ملخص كتاب الجريمة والعقاب

اعزائي الكرام ان رواية الجريمة والعقاب تعتبر واحدة من ضمن أروع الروايات التي تناولت أحداث جريمة كاملة لذلك كثير ما نجد ان هناك العديد من الأشخاص يرغبون في التعرف علي هذه الرواية ويريدون ملخص كتاب الجريمة والعقاب وذلك لكونها أحد أشهر الروايات الكلاسيكية .

تعد رواية الجريمة والعقاب على انها رواية اجتماعية نفسية فلسفية تصنف ضمن أدب الجريمة من تأليف الروائي الروسي الأصل فيودور دوستويفيسكي حيث نشر الرواية لأول مرة في المجلة الأدبية الرسول الروسي عام 1866 ميلاديا على شكل سلسلة أدبية بحلقات متسلسلة على اثنا عشر شهرا وبعد عام تم نشرها ككتاب مُنفصل بعد أن تم تحسينها .

بوجه عام تعتبر هذه الرواية ثاني أطول روايات دوستويفيسكي بعد عودته من منفاه في سيبيريا كما تعد أفضل رواياته خلال فترة نضجه الأدبي لذلك سوف نتعرف اليوم علي ملخص كتاب الجريمة والعقاب وابرز المعلومات التي تخص رواية هذا الكتاب لذلك تابعونا.

ملخص كتاب الجريمة والعقاب :

في الآونة الأخيرة قد وجدنا ان هناك رغبة كبيرة من العديد من الأشخاص في التعرف علي ملخص كتاب الجريمة والعقاب وذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

بوجه عام فان احداث هذه الرواية اعزائي الكرام تدور حول طالب يدعى بـ روديون وكان يدرس في كلية الحقوق يعيش هذا الطالب في حالة من الفقر المدقع في غرفة صغيرة في سانت بطرسبورغ بعد بلوغه مرحلة كبيرة من الياس يتوقَف عن العمل من اجل اعالة نفسه ويخطط لقتل امرأة عجوز مرابيه كانت تقرض الطلاب نقودا وفي الوقت الذي كان يفكر فيه القاتل بخطته قد قابل بسكير وهو الذي قص عليه كيف ضيع ثروته وشتت عائلته حيث قد دفع ابنته هذا الشتات بان تعمل كعاهرة من اجل ان تجلب الأموال وتساعد اسرتها.

ولكنه لم يهتم الي كلام بسكير كثيرا واكمل خطته وبعد ان رسم خطته بالكامل فقد قام بالذهاب الي منزل المرابية اليونا وقام بقتلها من خلال ضربها بالفأس ولكن قد فرضت الصدفة عليه قدوم اختها التي قد رأت الجريمة التي ارتكبها هذا الشاب ولكنه قد قام بقتلها هي ايضا ولكن من كثرة الصدمة التي تلقاها من فعلته وحيرته وتردده وحوفه فانه لم يسرق سوي بعض من الأشياء التي لا يوجد لها قيمة كبيرة وسرق ايضا حقيبة صغيرة وفر الشاب هاربا مباشرة دون ان يراه احد تاركا ثروة العجوز الكبيرة كما هي.

وبعد ارتكاب الطالب لهذه الجريمة اعزائي الكرام قد قام بإخفاء كافة الأشياء التي سرقها ونظف ثيابه من آثار الدماء التي من الممكن ان تدل عليه ثمَ قد أصيب بالحمى وسيطر عليه حالة من الخوف والقلق الشديد وفي اليوم التالي قد لاحظ عليه ان ردود فعله عن ذكر حادثة العجوز غريبة جدا حيث انها قد انتشرت قصتها بين الأشخاص وبسبب هذه الحالة كان يكثر المشي في شوارع المدينة وهذا ما تسبب في اثاره انتباه الناس اليه بشكل اكبر.

بعد ذلك فقد تعرف ذلك القاتل اعزائي الكرام علي المحقق الذي كان يدعو بـ بورفيري والذي قد ابدي شكوكه تجاه القاتل حيث انه قد شك انه يوجد له علاقة بهذه الجريمة وذلك بناء علي حالته النفسية التي كان يعاني منها وفي نفس ذات الوقت فقد نشأت بين سونيا والقاتل علاقة حب متبادلة وفي خضم الاحداث ومجيء كل من والدة واخت القاتل لزيارته فقد استمر المحقق في مقابلته ومع الوقت قد تأكد من ان هذا الشاب يوجد له علاقة بالجرية ولكن ليس لديه اي دليل علي ذلك خاصة ان هناك شخص ما غيره قد اعترف بانه هو القاتل لكن استمر راسكولنكوف يعيش حالة صراع نفسي غير محتملة وتدور فكرة الاعتراف في راسه وتأكل دماغه رغم انَه لا يوجد أحدا  يستطيع ان يدينه وعند ذلك قرر ان يتوجه الى سونيا ويقصُ عليها كل شيء.

وبعد كثير من المحاولات تقوم سونيا بأقناع هذا الطالب بان يعترف بجريمته من اجل ان يتخلص من هذا العذاب فيتوجه بعد الحاح شديد الى الشرطة ويدلي باعترافه لأنه قد علم انَ الحكم سوف يخفف عنه في حالة اذا اعترف بنفسه وبالفعل يتم الحكم عليه بالسجن ثمان سنوات في سيبيريا مع الاعمال الشاقة وتتبعه سونيا الى هناك.

في نهاية المطاف تموت والدة القاتل بعد معاناة مع المرض وذلك لأنها لم تتحمل جريمة ولدها واما بالنسبة الي اخته فانها سوف تتزوج من صديقه رازوميخين وهما في سعادة بالغة وبعد ان يقضي وقتا في السجن يشعر القاتل بخلاصه من العذاب الذي كان يعاني منه ويتجدد أخلاقيا متأثرا بحبه لسونيا.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب الوسيلة الأدبية للمرصفي

شخصيات رواية الجريمة والعقاب :

بعد ان عرضنا ملخص كتاب الجريمة والعقاب فوجب علينا اعزائي الكرام ان نذكر لكم من خلال هذه الفقرة ابرز شخصيات هذه الرواية كلا منها علي حدا وذلك لان هذه الشخصيات كثيرة ومعقدة بعض الشيء فربما يصعب علي القارئ العربي تتبع الأسماء لصعوبتها وغرابتها علي الاذن العربية لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي هذه الشخصيات وهي تتمثل فيما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • الشخصية الاولي والرئيسة وهي راسكولينكوف : وشخصيته بوجه عام اعزائي الكرام عبارة عن شخصية كئيبة وغامضة بالاضافة الي انه شخص متهجم ايضا ومن ناحية اخري فهو مؤهل لان تكون لديه بعض من الدوافع الصادقة فعلي سبيل المثال بعد ان دخل لأول مرة منزل مارميلدوفا وضع بهدوء كافة أمواله على نافذة الغرفة محاولاً الدفاع عن سونيا التي يتهمها لوزين بالسرقة وبذلك إشارة إلى أن حبّه للناس يتولد أحياناً من الشفقة.
  • إيلينا : هذه الشخصية وفقا الي وصف ديستوفسكي فهي مُرابية لا معنى لها عديمة الأهمية فبوجه عام فهي كانت امرأة كبيرة في السن وغبية تتسم شخيصتها بالشر كما انها كانت مريضة سوف تموت من تلقاء نفسها غداً وتثير في روح بطل الرواية فكرة أن قتل مرابية من الممكن أن يُساهم في حل مشاكل العديد من الناس.
  • كاترينا : هذه الشخصية قد تركها زوجها أرملة مع ثلاثة أطفال صغار في منطقة نائية ومخيفة حيث التقت لاحقاً بـ سيميون زاخاروفيتش في منزل عائلة مارميلادوف وهناك رآها بطل الرواية الذي يدعي بـ راسكولينكوف حيث كانت امرأة طويلة وحيلة تبلغ من العمر الثلاثين وتتميز بانها صاحبة شعر أشقر داكن وخدود متوهجة وعيون مشرقة كما لو كانت في حفلة.
  • سونيا : هي الابنة الكبرى لـ سيميون مارميلادوف وهي فتاة ذو شخصية خجولة بريئة ولكن على الرغم من ذلك فأنها قد اضطرت إلى ممارسة الدعارة لمساعدة أسرتها وحينئذ يعجب بها بطل الرواية ويتخذها حبيبة له.
  • سفيدركانالوف : يعتقد النقاد أن هذه الشخصية بوجه عام تلعب دور مزدوج من بطل الرواية وعلى حد تعبيرهم يصفونه بأنه ظل لراسكولينكوف وأنه ليس من قبيل المصادفة أنه في إحدى الحوارات يلجأ إلى راسكولينكوف بالكلمات التالية: حسناً . . هل قُلت أن هناك نوعاً من نقطة مشتركة بيننا أو شيء كهذا؟”.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب الروح لابن القيم الجوزية

قراءة تحليلية في رواية الجريمة والعقاب :

بعد ان تعرفنا علي ملخص كتاب الجريمة والعقاب وتعرفنا علي الشخصيات الرئيسية لهذه الرواية بشكل مبسط فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي قراءة تحليلية مفسرة لهذه الرواية وهي التي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • اعزائي الكرام ينقسم القراء إزاء هذه الرواية إلى قسمين بين المتعاطف واللوام لذلك دعونا من خلال هذه الفقرة نحلل هذه الرواية بشكل مبسط وفي البداية لما اختار الكاتب اسم راسكولينكوف ؟ اختار الكاتب هذا الاسم وهو اسم بطل الرواية لانه يعني في اللغة الروسية المنفصم لأنه كان يعاني من صراعات داخلية.
  • منذ بداية الرواية ونحن نلاحظ أن البطل كان يمتلك الرغبة بارتكاب جريمة مزدوجة فتبدأ الرواية بعرض الحالة النفسية التي كان يمر بها البطل وهي عبارة عن حالة من التوتر والعصبية حيث انه كان يعيش في فقر وبؤس فقد قدم الكاتب لنا مقاربة للجريمة والعقاب من منظور نفسي لشخصية البطل ولم يكن هذا البعد النفسي بمعزل عن التغيّرات الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي شهدها المجتمع الروسي والتوترات التي نشأت بين الفرد والمجتمع نتيجة التغيرات المتسارعة.
  •  الموضوع الرئيسي الذي يعالجه المؤلف في هذه الرواية اعزائي الكرام يتمثل في كل من الاغتراب والتفكك الاجتماعي او النفسي الناتج عن كل من التحولات الثقافية والاقتصادية السريعة وقد استطاع الكاتب أن يتنبأ بردود الأفعال التي سوف تنتج بسبب هذه التحولات إلى سياسات العنف وارتكاب الجرائم فمن خلال قراءتنا للرواية يتضح لنا أنه لم يكن هنالك أي نوع من العداء بين كل من البطل والعجوز فيبقى السؤال الذي يطرح نفسه ما الأسباب التي دفعته للتفكير بقتلها ؟ ولكن بوجه عام فيري مؤلف هذا الكتاب ان الدوافع كانت دوافع نفسية مختلطة لإثبات وجوده في المجتمع.
  • تتضح لنا هذه الصورة في خضم الفكرة اعزائي الكرام وهي التي كانت تراود بطل هذه الرواية وهي التي تتمثل في أن الرجال العظماء عبر التاريخ لم يستطيعوا أن يحققوا ذواتهم إلا بعد تخطيهم الحواجز وقتلهم كل من كان يقف عثرة في طريقهم إنهم يتخطون القواعد الأخلاقية التي تحكم الإنسان ومن هنا اخذ البطل يسأل نفسه: “هل أنا قملة أم رجل عظيم ؟” ما إن يرتكب جريمة القتل تلك حتى يدخل في نوبات من الذعر والاضطراب التي تتملك نفسيّة القاتل فقد أصبح أسير هواجسه وكوابيسه حينها تيقّن أنّه ليس بالإنسان الأعلى الذي ظنّ أنّه يمثلّه فيتخبّط ما بين مشاعر الندم تارة والخوف تارة أخرى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب الشمائل المحمدية

نبذة مختصرة توضح لنا من هو كاتب هذه الرواية ؟

عزيزي القارئ ان مؤلف رواية هذا الكتاب هو الاديب الفيلسوف الكاتب الروائي الروسي فيودور دوستويفسكي ولد في الحادي عشر من نوفمبر من عام 1811 ميلاديا وهو كاتب وقاص وفيلسوف وروائي روسي وواحد من أشهر الروائيين والكتاب شهرة في العالم عبر العصور اكتر ما قد تميز به هو حديثه عن مواضيع عميقة تمس النفس البشرية بالإضافة الي انه قد سلط الضوء على الواقع السياسي والواقع الاجتماعي في روسيا في القرن التاسع عشر كانت بداياته الأدبية مبكرة حيث انه قد بدأ الكتابة وهو في العشرينات من عمره نشر أول رواية له عام 1846 ميلاديا وكان يبلغ من العمر خمسة وعشرين عامًا وكانت هذه الرواية هي رواية المساكين ومع أنه نشر عددا كبيرا من الروايات في حياته إلا أن رواية الإخوة كارامازوف ورواية الجريمة والعقاب ورواية الأبله ورواية الشياطين كانت أكثر رواياته شهرة وانتشارًا، وجدير بالقول إنَّ لدوستويفسكي قصص قصيرة منشورة ومقالات وروايات مختلفة وقد توفي فيودور دوستويفسكي في التاسع من شهر شباط فبراير من عام 1881 ميلاديا تاركًا وراءه إرثًا أدبيًا عظيمًا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

ملخص كتاب في الشعر الجاهلي لطه حسين

ملخص كتاب دي سوسير محاضرات في اللسانيات العامة

والي هنا نكون قد انتهينا من موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان ملخص كتاب الجريمة والعقاب علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي الكرام كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال التعرف علي ملخص كتاب الجريمة والعقاب والتعرف علي شخصيات رواية الجريمة والعقاب بالإضافة الي عرض قراءة تحليلية في رواية الجريمة والعقاب ونبذة مختصرة توضح لنا من هو كاتب هذه الرواية ؟ وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق