ملخص كتاب حديث المساء

سوف نعرض لكم اليوم اعزائي الكرام من خلال موضوع مقالنا ملخص كتاب حديث المساء فهذا الكتاب يتميز باحتوائه علي العديد من القصص والمقالات الرائعة التي تصف لنا تفاصيل دقيقة نكاد لا نراها ولا كنا نشعر بها جيدا .

من خلال قراءتك لهذا الكتاب عزيزي القارئ سوف تستخلص منه العديد من الدروس والعبر المستفادة من كل قصة تتواجد به .

ينسب هذا الكتاب الي المؤلف العبقري ادعم الشرقاوي وهو كاتب فلسطيني قد اطلق علي نفسه أسم قس بن ساعدة وهو حاصل علي دبلوم معلمين من الأونيسكو وإجازة في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية وماجيستير في الأدب العربي وتميز بأسلوبه الشيق لذلك سوف نتعرف اليوم علي ملخص كتاب حديث المساء بالإضافة الي التعرف علي ابرز نماذج هذا الكتاب ونبذة مختصره عن مؤلفه لذلك تابعونا.

ملخص كتاب حديث المساء :

سوف اعرض لكم اليوم اعزائي ملخص كتاب حديث المساء الذي يتمثل فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهو كالاتي :

أولا محتوى الكتاب :

  • ينسب هذا الكتاب الي المؤلف أدهم الشرقاوي وهو كاتب فلسطيني الأصل لبناني النشأة درس الأدب العربي وكتب ذلك الكتاب الذي يتألف من أربعة واربعون قصة كل قصة أتبعها الكاتب بعدد من الدروس والعبر .
  • يقع  الكتاب في مائتان وواحد وتسعون صفحة وقد صدرت منه الطبعة الأولى عام 2016 ميلاديا .
  • تميز الكتاب بلغته السهلة والفصيحة الغير معقده والكاتب أثناء تقديمه الدروس لكل قصة يورد عدداً كبيراً من القصص الأخرى والحكم على لسان حكماء ومفكرين وفلاسفة مثل كل من ابن الجوزي وغاندي وعمر بن عبد العزيز وغيرهم مما يجعل مادة الكتاب ممتعة بهيجة تنقلك من صفحة لصفحة دون ملل.
  • كما يسرد لنا اعزائي الكرام مؤلف هذا الكتاب من خلاله أحداثا ووقائع من سير الرسول صلّى الله عليه وسلم وسير الصحابة ومن قصص الأنبياء وأقوامهم ايضا مستشهدا بها على فكرته وذكر بعض من القصص من زمننا المعاصر فيها مواقف حياتية وأخرى تعبر عن مشاعر أصحابها فتشعر أثناء القراءة أنك تخلط الماضي بالحاضر وتستشعر كل من الأفكار والمواعظ وتشعر أنها قابلة للتطبيق وليست مجرد أفكاراً مثالية اندثرت باندثار أصحابها أو مشاعر اختصّ أصحابها بها بل هي أفكار قديمة حديثة ومشاعر متجددة.

ثانيا قصص الكتاب :

تميز هذا الكتاب باحتوائه علي العديد من القصص وسوف نتعرف عليهم جميعا وهم يتمثلون فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهم كالاتي :

  • كل من الحذاء والرسام وحكمة عجوز بالإضافة الي قصه خذ القول ودع القائل وقصة متى ينقرض هؤلاء ؟ وخلف الوعد ايضا.
  • قصة ازرع جميلا وفكّر أن تتغيّر وفن المسافة والدواء المعجزة بالإضافة الي قصة عن البشر الحقيقين والباب المخلوع والخير والشر ايضا.
  • الضفدع الأصم ونصف صديق ودرس الشاحنة وكل من قصة لا تتنازل عن أحلامك وقصة برتقالة في زجاجة بالإضافة الي قصة الحافلة وقصة الأم.
  • التقليد الأعمى وقصة هكذا يأخذ الضعيف حقه من القوي وقصة البحر والناس بالإضافة الي قصة لا تنس البسطاء وقصة الببغاء وقصة كلمات.
  • النصف الممتلئ من الكوب وعن الحب ومتجر الزوجات والعادات بالإضافة الي كل من قصة المصاعب والضفدع والعقرب وناطحة وقصة السحاب ايضا.
  • الهدية وأحدث فارقا والبقر والأعمى بالإضافة الي كل من قصة اختبار جودة الأداء والتدرج وأسئلة الحجاج بن يوسف الثقفي.
  • النسر الدجاجة وكل من قصة حسن التخلص وليلى الأخيلية بالإضافة الي قصة عمر بن أبي ربيعة ايضا.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب الوسيلة الأدبية للمرصفي

نماذج من الكتاب :

بعد ان تعرفنا علي ملخص كتاب حديث المساء فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي بعض من النماذج البارزة التي وردت في ذلك الكتاب وهي تتمثل فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

1. الحذاء :

  • حيث يعرض لنا الكاتب من خلال هذه القصة قيمة رائعة وبوجه عام فتتمثل القصة في شيخ عالم كان يمشي مع احد تلامذته في الحقول الواسعة وحين سيره قد شاهدا حذاء قديم لفلاح خلعه من اجل ان يريح قدميه فاقترح التلميذ علي الشيخ مداعبة الفلاح كنوع من التسلية بأن يخفي حذاءه هنا قد اجابه الشيخ لم لا نقوم بإسعاد الفلاح ونضع له مال في الحذاء وفعلاً قد قاما بذلك وشاهدا ردة فعل الفلاح حين وجد المال فسجد شكرا لله قائلا أشكرك يا ربّ لأنك علمت أن أولادي جوعى هذا مال يكفيني لشراء طعام وفير.

الدروس المستفادة من هذه القصة تتمثل فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • ان البسطاء ليسوا مادة للسخرية بالإضافة الي ان السعادة تكون في العطاء لا الأخذ.
  • وجود نية فعل الخير ولو لم تفعله بالإضافة الي معرفة ان الرقي في التفكير حتى إن تعلّق الأمر بحذاء.
  • الأشياء بقيمتها لا بأثمانها فأغلى الأشياء لا أثمان لها.
  • لم يتوقف الكاتب الي هنا فقط فأثناء عرض الكتاب لهذه الدروس قد قدم لنا الكاتب عدداً من القصص الأخرى مثل كل من قصة أحد بسطاء قوم موسى عليه السلام وصلاة ابن سلول خلف الرسول صلّى الله عليه وسلم وقصة مجاعة حدثت زمن موسى عليه السلام، وموقف حدث مع ابن مسعود ودعاؤه لمّا سُرق حذاؤه وموقف لغاندي لما سقطت فردة حذائه وهو يصعد القطار.

2. خلف الوعد :

  • تتمثل هذه القصة في الملك الذي قد عاد الي قصره في ليلة كانت تتميز بالبرد القارص وعند عودته قد وجد ان هناك حارسا كبيرا في السن على باب قصره واقفاً بملابس رقيقة يرتجف من البرد ولكنه لا يملك إلاّ الصبر فوعده الملك أن يرسل إليه من داخل القصر لباساً دافئاً ودخل الملك القصر ونسي وعده وفي الصباح وُجد الحارس ميتا وقد كتب للملك رسالة قال فيها أيّها الملك كنت أتحمل البرد كل ليلة صامداً ولكن وعدك لي بالملابس الدافئة سلب مني قوتي وقتلني.

الدروس المستفادة من هذه القصة تتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • نتعلم من هذه القصة انه في حالة إذا وعد الفرد بشيء فلا بد من يوفي بوعده فلا تعلم ماذا بنى الذين وعدتهم من أحلام بسبب وعودك.
  • عرْض الكاتب في درسه الثاني قصة وفاء السموأل حيث صارت العرب تضرب به المثل وتقول أوفى من السموأل.
  • كما نتعلم ايضا من هذه القصة عدم اتخاذ قراراً أو وعداً وأنت شديد الغضب أو شديد الفرح
  • عرْض الكاتب في درسه الرابع قصة أكذب من عرقوب الذي عرف بإخلافه للوعد وكذبه.
  • خلف الوعد آية من آيات المنافق.

3. النصف الممتلئ من الكوب :

  • تتمثل هذه القصة في قيام صحفي باسترجاع بعض من ذكرياته السيئة في سنته الماضية ويكتبها على ورقة فرأته زوجته وخرجت لعدة دقائق وعادت ومعها ورقة علقت فيها على نفس المواقف التي ذكرها الكاتب لكن من وجهة نظر إيجابية.

الدروس المستفادة من هذه القصة تتمثل فيما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • نحن دائما ننظر إلى ما أُخذ منا ولا ننظر إلى ما أُعطينا.
  • الحياة بوجه عام عبارة عن بدايات متكررة.
  • نفس الحدث تختلف فيه النظرات هناك من ينظر إلى نصف الكوب الفارغ وهناك من ينظر إلى نصف الكوب الممتلئ.
  • يممكن من الأخشاب الميتة ان تصنع السفن والمصائب تؤدبنا أحيانا.

4. التقليد الأعمى :

  • تتمثل هذه القصة اعزائي الكرام في انه كان يوجد هناك فلاح لديه حمارين وقرر في يوم من الأيام أن يسافر بهما من اجل التجارة لذلك فقد حمل علي احد الحمارين ملح وحمل علي الحمار الثاني صحونا وقدرا وأنطلق الفلاح يجر كلا الحمارين إلي سوق القرية المجاورة وفي منتصف الطريق شعر الحمار حامل الملح بالتعب حيث كانت كمية الملح علي ظهره ثقيلة جدا فقرر الحمار أن ينغمس في بركة من الماء كانت علي جانبي الطريق ليبرد جسمه ويخفف التعب والحر فلما خرج من البركة شعر كأنه بعث من جديد فقد ذاب الملح علي ظهره من الماء ! وخرج نشيطا كأنه لم يذق تعبا من قبل وعندما رأي الحمار الذي حامل القدر ما حدث له قفز في البركة أيضا ولكن امتلأت القدر بالماء ولما خرج من البركة شعر بأن ظهرة ينقسم قسمين وصار يحمل القدر التي قد امتلأت بالماء.
الدورة المستفادة من هذه القصة تتمثل فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :
  • العبرة من هذه القصة ان كل من الملح والقدر علي ظهر الحمير بمثابة الهموم التي توجد علي ظهر الناس ولكن الناس أرفع قدرا وأعلي مقاما ولكل إنسان في الحياة هموم تثقل كاهله وإياك والتقليد الأعمى.
  • كما انه نستخلص ابضا من هذه القصة انه لو داوي الأطباء كل المرضي بنفس الدواء لماتوا جميعا.
  • قبل أن تأخذ قرارا لحل مشكلة تأكد من أن هذا الحل لن يفتح لك مشكلة جديدة كما لا بد من ان يتعايش الفرد مع الحياه ويقم باحتواء مشاكله ويتعايش معها فالناس جميعها لديها مشاكل فلا تخدعك المظاهر.
4. الخير والشر :
  • تتمثل هذه القصة اعزائي الكرام في انه كام يوجد هناك سفينه تمر يوما في عرض البحر إذ هبت عليها عاصفة هوجاء فأغرقتها ولم ينج منها إلا رجل واحد أخذت تتقاذفه الأمواج حتي ألقي علي شاطئ جزيرة مهجورة مرت عليه أيام وهو يأكل مما يجني من ثمار حوله ويصطاد أرانب وأسماك من الجزيرة ويأكل ويشرب من جدول صغير بجواره كوخ صغير وفي يوم أخذ الرجل يتجول في الجزيرة أثناء نضج الطعام فسرت النار إلي الكوخ وأحرقته ولما عاد وجد الكوخ كومه من القش بدأ يصرخ ويقول يا رب حتي الكوخ الصغير ضاع مني ونام جائعا مكتئبا حزينا ساخطا وعندما أستيقظ في الصباح رأي سفينه ينزل منها قارب صغير لإنقاذه ولما أنقذوه قال لهم كيف عرفتم مكاني فقالوا رأينا الدخان من بعيد فعلمنا أن شخصا يريد إنقاذه فأنقذناك.
الدروس المستفادة والعبرة المستخلصة من هذه القصة تتمثل فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :
  • نتعلم من هذه القصة ان الإنسان غالبا لا يعرف الخير من الشر فكثير ما يحدث لنا أمور سيئة وبعد فترة نكتشف أن الخير كله يكمن فيها والعكس.
  • أحيانا لا يكون البلاء إلا امتحان ليجزي الله الصابرين.
تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير

نبذة مختصرة عن الكاتب أدهم شرقاوي :

بعد ان تعرفنا علي ملخص كتاب حديث المساء وعرضنا ابرز القصص والنماذج التي تتواجد في هذا الكتاب فسوف نتعرف ايضا اليوم من خلال هذه الفقرة علي نبذة مختصرة تعرفنا علي كاتب هذا الكتاب وهي تتمثل فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • اعزائي الكرام ان ذلك الكتاب من تأليف الكاتب القدير أدهم شرقاوي وهو كما ذكرنا سابقا كاتب فلسطيني ولد ونشأ في مدينة صور اللبنانية حصل على شهادتي دبلوم تربية رياضية من كلية التربية وإجازة ماجستير في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية بدأ أولى محاولاته في الكتابة في منصة منتدى الساخر وأصدر أول كتاب له عام 2012 ميلاديا الذي كان عنوانه أحاديث الصباح بالإضافة الي انه قد عمل ايضا في صحيفة الوطن القطرية.
  • يوجد لهذا الكاتب ما يزيد على العشرة كتب أول كتاب له هو كتاب حديث الصباح الذي أصدره عام 2012 ميلاديا وهو يعتبر من ابرز كتبه ولكن من أفضل كتبه لدى القراء وعليها إقبال كبير من القراء كل من كتاب ليطمئن قلبي وحديث الصباح ومع النبي ونبض وعن شيء اسمه الحب وعندما التقيت عمر بن الخطاب ونطفة.
  • وبالنسبة الي أسلوب الكاتب فهو يتميز بانه يجيد الكتابة في الأسلوب القصصي جدًا ونجده بارزًا في كتاب مع النبي وكتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب وتمتاز لغته بالسهولة والبساطة وعدم التكلف لذلك يقبل عليها الجميع بشغف وحب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

ملخص كتاب الوسيلة الأدبية للمرصفي

ملخص كتاب الروح لابن القيم الجوزية

نصل من هنا اعزائي الكرام معكم الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان ملخص كتاب حديث المساء علي امل ان نكون قد قدمنا لكم كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال التعرف علي ملخص كتاب حديث المساء وعرض ابرز النماذج  التي توجد في ذلك الكتاب بالإضافة الي التعرف علي نبذة مختصرة عن الكاتب أدهم شرقاوي وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق