لا ترضي الناس على حساب نفسك

جملة أو نصيحة لا ترضي الناس على حساب نفسك، تعتبر من النصائح المهمة التي يجب أن نعمل بها طبعا، وفي هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على الطرق والخطوات التي عليك القيام بها لو فيك هذه الصفة الغير جيدة.

لا ترضي الناس على حساب نفسك

مما لا شك فيه بأن ارضاء الأشخاص الآخرين و المساعدة وتقديم العون والتعاون لكل من يحتاج إليك يعتبر من الصفات المناسبة جدا التي يجب أن يتحلى بها جميعا لأن مساعدة الغير من الأفعال الحسنة.

ولكن في نفس الوقت من المهم أن يكون هناك حدود في جميع الأشياء التي تقوم بها وذلك يشمل محاولة ارضاء الناس الآخرين وبالتحديد عندما ترضى الآخرين على حساب مصلحتك وسعادتك الشخصية.

ولكن في بداية الأمر يمكن أن نقول بأن ذلك الشخص يرضي الناس على حساب نفسه، عندما يكون فيه مجموعة من الصفات المعينة التي تؤكد بأنه يجب أن يحل المشكلة وذلك يشمل الصفات التالية.

  • لا تعبر عن نفسك:

تعتبر هذه العلامة من العلامات الواضحة جدا والتي تؤكد على أنك من الأشخاص الذين يوافقون على ما يقوله الآخرين بغض النظر عن الآراء الشخصية، ولذلك إذا كنت تظن انك ترضى الآخرين ولا تعبر عن انك تمتلك بعض المشاعر السلبية أو أعراض الرفض، فأنت بحاجة إلى حل هذه المشكلة لأن اللطف مع الآخرين يجب أن يكون من داخلك وأن تكون سعيد، وليس أن تشعر أنك مجبر على ذلك حتى لو لم تعبر فعلا.

  • أنت تحاول تجنب خلاف الرأي:

في بعض الأوقات عندما تخرج مع الأصدقاء أو مع العائلة أو حتى في أي مكان فمن الممكن أن يريد الأشخاص الآخرين الذهاب إلى منطقة معينة أو تناول وجبة معينة، ولذلك أنت توافق على مايقولون بغض النظر عن رأيك حتى لا تدخل في جدال أو خلاف رأي.

وأن المثال الذي سبق ذكره يمكن تعميمه على جميع الأشياء في الحياة وجميع الأمثلة الأخرى المختلفة وذلك يعني أنك بالفعل ترضى الآخرين على حساب سعادتك الشخصية وتذكر أن هذا خطأ.

  • انتظار الشكر أو المدح:

تعتبر هذه المشكلة هي الأخرى واحدة من المشاكل التي يعاني منها الكثير جدا باعتبار أنك يمكن أن تقوم ببعض الأشياء أو أن توافق على بعض الطلبات حتى تنتظر الشكر أو المدح بغض النظر عن المصالح الشخصية.

  • الشعور بعدم الراحة إذا كان هناك شخص يغضب منك:

قبل البدء في الكلام عن توضيح هذا المثال، فيجب العلم أولا بأن رضا الناس غاية لا تدرك، وذلك فإنك عندما تحاول ارضاء الجميع فانك لا تضيع وقتك وفي النهاية سوف تجد بعض الأشخاص الذين لن تستطيع الحصول على رضاهم مع ما فعلت لهم.

في كل الحالات هناك بعض الطلبات التي قد يطلبها الأشخاص الآخرين منك ولكنك ترفض القيام بها وهذا ما يجعلك تشعر بانك انسان سيء أو انسان يستحق العقاب، ولكن هذا خطأ كبير جدا لانك يحق لك أن توافق أو أن ترفض على حسب رأيك الشخصي وعلى حسب معتقداتك وماتريد، فلو كنت مشغول فعلا فيجب أن ترفض.

  • لا يمكنك أن تقول لا:

تعتبر هذه العلامة من العلامات الواضحة جدا والتي تدل على أنك ترضى الآخرين على حساب نفسك، وبالتحديد عندما يكون هناك بعض المواقف على بعض الطلبات التي يطلبها الآخرين منك ولكنك لا تستطيع أن تقول لا حتى ولو كنت مشغول فعليا وحتى ولو كنت من داخلك تريد الرفض ولكنك لا تقول لا. ونرشح لك أيضا: كيف اقول لا

  • تشعر بأنك تعطي الآخرين أكثر من نفسك:

عندما يحتاجك أحد الأشخاص إلى المساعدة أو إلى الأشياء التي يحتاج إليها، فمن الجيد أن تساعده ولكن ذلك يعني أن يكون ذلك في حدود معينة وأن تكون عونا للآخرين بدون ان تضر نفسك او تضر مصالحك الشخصية وتضيع وقتك وبالأخص مع اولئك الاستغلاليين الذين سوف يستغلونك في الكثير من الطلبات.

  • كثرة الاعتذار:

إذا كنت تشعر بأنك يجب أن تعتذر عندما ترفض احدي الطلبات من أحد الاشخاص أو ترفض القيام بالاشياء التي يريدونها، فأنت هنا تحتاج إلى حل هذه المشكلة لأنك لا يجب أن تعتذر وبالأخص من أولئك الأشخاص الذين يكثرون من الطلبات وفي الحالات التي تكون مشغول فعلا ولا تستطيع تلبية ما يريدون منك.

  • التظاهر بالموافقة والاستمتاع:

في بعض الأوقات يمكن أن يطلبك صديقك للقيام بأي شيء أو المساعدة في اي عمل، أنت توافق على ذلك أو تحاول ان تظهر بانك مستمتع بينما أنت من داخلك لا تريد القيام بذلك وهنا خطأ كبير جدا يجب ان تتعلم كيف تحاول حله.

وعلى الرغم من وجود العديد من العلامات الأخرى المختلفة التي يمكن أن تظهر والتي تؤكد بأنك فعلا تحتاج الى تعلم استراتيجيات أن ترضي نفسك مقارنة بالآخرين، ولكن تعرفنا على الأشهر، وعامة ذلك ما سوف نتعرف عليه خلال السطور القادمة من حيث تعلم طرق حل المشكلة.

للمزيد من المقالات المميزة عن التطوير الذاتي والتنمية البشرية تأكد من زيارة قسم تنمية الذات، واقرأ أيضًا:

نصائح لحل المشكلة إرضاء الآخرين على حساب نفسك

تعرفنا خلال السطور السابقة من هذا المقال على أهم العلامات التي تدل على أنك تعاني من متلازمة إرضاء الآخرين على حساب نفسك، و سوف ننتقل الآن الجزء الثاني من المقال وهو معرفة الطرق التي تساعدك على حل المشكلة.

  • رضا الناس غايه لا تدرك:

يمكن اعتبار هذه هي النصيحة الأولى والنصيحة الأكثر أهمية باعتبار أنك لن تستطيع أن ترضى الأشخاص الآخرين مهما حاولت المساعدة و مهما حاولت القيام بمختلف النصائح التي سوف تأتي بنتيجة سلبية في النهاية.

  • تعلم أن تقول لا:

كما ذكرنا في هذا المقال أن مساعدة الآخرين و الموافقة على طلباتهم يعتبر من الصفات الجيدة لانك في احدى الأيام من الطبيعي أن تحتاج إلى المساعدة وسوف تطلبها منهم.

ولكن ما نتحدث عنه في هذه النصيحة هو أنك يجب أن ترفض إذا كان القيام بذلك الفعل سوف يعطلك شخصيا أو سوف يضيع وقتك أو كنت تلاحظ أن كل شخص يستغلك أو يستمر في طلب الأشياء الغير جيدة بشكل متواصل.

  • عبر عما تشعر به وعن الرفض:

للوهلة الأولى يمكن أن يكون تنفيذ هذه النصيحة أمر صعب نسبيا باعتبار أنك لا تستطيع الرفض ولا تستطيع التعبير عن الرفض، ولكن تذكر أنه يحق لك رفض الأشياء التي تضر مصالحك الشخصية.

وإذا كنت تواجه صعوبة في تنفيذ هذه النصيحة فيمكنك التدريب عليها بشكل تدريجي من خلال الموافقة والرفض بشكل متقطع حتى تستطيع الاعتياد وحتى ترى الطريقة المناسبة التي يمكنك بها التعبير عن الرفض، من خلال أن تقول أنك مشغول أو من خلال أي طريقة تناسبك بشكل عام.

  • أفعل ما ترغب به:

من المهم أن تعلم جيدا بأنك يحق لك أن رفض كما يحق لك الموافقة باعتبار انك سيد القرار في حياتك واذا كنت ترى أن القيام ببعض الأمور قد يسبب لك مشاكل فيجب عليك أن ترفض واذا حقك فعلا

  • الثقة في النفس:

هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل إرضاء الآخرين على حساب أنفسهم والنسبة الأكبر من أولئك الاشخاص يواجهون مشاكل في الثقة في النفس وضعف الشخصية ويجب أن يكون هناك الثقة في النفس أكبر حتى تستطيع حل المشكلة بالطريقة المناسبة. نقترح عليك أن تقرأ: كيف اثق في نفسي وشكلي

  • المواجهة:

على الرغم من صعوبة تنفيذ النصيحة مقارنة بباقي النصائح الأخرى التي ذكرت في هذا المقال ولكن تعتمد النصيحة على مواجهة نفسك بالحقيقة ومواجهة الأشخاص الآخرين من المرة الأولى بالرفض المباشر وأن تحدد اسبابك الشخصية وانك دائما ماتوافق ولو كنت لا ترغب، والآن أنت تغيرت.

  • ضع حدود ولا تجعل أحد يستغلك:

من المتوقع أن تواجه بعض الأشخاص الجيدين الذين سوف يشكرونك وسوف يسعون دائما الى رد الجميل وتقديم المساعدة إليك، وعلى الجانب الآخر من المتوقع أن تواجه فئة من الأشخاص الاستغلاليين الذين سوف يستغلونك لتحقيق مصالحهم الشخصية و يجب أن تضع حدود مع أولئك الأشخاص وأن ترفض تماما.

  • سامح نفسك:

من الطبيعي أن تشعر بالذنب وأن تشعر أنك ضيعت الكثير من الوقت خلال الفترة السابقة من حياتك، ولكن يجب أن تسامح نفسك و يجب أن تحاول البداية من الجديد باعتباره شخصية جديدة تريد أن تأخذ نفسها إلى الأفضل.

  • لا تبالغ:

وفي النهاية سوف نختم النصائح بنصيحة في غاية الأهمية وهي أنه يجب الموازنة ما بين الرفض وما بين الموافقة باعتبار أن مساعدة الآخرين وارضائهم يعتبر من الصفات الجيدة جدا التي سوف تجعلك محبوبا، ولكن في نفس الوقت يجب أن تحاول دائما الموازنة ما بين الرفض وما بين الموافقة حتى يكون هناك توازن و هناك منافع من كل النواحي.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: لا تهتم لكلام الناس

إرضاء الناس غاية لا تدرك

تعرفنا على لا ترضي الناس على حساب نفسك، ولكن دائما ما نجد الحكمة التي تقول بأن ارضاء الناس غاية لا تدرك منتشرة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بسبب أن كبار السن يقدمونها لنا باعتبارها نصيحة فهل ذلك حقيقي فعلا؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم بالطبع لأن هذه المقولة هي من كلام الشافعي رحمه الله عليه حيث أنه قال بأن رضا الناس غاية لا تدرك وهي حقيقية جدا، باعتبار أن الناس مطالبهم من المستحيل أن تنتهي ومن يحاول أن يرضى الناس سوف يعيش حياته وهو يحاول ارضائهم ولن يتمكن من الحصول على رضاهم في النهاية.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: كيف تكون شخصيتي قوية جداً والناس يخافون منها

متلازمة إرضاء الآخرين

تعتبر مشكلة محاولة إرضاء الأشخاص الآخرين من المشاكل المعروفة جدا وان كنت تظن بانك الوحيد التي تعاني منها فأنت في خطر كبير جدا وبالأخص انها مشاكل عامه على نطاق العالم بأكمله.

ويمكن أن نرى بأن حجم المشكلة كبيرة جدا باعتبار ان هناك اخصائيين نفسيين يؤكدون أنها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب أو بعض المشاكل النفسية أو الفشل في الحياة، لذلك خذ الأمر بمحمل الجد.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: كيف أجعل لي قيمة بين الناس

سؤال وجواب عن مشكلة لا ترضي الناس على حساب نفسك

بعد الوصول إلى هذه الجزئية من المقال نكون انتهينا من تناول جميع المعلومات التي تخص إرضاء الناس والتي تخص كيفية حل المشكلة، ولكن سوف نكمل بالتعرف على المزيد من المعلومات الأخرى المميزة التي يجب القيام بها حتى نتمكن من حل المشكلة بالطريقة المناسبة.

كيف نتوقف عن إرضاء الناس على حساب أنفسنا؟

ذلك الأمر يعتبر في غاية الصعوبة عندما نحاول القيام به في البداية ولكن مع الاستمرار ومع المحاولة سوف تكون النتيجة مثالية جدا. وهو من خلال النصائح في المقال.

كيف اتخلص من محاولة ارضاء الناس؟

في البداية يجب أن تكون على علم بأنك لن تستطيع التخلص من هذه الصفة من المرة الأولى، باعتبار ان الطبع يغلب التطبع ولكن من خلال القيام بالنصائح التي سبق ذكرها سوف تستطيع التقليل منها وحتى تصل الى النتيجة المناسبة، وتذكر ان ارضاء الناس الآخرين صفة جيدة ولكن يجب أن تكون بالموازنة حتى لا تؤذي نفسك أو تعطل نفسك.

هل علينا إرضاء الآخرين على حساب مشاعرنا؟

إجابة هذا السؤال هي الرفض تماما باعتبار أن الاخصائيين النفسيين يؤكدون بأن كثرة إرضاء الآخرين على حساب المشاعر الشخصية يمكن أن يؤدي الى الشعور بالغضب والحزن أو حتى الاكتئاب في بعض الأوقات، ولذلك لا يجب أبدا أن نرضى الآخرين على حساب مشاعرنا بل يجب أن يكون هناك موازنة في القيام بذلك

كيف ترضى جميع من حولك؟

هناك البعض الذين يحاولون إرضاء الآخرين بطريقة سهلة بدون الحاجة إلى تعلم طرق الرفض لأنهم لم يستطيعوا ولكن تذكر بأن ذلك خطأ كبير و تذكر بأن رضا الناس غاية من المستحيل أن تدرك.

ما معنى كلمة رضا الناس غاية لا تدرك؟

هناك البعض الذين لا يستطيعون إدراك المعنى الحقيقي لهذه الجملة، وسوف نجد أن معناها أنك مهما حاولت ومهما كنت مواضيع ومهما قمت بمختلف المحاولات حتى ترضى الجميع فأنت لن تستطيع القيام بذلك وسوف تجد بعض الأشخاص الذين لن تتمكن من ارضائهم حتى ولو جلبت لهم نجوم من السماء.

وهنا ختام مقالنا لليوم الذي تعرفنا فيه بشيء من التفصيل على كم كبير جدا من أهم المعلومات وأهم النصائح التي تخص واحدة من المشاكل وواحد من الأسئلة والنصائح التي يجب ان نستمع لها وهي نصيحة لا ترضي الناس على حساب نفسك.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق