن تتخيل النهاية السعيدة أو الحل للمشاكل والشعور بحركة الإنجاز وأن الأمور التي تتخيلها أو تشعر بها سيقوم العقل الباطن بقبولها بل إنه سوف يبدأ القيام به.

اقتباسات من كتاب قوة عقلك الباطن:

  • من خلال ملخص كتاب قوة عقلك الباطن راقب ما تقوله عليك أن تنتبه لكل كلمة حتى لو كانت تافهة فإن عقلك الباطن لا يأخذ الأمر بشكل هزلي بل أنه يشرع فورا في تحقيقه لا تدع الآخرين يفكروا لك اختر أفكارك واصنع قراراتك بنفسك إن قانون الحياة هو قانون الاعتقاد والإيمان وكل ما تحصل عليه هو طبقا لما تعتقده وتؤمن به
  • تأكد أنك تفكر دائما في كل ما هو صادق وشريف وعادل ونقي ومحبب إلى النفس وكل ما يشع بالخير إبدأ الآن بالتفكير في الأشياء الحقيقة والجميلة والنبيلة وسوف ترى هذه الخصال تحيط بك دائما
  • ابدأ الآن بالتفكير في الأشياء الحقيقية و الجميلة و النبيلة، وسوف ترى هذه الخصال تحيط بك دائما.
  • اسعد الناس من يتقدم دائما الى الأمام ويفعل أفضل ما يستطيع، فالسعادة و الفضيلة تكملان بعضهما البعض، إن افضل الناس ليسوا هم فقط أسعدهم، ولكن أسعد الناس هم دائما أفضلهم في فن ممارسة الحياة بنجاح، أعرب كثيرا عن حبك لله وستصبح واحدا من أسعد السعداء في العالم اليوم.
  • الإيمان في عقلك هو ببساطة فكرة كامنة بداخله ضع في اعتقادك أنك ستحصل على ما تريد و سوف تحصل عليه قانون عقلك: إنك سوف تحصل على استجابة أو رد فعل من عقلك الباطن وفقا لطبيعة الفكرة التي تحتفظ بها في عقلك الواعي
  • الزواج هو اتحاد رجل وامرأة يربط الحب بين قلبيهما..يخفقان كقلب واحد ويتحركان في طريق واحد إلى الأمام باتجاه الله.
  • السر العظيم الذي يمتلكه الرجال العظماء على مر العصور هو قدرتهم على الاتصال وإطلاق العنان لقوى عقلك الباطن سواء كان موضع إيمانك حقيقي أم مزيف فسوف تحصل على نتائج إن عقلك الباطن يستجيب للأفكار التي يحتويها عقلك الواعي، انظر لإيمانك على أنه فكرة في عقلك وسوف يكون ذلك كافيا “
  • السر العظيم الذي يمتلكه الرجال العظماء في جميع العصور هو قدرتهم على الاتصال و إطلاق العنان لقوى العقل الباطن و انت تستطيع ان تفعل مثلهم إن كل تجاربك وأفعالك وكل الأحداث وكل الظروف التي في حياتك هي انعكاس ورد فعل للاعتقاد الذي في عقلك
    الكنز بداخلك ابحث في باطنك عن استجابة لرغبة قلبك.
  • انك مثل ربان يبحر بسفينة يجب عليه ان يعطي التعليمات و الأوامر الصحيحة، و الا غرقت سفينته. و بنفس الطريقة يجب عليك ان تعطي الاوامر الصحيحة ( الافكار و التصورات ) الى عقلك الباطن الذي يتحكم في كل خبراتك
  • إذا انتقدك شخص آخر بشأن أخطاء او عيوب توجد بك، يجب أن تسعد و تشكره، وتقدر تعليقاته، لأن ذلك يمنحك فرصة تصحيح خطأك الخاص.
  • إذا كنت تخشى ألا تستيقظ في الوقت الذي تريده اقترح على عقلك الباطن قبل النوم الوقت المحدد الذي تريد أن تستيقظ فيه وهو سوف يوقظك، افعل نفس الشيء مع كل المشاكل.
  • إن الذكاء اللانهائي الكامن داخل عقلك الباطن سوف يكون قادرا على كشف كل شيء تحتاج إلى معرفته في كل لحظة من الوقت.
  • إن الطريقة الوحيدة للتخلص من الظلمة هي النور، وأفضل طريقة للتغلب على البرد هي الحرارة. وبالمثل، أفضل طريقة للتغلب على الأفكار السلبية هي استبدالها بالأفكار الإيجابية، سلم بوجود كل ما هو طيب و سيختفي كل شيء سيء.
  • إن أي شيء يؤمن عقلك الباطن بصدقه وأصالته، سيتقبله ويجلبه إلى حياتك، ولهذا عليك أن تؤمن بالحظ السعيد والعناية الإلهية والتصرفات السليمة وكل نعم الحياة.
  • إن عقلك الباطن تابع وخاضع لعقلك الواعي ولهذا يطلق على عقلك الباطن العقل اللاواعي لا تنطق بأي عبارة سلبية، اعكسها في الحال، وسوف تندهش مما سيحدث في حياتك لا يجادلك عقلك الباطن إنه يرضى ويقبل بما يصدره إليه عقلك الواعي من أوامر
  • إن عقلك الباطن تابع وخاضع لعقلك الواعي ولهذا يطلق على عقلك الباطن العقل اللاواعي.
  • إن عقلك الباطن هو أثمن ممتلكاتك فهو دائما في حوزتك ولكنك لن تملك قواه المذهلة إلا عندما تتعلم كيفية استخدامه.
  • إن عقلك الباطن هو قاعدة أساسية تعمل طبقا لقانون الاعتقاد والإيمان ويتعين عليك أن تعرف طبيعة الإيمان أو الاعتقاد وكيفية عمله.
  • إن عقلك الباطن يميل دائما نحو الحياة وشغلك الشاغل يجب أن يتعلق بتغذية عقلك الباطن بالوعود الحقيقية وذلك لأن عقلك الباطن دائما ما يقوم بالمعالجة وفقا لأنماطك العقلية الاعتيادية
  • إن قانون الحياة هو قانون الاعتقاد والإيمان وكل ما تحصل عليه هو طبقا لما تعتقده وتؤمن به.
  • إن كل أفعالك وتجاربك والأحداث والظروف التي مررت بها هي ردود أفعال عقلك الباطن لأفكارك.
  • إننا جميعا نعيش في بحر لا تنفذ منه الثروات اللامحدودة.
  • إنه لمن الحماقة أن تؤمن بالمرض وبمقدرة الأشياء على إلحاق الأذى بك، وبدلا من ذلك عليك أن تؤمن بالصحة التامة والرخاء والأمان والعناية الإلهية.
  • أنت ربان سفينة نفسك (عقلك الباطن) وصانع مستقبلك وتذكر أن لديك الإختيار أختر الاعتقاد بأن شيئا طيبا يمكن أن يحدث وسيحدث الآن، إن قوتك العظيمة تكمن في قدرتك على الإختيار فأحسن الاختيار
  • أنت قائد روحك وسيد مصيرك، تذكر أنك تمتلك القدرة على الاختيار، فاختر الحياة! واختر الصحة! واختر السعادة!
  • باكتشافك للقوى الخفية داخلك سوف تمتلك بالفعل زمام القوة والحكمة الضروريتين لكي تصل إلى الأمن والسعادة والسيادة.
  • تأكد أنك تفكر دائما في: كل ما هو صادق وشريف وعادل ونقي ومحبب إلى النفس وكل ما يشع بالخير.
  • تذكر أن الشيء الذي تعتقد فيه ليس هو ما يحقق النايجة ولكن الاعتقاد الذي في عقلك هو الذي يجلب هذه النتيجة.
  • تذكر أن الله قد حكم على الأشياء أن تكون جيدة أو جيدة جدا في طبيعتها وكذلك يجب أن تفعل أنت.
  • توجد حقيقة علمية وهي مهما كان التأثير الذي تحدثه على عقلك الباطن فإنه سوف يظهر على أرض الواقع من خلال التجربة والأحداث.
  • راقب ما تقوله عليك أن تنتبه لكل كلمة حتى لو كانت تافهة، فإن عقلك الباطن لا يأخذ الأمر بشكل هزلي بل أنه يشرع فورا في تحقيقه.
  • سواء كان موضع إيمانك حقيقي أم مزيف فسوف تحصل على نتائج إن عقلك الباطن يستجيب للأفكار التي يحتويها عقلك الواعي، انظر لإيمانك على أنه فكرةرفي عقلك وسوف يكون ذلك كافيا.
  • عالمك الداخلي هو الذي يخلقك عالمك الخارجي، عالمك الداخلي هو أفكارك ومشاعرك وخيالك .
  • عقلك الباطن يقبل أي افتراضات مهما كانت سواء صادقة أو خادعة وسيستجيب وفقا لطبيعة الافتراض الذي وصل له غير أفكارك كي تغير مصيرك
  • عندما تؤمن بداخلك وتتيقن من رعاية الله لك وقدرته على انجاحك، فإنه بالطبيعة سوف يرعاك ويسدد خطواتك، فمن ذا الذي يقف ضدك اذا كان الله معك ؟
  • غير أفكارك كي تغير مصيرك.
  • كل فكر هو بحد ذاته سبب وكل ظرف هو أثر أو نتيجة.
  • لا تجعل المال شغلك الشاغل وإنما تمنى الثراء والسعادة والآمان والحب والخير لكل الناس عندها عقلك الباطن سيوفر لك كل ذلك إنك تمتلك سلطة الاختيار وعليك أن تختار السعادة والصحة ومتعاونا وودودا ومحبوبا وسوف تجد العالم بين يديك وهذه هي أفضل وسيلة لبناء شخصية رائعة
  • لا تقل أبدا “لا أستطيع” تغلب على خوفك من الفشل عن طريق استبدال العبارة السابقة بهذه العبارة “أستطيع أن أفعل كل الأشياء من خلال قوة عقلي الباطن الذي سخره ربي سبحانه لي
  • لا تكن في حيرة من أمرك بشأن كيفية التعرف على شريك الحياة او لقائه، إن عقلك الباطن سيرتب ذلك.
  • لا تنطق بأي عبارة سلبية، اعكسها في الحال، وسوف تندهش مما سيحدث في حياتك.
  • من داخل عقلك الباطن ستجد الحل لكل مشكلة، وسبب لكل نتيجة.
  • يجب أن تتحلى أولا بالصفات التي تريدها في شريك الحياة مثل الأمانة والإخلاص والحب.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى كيفية التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن

أضف تعليق