ما هي صفات الشخصية النرجسية

هناك العديد من الشخصيات المختلفة التي يمتلك كل شخص الصفات المختلفة منها ويتبعها العديد من الأمور المتنوعة ومن بين تلك الشخصيات هي الشخصية النرجسية التي تعد أنها من أصعب الشخصيات التي تمتلك صفات صعبة وطريقة مختلفة في التعامل مع الأخرين وسوف نتعرف من خلال المقالة علي ما هي صفات الشخصية النرجسية ؟ والتي يوجد العديد منها وتظهر علي الشخص بشكل واضح.

ما هي صفات الشخصية النرجسية:

حيث أن اضطراب الشخصية النرجسية هو واحد من الاضطرابات الشخصية التي من الممكن أن يتعرض لها البعض نتيجة العديد من الأسباب المختلفة ويُعتبر أنه حالة عقلية يكون فيها الشخص يمتلك احساس متضخم بأهمية الذات والاحتياج العميق للاهتمام والإعجاب المفرط والعلاقات المضطربة وكل هذه الامور تكون تحت قناع الثقة المفرطة في النفس والذي يكون أسفل منه احترام الذات الهش الذي يكون عرضة لأدنى انتقاد.

من الممكن أن تجد الرجل النرجسي يظهر بين الجميع بطاقة عالية مناقشة كافة الخطط المستقبلية بنجاح كبير والتحدث من خلال البعض من العبارات المنمقة والحركات المبالغ فيها ويكون لديه الاعتقاد دائماً بأن الأخرين قد فشلوا في كافة الأمور لأنهم لا يرقون إلي مستوي التوقعات والوظائف والثروات.

يظهر النرجسي من الخارج بمظهر الثقة في النفس بشكل كبير وانه يمتلك الصحة النفسية الجيدة علي أعلي مستوي ممكن ولكن قد لاحظ الباحثون والأطباء النفسيين أن هناك اختلاف كبير في هؤلاء الأشخاص الذين يُعانون من الاضطراب مما يدل علي أن كل شخص يُعاني من نفس المشكلة لا يتصرفون أو يتشاركون أو يفكرون بنفس الطريقة أو يتملكهم نفس المشاعر.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى من سمات الشخصية الغير مستقلة

صفات الشخصية النرجسية:

هناك العديد من الصفات المختلفة التي من الممكن أن تجدها في الشخص النرجسي وسوف نتعرف عليهم من خلال النقاط التالية ويجب علي الأقل أن يوجد 6 نقاط في الشخص من أجل أن يكون مصاب:

  1. هو أن يتم التركيز علي الذات في العلاقات الشخصية والشخص النرجسي يكون محط أنظار عيون الناس وذلك باعتباره الشخص الأكثر أستحقاقاً بالاهتمام لأنه الشخص الأجمل والأذكي والأفضل في كل الأشياء.
  2. وجود الخلل في الحفاظ علي العلاقات الطبيعية مع الاخرين لأنه يري أنه أفضل من الجميع من حوله والصعوبات في التعامل مع كل من حوله علي اعتبار أنهم أقل منه في الشأن في كل الصفات وكل الأمور المختلفة.
  3. كما أنه يجد الصعوبات في إظهار مشاعر التعاطف مع الاخرين وهو غير مستعد من أجل فهم المشاعر وحاجات غيره من الافراد وذلك بسبب امتلاك الشخصية الانانية وتعمل علي منعه في الاحساس بالطرف الاخر.
  4. علي الرغم من الثقة الكبيرة في النفس التي يمتلكها والتي تصل إلي حد الغرور إلا أنه لديه الحساسية المفرطة من الإهانات والشتائم ويتأثر بأقل الكلمات التي يُمكن قولها.
  5. لا يُعجبه أي من الأشياء المختلفة من حوله ولا أي شخص ومن الصعب الوصول إلي الشعور بالرضا عن الاخرين أو عن نفسه حتي ولذلك تجد منه الكلام المتعجرف.
  6. عند التعامل مع الاخرين تجد منه البعض من حركات العجرفة والتي تظهر من خلال لغة الجسد مثل نظرات العين أو الحركات بالفم وذلك بسبب أنه يظن أن كل الافراد من حوله أقل منه في الشأن ولا يستحقون المستوي الذي يكون فيه.
  7. المعاناة من الخلل في التمييز بين الذات والآخرين.
  8. يكون الشخص لديه حالة من الإطراء والمدح الزائد للشخصيات التي تميل إليها والتفاخر بأعمالهم.
  9. من الشخصيات التي تدعي معرفة الكثير من الأمور والأشياء المختلفة.
  10. يتملك الشخص حالة من الشعور بالعظمة في كل الأوقات.
  11. كما أنه يمتلك طبيعة استغلالية وانتهازية.

خطورة الشخصية النرجسية:

الشخص الذي يُعاني من تلك المشكلة من الممكن أن تتعرض للعديد من المشاكل المختلفة في العديد من جوانب الحياة مثل العلاقات أو العمل أو المدرسة أو الشؤون المالية ومن الممكن أن ينتاب هؤلاء الاشخاص حالة من التعاسة وخيبة الأمل بشكل عام وذلك في حالة أنهم لم يتم منحهم الامتيازات بشكل كامل أو الاعجاب الذين يعتقدون أنهم يستحقون الحصول عليه.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية:

علي الرغم من الثقة الكبيرة في النفس التي يمتلكها الشخص النرجسي إلا أنه هناك البعض من العيوب المختلفة التي من الممكن أن تجدها فيه والتي تشتمل علي:

  1. يكون الشخص غير قابل للتعرض للنقد أبداً.
  2. كما أنه يُعاني من نفاد الصبر بشكل سريع.
  3. وتجد أنه لديه مشكلة في التركيز ويكون قليل.
  4. لا يكونوا قادرين علي فهم مشاعر الاخرين.
  5. تجده دائماً في حالة من العناد الشديد مع الأخرين.
  6. الجشع.
  7. الخداع.

أنواع الشخصية النرجسية:

يقول البعض أن النرجسية هي قناع يتم ارتداؤه من قبل صاحبه وذلك من أجل إخفاء الهشاشة النفسية والضعف الكبير والخبث ولذلك من الضرورى التعرف علي كافة الأنواع المختلفة من اجل التسهيل من التعامل معهم وهناك 7 أنواع منهم وسوف نتعرف عليهم جميعاً:

النوع الخبيث:

يُعتبر أنه من أسوء الأنواع التي من الممكن أن تجدها وذلك بسبب أن صفة الخبث والشر تُلازمه بشكل كبير ويكون صاحبها ذو خطر شديد علي كافة الأفراد من حوله وذلك بسبب أنه يمتلك الحالة العدوانية أمام الجميع ويشعر بحالة من اللذة عند رؤية أحد الأشخاص يتألم أمامه ولا يتعاطف أبداً مع أحد ولا يقوم بتقديم المساعدة.

النوع الصحي:

يُعرف هذا النوع من الشخصيات أنه إيجابي وذلك بسبب أن شعوره يقتصر علي الرغبة في التميز والتعرف علي القيمة الذاتية للشخص وأنه يستحق الأفضل وهذا من الأمور الطبيعية بالنسبة للجميع وفي هذا الأمر كلنا نمتلك نوعاً من النرجسية وبالتحديد الصحية.

النوع الجسدي:

هو من الأنواع التي تهتم بشكل الجسم الخارجي لها بشكل يصل إلي حد الجنون في البعض من الأحيان وهو شعور غير طبيعي ومُبالغ به في الجمال واللياقة البدنية وإظهار القوة أمام الجميع بل والشعور بالجمال وقد يصل الأمر إلي الغيرة من شخص أخر في حالة أنه أجمل منه بل ويبدأ في تشويه صورته أمام الجميع وذلك من أجل إرضاء هذا الغرور ويعتمد هذا النوع علي الحكم علي المظهر الخارجي.

النوع العقلي:

يُعتبر أن هذا النوع يعتمد علي التفكير والعقل وذلك لأنه يشعر بأنه عبقري وذكي بشكل كبير عن غيره من الأفراد من حوله سواء في الدراسة أو العمل ولذلك نجد أنه يُحاول التقليل من قدرات الاخرين وحتي مستويات الذكاء وذلك من أجل أن تتكون لديهم فكرة أنهم أغبياء.

النوع الضعيف:

هذا النوع من النرجسية يكون ضعيف بشكل كبير وذلك بسبب المعاناة من الخجل والحساسية الشديدة عند انتقاد تصرفاته وأموره المختلفة بل قد يصل الأمر إلي التعرض إلي حالة شديدة من الحزن ويرفض الحصول علي أي تقييمات من الاخرين ويبدأ في رد فعل هجومي قوي بالإضافة إلي الشعور بالغيرة بشكل مفرط في حالة وجود أشخاص أفضل منه.

النوع الروحي:

يعتمد هذا النوع من المرضي علي الأسلوب الروحي وذلك من أجل تبرير كل الأعمال المؤذية التي يقوم بها وذلك من خلال استخدام البعض من المصطلحات المختلفة من أجل التخويف وينتاب من حولهم الشعور بالإرتباك ويحتاجون إلي الظهور بشكل مثالي أمام الجميع من أجل العمل علي إخفاء ذاتهم المحطمة داخلياً.

النوع المتلاعب:

ويلجأ الشخص الذي يمتلك هذا النوع من النرجسية إلي التلاعب في كافة المجالات المختلفة في حياته ولا يقوم بتحقيق أي من أهدافه بالطرق القانونية أو الشرعية يل يعتمد علي الانحراف والطرق الملتوية من أجل الوصول إلي الشيء الذي يريده.

الشخصية النرجسية والزواج:

حيث أن الارتباط بشخص نرجسي يجعل الطرف الأخر يُواجه البعض من المشاكل المختلفة وذلك بسبب المعاناة الكبيرة التي لا يُمكن التخلص منها والتي تكون علي النحو التالي:

  1. لا يكترث إلي أراء الشريك أو الاستماع إلي أراءه أبداً مما يؤدي إلي التسبب في خلق المزيد من النزاعات والمشاكل.
  2. دائم النقد للطرف الاخر والتحدث بطريقة تؤدي إلي التقليل من ثقة الطرف الأخر في نفسه مما يؤدي إلي التسبب في حالة الاكتئاب والحزن.
  3. ينتابه في البعض من الأحيان نوبات من العنف والغضب الشديد ويكون هو الأمر السائد لدي النرجسي ولا يُمكن السيطرة علي أي من أفكاره ويُحب جداً التصفيق له.

لذلك يُعد أن معاناة الشخصية النرجسية والزواج تكون طويلة وقد تؤدي إلي التسبب في خلق الصراعات التي تؤدي إلي الفشل.

ماهو علاج الرجل النرجسي؟

في نهاية حديثنا عن ما هي صفات الشخصية النرجسية ؟ يجب أن يحصل الشخص الذي يُعاني من تلك الحالة علي العلاج المناسب والذي في الغالب يكون وبالأخص العلاج النفسي التحليلي وهناك الطرق الأخرى من أجل علاج مشكلة الاضطراب العلاج الجماعي والأسري والأزواج والعلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي قصير المدى الذي يركز على الهدف.

ويتكون علاج تلك الشخصية بشكل أساسي من خلال الكلام والذي يُطلق عليه أيضاً اسم العلاج النفسي وفي حالة ظهور البعض من الأعراض الأخري مثل الاكتئاب أو الحالات الصحية الاخري يُمكن استخدام الأدوية المناسبة لها.

الأن وبعد الإنتهاء من قراءة ما هي صفات الشخصية النرجسية ؟ سوف تكون تعرفت علي العديد من الأمور المختلفة التي ترغب في الإطلاع عليها عن تلك الشخصية والمخاطر التي من الممكن أن تصل إليها وانواعها المتنوعة وكيفية علاجها من تلك المشكلة؟ وفي حالة ان لديك تجربة سابقة يُمكنك إطلاعنا عليها من خلال التعليقات.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى أنواع الشخصيات التسعة

أضف تعليق