ملخص كتاب الخيميائي

هناك العديد من الكتب الرائعة التي من الممكن أن تستفيد منها كثيراً في العديد من الأمور المختلفة في حياتك ومن بينها كتاب الخيميائي والذي يُعد أنه قوي جداً ويُساعد علي إتساع تفكير المرء بالشكل المناسب ولذلك من خلال مقالنا اليوم سنتعرف علي ملخص كتاب الخيميائي ومن خلاله سنقوم بتلخيص الكاتب والعبرة من وراء القصة والبعض من الاقتباسات الرائعة.

ملخص كتاب الخيميائي:

تُعتبر أن رواية الخيميائي واحدة من أشهر الروايات علي مستوي العالم والتي تُعد أنها من الروايات الأكثر في القراءة والمبيعات في العديد من الدول المختلفة والتي يُعد أنها تمتلك بعد فلسفي ورمزي والرواية لها 198 صفحة وقد تم ترجمتها إلي العديد من اللغات المختلفة ومنها اللغة العربية.

ويُعد أن المقصود بالخيميائي هو الشخص الذي يعمل علي التحويل من المعادن الغير ثمينة إلي الذهب والفضة من خلال الاعتماد علي استخدام الكيمياء وهو شخص يبحث عن أسطورته الشخصية للوصول إلى الحقيقة والتعرف علي أسرار العالم ولغة الكون ولذلك كان عنوان الرواية مدخل مناسب من أحل الأحداث.

ومن خلال تلك الرواية يعمل الكاتب باولو كويلو علي أن يتم إيضاح طريق النفس البشرية التي تسعي إلي أن يتم الاكتشاف والبحث عن الغاية والهدف في الحياة وذلك من خلال أن يتم تتبع البعض من الإشارات والدلائل.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى اراء حول رواية في قلبي انثى عبرية

ملخص رواية الخيميائي:

حيث أن احداث تلك القصة قد دارت في العديد من الأماكن المختلفة والتي بدأت من إسبانيا من كنيسة مهجورة وقد مرت من خلال المغرب ووصولًا إلى الأهرامات في مصر.

وهناك العديد من الشخصيات الرئيسية في القصة والتي تتمثل في البطل ويُدعي سانتياغو وهو الراعي الإسباني الذي يسعى وراء حلمه والرجل الخيميائي والذي يُعد أنه علي علم وإطلاع بلغة الكون والأسرار فيه وفاطمة وهي الفتاة التي يُقابلها البطل في الصحراء ويقع في حبها.

كما أنه يوجد البعض من الشخصيات الثانوية في القصة والتي تتمثل في الملك سالم والذي أصر البطل علي أن يتتبع حلمه ويُشغل نفسه بهذا الأمر وهناك تاجر الكريستال والذي قد عمل عنده سانتياغو من أجل الحصول على المال ويوجد أيضاً الرجل الإنجليزي والذي كان هو الآخر يبحث عن حلمه.

تلك التحفة الفنية تحكي عن أن هناك راعي أندلسي يرغب في السفر وذلك من أجل البحث عن أحد الكنوز الباهظة في الثمن والذي لم يتكمن أي شخص من اكتشافه من قبل ويبدأ في مغادرة الوطن الأم له وهي أسبانيا ويتجه إلي الصحراء المصرية للبحث عن الكنز الذي يُعد أنه مدفون بالقرب من الأهرامات وفي خلال تلك المسيرة يلتقي بمرأة غجرية ورجل يُطلق علي نفسه اسم الملك وعالم خيميائي وكلهم يُساعدوه من خلال إرشاده إلي المكان ولا أحد يعرف ما هو الكنز أو ما إذا كان سنتياغو سيكون قادر علي التغلب علي تلك العقبات في طريقه.

في بداية الرحلة يتعرض البطل إلي السرقة ويجد نفسه يُعاني من الوحدة وأنه بعيد عن بلاده وأنه نادم علي القرار بأن يقوم باتباع أحلامه ويُقرر أن يبدأ في العمل من أجل كسب البعض من الأموال والعودة إلي الوطن ولكنه يقوم بتغيير رأيه وبدلاً من العودة يبدأ في استكمال طريقه من أجل الوصول إلي الكنز وفي الطريق يتقابل مع الخيميائي العظيم الذي يعرف أسرار الكون ويقوم بمساعدته ويُعطيه البعض من الإشارات والعلامات من أجل استكمال الرحلة.

عند الوصول إلي الأهرامات يبدأ في الحفر من أجل الكنز ولكنه يُقابل البعض من الأشخاص والذي أخبرهم بقصته فأخبروه أنه أحدهم رأي حلماً تحت شجرة في كنيسة مهجورة في إسبانيا وهو عن وجود الكنز فيعود سانتياغو إلى إسبانيا ويحصل على الكنز من هناك.

العبرة من رواية الخيميائي:

من خلال ملخص كتاب الخيميائي حققت تلك الرواية نجاح عالمي عظيم جداً حيث أنه قد تم ترجمة الرواية إلي أكثر من 80 لغة وعلي أثر هذا الأمر قد دخلت إلي موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لكاتب مازال على قيد الحياة وقد تم بيع 210 مليون نسخة من الرواية في العديد من الدول والتي وصل عددها إلي 170 دولة حول العالم وهناك البعض من الدروس المستفادة من الرواية وهو ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر التالية والتي تتمثل في:

  1. يجب عليك أن تتقبل الحاضر والعيش به والتركيز علي الحاضر من أجل أن تكون شخص أسعد وأن لا تعيش علي المستقبل أو أثر الماضي.
  2. كما أن نجاحك سيكون له تأثير مضاعف وفي حالة أنك أصبحت نسخة أفضل من نفسك سوف يكون له معني بالتأثير علي محيطك العائلي والعملي والاجتماعي.
  3. يجب أن تمتلك القدرة علي اتخاذ القرارات لأن القرار المدروس سيكون نقلة لك كبيرة إلي عالم آخر لم تكن تحلم به.
  4. وهناك أيضاً أنه يجب أن تعرف أن الخوف من التجربة أسوأ من الفشل والمعاناة الحقيقية تنبع من الخوف من التجربة والمغامرة والبحث فبعد الانتهاء من التجارب المختلفة دائماً ما يكون هناك مكافأة كبيرة يحصل الشخص عليها.
  5. كل الأمور الحقيقية ستبقي دائماً ولا يُمكن أن يتم تغطية الحقيقة بعبق الدخان وكل ما هو حقيقي بداخلك سيظل موجود إلي أن تصل.
  6. من المهم أن يتم التخلي عن الكسل والرتابة لأن السر دائماً يكون من خلال التعرف علي الأشياء الجديدة في اليوم من أجل أن تكون قادر علي إيجاد الجانب المضيء في حياتك.

اقتباسات من رواية الخيميائي:

  • من خلال ملخص كتاب الخيميائي الالتزام الوحيد للإنسان هو أن يُحقِّق أسطورته الخاصّة، كلُّ الأشياء هي شيءٌ واحد وعندما ترغب في شيء، يتآمر الكون كلُّه ليسمح بتحقيق رغبتك.
  • السّفينة آمنةٌ على الشاطئ، لكنّها ليست من أجل ذلك صُنِعت.
  • الشمس: تعلَّمتُ أن أُحب، أعرف أنَّني إذا دنوتُ، قليلاً، من الأرض، يهلك كل من عليها، ويزول روح العالم. لذلك، نحنُ نتبادل النظر والحُب؛ أعطيه الحياة والدفء، ويعطيني سبباً لكي أعيش.
  • المرآة تعكس بدقّة متناهية، لا تخطئ أبدا، لأنّها لا تفكر.
  • إذا انتبهت إلى حاضرك، أمكَنك جعله أفضل ممّا هو عليه. ومتى حسّنت الحاضر، فإنَّ ما يأتي بعد ذلك يكون أفضل أيضاً.
  • إذا رغبت في شيء، فإنّ العالم كلّه يطاوعك لتحقيق رغبتك.
  • إنَّ روح الكون تغتذي بسعادة البشر، أو بشقائهم ورغباتهم.
  • إنّني لا أحيا في ماضيَّ، ولا في مستقبلي، ليس لي سوى الحاضر، وهو وحده ما يهمني.
  • أينما كان قلبك، ستجد كنزك هناك.
  • تظهر عيناك قوة روحك.
  • سر الحياة أن تسقط سبع مرات وتقوم ثماني مرات.
  • عندما تريد شيئًا ما بصدق، يتعاون العالم كله للمساعدة في تحقيقه.
  • لا تستسلم لمخاوفك، إذا فعلت لا يمكنك التحدث إلى قلبك.
  • لا يمكنك الهروب من قلبك أبدًا، لذا استمع لما سيقوله.
  • هناك شيء واحد فقط يجعل الحلم مستحيلاً: الخوف من الفشل.
  • وإذا تشابهت الأيام هكذا، فذلك يعني أنّ النّاس توقّفوا عن إدراك الأشياء الجميلة
  • ولكن كيف يُمكنني التنبّوأ بالمستقبل؟ بفضل إشارات الحاضر، ففي الحاضر يكمُن السر؛ وإذا انتبهتَ إلى حاضرك، أمكنك جعله أفضل ممَّا هو عليه. ومَتَى حسَّنت الحاضر، فإنَّ ما يأتى بعد ذلك، يكون أفضل أيضاً. إنسَ المُستقبل، وعش كلّ يوم من حياتك وِفقَ أحكام الشريعة، مُتّكِلاً على رحمة الله بعباده، فكلّ يوم يحمل الأبديّة في صميمه.
  • يستطيع الناس أن يفعلوا ما يحلمون به في أي وقت من حياتهم.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب البؤساء

أضف تعليق