ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة

عزيزي القارئ ان اكثر الأشياء التي من الممكن ان يبحث عنها أي طفل في عيون من حوله هي القبول واكثر ما يساعد علي نشأه الطفل نشأة نفسية سوية هي شعوره بالأمان فكم من طفل افتقد القبول في صغره فكبر كارها لنفسه مخربا لحياته ولا يستطيع ان يحب نفسه من اجل ان يعطي الحب للأخرين وعلي غرار ذلك سوف نعرض لكم اليوم اعزائي الكرام ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة وهي عبارة عن راوية منسوبة للكاتب البرازيلي خوسيه ماورو دي فاسكونسيلوس وهي من الروايات ذات البعد الإنساني وقد لاقت اهتماما واضحا من كل من النقاد والراسين ومن القراء ايضا لذلك تابعونا.

ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة :

سوف نعرض لكم اليوم اعزائي الكرام من خلال هذه الفقرة ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة وهو الذي يتلخص فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهو كالاتي :

  • تتلخص هذه الرواية في انه كان يوجد هناك ولد لأسرة فقيرة للغاية كان يتلقى الضرب دائما من كل من يراه او يقابله وذلك لان هذا الطفل كان يقال عنه من قبل اهله وكل سكان الحارة انه مسكون بالشياطين حيث يرون انه اذا مر من أي مكان حتما سوف يترك كارثة خلفه لكن في الحقيقة لم يكن هذا الطفل أبداً طفلاً مسكوناً كما كان يقال عنه بل انه كان طفلاً ذكياً نابغاً يمتلك العديد من المهارات التي تفوق سنه كما انه يمتلك خيالاً ليس له حدود ولكن للأسف لا يمكن هناك أحد يشعر به فهو الطفل الشقي الذي لا يطيقه أحد ولا يرغب أحد أبداً في صحبته.
  • فبوجه عام كان ذلك الطفل طيبا وحساسا للغاية ولكن مشكلته الكبرى تكمن في انه يفتقد الحنان فكل من حوله يعاني في عالمه الخاص فأبوه كان فقير معدوم بالإضافة الي انه كان سكير دائما ما يصب غضبه علي كل من زوجته وابنائه خاصه ذلك الطفل حيث انه لم يلقي من ابوه الا الضرب المبرح طوال الوقت اما بالنسبة الي امه فهي مسكينة ليس لها حيلة في أي تصرف يخص شؤون الاسرة ولا تستطيع الدفاع عن ابنها ابدا اما الإخوة كلا في حاله ولا يملك أحدٌ منهم أي وقت للاهتمام بــ زيزا وهو بدوره لا يشعر منهم بالمعنى الحقيقي للحب أو للحنان فكان ذلك المحفز الرئيسي له لارتكاب المزيد والمزيد من الكوارث حتى استحق لقب الشيطان الصغير عن جدارة.
  • ولأن الحياة اعزائي الكرام ليس لها معنى من دون الحنان ولان هذا الطفل لم يكن لديه المقدرة على التعبير عن مكنونات نفسه او أحلامه التي يرغب في الوصول اليها آلَ به الحال إلى أن يصادق جذع شجرة برتقال وذلك لان أخته الكبرى قد أقنعته أن الشجر يسمع ويشعر مثل الإنسان فصادق الطفل البريء جذع الشجرة العجوز المقطوعة وظل يتحدث إليها يومياً يخبرها بكل أفكاره منتظراً منها أن تكبر وتثمر أوراقها.
  • تمر الأيام ويقع حظ ذلك الولد الغلبان في أن يتعرف على بورتوجا وهو رجل مسن صاحب أجمل سيارة في القرية يرى ذلك الراجل في هذا الطفل الجانب الطيب فيتحدث معه ويصادقه ويسمح له بركوب سيارته التي تخطف أنظار البلدة كلها حتى يشعر ذلك الولد أنه ملك متوج فيظهر معدنه الحنون الطيب الذي لا يسعك سوى أن تقع في حبه وتشفق عليه وتبكي معه كأنك تبكي طفلك الصغير الموجود داخلك.
  • فكم من طفل عزيزي القارئ تم وصفه بأنه طفل عنيد او شقي او غير ذلك من العديد من الصفات الأخرى التي صدرت ضده حتى تبناها الجميع وصدقوها دون أن يتأكدوا من مدى صحتها ودون أن يبذلوا أي مجهود يذكر كي يروا جانبه الطيب كم طفلاً كبر وهو مقتنع تمام الاقتناع أنه شخص لا تطاق عشرته نتيجة لفكرة زرعها فيه آباؤه عند الصغر وكم من طفل ايضا عزيزي القارئ قد افتقد كل من الحنان والاهتمام وقام بارتكاب المصائب بسبب رغبة لا شعورية منه في لفت انتباه الاخرين له وكأنه يصرخ قائلاً “أنا هنا “أنا لي احتياجات “أريد أن أشعر بالحب “أريد منكم الاهتمام “أرجو أن تروني بعين القبول”.
  • وعندما تحدث ذلك الطفل مع صديقه العجوز قد حكى له أنه يريد أن يقتل أباه ولكن قتلاً رحيماً لأبيه ولكن مؤلماً للغاية على نفسه فذلك الطفل الصغير يؤمن بالحب لدرجة أنه قرر أن يقتل والده بأن يتوقف عن حبه وذلك سوف يكون السبب في موت أبيه بداخله فكان ذلك العجوز هو العوض الإلهي لذلك الطفل فقد فأحبه حباً قوياً كما أنه أهداه أكبر هدية تقدم لطفل صغير أهدى له مساحة كبيرة للتحدث.
  • فكان الطفل يتحدث مع هذا الرجل العجوز بكل اريحية عن كل أفكاره دون توقف أحاديث في كل ما يشغل باله ومن خلالها تعلم أن يتعرف على كل من نفسه ومشاعره وأفكاره ومن ثم كيفية التعبير عن متطلباته ومشاعره بحرية دون صراع داخلي معها لكبتها تعلَّمَ كيفية أن يحب وأن يتقبل الحب كما انه قد تعلم ايضا أن قلب الإنسان كبير جداً لاحتواء كلّ من يحب وأنه منذ أن اكتشف معنى الحنان حقاً قرر أن يغمر بحنانه كل ما يحب.
  • وقد ظهر ذلك التقدم اعزائي الكرام في شخصية ذلك الطفل البريء عندما قال لصديقه العجوز: “أريد أن أبقى دائماً بالقرب منك لأنك الإنسان الأكثر طيبة في العالم لا أُوبخ حين أكون بقربك وأشعر أن شعاعاً من الشمس يغمر قلبي بالسعادة”.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب سيكولوجية الطفل

تحليل مبسط لرواية شجرتي شجرة البرتقال الرائعة :

اعزائي الكرام وفقًا الي ما ورد عن الكاتبة دلال جرخي في قراءتها التحليلية لهذه الرواية فهي تري ان الكاتب يسلط الضوء من خلال هذا العمل الأدبي على الأحياء الفقيرة في بلاده ولتوضيح الفكرة التي يريد الكاتب إيصالها الكاتب تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها على النحو الآتي لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي تحليل الرواية بشكل مفسر وذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

العنوان :

  • تري دلال ان الكاتب قد أحب الحديث حول العناوين والعتبات وذلك لأنها تتيح له الحديث عن التصورات التي أقحمها فيها عن العمل الروائي المسبق الذي تشكل برأسها وبالنسبة الي هذه الرواية ولأنها حظيت بترشيح قوي من قبل الأصدقاء فإن ذلك لم يمنحها براحا شاسعا لممارسة هذه الهواية لكن رغم ذلك فقد استأنست بالانطباع الخفيف الذي خلفه هذا العنوان فيها.
  • وبوجه عام فان العنوان عزيزي القارئ يُعطي انطباعا على أن الأشجار على دراية بالأحداث وأنها جزء مهم من هذا العمل الأدبي فتتكشف خيوط هذا العنوان عند الغوص أكثر في عالم الرواية.

الغلاف :

  • ولان هذه الرواية عرفت فقد أزيد من خمسة وثلاثون طبعة في البرازيل وحدها وبيع منها أزيد من مائة وخمسون مليون نسخة حول العالم فقد كان من الطبيعي أن تحظى الرواية بتصميمات مختلفة للغلاف الخارجة وبالنسبة للكاتبة دلال فأنها قد قرأت الرواية بنسختها العربية وكان الغلاف من تصميم الشاعر محمد النبهان ولكنها في الواقع لم تحب الغلاف بقدر ما أحببت الرواية أو بعبارة أخرى هكذا عمل ساحر كان يليق به خيالا أكثر خصوبة حيث انها قالت اشتهيت لو تمثّل لي عالم يشبه عالم الرواية.
  • فبوجه عام هي تري ان الغلاف ذلك يشبه الكثير من الصور الهادية ان صح القول المنتشرة لم تتبدى لي أي تفاصيل تعكس استثنائية الرواية وقد حاولت الاطلاع على مجموعة الأغلفة التي صممت لهذه الرواية في نسخها المختلفة حول العالم وكان الغلاف العربي أقلها سحرا وأؤكد على السحر هنا اعزائي الكرام لأن هذه الرواية محمّلة بجزء عظيم من خيال الطفولة لذلك كان من اللازم ان يتم استحضار مشهديتها في الغلاف.

المكان :

  • وفقًا لما ورد اعزائي الكرام عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية جرت الأحداث في البرازيل بالتحديد في أحد أحياء ريو دي جانيرو وهذا المكان بوجه عام يعد واحد من احد الأحياء الفقيرة جدًا.

الشخصيات الرئيسية :

  • دارت أحداث هذه الرواية الرائعة اعزائي الكرام بين عدد من الشخصيات الرئيسية وذلك وفقًا لما ورد عن الكاتبة دلال في قراءتها التحليلية لها وتتمثل هذه الاشخاص بوجه عام في كل من زيزا و السيد البرتغالي بورتغا.

الشخصيات الثانوية :

  • كما دارت أحداث هذه الرواية الرائعة ايضا بين عدد من الشخصيات الثانوية وذلك وفقًا لما ورد عن الكاتبة دلال في قراءتها التحليلية لها وتتمثل هذه الشخصيات بوجه عام في كل من الام والأب وإخوة الطفل زيزا.

الأحداث الرئيسية :

  • وفقًا لما ورد عن الكاتبة دلال في قراءتها التحليلية لهذه الرواية اعزائي الكرام فان هذه الرواية تدور أحداثها بوجه عام حول الطفل الذي يعيش مع عائلته الفقيرة وقد كان يعاني من القسوة والضرب والإهمال ولم يكن يخفف عنه ما هوى فيه سوى أخته، إذ كان زيزا يعاني من الفراغ العاطفي وعدم الاهتمام، ودائمًا ما يشعر بأنه غير محبوب وغير مرغوب به لأنه مصدر للمتاعب والشقاء وهذا كله ينعكس على سلوكه المشاغب وخططه الشيطانية، ليقوده الأمر في النهاية إلى الشارع فكان يجوب الشوارع حاملًا أدواته الخاصة في تلميع الأحذية.

العقدة :

  • وفقًا لما ورد عن الكاتبة دلال في قراءتها التحليلية لهذه الرواية اعزائي الكرام فان العقدة في هذه الرواية تتمثل بوجه عام في تعرف الطفل على السيد البرتغالي الذي يدعي بـ بورتغا ويجد فيه الحنان الذي افتقده في منزله فقد كان الرجل البرتغالي يُشفق عليه ويعتني به بكل إنسانيةٍ وأخلاق مما أتاح الفرصة لهذا الطفل بان يعبّر عن كل ما في داخله.

الحل :

  • وفقًا لما ورد عن الكاتبة دلال في قراءتها التحليلية لهذه الرواية فان الحل التابع لهذه الرواية يتمثل في وفاة السيد البرتغالي بورتغا إثر حادث مؤسف فيفقد الطفل شجرته الحنونة المعطاءة ويعيش في عالم من الحزن والفقد إلا أنّ الأثر الذي تركه السيد البرتغالي بورتغا في قلب الطفل الطيب لم يمت فقد كبر وأصبح يقدم للأطفال ما كان يقدمه له بورتغا عندما كان صغيرًا فأكمل مسيرة العطف والحنان التي بدأها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب في الشعر الجاهلي لطه حسين

ابرز القضايا التي ناقشتها رواية شجرتي شجرة البرتقال :

بعد ان تعرفنا علي ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة ايضا اعزائي الكرام علي ابرز القضايا التي قد ناقشتها هذه الرواية حيث انها قد طرقت العديد من القضايا دون  أن تبرزها بشكل رئيس حيث عمد الكاتب لبعثها من خلال تفاصيل بسيطة وتتمثل هذه القضايا بوجه عام في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • الفقر : وذلك من خلال قيام الكاتب بإبراز احتياجات الفقراء البسيطة حتى حين يتعلق الأمر بوجبة طعام وكم أن الحصول على الرفاهية بالنسبة للفقراء لا يتعدى وجبة طعام.
  • عمالة المرأة : وذلك من خلال الاستغلال الذي من الممكن أن يقع على النساء في الكثير من الأحيان بجعلهن يتقاضين رواتب ضعيفة مقابل جهد أكبر كما حدث مع والدة الطفل بطل هذه الرواية كما ان الكاتب قد وضح لنا أيضا اعزائي الكرام من خلال هذه الرواية كيف أن المرأة الأم تنقسم جهودها خاصة حين تضطرها الظروف للعمل فتجد نفسها مشتتة بين العمل خارجا والاهتمام بتفاصيل بيتها وعائلتها.
  • عمالة الأطفال : قد وضح لنا الكاتب ذلك من خلال قيام الطفل بالبحث عن العمل لمساعدة عائلته وبوجه عام فإنها إشارة لقضية حساسة حول اغتيال مشاعر الطفولة وأحلامهم واقتطفاها في سن مبكرة.
  • الفساد : يتمثل ذلك بوجه عام من خلال الممارسات الغير عادلة فيما يتعلق بتسريح العمال او عمالة كل من المرأة والطفل وغيرها من تفاصيل تعكس التجاوزات التي فرضها هذا العالم على الإنسان.
  • الحب و العلاقات العاطفية : وذلك من خلال قيام الطفل بالحديث عن شقيقته عن أغاني الحب او عن حبه لأمه وأيضا حبه لصديقه بورتوجا والأهم من كل ذلك هو حبه للحياة.
  • الطبقية : من خلال مشهدي عشاء الميلاد او احتفالية الفقراء مقارنة باحتفالية الأغنياء كم أن المسافة بينهما شرسة وموجعة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب تاريخ الأدب العربي لشوقي ضيف

السمات الفنية في رواية شجرتي شجرة البرتقال الرائعة :

عزيزي القارئ بعد ان تعرفنا علي ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة فيجب ان تعلم ان رواية شجرتي شجرة البرتقال الرائعة تميزت باتسامها بالعديد من الخصائص والسمات وبوجه عام فتتمثل هذه السمات في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي

  • تميزت هذه الرواية باستخدام لغة شاعرية تؤثر في القارئ.
  • جمال الوصف ودقته حيث انها تميزت بالدقة في اختيار الكلمات المناسبة والملائمة للموضوع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

ملخص كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب

ملخص كتاب مناهج البحث في علم النفس

والي هنا نكون قد وصلنا معكم اعزائي الكرام الي نهاية موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة علي امل ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف او الحصول عليها وذلك من خلال عرض ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة والتعرف علي كل من تحليل رواية شجرتي شجرة البرتقال الرائعة وابرز القضايا التي قد ناقشتها تلك الرواية بالإضافة الي التعرف علي السمات الفنية في رواية شجرتي شجرة البرتقال الرائعة وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله اعزائي الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق