مدرب تنمية بشرية وتطوير الذات

مدرب تنمية بشرية وتطوير الذات، تعد من الأشياء التي يبحثها الكثيرون الذين يرغبون من تطوير أنفسهم ليكونوا أشخاص أفضل بشكل كبير، وإليك التفاصيل في هذا المقال.

مدرب تنمية بشرية وتطوير الذات

بسبب تعريف التنمية البشرية وأهميتها الكبيرة، وبسبب الأهمية الكبيرة للتنمية البشرية وتطوير الذات، بات هناك العديد من المدربين الذين يقدمون دورات وبعض الدروس مقابل قدر معين من المال يتم تقديره من قبل ذلك المدرب حسب شهرته.

في نفس الوقت، من المهم التأكد جيدا أن الإنترنت يحتوي على العديد من المدربين منهم المبتدأ ومنهم المتطور جدا، لذلك سنذكر لكم مجموعة من أشهر المدربين الذين لهم دروس كثيرة جدا على الإنترنت يمكنكم اتباعها.

  • هناك المدرب المشهور جدا إبراهيم الفقي حيث قام بتدريب عدد كبير من أكثر من 700 ألف شخص حول العالم ولا يمكن الحديث عن التطوير الذاتي والتنمية البشرية بدون ذكر الدكتور.
  • هناك أيضا المدرب سلطان العصيمي وهو مدرب معتمد معروف جدا في العديد من المعاهد.
  • أيضا المدرب عبد الله بن علي الحمود والذي حصل على ما يقارب 50 برنامج تقريبا في مجال التنمية البشرية.
  • وأخيرا هناك المدرب طارق سويدان المعروف جدا وحصل على رئاسة العديد من المجالس والمراكز.
  • المدرب أحمد قدوس وهو مدرب من مصر وحصل على تقييمات إيجابية من الكثيرين.

وفي كل الحالات، وعند البحث عن مدربي التنمية البشرية سوف نجد أن عددهم كبير جدا ذلك لأهمية هذا المجال وإن المدرب المناسب سيكون له تأثير قوي على حياة الشخص.

ولكن بالتأكيد هناك العديد من العوامل المهمة جدا التي تمكنك من اختيار مدرب تنمية بشرية مناسب إذا لم يكن هناك إمكانية للتعامل مع المدربين الذين سبق ذكرهم أو الحصول على دروس مجانية لهم.

حيث ينصح دائما أن تقوم باختيار مدرب مناسب له شهرة كبيرة من خلال البحث عنه على مواقع الفيسبوك وعلى المواقع الأخرى للحصول على المزيد من المعلومات.

ذلك لأن أقسام التنمية البشرية وتطوير الذات تتطلب تدريب طويل جدا وخبرة كبيرة من المدربين حيث أن البعض لسوء الحظ قد يعتمد على الكتب فقط ولكن التنمية البشرية والتطوير الذاتي يتطلب أكثر من ذلك ليتمكن الشخص من التأثير في الأشخاص الآخرين.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح عليك قراءة هذا المقال أيضا:

مدرب تنمية بشرية وتطوير الذات بالكويت

عند الحديث عن مدربين التنمية البشرية والتطوير الذاتي الموجودين في الكويت، فهناك العديد من الاقتراحات وفقا لآخر المعلومات التي نشرها الأشخاص.

هناك المدرب فيصل الجاسم وهو من أوائل مدربي التنمية البشرية في الكويت وفي مجال العلم من جامعة القاهرة، وقد حصل على تدريب قوي جدا.

هناك أيضا مركز تنمية بشرية في الكويت الخاص بالدكتور محمد السيد عبد الرازق الذي حصل على شهادة مدرب معتمد من المركز الكندي، وهناك أيضا عبد الله الحسيني.

نقترح عليك أن تقرأ:

مدرب التنمية البشرية بالمغرب

بالنسبة للمدربين الموجودين في الكويت فهناك المدرب محمد الروحي وهو من المدربين المعروفين جدا الموجودين في الكويت، ويقدم العديد من الكورسات على مواقع كثيرة على الإنترنت منها موقع يوديمي.

وفي كل الحالات، توجد بعض الدول التي تحتوي على عدد أقل من مدربين التنمية البشرية مقارنة بدول أخرى، لكن المغرب مقارنة بباقي الدول تحتوي على مدربين تنمية أقل. بالتالي يمكن اللجوء للإنترنت المعرفة مدرب مناسبة حسب المنطقة الموجود فيها الباحث.

ونرشح لك أيضا:

مدرب تنمية بشرية بالانجليزي

هذه الكلمة باللغة الإنجليزية هي Human development coach، وفي الحقيقة نجد دائما أن المدربين الأجانب لهم شهرة وخبرات أوسع مقارنة بالعرب.

ولكن بالتأكيد ذلك لا يقلل من خبرة مدربين التنمية البشرية في الوطن العربي لأنه خلال السنوات السابقة تمكن العديد من الأشخاص من التقدم بشكل كبير أهمهم الدكتور إبراهيم الفقي الذي رفع اسم العرب في هذا المجال.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

كيف تصبح مدرب معتمد؟

البعض يبحث عن كيف تصبح مدرب تنمية بشرية؟ ولكن يجب العلم جيدا أن فكرة التنبية البشرية ليست في غاية السهولة كما يظن البعض، وإن هناك العديد من الصفات الأساسية التي يجب أن تكون في الشخص ليتمكن من أن يكون مدربا جيدا ومنها الصفات التالية.

  • مدرب التنمية البشرية يمتلك عقل متفتح قادر على التعامل والتكيف مع مختلف الظروف وتقبل الطرف الآخر واستيعاب الآراء المختلفة.
  • من المهم أن يكون المدرب على دراية بأهدافه وما يريد تحقيقه.
  • يعد الطموح من الصفات الأساسية والمهمة جدا.
  • التمتع بالثقافة العامة من الصفات المهمة البشرية ليتمكنوا من إضافة خبرات إلى خبراتي.
  • تعد الثقة بالنفس من سمات التي يمتلكها جميع مدربي التنمية البشرية الناجحين.
  • مجال التنمية البشرية يتطلب البحث المتواصل بسبب الدراسات العلمية التي تظهر مرة بعد مرة، بالتالي يجب أن يكون المدرب على اطلاع دائم.
  • امتلاك قدرة جيدة للتعرف على المشكلات وخيال واسع.
  • قدرة جيدة على إلقاء المحاضرات.

وفي الحقيقة، لا يزال هناك العديد من الصفات التي يجب أن تمتلكها أيضا لتتمكن من أن تكون مدربا معتمدا، ولكن في نفس الوقت يجب أن تعلم ما هو ذلك المدرب المعتمد.

حيث أن البعض يظنون أن أي مدرب تنمية بشرية معتمد هو الذي يستطيع إعطاء الدروس، ولكن بالتأكيد إن المدرب المعتمد ليس كذلك بل هو في الأصل مدرس يعمل في بيئة أو مؤسسة تهتم بهذا المجال ويقدم الدروس للمؤسسات في مختلف المستويات.

وبالتالي فيمكنك ببساطة البحث عن دراسة التنمية البشرية في السعودية أو دراسة التنمية البشرية في المغرب، أو يمكنك البحث باستخدام تلك العبارة لأي دولة أنت موجود فيها حتى تتمكن من الوصول للدروس المعتمدة والشهادات التي سوف تحصل عليها بعد إنهاء الكورسات.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

راتب مدرب التنمية البشرية

بعد أن تعرفنا على المعلومة الكاملة التي تخص التنمية البشرية وتطوير الذات من حيث المدربين نتحدث الآن عن بعض المعلومات التي تخص الرواتب.

وفي الحقيقة إن كل المعلومات وكل الأرقام المنتشرة على الإنترنت ليس لها أي أساس من الصحة، وكلها أرقام تقديرية فقط لا يمكن الاعتماد عليها أبدا.

حيث أن راتب المدرب يعتمد على خبرته ويعتمد على الاتفاق مع الشركة أو الشخص الذي سوف يعطيه الكورس أو المكان الذي يعمل فيه وهل هي شركة أم أنها مؤسسة تقليدية وهكذا.

وبالتالي نلاحظ دائما أن مدربين التنمية البشرية وتطوير الذات المعروفين جدا يحصلون على رواتب خيالية مقارنة ببعض الوظائف الأخرى، وعلى الجانب الآخر هناك مدربين يحصلون على رواتب بسيطة جدا.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال:

من هم رواد التنمية البشرية؟

عند الحديث عن التنمية البشرية وتطوير الذات ورواد في الوطن العربي فنحن نتحدث عن مجموعة من الرواد مقارنة بالأجانب وأهمهم التالي.

  • أحمد قدوس
  • ابراهيم الفقي
  • ايهاب ماجد
  • اكرم رضا
  • سلطان العصيمي
  • سامر عوض
  • عبدالله بن علي الحمود
  • طارق سويدان

ومن المهم العلم أن الرواد في الوطن العربي كثيرون، وهناك رواد مختلفين جدا عندما ننظر إلى كل دولة، ولكن بالنسبة للوطن العربي يظل الأشخاص الذين تم ذكرهم الأشهر بالأخص الدكتور إبراهيم الفقي.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

وفي ختام هذا المقال الشامل من قسم تنمية الذات الذي تعرفنا فيه بشيء من التفصيل على مدرب تنمية بشرية وتطوير الذات، نرجو أن يكون المقال قد نال على إعجابكم وبالتوفيق في اختيار المدرب المناسب.

أضف تعليق