كيف ترد على شخص شتمك

كيف ترد على شخص شتمك؟ إنه من المواقف الغير جيدة والتي تضعنا في حيرة كبيرة عن الطريقة التي يجب استعمالها للرد، ولكن سوف نتعرف على الطرق هنا وبشيء من التفصيل عن فنون الرد وما رد الفعل الذي يجب عليك القيام به لما تتعرض لمثل هذه المواقف.

كيف ترد على شخص شتمك

لا أحد منا يحب الإهانة ولا أحد يحب أن يتم تقليل من شأنه، ولكن عندما يصل الأمر إلى الشتيمة وبالأخص اذا كانت الالفاظ في غير موضعها أو كان الشخص الاخر يتعمد الشتيمة أكثر من مرة، فإن ذلك يتطلب الرد المناسب.

وفي حقيقة الأمر يجب الأخذ بالاعتبار بأن الردود التي نستعملها على الأشخاص الذين يبدؤون بالشتيمة، يجب دائما أن تكون باحترام لأن الرد على الشتيمة بالشتيمة الأخرى ليس من الصفات الجيدة ولا يرد لك حقك.

وفي كل الحالات أن استعمال طريقة الرد المناسبة تعتمد على ذلك الموقف وعلى بعض الخطوات الأخرى والاستراتيجيات التي نعرضها لكم في ما يلي.

  • الرد باحترام:

من الحلول المناسبة جدا لأنك عندما ترد بالاحترام وبالأخص إذا كانت الشتيمة أمام مجموعة من الأشخاص، فإن ذلك سوف يرفع من مكانتك و سوف يقلل من مكانة الشخص الآخر الذي قام بإلقاء الشتيمة لأن هذا يدل على الاخلاق الكريمة و يدل على أنك إنسان جيد.

ولكن في نفس الوقت تذكر دائما أن يكون هناك حدود من حيث إن الإنسان الذي يستمر في الشتيمه فإنه لا يستحق الرد بالاحترام أو التجاهل فقط بل يجب الاعتماد على بعض الطرق الأخرى للردود مثل التي سنقوم بذكرها.

  • عدم الغضب:

عندما تتعرض للشتيمة أو عندما تتعرض للإهانة، فمن الطبيعي أن تشعر بالغضب ولكن أن الغضب والانفعال في مثل هذه الأوقات سوف يعطي رد فعل غير مناسب كما سوف يؤدي إلى الارتباك وضعف الشخصية، وعلى الأغلب لن تستطيع إيجاد الكلمات المناسبة التي تقولها.

كما يجب عليك أن تصبر قليلا وأن تأخذ الموقف بشكل غير شخص لتتمكن من إعطاء نفسك بضع دقائق لتتمكن من التفكير و مقارنة الردود التي تخطر على بالك. ونقترح عليك المقال: كيف تصبح إنسان هادئ وتتحكم بغضبك

  • التجاهل:

اثبت هذا الحل فعاليته في الكثير من حالات الإهانة وفي الكثير من حالات الشتيمة، لأن الشتيمة لا ترتبط بمثلها ويمكنك تجاهل ذلك الشخص كأنه ليس موجودا في ذلك سوف يجعله يغضب أكثر كما سوف يحسن من موقفك.

يمكنك أيضا ببعض الأوقات أن تلاحظ ان بعض الأشخاص سوف يستمرون في الشتيمه وسوف يستمر في الإهانة، وهنا لا يجب أن تصمت بل يجب ان تهدئ قليلا و أن تقوم بالرد باحترام ليكون لك الموقف الأفضل في النهاية. لأن الشاتم حتى ولو ظهر أنه منتصر ففي حقيقة الأمر من داخله هو يعلم جيدا أنه خسر وسوف يظل في الأمر الكثيرا وسوف يلوم نفسه.

  • الرد بنفس الطريقة بعد استعادة الهدوء:

خلال السطور السابقة تحدثنا في أنه يجب ان ترد باحترام ويجب أن لا تغضب و يمكنك التجاهل، ولكن إذا كانت الحدود السابقة غير مناسبة فيمكنك هنا الاعتماد على طريقة أخرى وهي أن ترد بعد استعادة الهدوء وبعد التفكير جيدا في الموقف.

وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تعتبر فعالة جدا فإنها سوف تمكنك من اختيار الردود والكلمات المناسبة، ولكن بعض الأشخاص لا يستطيعون إيجاد الكلمة بسبب طبيعة ضعفه بالكلام أو كون شخصيته ضعيفه أو عدم قدرته على ايجاد الردود مناسبة في هذه الأوقات.

  • الضحك والمزاح:

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها ان ترد علي من يشتمك، من حيث أنك عندما تتعامل مع الأمر على سبيل المزاح وعلى سبيل الدعابة سوف يكون بمثابة دفاع ممتاز جدا عن النفس و سوف يجعل الشاتم يحذر منك أو سوف يغضب أكثر.

ولكن على الجانب الآخر يجب الأخذ بالاعتبار بأن ذلك يشمل بعض الشتائم المتعارف عليها بين الأصدقاء، لأن هناك فئة معينة من الشتائم التي لا يجب أن تضحك فيها بل يجب أن تختار الرد المناسب.

  • التفكير المنطقي:

لسوء الحظ ليس هناك كلمات معينة يمكنك استعمالها عند الرد على الشتيمة وليست هناك تصرفات معينة، وذلك لأن الأسباب كثيرة جدا من حيث اختلاف أسباب الشتيمة واختلاف الكلمات التي تقال على سبيل اشتم.

ولكن في النهاية أنت الوحيد الذي تستطيع تقدير الموقف الخاص بك لأن الأوقات تختلف وفي بعض الحالات قد يكون عليك الصمت والتجاهل، وفي بعض الحالات الأخرى لا يجب أن تصمت أبدا ويجب أن ترد على ذلك الشخص .

  • طلب المساعدة:

في بعض الحالات عندما تكون في المدرسة أو الجامعة أو حتى في العمل فهنا يجب عليك أن تطلب المساعدة وأن تتحدث مع المسؤولين في المكان حتى تخرج نفسك من دائرة المشاكل وحتى تحافظ على مكانتك في العمل أو المدرسة أو في المجتمع بشكل عام.

ولكن في بعض الحالات الاخرى اذا كانت الشتيمة في الشارع او مع اشخاص لا تربطك بهم علاقة كيف يمكنك طلب المساعدة من الاصدقاء حتى تستعيد حقوقكم لتفاهم ولكن لا تسمح لأحد أن يتمادى في الإهانة.

  • عدم مواجهة الشتيمة بالضرب:

لسوء الحظ، بعض الأشخاص يعتقدون بأن الضرب والعراك هو الحل المناسب عند التعرض للشتم، ولكن هذا يعتبر خطأ كبير جدا ولا يجب اللجوء إلى هذه الحالات إلا عندما يتم الاعتداء عليك فعليا.

ولذلك تذكر دائما أن تحافظ على هدوئك وأن تكون غير غاضب وأنت تستعمل كل الاستراتيجيات في الرد على الشتيمة ولا يجب اللجوء إلى طريقة الضرب أو العراك الا بعد تجربة كل الطرق المناسبة والطرق السلمية.

وفي كل الحالات تذكروا دائما بأن النصائح الكثيرة التي سبق ذكرها هي عبارة عن بعض الخطوات الاسترشادية، والتي يمكنك استعمالها ولكن في حقيقة الأمر الشتائم تختلف والمواقف تختلف وانتم الوحيدون القادرون على تحديد الموقف المناسب للرد المناسب.

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا:

رد على السب بالفصحى

بعد التعرف على إجابة السؤال كيف ترد على شخص شتمك؟ سوف نطلعكم على بعض الردود المختلفة التي يمكنك استعمالها والتي يمكنكم ترجمتها باللغة العامية على حسب الشكل الذي تفضلون.

  • صمتي عنك ليس لأنني أحترمك، بل لأنني أحترم نفسي.
  • لن أتنازل عن أخلاقي وأشبهك فأشتمك كما فعلت.
  • للأسف هذه الكلمات تدل على تربيتك السيئة.
  • ما الفرق الآن بينك وبين أي جاهل أو تافه أو أحمق!
  • أعرف أرد عليك الكلمة بعشرة، ولكن خلقي وحبي لله ورسوله يمنعني فقط.
  • شتمك لي لا يقدم ولا يؤخر، ما زلت أنت جاهل وتافه، ولا زلت أنا أكثر خلقًا منك.
  • اعلم أن هذه الحجة الوحيدة التي تمتلكها، أن تشتم من يقهرك فكره.
  • هذا هو الأسلوب الذي يليق بك، أما أنا فيليق بي الخلق والصمت أكثر.
  • أسلوب سيء ولا يدل إلا على تربية سيئة مثله.
  • ما زدت على أن أهديتني حسناتك وأخذت عني سيئاتي.
  • قلة الأدب ليست ميزة، أنت فقط تعكس صورة أهلك وتربيتك.
  • غفر الله لي ولك والله إني لا أحب رؤيتك تكسب إثم بدون سبب.
  • حاول أن تتجنب الشتم وفكر خمس دقائق فقط بالرد علي بشكل منطقي ربما تنجح وتكون أفضل.
  • أسأل الله أن يسامحك ويعفو عنك ويهديك لقول الطيب.
  • صدقني أنك فم تؤذيني بشتيمتك أنت فقط أنهيت النقاش بيننا مرة وإلى الأبد، وأن الرابح هنا.
  • كل شخص يستطيع أن يشتم، وحده القوي من يترفع عن هذا.
  • إذا امتنع أمثالك من السفهاء عن شتمي سأشك في نفسي.
  • لا أرد عليك، بل أكظم الغيظ وأحتسب أجري عند الله.
  • يكفيني الله أمثالكم يا شر البشر.
  • أسامحك لأنني أعلم أن هذا كل ما تملكه في عقلك الضيق المحدود.
  • فوضت أمري لله هو حسبي ونعم الوكيل.
  • يقول المثل: “وأعفو عن سباب الناس صفحًا وشر الناس من يهوى السبابا”.
  • تأدب في كلامك إكرامًا لمن رباك وليس لي.
  • صدقني مهما فعلت فإنني لا يمكن أن أهبط بأخلاقي لمستواك.
  • والله أنك لا تستحق حتى النظر إليك.
  • ستشتمني وستجدني أصمت عنك لأنني تربيت على الخلق.
  • لن أتعب نفسي بالرد عليك.
  • هذا أسلوب الإنسان الجاهل الذي لا يمتلك ما يقوله.
  • أسأل الله أن يعافيك ويعفو عنك ويهديك.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

اذا شتمك اي شخص فقط قل له هذه الجملة خدعة نفسية مدمرة

تنتشر بعض هذه العناوين على اليوتيوب على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، من حيث أن هناك بعض الجمل التي يمكنك استعمالها باعتبارها خدعة نفسيا وغيرها من الأقاويل المتشابهة.

وفي الحقيقة أن ذلك عبارة عن عنوان جذاب ليس إلا لأنه ليس هناك جملة معينه او كلمة معينة تكون ثابته وتحرج الطرف الآخر، لان المواقف تختلف كما أن شخصية الشخص الذي يشتم واختلف باعتبار ان البعض قد يشعرون بالذنب والبعض الآخر قد يستمرون بالشتيمة وكأن شيئا لم يكن.

ولذلك تذكروا دائما أن تستعملوا الطرق المختلفة التي سبق ذكرها في المقال وأن تقوموا بتقدير الموقف وأن يكون كل رد على حسب ما يستدعي وعلى حسب التحليل الجيد.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

الرد على الشتائم في الإسلام

تم مناقشة جميع المشاكل في حياتنا اليومية بواسطة الدين الاسلامي بما في ذلك الرد على الأشخاص وعلى السب، وهو يعتبر من أنواع القصاص المباح من حيث ذلك يكون بالمثل فقط بدون زياده على حسب قول العلماء.

وكما يقول الله تعالى “فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُم” وايضا “وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ”

وعلى حسب قول القرطبي في كتاب مسلم كالتالي “وذلك أن المباح في الانتصار: أن يرد مثل ما قال الجاني، أو يقاربه؛ لأنه قصاص، فلو قال له: يا كلب – مثلًا – فالانتصار أن يرد عليه بقوله: بل هو الكلب، فلو كرر هذا اللفظ مرتين أو ثلاثًا؛ لكان متعديًا بالزائد على الواحدة؛ فله الأولى، وعليه إثم الثانية، وكذلك لو ردّ عليه بأفحش من الأولى، فيقول له: خنزير -مثلًا- كان كل واحد منهما مأثومًا؛ لأن كلًّا منهما جارَ على الآخر، وهذا كله مقتضى قوله تعالى: {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم}، وقوله: {وجزاء سيئة سيئة مثلها}. وكل ما ذكرناه من جواز الانتصار إنما هو فيما إذا لم يكن القول كذبًا، أو بهتانًا؛ فلا يجوز أن يتكلم بذلك لا ابتداء، ولا قصاصًا. وكذلك لو كان قذفًا، فلو ردّه، كان كل واحد منهما قاذفًا للآخر، وكذلك لو سبّ المبتدئ أبا المسبوب، أو جدّه، لم يجز له أن يردّ ذلك، لأنه سبٌّ لمن لم يجنِ عليه؛ فيكون الرد عدوانًا، لا قصاصًا. اهـ.”

وأما قول بن تيمية في السياسة الشرعية فهو ” والقصاص في الأعراض مشروع أيضًا، وهو: أن الرجل إذا لعن رجلًا، أو دعا عليه، فله أن يفعل به كذلك. وكذلك إذا شتمه بشتمة لا كذب فيها، والعفو أفضل، قال الله تعالى: {وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين}، {ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل}. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: {المستبان ما قالا، فعلى البادئ منهما، ما لم يعتدِ المظلوم}، ويسمى هذا الانتصار. والشتيمة التي لا كذب فيها، مثل الإخبار عنه بما فيه من القبائح، أو تسميته بالكلب، أو الحمار، ونحو ذلك. فأما إن افترى عليه، لم يحلّ له أن يفتري عليه، ولو كفّره، أو فسّقه بغير حق، لم يحلّ له أن يكفّره أو يفسقه بغير حق. ولو لعن أباه، أو قبيلته، أو أهل بلده، ونحو ذلك؛ لم يحلّ له أن يتعدّى على أولئك؛ فإنهم لم يظلموه. اهـ.”

ونرشح لك أيضا:

سؤال وجواب عن كيف ترد على شخص شتمك؟

حتى الآن وصلنا إلى نهاية المقال وتعرفنا على جميع المعلومات والاستراتيجيات للرد على الشخص الذي يسبك، ولكن يوجد كم كبير من الأسئلة التي سوف نعرضها لكم ونجيب عليها بهدف الاستفادة الكاملة.

كيف ترد على شخص قال لك أنت سمين؟
يمكنك استعمال الردود المختلفة التي سبق ذكرها في المقال، أو أن تقول مثلا “هذا من فضل ربي” أو “ليه انا ماكله من حلال ابوك؟” أو “أيش مشكلتك” أو “من خير أهلي ولله الحمد”

ردود سب قويه؟
يوجد كم كبير من الردود المختلفة التي ينصح باستعمالها مثل بعض الردود التي سبق ذكرها في المقال أو يمكنك أن تقوم باستعمال الجمل مثل “أهذا كل ما تستطيع قوله؟ إنه يشبه النباح.” أو “أعرف أن أهلك كرام وأذكياء أستعجب أن يكون لهم ولد مثلك.” أو “إذا أتت مسبتي من ناقصٍ فهي شهادة لي بأني كاملٌ.” أو “عذرًا لم أفهم ما تقصده فأنا لا أعرف لغة الحمير.” أو “لن انحدر إلى مستواك واستخدم هذا الأسلوب مثلك.”

كيف تتعامل مع شخص سبك؟
طريقة التعامل تعتمد على حسب الموقف، مثلا لو كنت في العمل أو في المدرسة يفضل ان تقوم بالحديث مع أحد المسؤولين، لأنك إذا فعلت شجار أو مشكلة فسوف تقع في مشكلة كبيرة على الرغم من أنك لم تقوم بشيء. ولكن لو في الخارج فلا يجب أن تسكت وأن تستعمل الطرق الكثيرة في هذا المقال أو يمكن أن ترد بنفس ما فعل فيك.

هل يجوز الرد على من سبني؟
هذا يجوز بالطبع لأنك عندما تصمت سوف يؤدي ذلك إلى تطاول الشخص الآخر بنسبة كبيرة، ولكن أولا جرب استيعاب الموقف بالطريقة المناسبة وحاول تجربة الطرق المختلفة والتي إذا كانت لم تأتي بنتيجة كيف يمكنك أن ترد الشتيمة بنفسها.

كيف أتعامل مع من يؤذيني بالكلام؟
إذا كان هناك أحد الأشخاص الذين يستمرون في الشتيمة والضرر بالكلام فاولئك يجب تجاهلهم تماما وقطع علاقتك معهم ويجب أن يكون هناك حدود بينكم، لأن تجاهل مثل هؤلاء الأشخاص لن يكون مفيد. بل يجب قطع العلاقة تماما.

وإلى هنا نصل لنهاية المقال الذي تعرفنا فيه التفاصيل على إجابة السؤال كيف ترد على شخص شتمك؟ حيث عرضنا لكم كل الطرق الممكنة التي يمكن استعمالها في الرد ويمكنكم في النهاية تقدير الموقف واختيار الرد المناسب.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق