ملخص كتاب رجال حول الرسول

هناك العديد من الأشخاص المهتمون بالقراءة ويرغبون في التعرف علي ملخص كتاب رجال حول الرسول وذلك لان هناك عدد كبير من القراء الذين يرغبون في معرفة ملخص الكتب التي يريدون قراتها او نبذه عنها قبل البدء في قراتها من اجل معرفة ما اذا كان الكتاب يستحق القراءة فعلا ام لا .
بوجه عام يندرج كتاب كتاب رجال حول الرسول ضمن قائمة كتب التأريخ الإسلامي حيث يتحدث فيه حول سِيَر مجموعة من صحابة رسول الله رضوان الله عليهم وبعض المواقف البارزة في حياتهم وأثرها في الدعوة الإسلامية وذلك بأسلوب أقرب إلى القصصي وقريب من القارئ لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع ذلك المقال علي كل من ملخص كتاب رجال حول الرسول وأسماء بعض من الصحابة التي ذكرت في كتاب رجال حول الرسول.

ملخص كتاب رجال حول الرسول :

يبلغ عدد صفحات ذلك الكتاب حوالى 470 صفحه وهو مقسم الى مقدمه واحده وستين فصلا ويذكر الكاتب خلالهم حوالى ستون صاحبيا من صحابه الرسول عليه افضل الصلاة والسلام بالإضافة الى الرجال الذين التفوا حوله وبذلوا اقصى ما لديهم في سبيل نصرته وأيضا نصرة الدين الإسلامي وفيما يأتي سوف نعرض لكم ملخص بسيط جدا حول ابرز ما ورد في ذلك الكتاب :

ملخص المقدمة :

يوضح لنا الكاتب في مقدمه هذا الكتاب سبب تأليفه الا وهو القيمة الضخمة والأهمية الكبرى التي حملها هؤلاء الرجال واثرهم الواضح والكبير الذى تركوه في التاريخ الإسلامي فأراد الكاتب ان يؤرخ سيرتهم البهية والعظيمة واصفا إياهم بأبهى العبارات بالإضافة الى ان الكاتب في المقدمة يشير الى ان ذلك الكتاب كان موزعا في خمسه كتب متفرقه وأيضا ينوه الى ان الخلفاء الراشدين لم يتم ذكرهم في ذلك الكتاب لإفراد لكل منهم كتابا خاصا به.

ملخص فصل النور الذي اتبعوه :

ويتضح من عنوان ذلك الفصل ان الكاتب عزيزي القارئ تناول فيه الشخصية الأبرز والأكثر بهاء وتأثيرا في تاريخ البشرية وهو الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام اذ يتحدث فيه عن جوانب متنوعه ومختلفة من حياته وأيضا سيرته العطرة بالإضافة الى تأثر الصحابة رضوان الله عليهم به وكيف كان قدوة بالنسبة لهم.

ملخص فصول الصحابة :

حيث قام الكاتب في الفصول الستين بأتباع منهجا واسلوبا خاصا في عرض كل واحد من الصحابة اذ ان كل فصل من فصول هذا الكتاب كان يحمل اسم الصحابى بالإضافة الى اشهر صفه او لقب عرف به وبين طيات الفصل يبدأ بالتعريف بالصحابي ونشأته بالإضافة الى بعض الأمور البارزة في حياته قبل الإسلام ثم يتحدث عن طريقه اسلامه وكيف اختلفت مواقفه بين ما قبل الإسلام وما بعد عن طريق عقد مقارنه بسيطة بينها.

وفى النهاية يوضح لنا الكاتب ابرز واهم بطولات الصحابي واثرها الكبير في نشر الإسلام والدعوة الإسلامية وأيضا كيف بذل حياته في سبيل نصره الحق على الباطل وذلك عن طريق استخدام أسلوب سلس وشيق يقرب القارئ اكثر من الحياه وزمن الرسول وصحابته بالإضافة الى ان كل فصل بالحديث ينتهى عن وفاه الصحابى وحلو ذكراه الى يوما هذا وأيضا الأثر الكبير الذى تركه في قلوب المسلمين.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان

من هو مؤلف ذلك الكتاب ؟

الذى قام بتأليف ذلك الكتاب هو الكاتب المعروف خالد محمد وقد تميزت كتابات ذلك الرجل بالأسلوب الرائع وأيضا القدرة على التعبير الصادق بالإضافة الى القدرة على التعمق في جوهر الأمور وعندما كان احدهم يسأله عن السر وراء ابداعاته في الكتابة فكانت اجابته دائما تنص علي ذلك القول : (إنَّ الأسلوب في الكتابة لا يصنعه شيء إلّا رب العالمين).

يوجد لذلك الكاتب العديد من المؤلفات الرائعة ومن اشهرها

  • رجال حول رسول الله محمد.
  • كتاب جاء أبوبكر.
  • كتاب وداعا عثمان.
  • كتاب بين يدى عمر.
  • كتاب في رحاب علي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب فاتتني صلاة

نبذة عن خالد محمّد خالد :

ولد خالد محمد في محافظه الشرقية في مصر بقريه تعرف بإسم العدوى، وقد ولد خالد في اليوم الخامس عشر من شهر حزيران عام 1920 ميلاديا وقد التحق الى كتاب القرية خلال فتره طفولته بالإضافة الى انه مكث فيه بضع سنوات وكان من ثمار التحاقه بكتاب القرية حفظه لأجزاء من القران الكريم بالإضافة الى انه قد تعلم كل من القراءة والكتابة.

بعد ذلك ذهب هو ووالده الشيخ محمد إلى محافظة القاهرة وهناك التحق للدراسة بالأزهر الشريف بالإضافة الى انه اتم حفظ القران الكريم خلال خمسة شهور .

درس بالأزهر مدة ستة عشر عاما ثم تخرج من كلية الشريعة والقانون سنه 1945 ميلاديا وعمل في مجال التدريس ثم بعد ذلك تم تعيينه مستشارا للنشر في وزارة الثقافة ثم بعد ذلك ترك العمل في مجال الوظائف فبوجه عام كانت حياته متنقله من حافظ لكتاب الله عز وجل الى طالب ذكى ثم شاب شغوف بطلب المعرفة والتبحر بأنواع الفنون والآداب والثقافات الغربية أيضا وبعد ذلك كان رجلا صوفيا متعبدا لله سبحانه وتعالى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : أشهر الكتاب العرب

أسماء بعض من الصحابة التي ذكرت في كتاب رجال حول الرسول :

في بادئ الامر يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان لجميع الصحابة فضل كبير ومكانة لا ينازعهم بها احد بالإضافة الى ان لكل منهم فضائل تميزه عن غيره كما انهم يتفاضلون فيما بينهم وذلك ما اتفق عليه اهل السنه والجماعة بدليل القران الكريم والسنه النبوية الشريفة.

ومن الصحابة الذين تحدث عنهم المؤلف في ذلك الكتاب كل ما يلى :

  • ثابت بن قيس.
  • أبو الدرداء.
  • عُمير بن سعد.
  • بلال بن رباح.
  • مصعب بن عمير.
  • سعد بن أبي وقاص.
  • سلمان الفارسي.
  • أبو ذر الغفاري.
  • أبو عبيدة عامر بن الجراح.
  • عبد الله بن مسعود.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

كيف اشجع نفسي على الصلاة

قراءة الأفكار عن طريق القرين

ومن هنا نكون قد وصلنا معكم اعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان ملخص كتاب رجال حول الرسول علي أمل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال عرض ملخص كتاب رجال حول الرسول بالإضافة الي التعرف علي كل من من هو مؤلف ذلك الكتاب ؟ ونبذة مختصرة عن خالد محمّد خالد.

كما نكون قد تعرفنا اليوم أيضا من خلال موضوع مقالنا علي أسماء بعض من الصحابة التي ذكرت في كتاب رجال حول الرسول وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول او التعرف علي المزيد من المعلومات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق