كيف تلخص درس

كيف تلخص درس من الأشياء التي يجب عليك أن تتعلمها لأسباب كثيرة أهمها التفوق بسبب فائدة التلخيص في المراجعة والحفظ أو أي أسباب أخرى، وهذا ما نتعرف عليه في مقال اليوم بشيء من التفصيل.

كيف تلخص درس

على الرغم من وجود العديد من النصائح المختلفة والتي تؤكد على اهمية قراءة الدرس بأكمله واهمية المذاكرة من حيث أول الدرس إلى النهاية، ولكن لا أحد في نفس الوقت يستطيع انكار اهمية ملخصات الدروس وبالأخص تلك الدروس التي تقوم بتلخيصها بشكل يدوي وليس قراءة ملخصات الآخرين.

حيث تعتمد فكرة تلخيص الدروس بشكل عام على التركيز على أهم النقاط وأهم الكلمات الموجودة في الدرس وتلك النقاط الأساسية التي تعطيك الأفكار الكاملة، وتلك الأسئلة المتوقع أن تأتي في الامتحان وغيرها من النقاط الأساسية في الشكل العام وتجاهل الغير مهم أو تلك التي تعتبر حشو.

وعلى الرغم من وجود العديد من الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها لتلخيص الدروس، ولكن هناك بعض الطرق المميزة جدا التي تضم الناس تلخيص بالطريقة المناسبة وهي ما سوف نتعرف عليه خلال السطور القادمة.

  • قراءة وفهم الدرس:

من المهم أن تكون على علم فإنه تلخيص الدروس يعتمد على تحديد النقاط الأساسية وتلك الأجزاء المهمة التي من المتوقع أن تأتي في الامتحان أو أي أجزاء تكون ذات أهمية كبيرة بشكل عام.

وذلك لن تستطيع القيام به إلا بعد أن تقرأ الدرس بالشكل المناسب وبعد أن تحصل على جميع المعلومات التي تخص الدرس كما تفهم النقاط الأساسية الموجودة فيه، ذلك حتى تتمكن في النهاية من تلخيصه ومعرفة ما هو مهم وما هو غير مهم وما هي الأجزاء التي تكون صعبة في الحفظ بالنسبة إليك والتي يجب أن تضعها في ذلك الملخص.

  • اختيار أهم الأفكار وأهم النقاط:

نأتي الآن إلى المرحلة الثانية وهي أن تقوم بكتابة النقاط والأفكار الرئيسية التي يتمحور حولها الدرس بأكمله أو تلك القوانين أو أى أشياء بشكل عام تعتبر هي أساس الدرس وذلك يكون من خلال كتابتها.

وبعد تحديد الأفكار والنقاط الأساسية في الدرس، يمكنك أن تأتي إلى الخطوة التالية، وهي نزول بعض الأفكار الأخرى التي تعتبر فرعية من الأفكار الرئيسية حتى تسهل على نفسك تذكر المعلومات وحفظها.

  • استعمل استراتيجية الكلمات المفتاحية:

تعتمد هذه الطريقة على انك بينما تقوم بتلخيص الدرس أن تقوم بكتابة بعض الكلمات المعينة المستعملة في التلخيص والتي تتميز بأنها مهمة و تجعلك تحصل على أكبر كم ممكن من المعلومات التي تذكرها كلما قرأت تلك الكلمات.

  • تلخيص من أجل تلخيص وليس من أجل رأيك الشخصي:

من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتلخيص الدرس يعتمدون في كتابة الملخص على على رأي الشخصي و على الأشياء التي يرون أن تكون موجودة في الامتحان والأشياء التي تستحق والتي لا تكون.

ولكن في الحقيقة ذلك يعتبر خطأ كبير جدا بحيث أن الطالب يجب أن يقوم بالنظر على بعض الامتحانات وبعض الأسئلة حتى يعلم ما هي الأسئلة المتوقعة، لأن عقلية من يضع الامتحان مختلفة عن عقلية الطالب وبالتالي يجب أن تفكر وكأنك منتظر الامتحان وليس من أجل المذاكرة فقط لأن كلاهما الأساس سواء المذاكرة والامتحان.

  • اكتب بالشكل الذي تحبه:

عندما تقوم بكتابة ملخصات الدروس يمكنك الكتابة بالطريقة التي تريدها سواء الكتابة باللغة العامية أو المزاح أثناء الكتابة أو كتابة بعض الكلمات الساخرة أو الرسم أو القيام بأي أشياء تحبها أو حتى استعمال ألوان عشوائية.

والسبب في ذلك انك يجب ان تكتب بالطريقة التي تشعرك بالراحة والتي تجعلك تتذكر الدرس عندما تكون بالقراءة وعندما تقوم بمراجعة ما قمت به تلخيص ولذلك الحرية في الكتابة بالطريقة التي تراها مناسبة لك.

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا:

نصائح تلخيص الدروس

تعرفنا بالتفصيل على كيف تلخص درس؟ وتعرفنا ان تلخيص الدروس يعتمد على بعض الخطوات الرئيسية، ولكن هناك بعض النصائح الأخرى التي يجب الالتزام بها ليكون التلخيص أفضل ما يمكن.

  • التخليص مبكرا:

هذه النصيحة تعتبر في غاية الاهمية لأن العديد من الطلاب يقعون في خطأ كبير وهو أنهم يعتمدون على التلخيص خلال أيام الامتحانات، ولكن يجب أن يكون التلخيص بشكل تدريجي طوال السنة حتى تأتي أيام الامتحان وكل الأمور على ما يرام و تستطيع المذاكرة من الملخصات بالطريقة المناسبة ويكون عقلك استوعب الملخص واصبح قادر على استعماله.

  • استعمال أقلام التظليل:

هناك العديد من الأقلام التي يمكنك شرائها والتي تحمل اللون الاصفر أو الاحمر وغيرها من الألوان الاخرى، والتي يمكن استعمالها في الملخصات الخاصة بك حتى تحدد العناوين والعناوين الفرعية الأجزاء المهمة من خلال أن تجعل كل لون مخصص لشيء معين مثلا أن تقوم بجعل اللون الاحمر للأشياء المتوقع أن تأتي في الامتحان واللون الأصفر الأشياء التي تحتاج الى المزيد من المراجعة وهكذا.

  • كثرة المحاولة:

لا تتوقع أن يكون الملخص الخاص بك مثالي من المرة الأولى باعتبار أن التلخيص يمكن أن يكون جيد في احدى المرات وفي بعض المرات الأخرى قد لا يكون غير مناسب، ويمكنك القيام بالمزيد من الملخصات المختلفة حتى تصل إلى التلخيص الجيد الذي يجعلك تستوعب المعلومة بالطريقة المناسبة.

  • المراجعة والترقيع:

عندما تقوم بكتابة الملخص يفضل ان تقوم بترك بعض المسافات الاحتياطية لانك بعد الانتهاء يمكن قد تجد بعض الأجزاء المهمة التي يجب أن تكون في أماكن معينة بالملخص، ولذلك فسوف تكتبها في الأماكن الفارغة ولن تضطر إلى إعادة كتابة الملخص من الصفر مرة أخرى مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

نموذج تلخيص درس

الكثير ممن يفكرون في كيف تلخص درس؟ يرغبون الحصول على بعض النماذج المعينة للاستعمال أو بعض النماذج التي يمكن تقليدها ولكن هذا خطأ شائع يقع فيه الكثيرون.

والسبب في ذلك أنه على الرغم من أن النماذج جيدة جدا ولكن يجب العلم انها ليس شرطا ان تكون مناسبه للجميع وليس شرط ان يكون النموذج مناسب لك من حيث أن العقلية وطريقة التفكير تختلف من شخص الى آخر.

على سبيل المثال يمكن أن نجد بعض الطلاب الذين لا يستطيعون الحفظ الا من خلال الكتابة بشكل عشوائي بخط سيء جدا، و هناك بعض الطلاب الذين لا يستطيعون الدراسة الا من خلال التنظيم والتدقيق والكتابه بخط جيد وتجميل شكل الكتاب والصفحة.

بعبارة أخرى يجب عليك للمرة الأولى أن تحاول القيام بالملخصات بنفسك أو بشكل يدوي كما يمكنك تجربة الملخصات او تجربة النموذج مثل التي تم عرضها في أول صورة بهذا المقال، وفي النهاية يمكنك الاستقرار على الاستمرار بطريقة النماذج أو العمل بشكل يدوي.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

كيف تلخص درس انجليزي؟

يظن العديد من الطلاب أن الدروس الإنجليزية تختلف في تلخيصها عن الدروس العربية ولكن هذا خطأ كبير جدا، لأن طريقة التلخيص تعتبر واحدة سواء كانت عن طريق كتاب كامل أو حتى درس أو حتى القيام بتلخيص المادة بالكامل.

ولكن الدروس الانجليزية أصعب نسبيا من الدروس العربية وبالأخص إذا كنت تواجه في مشكلة مع إتقان اللغة الإنجليزية، وعامه يمكنك استعمال نفس الاستراتيجيات التي سبق ذكرها.

تلخيص قصة

خلال المرحلة الدراسية فمن المتوقع أن نجد بعض الدروس التي تتحدث عن قصة معينة أو أن يكون هناك مادة تتكلم عن قصة معينة تتطلب التلخيص، ولكن في الحقيقة أن تلخيص القصص لا يختلف عن تلخيص دروس.

وفي كل الحالات يمكن أن نقول أن تلخيص القصة أسهل لأنها أسهل في ترتيب الأحداث و أسهل في التذكر لأنها مسلية، ويمكن استعمال نسق الطرق التي سبق ذكرها لكم,

برنامج تلخيص درس

بدأت مؤخرا تنتشر بعض المواقع وبعض التطبيقات التي تعمل على تلخيص النصوص وتعمل على تلخيص الدروس من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، و بدء البعض يتكلمون عنها باعتبارها اختراع ثوري.

ولكن في الحقيقة و على حسب التجربة الشخصية لأكثر من موقع وأكثر من تطبيق متخصص في تلخيص الدروس، فإنها مواقع غير فعالة بالمرة لأنها تعمل على اقتطاع بعض الكلمات وبالتالي يمكن أن تقطع الأجزاء المهمة لأن الذكاء الاصطناعي لا يفهم الدرس ولا يستطيع تحميل ما هو المهم وما هو غير المهم.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: كيف أكون إنسان ناجح في حياتي ودراستي

سؤال وجواب عن كيف تلخص درس؟

حتى الآن انتهينا من المقال كما تناولنا المعلومات الكاملة التي تخص تلخيص الدروس بشكل سهل وسريع، وسوف نختم بالتعرف على مجموعة من الأسئلة وعلى الإجابات الخاصة بها للحصول على الإستفادة الكاملة.

هل تلخيص الدروس مفيد؟

في الحقيقة ان الملخصات مفيدة جدا ولكنها لا تعني أنك يجب أن تستغني عن الدرس الأساسي لأن مذاكرة الدرس بأكمله أمر في غاية الأهمية للحصول على جميع المعلومات، وباختصار يمكن القول بأن التلخيص مفيد غير مفيد وذلك على حسب الطريقة التي تستعملها فيها.

ما هو الهدف من التلخيص؟

الهدف الأساسي من الملخصات سهل جدا وهو استيعاب المعلومات الكامله في ذلك الدرس من خلال قراءة بعض النقاط الرئيسية وبعض الأجزاء البسيطة جدا مقارنة بحجم الدرس أو حجم الكتاب الكبير جدا.

متى تحتاج إلى تلخيص؟

نحتاج إليه في الكثير من الأوقات وذلك يشمل الاقتراب لفترة الامتحانات والرغبة في التلخيص أو الرغبة في مراجعة الدروس بدون أخذ وقت طويل جدا.

من الأشياء التي تحذف في التلخيص؟

في ملخصات الكتب يمكننا أن نقوم بحذف أي شيء لا يضيف المعنى أو القيمة إلى النص الأصلي أو يمكن حذف أي جملة وإذا حذفناها نجد بأن المعنى لم يتغير وليس هناك مشكلة في الكتاب أو الدرس بشكل عام بدون تلك الجملة.

ما هي مواصفات الملخص الجيد؟

وجود النقاط الأساسية والعبارات المهمة مع كتابتها بالطريقة المناسبة مع وجود العناوين الرئيسية والفرعية والشرح لكل واحدة منها سهولة الاستيعاب.

من مواصفات الملخص الجيد يجيب بالتفصيل عن جميع الأسئلة؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم طبعا.

من صفات الملخص الجيد والمنظم بعد القراءة أن يكون مشتملا؟

الإجابة على هذا السؤال أيضا بأن العبارة صحيحة.

وإلى هنا وبعد الوصول إلى ختام مقال اليوم عن كيف تلخص درس؟ من المهم الحرص على اختيار الملخصات بنفسك لأن هذا أفضل من قراءة ملخصات الآخرين لأنك لا تضمن أنها صحيحة أو تحتوي على المهم فعلا ام لا.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: كيف أكون شخص ناجح

أضف تعليق