ملخص كتاب الرحيق المختوم pdf

موضوع مقال اليوم متابعينا الأعزاء يأتي بعنوان ملخص كتاب الرحيق المختوم pdf وبوجه عام فان هذا الكتاب هو هدف بحث لمن يريد التعمق في سيرة الرسول محمد صلى ﷺ وهو من أهم الكتب التي تحدثت عن الرسول محمد ﷺ وسيرته بشكل بسيط وشيق لذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي ملخص كتاب الرحيق المختوم pdf بالإضافة الي التعرف على هوية المؤلف أيضا لذلك تابعونا.

ملخص كتاب الرحيق المختوم pdf :

سوف نتعرف معا متابعينا الأعزاء من خلال هذه الفقرة علي ملخص كتاب الرحيق المختوم pdf بشكل بسيط وسلسل ويتمثل هذا الملخص بوجه عام فيما يتضح لنا في التالي :

الفصل الأول : جغرافية الجزيرة العربية وأقسام العرب :

  • حيث يتناول ذلك الفصل وبالتحديد الحديث عن منطقة الجزيرة العربية بالإضافة الى انه يشرح بشكل تفصيلي جغرافيا تلك المنطقة وحدودها من الداخل والخارج في إشارة من مؤلف الكتاب الى حجم الحرية التي قد نعم بها العرب في تلك المنطقة حيث تناول الكاتب الأقسام الثلاثة التي ظهر عليها العرب من وجهة نظره كما انه قد تحدث عن القبائل العربية المنتشرة في ذلك الوقت من حيث اصل كل قبيلة وتكوينها ومكان سكنها.
  • اقسام العرب : وهي تتمثل فيما يتمثل لنا في التالي :
    • القسم الأول : هم عرب البائدة وهؤلاء من اقدم القبائل العربية ويشار الى قوم عاد وقوم ثمود بأنهم ينتمون الى ذلك القسم.
    • القسم الثاني : هم عبارة عن العرب العاربة او عرب قحطان وينحدر هؤلاء من صلب يعرب بن قحطان.
    • القسم الثالث : هم عبارة عن عرب المستعربة او عرب عدنان ويرجع اصلهم الى النبي إسماعيل عليه السلام.

الفصل الثاني : منهج الحكم عند العرب :

  • حيث يستعرض ذلك الفصل عزيزي القارئ منهج الحكم الذى قام باتباعه العرب وكيف كان يتم حكم القبائل ونظام الحكم السائد في ذلك الوقت حيث يؤكد البعض ان العرب في تلك الآونة كان يتعاملون في الحكم من خلال القبائل إذ يترأس كل قبيلة أو عشيرة شخص.
  • كما ان رئيس القبيلة يعتبر بمثابة ملك او حاكم مثل ملوك سبأ وملوك اليمن وقد اخذ الكاتب يقسم دور كل قبيلة من حيث مكان الملك والزمن الذى ظهرت فيه وأيضا عاصمة الحكم بالإضافة الى انه قد تناول قصة ملوك الحيرة التي ظهرت في بلاد العراق من حيث تاريخ هؤلاء الملوك وحضارتهم بالإضافة الى استعراض قصص ملوك الشام وحكاية كل حاكم.
  • تكلم الكاتب أيضا عن امارة الحجاز واخذ يشرح قيام هذه الامارة والقبائل التي ساهمت بنصيب كبير في دعم رحلات الحج وخدمة الحجاج هناك ومن ضمنها قبائل تعرف باسم مضر.
  • بالإضافة الى انه قد استعرض الدور الكبير الذى لعبته قبيلة بني كنانة في عملية تأجيل الأشهر الحرم ونجد في الفصل الثاني من الكتاب أيضا أسباب نشوب حرب وقتال قبيلة خزاعة وقبيلة قريش ثم النتائج المترتبة على هذه الحرب وانتصار قبيلة قريش ومن كان يعهد إليه برعاية الحج والحجاج في تلك الفترة كما تناول الكاتب أشكال الحكم التي كانت تتبع في جميع القبائل العربية.

الفصل الثالث : الأديان عند العرب قبل الإسلام :

  • حيث يدور الحديث في ذلك الفصل عزيزي القارئ حول الديانات التي عرفها العرب قديما ودخول عبادة الاصنام بين العرب علي يد حاكم قبيلة خزاعة وهو شامي الأصل ويعرف باسم عمرو بن لحي بعد ان كان كافة العرب يتبعون ديانة النبي إسماعيل والنبي إبراهيم عليهما السلام ومن اشهر هذه الاصنام مناة وهبل.
  • كما ان الكاتب قد قام بذكر اشكال عبادة هذه الاصنام أي الطريقة التي كان يتبعها العرب عند عبادتهم الاوثان والتي يطلق عليها مظاهر التدين ومنها تقديم الأضاحي للمعبود والطواف حول الأصناف بالإضافة الكثير من مظاهر التقرب إلى الإله.
  • كما تحدث المؤلف في ذلك الفصل عن اليهود الذين عاشوا في الجزيرة العربية وتناول بالتفصيل كل قبيلة منهم ومن بينهم قبيلة خبير وقبيلة النضير.
  • كما ذكر الديانة المسيحية أيضا وطرق انتشارها بين العرب الذى حدث نتيجة احتلال منطقة الحبشة على يد الرومان وكان أول العرب الذين اعتنقوا هذه الديانة هم عرب الغساسنة كما انتشرت الديانة المجوسية بين الكثير من العرب الذين يعيشون بجوار الفرس أما أهل الشام فكانوا قد اعتنقوا الديانة الصائبة (المندائيين) وأيضا عرض الكاتب موقف أصحاب هذه الديانات من ظهور الدين الإسلامي والوضع الذي أصبحت عليه بعد انتشار الدين الإسلامي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب الشمائل المحمدية

تابع ملخص هذا الكتاب :

الفصل الرابع : الحالة الاجتماعية للعرب قبل انتشار الإسلام :

  • حيث نجد في ذلك الفصل ان الكاتب تناول الحديث عن الصور التي انتشرت داخل المجتمع العربي في العصر الجاهلي بالحديث عن الحالة الاجتماعية التي انفرد بها ذلك المجتمع والدور الذى لعبه الرجال والنساء في ذلك الوقت بالإضافة الى الحديث حول اشكال الزواج التي كانت منتشرة في ذلك الوقت وكيف كان يتعامل الرجال مع بعضهم البعض داخل القبائل سواء تعامل مع الأقارب او تعامل مع اهل العشيرة انفسهم.
  • بالإضافة الى انه قد تحدث أيضا في ذلك الفصل عن تأثر النظام الاجتماعي العربة بالعصبية القبلية وبشكل خاص ان لكل قبيلة علاقة مستقلة بها مع باقي القبائل كما ان الكاتب قد ركز في ذلك الفصل على اخلاق العرب قديما وكيف اثرت الظروف الاقتصادية على وضعهم الاجتماعي واشكال العيش.

الفصل الخامس : حياة النبي محمد ﷺ قبل الإسلام :

  • قد جاء ذلك الفصل عزيزي القارئ ليتناول الحديث حول الأربعين عاما التي قضاها النبي محمد ﷺ قبل البعثة النبوية ونزول الوحي عليه.
  • بالإضافة الى ان الكاتب قد تحدث عن نسب النبي محمد ﷺ الذى تم تقسيمه الى ثلاثة اقسام وفقا لما ذكر عن نسبه من قبل اهل السيرة وما اتفقوا عليه في وكذلك فيما اختلفوا عليه أيضا وما وقفوا عنده بالإضافة الى انه تناول اصل الاسرة التي ينتسب اليها النبي محمد ﷺ وعن حياه تلك الاسرة وافراد القبيلة فيها وبشكل خاص واقعة هدم الكعبة التي أراد ابرهة الحبشي ان يقوم بها وموقف عبد المطلب من هذه الواقعة كما انه قد ذكر أبناءه وكيف تم زواج والدي النبي عليه السلام.

الفصل السادس : مولد النبي محمد ﷺ :

  • حيث يحكي ذلك الفصل عن مولد النبي محمد ﷺ وأول أربعين عاما من حياته والتنبؤات التي انتشرت قبل مولده مثل ما بُشرت به والدته وتسمية جده له وأن هذا الاسم سيكون له شأن عظيم.
  • كما تناول الكاتب الحديث في ذلك الفصل حول مرضعات النبي وبشكل خاص المرضعة الخاصة حليمة السعدية التي نزلت عليها البركات العديدة والخير الوفير عندما اخذت الطفل الى بيتها وأهلها واستمر الحديث عن رحلة النبي خلال فترة الطفولة بعد العودة الى والدته التي توفت مبكرا وتولي جده رعايته والطريقة التي كان يتعامل معه بها والأوضاع التي عاش فيها ثم توفي جده وانتقل الى عمه لكي يتولى رعايته.
  • ثم استمر الحديث في ذلك الفصل الى ان وصل النبي محمد ﷺ الى بلاد الشام في رحلة تجارية وهناك حدث موقف غريب مع راهب يدعي بحيرا كان قد حضر ذلك الموقف ابى طالب عم النبي وانتقل الحديث بعد ذلك الى حرب الفجار وأسباب قيام تلك الحرب بين قبيلة قريش وحلفاء هذه القبيلة من القبائل العربية وبين قبيلة قيس عيلان.
  • ثم ينتقل بعد ذلك عزيزي القارئ الحديث الى حلف الفضول وما هي أسباب تأسيس ذلك الحلف وماذا كان يتم فيه ونرى في هذا الفصل أيضاً التطرق بالحديث إلى السيدة خديجة ورحلات التجارة المتنوعة التي كان النبي يقودها لها ثم زواجها من النبي محمد ﷺ بعد أن أحبته وأعجبت بشخصيته الأمينة الصادقة وانتهى الفصل السادس بالحديث عن بناء الكعبة والخلافات التي حدثت بين قبائل قريش حول الحجر الأسود ومكان وضعه.

الفصل السابع : بداية الرسالة النبوية ومراحل الدعوة :

  • حيث يتحدث ذلك الفصل عن الرسالة النبوية إذ أخذ الكاتب من قصة غار حراء البداية الافتتاحية للدخول في الحديث والطريقة التي عبد النبي محمد ﷺ بها ربه في هذا الغار ثم تحدث عن جبريل وعمليات النزول على النبي وانقطاع الوحي عن عنه بالإضافة الى الحالة النفسية التي سيطرت على النبي عندما غاب جبريل وامتنع عن النزول ثم استعرض المؤلف أشكال الوحي وكيف استقبل النبي خبر النبوءة وواجب التبليغ بالدعوة الإسلامية وعبادة الله الواحد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب رجال حول الرسول

أهمية كتاب الرحيق المختوم ومكانته :

اعزائي الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة على ملخص كتاب الرحيق المختوم pdf ؟ فسوف نتعرف في تلك الفقرة على  أهمية هذا الكتاب ومكانته والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • تمكن المؤلف ان يصنع لنفسه مكانة هامة وكبيرة بين مختلف كتب السيرة ويعود ذلك الى اعتماد الكثير من المعاهد على ذلك الكتاب ليكون احد المراجع الرئيسية الخاصة بالسيرة النبوية.
  • كما ان ذلك الكتاب قد تميز بانه قد تمكن من حصد المركز الأول في المسابقة التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي وهي مسابقة السيرة النبوية علي الرغم من الشروط الشديدة التي وضعتها الرابطة الا ان الكتاب قد تمكن بالفوز بكل جدارة.
  • ومن الشروط التي وضعتها الرابطة هي : عرض الحوادث التاريخية بشكل كامل و ذكر مخطوطات ومصادر عليمة توثق الأحداث التاريخية التي اعتمد الكاتب عليها كما تم عرض الكتاب على مجموعة كبيرة من العلماء لتقييمه إضافة إلى اعتماد الكتاب نفسه من قبل الكثير من العلماء وبعد فوز الكتاب في المسابقة أصبح من أهم الكتب الدينية والشريعة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد

من هو مؤلف الكتاب وما هو منهجه في الكتاب ومؤلفاته الأخرى ؟

مؤلف ذلك الكتاب هو صفي الرحمن بن عبد الله بن محمد ولد من ضواحي مباركفور المعروفة حاليّاً بحسين آباد في عام 1943 ميلاديا وتنسب اسرته الى الأنصار.

تعلم في بداية عمره القرآن الكريم ثم التحق بمدرسة دار التعليم في مباركفور عام 1948 ميلاديا وقضى هناك ستة سنوات دراسية أكمل فيها دراسة المرحلة الابتدائية ثم انتقل إلى مدرسة إحياء العلوم بمباركفور في شهر يونيو سنة 1954 ميلاديا حيث بقي هناك خمسة سنوات يتعلم اللّغة العربيّة وقواعدها والعلوم الشرعيّة من التفسير والحديث والفقه وأُصوله وتخرّج منها في عام 1961 ميلاديا.

حصل صفي الرحمن على شهادة “عالِم” في فبراير سنة 1960م من هيئة الاختبارات للعلوم الشرقيّة في مدينة الله آباد بالهند ثم حصل على شهادة الفضيلة في الأدب العربي في فبراير سنة 1976م ثُمّ عمل بالتّدريس والخطابة والدّعوة ودرس في العديد من المدارس والجامعات.

بالإضافة الى انه عمل مشرفا لمكتبة دار السلام في الرياض وعمل فيها مشرفا على قسم البحث والتحقيق العلمي وتوفي بعد صلاة الجمعة في مباركفور في 10/ 1427/11هـ الموافق 1/ 2006/12 ميلاديا وكان حريصاً على الاهتمام بالسّيرة لأنّها من أشرف العلوم وأعزّها إسناداً وطَلَب منه بعض المُسلمين القيام بتأليف كتابٍ مُتوسِّط يجمعُ فيه جوانب السّيرة مع مُراعاة جميع الدّارسين له من غير إجحافٍ أو انحراف، فقام بتأليف العديد من الكُتب في السّيرة ومن هذه المؤلفات كل ما يلى :

  • شرحه لصحيح مُسلم في كتابه مِنّة المُنعم في شرح صحيح مُسلم بالإضافة الي إشرافه على كتاب المصباح المُنير في تهذيب سيرة ابن كثير.
  • تأليفهُ لِكتاب “وإنّك لعلى خُلقٍ عظيم” بالإضافة الي قيامه بتأليفه لكتاب التّعديلات والزّيادات على كتابه الرّحيق المختوم أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : 

ملخص كتاب علمتني سورة البقرة

ملخص كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب

وأخيرا نكون قد وصلنا معك عزيزي القارئ الى ختام موضوع مقال اليوم الذى كان يحمل عنوان ملخص كتاب الرحيق المختوم pdf على امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كل المعلومات الهامة التي ترغب في الحصول او التعرف عليها وذلك من خلال التعرف على ملخص كتاب الرحيق المختوم pdf بالإضافة الى التعرف على إجابة سؤال من هو مؤلف هذا الكتاب ؟ وفي حالة اذا كان هناك من يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات والتجارب الأخرى او طرح أي من الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد وشيق ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق