ملخص كتاب أغنى رجل في بابل

الحصول على المال الوفير وبلوغ درجة الغنى والحرية المالية يشكل الحلم الذي أرق الكثيرين منذ الأزل ومازال الأشخاص الراغبين في الحصول على المال الكثير وتكوين ثروة كبيرة يبحثون عن الطرق والأساليب التي ستمكنهم من ذلك مما دفعهم هوسهم بالثراء إلى البحث في الكتب التاريخية لاكتشاف سر الثراء في الحضارات السابقة لذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي ملخص كتاب أغنى رجل في بابل فتابعونا.

ملخص كتاب أغنى رجل في بابل :

بوجه عام متابعينا الأعزاء فيأتي ذلك الكتاب علي هيئة فصول وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ملخصهم بشكل سلسل وبسيط ويعرف الفصل الأول باسم ” الرجل الذي كان يحلم بالثراء ”.

وبوجه عام فان هذه القصة اعزائي المتابعين تسرد عن ثلاثة أصدقاء احدهما صانع احذيه والثاني يعمل بالعزف على احدي الآلات الموسيقية اما الثالث وبالرغم انه كان صديقهم وفي نفس المستوى الاجتماعي لهم لكنه صار شخص ثرى وانتقل الى طبقة الأثرياء ليصبح اغنى رجل في بابل فيقرر بعد ذلك الصديقان الذهاب الى صديقهم الثالث ليعلموا منه كيف تمكن وهو من المعدمين مثلهم ان يصير اغني رجل في بابل.

وبعد ان قاموا بالذهاب الى صديقهم وبعد مقابلة جادة بينهما يوافق على ان يكشف لهم سر نجاحه وثراءه الذى تمكن من تحقيقه كما انه قد صاغ لهم السر في نصيحة واحد فقط تقول ” احتفظ بجزء من إيراداتك حتى وإن كان عشرة في المائة “ وبعد ذلك انطلق الصديقان ليعملوا بتلك النصيحة فأصبحوا فيما بعد يتربعون على ثراء بابل أيضاً.

وبعد ان اصبحوا من الأشخاص الأثرياء مثله ارسل ملك بابل في ذلك الوقت الى الصديق الثري وطلب منه ان يقوم بجمع كافة الأشخاص الفاشلين من الناحية المادية وان يعطي لهم سر ثراءه ونجاحه فاوجز لهم اسراره على هيئة نقاط وهم كالاتي :

  • ابدأ في ملء محفظتك والمقصود في ذلك ان كنت تكسب عشر قروش أحتفظ بقرش منهم وإذخره لتتمكن من تجميع مبلغ مالي بسهولة.
  • تحكم في نفقاتك المالية والمقصود بها وضع الميزانية الدقيقة للنفقات فيكون الإنفاق للأشياء الضرورية والمهمة فقط.
  • قم بتزويد قدراتك الخاصة بكسب المال والمقصود بها تنمية القدرة على كسب المال بالدراسة في نفس المجال لكي تصبح أكثر حكمة ومهارة.
  • وفر لنفسك دخل ثابت مستقبلاً فمن الغباء صرف ما يأتي إليك وأنت في مرحلة تكوين ذاتك وانت شاب بدون توفير جزء منه لشيخوختك.
  • إن كنت شخص بلا عائلة وإن كانت لديك عائلة فمن الضروري من توفير بعض المال لهم أيضا.
  • استثمر منزلك بمعنى أن يكون لك منزل تملكه وابتعد عن التأجير لأن ذلك يستنزف نفقات بشكل كبير للغاية.
  • كن حريص للغاية على المحافظة على الثروة الخاصة بك ولا تضيعها والمقصود بها هو الحفاظ على الثروة من ضياعها وذلك من خلال استثمارها لكن مع ضمان أنك لن تفقدها وإمكانية أن تستردها إذا أردت وأحرص على أن تكون هناك أرباح تستحق.
  • قم بتنمية ثروتك لكي تحقق لك ربح من الصائب جداً أن تستثمر كل الأموال لديك لكي تنتج لك ربحاً فذلك سوف يساعدك بشكل كبير على أن يكون لك موارد مالية ثابتة وأيضا سوف تجد بعد فترة أنك تملك نهر أموال متدفق يملأ محفظتك باستمرار.

ثم يأتي بعد ذلك فصل جديد من الكتاب على هيئة مناقشة كبيرة عن كيفية استغلال الفرص في الحياة بسهولة وطريقة التعامل معها وهنا يقوم الكاتب باستعراض بعض من النماذج من الأشخاص الناجحين وكيف تمكنوا من الوصول الى ما وصلوا اليه ثم بعد ذلك عزيزي القارئ ينتهي الفصل بحكمة بليغة وهى أن ” هناك شيء يسمى الحظ ولكنه لا يأتي للكسالي ولكنه دائماً يصاحب المجتهدين الناجحين “.

ثم يبدأ بعد ذلك اعزائي المتابعين فصل جديد وفيه يتم عرض شرح بسيط لقوانين تحكم كيفية التعامل مع المال وقد جاء ذلك الفصل على لسان ابن الرجل الثري الذي تعلم منه أصدقاءه كيف يتمكنوا من ان يصبحوا اشخاص اثرياء بسهولة فبدأ الولد يسرد كيف تعامل مع الأموال التي جناها والده وإنه سوف يظل يتعامل مع المال بتلك القوانين الخمسة التي علمه إياها أبيه وهى التي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

القانون الأول : المال يأتي بكميات كبيرة للغاية عندما يقوم الإنسان بادخار جزء من دخله الشهري فيتدفق المال على هيئة ممتلكات فتنعم الأسرة بمزيد من الرفاهية بسبب توفير الشخص بعض المال.

القانون الثاني : عندما يكون صاحب المال شخص حكيم في صرفه يقوم المال بخدمة صاحبه فنجده يكثُر وينمو ويتضاعف بشكل كبير.

القانون الثالث : الإنسان الذي يحرص على الحفاظ على المال يقوم باستغلاله دائما بناءاً على العديد من النصائح التي يستمع لها من تجارب الأشخاص الناجحين.

القانون الرابع : يهرب المال عادة من الشخص الذي يقوم باستثماره في عمل يكرهه ولا يتقنه بينما يكون المال صديق لمن يحافظ عليه.

القانون الخامس : يختفي المال من الشخص الذي يقوم بجمع الأموال بطرق غير مشروعة وليست قانونية نتيجة المغريات التي تتقدم له.

ثم بعد ذلك عزيزي القارئ يأتي فصل آخر يحكي لنا قصة لتاجر مجوهرات في بابل وتجري على لسانه أهم وأكثر النصائح أهمية لجني المال بسهولة وقد قالها التاجر لاحد الأشخاص الحرفيين الذين يقومون بصنع الرماح فيعلمه كيف يتعامل مع ثروته التي جناها وأصبح شخصا ثري فيقول أنه إن كان لم يأخذ الحذر في تعامله مع ثروته لكانت ضاعت منذ زمن.

ثم بعد ذلك يأتي اعزائي الكرام فصل آخر وإن كان قصير لكنه أبلغ فصل في قصة كتاب أغنى رجل في بابل وفي آخر الفصل نستخلص الحكمة التي تقول أن كلما زادت الثروة كلما زادت الحاجة إلى حمايتها أكثر.

ثم يأتي فصل آخر تحت عنوان تاجر الإبل في بابل وفي ذلك الفصل يقوم الكاتب باستعراض أهم الطرق التي يمكن للشخص أن يتعامل بها مع ديونه.

ومن خلال القصة التي تدور بين تاجر ابل ماهر وبين ابن صديق مقرب له يروي فيها كيف تمكن من أن يسد دينه بعد أن كاد أن يقضي عليه وعلى ثروته.

ثم يأتي الفصل القبل الأخير من القصة متابعينا فيحمل اسم ” ألواح بابل الصلصالية ” والتي تعطي لنا الفهم العميق لمعنى كلمه الاطلاع والقراءة في المجال الذي سوف تتخذه سُلم للنجاح والثراء فيروي لنا في الفصل اعزائي الكرام قصة باحث قد تغيرت حياته إلى النقيض من مجرد باحث إلى أغنى الباحثين في زمنه وذلك عندما استطاع قراءة بعض الألواح الصلصالية من حضارة بابل العتيقة.

ثم يأتي مسك الختام والفصل الأخير من الكتاب والذي يحمل اسم ” الرجل الأكثر حظاً في بابل” فيحكي لنا قصة احد التجار الكبار الذى كان يرغب في ان يرد جميل صديق له في احد احفاده فقد رأى التاجر ذلك الحفيد يتصرف بمنتهى الاستهتار في ثروة جده فقام التاجر بتقديم العديد من النصائح الغالية في كيفية الحفاظ على الثروة وبالفعل تغير الحفيد وأصبح إنسان آخر بعد الاستماع للنصائح وتنفيذها.

وتأتي خاتمة الكتاب كما أرادها الكاتب اعزائي حيث انه قد كتب لمحة سريعة تاريخية عن المدينة التي غفل عنها المؤرخين وهى مدينة بابل العريقة كما انه قد قيل ان تلك الخاتمة قد أضيفت مؤخراً عندما دخل الاحتلال البريطاني مدينة بابل وتمكن الباحثين من ان يجمعوا كافة المعلومات عن تلك المدينة العريقة التي ملأت الدنيا في يوما من الأيام ثم اختفت بعد ذلك.

تعرف على المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : ملخص كتاب انفعالات النفس

من هو مؤلف هذا الكتاب ؟

اعزائى الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة علي ملخص كتاب أغنى رجل في بابل فسوف نتعرف في تلك الفقرة على من هو مؤلف هذا الكاتب ؟ وذلك من خلال ما يتمثل لنا في التالي :

مؤلف ذلك الكتاب اعزائي المتابعين هو الكاتب المعروف جورج كلاسون وهو لا يعتبر من الكٌتاب المعاصرين بل إنه لا يمت للكُتاب بصلة فبوجه عام ان ذلك الكاتب هو احد رجال الاعمال الناجحين بشكل كبير فهو يمتلك اكثر من شركة ناجحة وكل ما قام به هو عبارة عن كتابة سلسلة مختلفة من المقالات كان ينشرها من أجل تحفيز نفسه وتوجيه الناس لطرق الثراء الصحيحة وبشكل سهل وسريع.

والكتاب بوجه عام متابعينا الأحباء لم يتم نشره باسم أغنى رجل في بابل بل كان اسم المقالات حكايات بابل القديمة وبعد ذلك اعزائي المتابعين تم جمع هذه المقالات ووضعها في الكتاب الذي بعد ذلك أصبح يُدرس للكثير من الموظفين بالشركات حتى يحفزهم على الإنجاز والنجاح.

تعرف على المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : 

ملخص كتاب صاحب الظل الطويل

ملخص كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء

وأخيرا نكون قد وصلنا معك عزيزي القارئ الى ختام موضوع مقال اليوم الذى كان يحمل عنوان ملخص كتاب أغنى رجل في بابل على امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كل المعلومات الهامة التي ترغب في الحصول او التعرف عليها وذلك من خلال التعرف على ملخص ملخص كتاب أغنى رجل في بابل بالإضافة الى التعرف على إجابة سؤال من هو مؤلف هذا الكتاب ؟ وفي حالة اذا كان هناك من يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات والتجارب الأخرى او طرح أي من الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد وشيق ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق