ملخص كتاب صاحب الظل الطويل

موضوع مقالنا اليوم يأتي بعنوان ملخص كتاب صاحب الظل الطويل وبوجه عام اعزائي الكرام فان هذه الرواية هي رواية شيقة صدرت عام 1912 عن الكاتبة الأمريكية جين وتدور أحداث الرواية بوجه عام اعزائي الكرام حول فتاة يتيمة نشأت في ملجأ تكتب رسائل إلى ولي أمرها الرجل الغني الذي لم تلتقي به وسوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا علي ملخص كتاب صاحب الظل الطويل بالإضافة الي عرض نبذة مختصرة عن كاتبة هذه الرواية لذلك تابعونا.

ملخص كتاب صاحب الظل الطويل :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف معا اعزائي الكرام علي ملخص كتاب صاحب الظل الطويل وذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • تبدأ الرواية بوجه عام اعزائي الكرام مع البطلة التي تعرف باسم ” جيروشا أبوت “ وهى فتاة يتيمة الام والأب تكبر وتترعرع في دار ايتام تسمى بـ جون غريه لرعاية الايتام وكان الميتم يجبر الأطفال على العمل لصالح المؤسسات والمراكز الخيرية من اجل ان يوفروا النفقات الخاصة بهم بالإضافة الى انهم كانوا من شدة فقرهم يلبسون الملابس المستعملة وكانت ترى ان من حق الجميع ان يكونوا سعداء لذلك كانت دائما تسعد نفسها وتسعى لنشر السعادة والسرور.
  • بداية الاحداث تتمثل في انهاء الطفلة المدرسة في سن السابعة عشر من عمرها وكانت تريد ان تصبح كاتبة كبيرة وذلك لحبها الشديد للكتابة ولتفوقها المتميز في الدراسة واصرارها الدائم على النجاح والتفوق اعجب بذلك احد الأشخاص الأغنياء وتكفل بدفع مصاريفها التعليمية وابلغ الميتم جودي بذلك الامر وانها بإمكانها استكمال عملية التعليم حتى تصبح كاتبة مشهورة.
  • بالإضافة الى ان الرجل الغنى قد تكلف أيضا بدفع مبالغ مالية كبيرة للغاية لمصاريفها الشخصية وطلب من الميتم ابلاغها بـ أنه سينتظر منها رسائل في كل شهر لتخبره بما يحدث ويصير معها وذلك لتطوير وتنمية موهبتها في الكتابة.
  • ولكنه عزيزي القارئ قد اخبرها أيضا بأن لا تنتظر منه ردا على رسائلها وان ترسل الرسائل بـ اسم السكرتير الخاص بالرجل الثرى وبالفعل ذلك ما قامت به.
  • لم يسمح الرجل الغني لجودي بأن تراه نهائيا ولكنه كان يظهر لها في هيئة ظل طويل لذلك كانت دائما ما تخاطبه في الرسائل التي ترسلها اليه بـ ” صاحب الظل الطويل ”.
  • وتستمر رحلتها في التعليم والتقدم والتطوير حيث تضع لنفسها اقسى البرامج التي تمكنها من الاطلاع والقراءة لتحسين مستواها بشكل كبير وأيضا كانت دائما ما تخبر صاحب الظل الطويل بذلك ليرى نجاحها.
  • وكان لها اعزائي الكرام صديقة تعرف باسم جوليا التي لديها عم يدعى بـ جرا فيوس وكانوا من طبقة الأغنياء حيث كانت لديهم مزرعة خاصة بهم تذهب اليها معهم لقضاء العطلة الصيفية وكان عم جوليا يحب التحدث مع جودي كثيرا ويحب ان يتقرب منها عبر مناقشتها في الأمور المختلفة ليتفهم مدى استيعاب عقليتها وطريقة تفكيرها.
  • مع مرور الأيام وتجاذب أطراف الحديث تتولد لدى جودي مشاعر نحو عم جوليا كما هو الحال معه أيضا حيث اصبح يعرف عنها اكثر وعن امنياتها ورغباتها وفي نهاية المطاف اعزائي الكرام يصل به الامر لطلب يدها للزواج وموافقة جودي على الامر حيث اتضح لها بان عم صديقتها جوليا هو نفسه صاحب الظل الطويل الرجل الغني الذي كان معها ولا يزال بجانبها دائما.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اراء حول رواية في قلبي انثى عبرية

تحليل مبسط لعناصر هذه الرواية :

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان الكاتبة قد حاولت في ذلك العمل الأدبي الرائع ان تجمع بين عدة معانى ذات وقع وأثر في النفس الإنسانية وقد نجحت في ذلك من خلال عرض قصة فتاة يتيمة وما جرى معها في حياتها وللتوضيح اكثر تم تفكيك الرواية وتحليلها الى عناصرها الأساسية والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • العنوان : حيث يحمل عنوان الرواية شيئا من الغموض والسرية وذلك يتوافق مع الاطار العام الذى تتسم به الرواية فقد اقتصر العنوان على ذكر صفة ظاهرية للشخصية المقابلة للشخصية الرئيسية وهى صفة الطول مع الصاقها “الظل” في إشارة إلى انها شخصية مجهولة غير معلومة وكان حضورها من وراء السطور.
  • المكان : حسب ما ذكر عن مجموعة من الباحثين والدارسين والمحققين فإن الأحداث في تلك الرواية تدور بصورة أساسية في الولايات المتحدة الامريكية وبشكل خاص في ولاية نيو جيرسي وفى العموم تقسم الأماكن الوارد ذكرها الى أماكن مغلقة مثل دار الايتام وأخرى مفتوحة مثل الشوارع والأراضي الزراعية.
  • الشخصيات الرئيسية : حيث دارت الاحداث في تلك الرواية حول شخصية رئيسية واحدة وهى :
    • جيروشا أبوت : فهي تعتبر بوجه عام بطلة الرواية والشخصية الأساسية فيها وهى فتاة تتسم بأنها شخصية مرحة وذكية نشأت في دار للأيتام وبدأت حياتها ان تتغير عندما قرر احد الأشخاص ان يتكفل برعايتها وبتكاليف دراستها ولكن دون ان تتمكن من رؤيته ومعرفة من ذلك الشخص.
  • الشخصيات الثانوية : تدور هذه الرواية بين عدد من الشخصيات الثانوية الهامة وهى تتبلور فيما يوضح لنا في التالي :
    • جون سميث : وهو رجل يكبر بطلة الرواية بعدة سنوات بالإضافة الى انه قد قرر ان يتكفل بتنفيذ كافة متطلباتها بشكل كامل ولكن عن بعد.
    • جوليا بندلتون وسالي ماكيرايد : بوجه عام فان جوليا هي صديقة بطلة الرواية وتمثل تلك الشخصية اعزائي الكرام في كونها الطبقة الغنية او عالية المستوى اما بالنسبة الي سالي فهي أيضا زميلة البطلة وصديقتها المقربة وتتسم شخصيتها بكل من الود والحب والطيبة.
    • جيرفس : وهو عم جوليا والتقت به بطلة الرواية عدة مرات في الجامعة وفي مزرعته الريفية وتتسم هذه الشخصية بوجه عام بانها ودودة وطيبة القلب.
  • الأحداث الرئيسية : في تلك الرواية تروي الكاتبة لنا اعزائي الكرام قصة الفتاة التي تتمثل قصتها بوجه عام في كونها فتاة عاشت في الميتم بعد ان فقدت والديها في سن صغيرة وكانت تقوم بالعديد من المهام هناك كونها الأكبر سنًا بين الأيتام وأيضا قد عرفت بأنها فتاة ذات شخصية مرحة وشغوفة ولديها مهارة الكتابة الإبداعية وفي يوم من الأيام استدعتها مديرة الملجأ لتخبرها بأنّ شخصًا ثريًا قرأ كتاباتها وقرر إرسالها إلى الجامعة متكفلًا بجميع مصاريفها الدراسية والشخصية بشرط أن تبعث له في كل شهر رسالة تخبره عن كل ما يحدث معها دون أن تنتظر منه ردًا ولم تكن تعرف أية معلومة عن ذلك المتبرع، ولم تره سوى من الخلف وهو خارج من الملجأ وقد كان طويلًا فقررت أن تطلق عليه لقب “صاحب الظل الطويل” فلم تكن تعرف من شكله شيئًا إلا ظلّه
  • العقدة : وهنا يتضح لنا اعزائي الكرام عزيمة البطلة في التفوق في جامعتها وقدرتها في تنمية مهارة الكتابة واستمرارها في اخبار صاحب الظل الطويل بجميع تفاصيل حياتها بالاضافة الى انها تحكي له عن صديقاتها وفي العطلة الصيفية تذهب جودي مع صديقتها جوليا إلى مزرعتها الريفية لقضاء وقت عائلي، وتلتقي بعمّ جوليا السيد جيرفس وتدور بينهما نقاشات عديدة لمعرفة طريقة تفكيرها
  • الحل : تستمر اللقاءات بين كل من جودي وجيرفس وتبدأ بينهما مشاعر الإعجاب والحبّ الي ان يعرض جيرفس على جودي الزواج وبالفعل توافق جودي على ذلك العرض بعد تردد وتكتشف في النهاية أعزائي الكرام انه هو نفسه صاحب الظل الطويل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير

أسباب نجاح وشهرة رواية صاحب الظل الطويل :

بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة على تحليل رواية صاحب الظل الطويل فسوف نتعرف في تلك الفقرة ايضا على ما هي أسباب نجاح وشهرة رواية صاحب الظل الطويل ؟ وبوجه عام هي التي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهى كالاتي :

  • قصة مشوقة ومثيرة للغاية : تتميز تلك الرواية بقصة مثيرة وغامضه تجذب انتباه القراء كما ان الرسائل الغامضة والاسرار المدفونة تثير الفضول وتجعل القراء يرغبون في معرفة المزيد بشكل سريع.
  • تعمق في شخصيات الرواية : تتميز تلك الرواية بتصوير شخصيات عميقة ومعقدة يتم تناول الشخصيات بشكل واقعى للغاية ويظهر تناقضاتها وصراعتها الداخلية مما يجعل القراء يتعاطفون ويتشبثون بالشخصيات.
  • رؤية عميقة للنفس البشرية : فتعتد الرواية على دراسة النفس البشرية بالاضافة الى تحليلها بشكل عميق فهي تقوم بتسليط المشاعر والأفكار والصراعات الداخلية للشخصيات مما يجعل القراء يتعاطفون ويتأملون في الحالة الإنسانية.
  • أسلوب الكتابة الرسائلي : يعتبر ذلك الأسلوب مناسبا بشكل كبير للغاية لتوصيل الأفكار والمشاعر بطريقة مباشرة كما ان ذلك الأسلوب يتيح للقارئ الانغماس والاندماج في عالم الرواية وتجربة الاحداث من خلال تفاعل الشخصيات بشكل مباشر.
  • مواضيع مهمة وتواصل مع القراء : تتناول الرواية مواضيع مهمة للغاية مثل الإرث والهوية والاسرة كما انها تتطرق الى قضايا اجتماعية واقعية حيث يمكن للقراء التعاطف مع تلك المواضيع والتفكير فيها ومناقشتها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : آراء حول رواية عداء الطائرة الورقية

من هي كاتبة رواية صاحب الظل الطويل ؟

اعزائى الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة على ما هي أسباب نجاح وشهرة رواية صاحب الظل الطويل ؟ فسوف نتعرف في تلك الفقرة على من هي كاتبة رواية صاحب الظل الطويل ؟ وذلك من خلال ما يتمثل لنا في النقاط التالية :

كاتبة تلك الرواية هي جين ويبستر (Jane Webster) وهى كاتبة ولدت في عام 1876 ميلاديا في الولايات المتحدة الامريكية وكانت تعتبر واحدة من الكتاب النسويين المهمين بشكل كبير للغاية في القرن التاسع عشر وتوفيت في عام 1916 ميلاديا.

لذلك هي كانت تتمتع بشعبية كبيرة للغاية خلال فترة حياتها كما ان اعمالها تركزت بشكل خاص على تصوير حياة المرأة وقضايا المرأة في المجتمع وتعتبر روايتها “صاحب الظل الطويل” من بين أشهر أعمالها.

وأيضا من اعمالها الأخرى المعروفة رواية “الأصوات الصامتة” (The Silent Voices) التي قد صدرت عام 1914 ميلاديا وتقوم هذه الرواية بمناقشة قضايا الحب والزواج والتضحية والتحرر النسائي.

بالاضافة الى انها قد قدمت مجموعة متنوعة من القصص القصيرى والمقالات التي تتناول مواضيع مختلفة مثل الحياة العائلة والمجتمعية والنضالات النسائية.

فهي واحدة من الكتاب النسويين المبدعين في عصرها حيث استخدمت قلمها لاستكشاف قضايا المرأة وتعزيز حقوقها وتحقيق العدل والمساوة في المجتمع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب ظننته رجلاً

وأخيرا نكون قد وصلنا معك عزيزي القارئ الى ختام موضوع مقال اليوم الذى كان يحمل عنوان ملخص كتاب صاحب الظل الطويل على امل ان نكون قد قدمنا لك كل المعلومات الهامة التي ترغب في الحصول عليها وذلك من خلال عرض ملخص كتاب صاحب الظل الطويل بالإضافة الى التعرف على كل من إجابة سؤال ما هي أسباب نجاح وشهرة رواية صاحب الظل الطويل وأيضا لقد تعرفنا اليوم من خلال موضوع مقالنا على من هي كاتبة رواية صاحب الظل الطويل ؟ وفي حالة اذا كان هناك من يرغب في التعرف علي المزيد من المعلومات او التجارب الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد وشيق ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق