ملخص كتاب البؤساء

يعد ملخص كتاب البؤساء واحد من اهم المواضيع التي نالت نسبة كبيرة من معدلات البحث الشهرية على محرك بحث جوجل واهتمام كبير من قبل القراء الذين ليس لديهم من الوقت كفاية لقراءة كتاب او رواية كاملة وهذا ما يجعلهم يلجؤون الي معرفة ملخص هذا الكتاب او الرواية .

تعتبر هذه الراوية واحدة من الروايات المشهورة التي قد نالت شهرة واسعة لما لها من قيمة أدبية كبيرة فقد صنفت بأنها من أكثر الروايات تأثيرًا في القرن التاسع عشر الميلادي .

تحكي تلك الرواية حال الظلم الاجتماعي الذي كانت عليه فرنسا في الفترة ما بين سقوط نابليون والثورة التي نشبت على لويس فيليب وقد مثلت على الكثير من المسارح منذ أن نشرها فيكتور هوغو عام 1863م لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي ملخص كتاب البؤساء ومن هو مؤلف ذلك الكتاب.

ملخص كتاب البؤساء :

تبدأ هذه القصة بشخصيه “جان فالجان” الرجل العجوز الذى قهره الزمن بكاهله بعد خروجه من سجن طولون بعد ان قضى فيه تسعه عشر عاما خلف القبضان في محكومية خمس سنوات فقط ولكن الفترة تضاعفت بسبب محاولات جان العديدة في الهروب بجريمه سرقه شنعاء فقد قام بكسر كل قيم المجتمع وسرق كسرة خبز من اجل الأطفال الجياع واخته، لم تسمن ولا تغنى من جوع ولكنها تضيع قرابه العقدين من عمر انسان وتتركه بوصمه السجين السابق.

مقدمة الكاتب عن هذا الكتاب :

وضح لنا مؤلف وكاتب هذه الرواية الرائعة بنفسه في مقدمه هذه الرواية ان التقاليد والقوانين في فرنسا تخلق ظرفا اجتماعيا وهو نوع من أنواع الجحيم البشرى فطالما توجد لامبالاة وفقر على الأرض فسيكون من الضروري كتابة مثل ذلك الكتاب .

ملخص الفصل الأول من ذلك الكتاب :

  •  خرج جان من السجن عن طريق اطلاق سراح مشروط ولكنه كان ليس كما هو فكان من الداخل شخص اخر يائس وبائس وقاسيا أيضا كقطعه خطب منسيه في ركن مدفئه قديمة ولكنه تعلم الكتابة والقراءة بالإضافة الى بعض عمليات الحساب الأساسية والمهمة.
  • كما انه لا يعرف الحال الذى توجد فيه اخته الان واطفالها بالإضافة الى المصير الذى قابلوه بعد سجنه.
  • رفضت كافه الفنادق والنزل استقبال جون بسبب جواز سفره ذات اللون الأصفر الذى لا يحمله غير ارباب السوابق الإجرامية والمجرمون رغم انه يحمل المال الذى قام بجمعه في فتره السجن كما ان السجن البيت الوحيد الذى عرفه رفض استقباله لأنه للأشخاص المحكوم عليهم فقط وليس فندقا ولم يجد طريقه سوى ان ينام على قارعه الطريق توسد الغضب والحنق والتحف بمرارة الاسى والبائس.
  • ولكن ظهر له رجل كالملاك وهو الرجل الوحيد الذى ساعده واظهر له الرحمة وهو اسمه شارل ميريل ولكن جان لم ينتهى من الاجرام ومازال الجرم يتحكم به فهرب من منزله سارق بعض الأواني الفضية ولكن بعض القبض عليه يقول ميريل انه لم يقوم بالسرقة ولكن هذه الأواني أعطاها لجان بمحض ارادته ورغبته الشخصية بل ويصر على ان يعطيه شمعدان فضي لأنه نساه في البارحة تقبلت الشرطة ذلك الكلام الذي لم يصدقوه ولكن قبلوه وقاموا بترك جان.
  • ولكن يشترط ميريل على جان انه يهب حياته ليسوع بالإضافة الى ان يكمل الباقي من حياته كرجل صالح في مقابل هذه الأواني والشمعدان.

ملخص الفصل الثاني من هذا الكتاب :

  •  يرجع جان مره أخرى للسرقة من احد الأشخاص المارة في الشارع ولكن في هذه المرة يندم ويحاول البحث عن الشخص الذى قام بسرقته ليعيد اليه ما سرقه الا انه سبق السيف العزل وتم التبليغ عن السرقة فعليا فيختبأ خوفا من ان يكمل الباقي من حياته البائسة خلف اسوار السجن.
  • ولكن عزيزي القارئ بعد عده سنوات يكون جان قد قام بتغيير اسمه لمادلين بالإضافة الى انه قد جمع فيهم القليل من الثروة بعمل شريف واصبح يمتلك مصنع متواضع نسبيا في مدينه “مونتريل سرمير” كما انه تولى منصب العمدة.
  • وأيضا في يوم من الأيام خلال سيره في احدى الشوارع الخاوية من المارة الا قليل رأى رجل تحت عجلات عربه صارخا بشده طلبا للمساعدة فقام مادلين برفع العربة بكل سهوله واخرج الرجل وفى هذه اللحظة كان المحقق “جافيير” الحارس السابق في سجن طولون اثناء فتره سجن جان ماراً في الشارع ورأى ما حدث ودخل في قلبه الشك بأنه ليس العمدة مادلين فهذه القوه لا يمتلكها غير شخص واحد وهو السجين ” جان فالجان “.
  • وأيضا كان يوجد هناك عامله بسيطة تعرف باسم فانتين في مسرح احداث اخر قبل ذلك التاريخ تحب رجل احمق ولكنه قام بالتخلي عنها بعدما حملت منه وانجبت طفلتهما فارتحلت الى مدينه “مونتريل سرمير” تعمل في مصنع العمدة مادلين وتقوم بترك ابنتها الصغيرة في رعاية عائله “تيناريديه”  وهو رجل سكير صعب الطباع وزوجته أصحاب نزل مقابل بعض المال حتى لا يستغلوها.
  • ولكنهم لما يفوا بالاتفاق وكانت الطفلة كوزيت تعمل لديهم بالسخرة لتلبيه احتياجاتهم الغريبة والسادية وفى تلك الاثناء يتم طرد فانتين من المصنع بسبب انكشاف امر حملها دون زواج بالإضافة الى ازدياد طلبات تيناريديه تكون مجبره للقبول بأي عمل وضيع ومن ثم تقوم ببيع شعرها واسنانها الأمامية ولكن ذلك أيضا لا يكفى الطلبات المتزايدة وتمرض الام فانتين.
  • كما ان الام فانتين تتعرض للمضايقة من احد الأشخاص المارة ولكنها تقاوم وتضربه فيتم القبض عليها من قبل المفتش جافيير رغم توسلاتها له بأن يتركها لتطعم ابنتها وانها مظلومة وكانت تقوم بالدفاع عن نفسها الا انه يحكم عليها بالسجن لمده سته اشهر.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان

تابع ملخص كتاب البؤساء :

ملخص الفصل الثالث من هذا الكتاب :

  • يحاول العمدة مادلين ان يتدخل ليخلي سبيل فانتين الا ان جافيير يقاوم لكن في نهاية الامر يخضع لسلطه العمدة ومعارفه وهنا يشعر مادلين بالمسئولية تجاها لأنها تذكره بحياته السابقة ويدخلها المستشفى مع وعد بأن يحضر لها ابنتها ولكن بعد ذلك تموت فانتين من الحزن دون ان ترى ابنتها.
  • وفى تلك الاثناء يقبض المحقق جافيير على رجل اتهمه بالسرقة ظلما لسرقته رغيف من الخبز يسد به جوعه وذلك الرجل تشابه مع السجين الذى كان يعرف باسم جان فالجان مع ربطه بعده سرقات أخرى في الأرشيف ظنا ان جان قام بها بعد خروجه من السجن وبالتأكيد مفتش الشرطة جافيير كان متحمس بشكل كبير للغاية للقبض على جان وكان يبذل اقصى ما بوسعه لإلصاق التهمه به بالإضافة الى انه شهد امام المحكمة بأن ذلك الرجل هو جان فالجان المسجون السابق الذى عرفه في سجن طولون وبالطبع لم يشك احد في قوله بصفته مفتش الشرطة المرموق وان كان احد سجاني طولون بل واحضر سجينين كانوا زملاء جان ليعددوا اوصافه ويقتنع القاضي بأنه هو جان فالجان الحقيقي.
  • وبعد صراع طويل مع ذاته تذكر وعده للأسقف ميريل وهنا يقرر العمدة مادلين تسليم نفسه الي القضاء بصفته الحقيقية جان فالجان لكى ينقذ حياة ذاك الشخص البريء وبالطبع ينظر اليه القاضي على انه صاحب سوابق اجراميه ومنتحل شخصيه ويحكم عليه بالسجن.
  • ولكن جان استطاع ان يهرب في اثناء ترحيله الى السجن مع بعض المحكومين الاخرين والاختفاء برهة من الزمن الي ان وصل الى كوزيت اليتيمة ابنه فانتين وهرب بها كما انه كان يخفى قصته عن كوزيت رغم تعجبها من ترحالهم الدائم.
  • ولم ينقض فان عهده الى الاسقف ميريل وظل يعاون كل الناس الى ان يجمعه القدر مع الشاب ماريوس الذى كان لديه بعض المشاكل وسوء الفهم مع والده وأيضا جده ويتزوج ماريوس وكوزيت.
  • ان ما جعل هذه الرواية رائعة وجذابة فعلا ليس فقط اهتمام فيكتور هوجو بالعدالة الاجتماعية او رغبته في تحسين الأوضاع الاجتماعية في فرنسا بل ما جعل هذه الرواية خالده هو فيكتور هوجو نفسه بشخصيته ذات الطابع الرومانسي ونظرته الفاحصة للوجود حتى صنع لنا أيقونة فن الرواية الكلاسيكي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب لغات الحب الخمس

كم هي عدد صفحات هذا الكتاب ؟

حيث تختلف عدد صفحات هذه الرواية باختلاف الدار التي قامت بنشرها لأنه بطبيعة الحال تختلف عرض المادة القصصية من دار الى دار بالإضافة الى ان التعليقات التي تعلق من ادباء كل دار نشر تختلف أيضا فطبعه دار الانوار بلغت عدد الصفحات فيها حوالى أربعمائة وسبع وثمانين صفحه وبلغت عدد صفحات دار كلمات حوالى ثلاثمائه وخمسين صفحه وذلك الاختلاف طبيعى.

دار نشر هذا الكتاب : 

انتشرت هذه الرواية في غير دار نشر عربيه واحده وذلك يعكس اهميه هذه الرواية وقيمتها الأدبية الكبيرة بالإضافة الى انتشارها الواسع بين الناس وفيما يأتي سوف نذكر دور النشر التي قامت بطباعه هذه الرواية في الوطن العربي :

  • حيث صدرت هذه الرواية عن دار الانوار للطباعة والنشر والتوزيع في عام 2003 ميلاديا.
  • وأيضا صدرت عن دار كلمات عن ترجمه المترجمة اكرام صغيري.
  • صدرت عن دار العلم للملايين في لبنان بترجمة المترجم اللبناني القدير منير البعلبكي وأيضا هو مؤسس دار العلم للملايين.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

من هو مؤلف تلك الرواية ؟

مؤلف تلك الرواية هو الكاتب العظيم ذات الأصل الفرنسي الكاتب فيكتور هوغو ولد في السادس والعشرين من شهر فبراير عام 1802 ميلاديا في دولة فرنسا وهو كاتب قصصي ومسرحي فرنسي رومانسي بالإضافة الى انه شاعر وروائي أيضا .

يعد من اشهر رواد الحركة الرومانسية في الادب واشتهر فيكتور شهره واسعه وكبيره في فرنسا وأيضا في خارج فرنسا فقد وصلت رواياته الى عدد كبير من الدول والشعوب والأمم ولعل اشهر هذه الروايات كل من رواية أحدب نوتردام، رواية البؤساء، وغيرها من الكثير من الروايات .

عرف فيكتور بأنه صاحب نتاج ادبى كبير وكان من اشهر العقول الأدبية في الحركة الرومانسية التي نشطت في أوروبا في القرن التاسع عشر .

عاش فيكتور اثنين وثمانين عاما وتوفى هوغو في باريس في شهر أيار من عام 1885 ميلاديا تاركا خلفه ارثا ادبيا عظيما.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

اراء حول رواية في قلبي انثى عبرية

اراء حول رواية شيفرة بلال

نصل معكم من هنا اعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان ملخص كتاب البؤساء علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال عرض ملخص كتاب البؤساء ومعرفة إجابة كل من كم هي عدد صفحات هذا الكتاب ؟ ومن هو مؤلف تلك الرواية ؟ .

في حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الأخرى فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق