كيف تتعامل مع المتنمرين

يمكن تعريف التنمر على أنه واحد من السلوكيات العدوانية التي يقوم بها شخص آخر مع شخص معين أو مع بعض الأشخاص المعينين، بهدف مضايقتهم وازعاجهم حتى ولو لم يكن هناك اي سبب لذلك، بل قد يكون السبب على سبيل فرض السلطة أو حتى المتعة، كانت التنمر في أغلب الأوقات ما يكون لفظيا.

لمن يسأل عن كيف تتعامل مع المتنمرين؟ في هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على أفضل المعلومات والنصائح للتعامل مع المتنمر بكل سهولة.

كيف تتعامل مع المتنمرين

بسبب الانتشار الكبير لظاهرة التنمر، أصبح الكثيرون يعانون من هذه المشكلة ولا يستطيعون إيجاد الحلول المناسبة للتعامل معها، لكن لأن ظاهرة التنمر تعتبر من الظواهر المنتشرة في جميع أنحاء العالم في كل الأماكن تقريبا، فهذا جعل هناك اهتمام كبير بها وجعلها هناك بعض الاستراتيجيات المعينة التي تسهل التعامل مع المتنمرين وكيفية التغلب عليهم.

اخفاء التأثير:
نصيحة أساسية يجب أن تعلمها وان تحفظها جيدا، وهو أن ذلك المتنمر يستمتع كثيرا عندما يشعر بأن ذلك الإنسان الذي قام بالتنمر عليه شعر بالاهانة، أو عندما يشعر أنه تمكن من التفوق على ذلك الشخص.

وبالتالي فإنك عندما تقوم بإخفاء التأثير عليك، وعندما تقوم باخفاء أنك شعرت بالاهانة، وعندما تظهر بشكل اللامبالي، وكأنك لا تهتمين من الأساس، فان ذلك سوف يحسن من موقفك وسوف يجعل ذلك المتنمر يشعر بشعور سيء جدا وكأنه الخاسر.

احب نفسك:
عدد كبير من المتنمرين يعتمدون على إظهار بعض العيوب أو تكبير بعض العيوب الموجوده في أي شخصية، حتى ولو كانت العيوب شيء طبيعي موجود في جميع البشر، وبالتالي فإذا كنت تحب نفسك وتقدر نفسك بالشكل الكافي، فإن ذلك سوف يجعل كلام المتنمرين لا يؤثر فيك.

التجاهل:
ليس جميع المتنمرين عليك أن ترد عليهم، بل في بعض الحالات يفضل ان تتجاهله وأن تعتبر أنه لا يتكلم من الأساس، لأن التجاهل سوف يشعره بانك تقلل من قيمته وكأنك لا تهتم به ولا تعتبره موجودا من الأساس.

علاوة على ذلك، تذكر أيضا أن تقنية التجاهل ليست ناجحة في كل الحالات، لأن بعض المتنمرين عندما يجدون الطرف الآخر يصمت، فسوف يتمادون في التنمر ويعتبرون أنهم هم الفائزون، وبالتالي تذكر أن تتجاهل من المرة الأولى، لكن لا تسمح لذلك المتنمر أن يتمادى عليك.

كن ذكياً في الرد عليه:
ليس دائما عليك أن ترد الإهانة بالإهانة، لأن المتنمر عندما يقوم بإهانتك لفظيا، أو من خلال أي أفعال يقوم بها، فهو على الأغلب قد يعتقد انك تقوم بنفس الأفعال مثله، مما سوف يؤدي إلى أن يشتد الموقف بينكم وعلى الاغلب قد ينتصر ذلك المتنمر وبالأخص إذا كان جيدا في الكلام.

بالتالي يمكنك أن تحاول أن تتجاهله وأن تقوم بالرد بطريقة مختلفة تماما، مثل ان ترد بموقف محترم، لأن هذا سوف يحسن من موقفك امامه وامام الأشخاص الآخرين، أو يمكن أن تقول له لماذا تقول هذا؟

المزاح:
صدق أو لا تصدق، ولكن المتنمر سوف يشعر بالضيق الشديد عندما يتمرد عليك في أمر ما ويجد انك تأخذه على سبيل المزاح، لأن المتنمرين يقصدون المضايقة، وبالتالي فإنك عندما تمزح وعندما تضحك وعندما تتظاهر انه يبدو وكأنه يمزح معك، فإن ذلك سوف يشعرون بشعور سيء لأنه لم يحقق ما يريد.

لا تسخر من نفسك:
هذه النصيحة تعتبر متعلقة من نصيحة السابقة، لأنك عندما تأخذ الأمر على سبيل المزاح، فان ذلك لا يجب أن يكون دائما بل مرة واحدة فقط، حتى تلاحظ رد فعل ذلك المتنمر.

ومن الضروري أنك عندما تأخذ المشكلة على سبيل المزاح، فيجب أن تكون حريصا على أن لا تقلل من نفسك، لأن التقليل من نفسك سوف يضعك في موقف سيء وسوف يزيد الطين بله، بل سوف يجعل ذلك الشخص يتنمر عليك أكثر من اللازم

ابحث عن مهرب:
عندما تتعرض للتنمر بطريقة مباشرة، فأنت يجب عليك أن تتبع استراتيجيات الردود المختلفة التي ذكرت، لكن على الجانب الآخر يفضل ان تتجنب أولئك المتنمرين وان تهرب منهم، فمثلا إذا كنت تعرف ان ذلك المتنمر سوف يكون موجود في طريق معين، فيمكنك أن تسلك طريقا آخر حتى لا تشعر نفسك بالسوء وحتى لا ترهق نفسك بالتفكير من الأساس.

تحدث مع الشخص المتنمر:
قبل أن تسأل كيف تتعامل مع المتنمرين؟ فمن المهم أن تتأكد أولا بأن ذلك الشخص هو متنمر بالفعل، لأن هناك بعض الشخصيات التي تتصرف بعفوية شديدة، والتي قد تسبب الاحراج للأشخاص الآخرين بينما هم يعتقدون أن ذلك الكلام ليس يسبب الاحراج وليس تنمرا.

بعباره أخرى، إذا تعرضت إلى التنمر أو كنت تعتقد ان هناك شخص ما يتنمر عليك، فيمكنك ان تتحدث معه وأن تخبره الا يقول ذلك وأن توضح له أنك شعرت بالسوء، حتى يفهم جيدا ما فعل في حقك.

كن أكثر دهاءً:
لو تسأل كيف تتعامل مع المتنمرين؟ فيجب أن تكون على علم بأن أولئك المتنمرين لا يكونون أكثر ذكاء منك ولا يمتلكون مهارات جيدة فرد على الآخرين، وبالتالي عليك ان تستغل هذه النقطة لصالحك وان تحاول أن تبدو في مظهر الواثق من نفسه.

بناء قوتك الشخصية:
لا يعتمد الأمر فقط على كيفية الرد على أولئك المتنمرين، بل يجب عليك أن تتعلم كيفية تقوية شخصيتك وكيف تتعلم بعض فنون الدفاع عن النفس وغيرها من الاستراتيجيات الأخرى المختلفة التي سوف تكون مفيدة لصالحك.

تجنب الانتقام:
عندما تتعرض لاحد المواقف مثل التنمر فلا تحاول الانتقام مرة أخرى، لان ذلك قد يزيد من المشاكل بشكل ملحوظ وبالأخص بعد التفكير في الانتقام بمرور بضعة أيام أو بضعة أسابيع، وبالتالي إذا مرت المشكلة التي تعرضت فيها للتنمر، فيفضل أن تنسى ذلك الأمر لكن لا تسكت إذا تعرضت للتنمر مرة اخرى، حتى لا تجعل ذلك الشخص أو أولئك الأشخاص يتمادون عليك.

اطلب المساعدة:
لا حرج أبدا في أن تطلب المساعدة من الأشخاص الأكبر سنا والأكثر خبرة، مثلا إذا كنت تتعرض للتنمر في المدرسة فيمكنك طلب المساعدة من المدرسين، وإذا كنت تتعرض المدرسة، في العمل فيمكنك أن تطلب المساعدة من المسؤولين في ذلك العمل، حتى تكون على طريق الصواب وتقي نفسك من أي مشاكل لا فائدة منها.

تنجح في حياتك:
سوف نختم كيف تتعامل مع المتنمرين؟ بهذه النصيحة المميزة وهو أنك عندما تنجح في حياتك، فإن ذلك سوف يكون بمثابة اكبر انتقام من الاشخاص الذين يتنمرون عليك، وهذا سوف يجعلهم يندمون على ما فعله طوال حياتهم.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: تمارين تقوية الشخصية

كيف أتعامل مع المتنمرين في المدرسة؟

انتهينا من التعرف بالتفصيل على كيف تتعامل مع المتنمرين؟ لكن لا يزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى التي سوف نتعرف عليها عن كيفية التعامل مع المتنمرين، وبالتحديد أولئك الذين يكونون في المدرسة. وتذكر دائما أن نفس النصائح السابقة سوف تكون نافعة مع مختلف المتنمرين، مع إضافة بعض النصائح الأخرى فيما يلي.

إخبار أحدهم:
عندما تتعرض للتنمر في المدرسة، فمن الضروري ألا تشعر بالإحراج من ان تشكو او أن تطلب المساعده من الاشخاص الأكبر سنا، وذلك يشمل الاخوه الكبار أو الوالدين أو احد المدرسين وأن تشرح لهم كل ما حصل حتى يتصرفوا.

تجنب التنمر:
قد تكون هذه الخطوة صعبة مع المتنمرين في المدرسة، وبالأخص أولئك الذين يقولون في نفس الفصل او في نفس الفريق أو في أي نشاط من نشاطات المدرسة، ولكن في العموم يمكنك تجنب ذلك الشخص من أن لا تجلس في الأماكن التي يكون فيها أو تجنب الاحتكاك به قدر الإمكان.

لا تكن لوحدك:
دائما ما ينتهز المتنمرين فرصة أنك تكون بمفردك حتى يبداون بالتنمر عليك، وبالتالي يفضل دائما ان تكون مع الأصدقاء ومع الأصدقاء المقربين بوجه الخصوص، أو الأصدقاء الذين يحبونك وتحبهم، لأن هذا سوف يكون بمثابة دفاع قوي.

كن حازما:
التنمر الذي يكون في المدرسة بنسبة كبيرة قد يكون متواصل، لأنه يكون بشكل متواصل وبالأخص إذا كان ذلك المتنمر في نفس الفصل، وبالتالي يجب أن تكون حازما مع ذلك التمرد وان تكون صريحا، وأن تقول له توقف عن ذلك بشكل مباشر وبصوت مرتفع.

لا للعنف:
هذه النصيحة في غاية الأهمية، ويجب عليك تجنب العنف قدر الإمكان، لأنك عندما تكون عنيفا مع ذلك المتنمر فقد تكون أنت المخطئ في النهاية، ومن ثم توقع نفسك في مشاكل انت في غنى عنها.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: نصائح لتقوية الشخصية

التعامل مع المتنمرين في العمل

لسوء الحظ، ليس هناك بيئة معينة خالية من التنمر، بما في ذلك العمل أو المدرسة أو أي مكان بشكل عام، وبالتالي فإن الاستراتيجيات المختلفة التي ذكرت في الواقع، سوف تكون مفيدة جدا مع إضافة بعض النصائح الأخرى، وهي التي سوف نتعرف عليها فيما يلي.

لا تنجرف لمستنقع المتنمر:
المظهر العام في العمل وعندما تبدو إنسان واثق من نفسك وتبدو نظيفا وجيدا، فإن ذلك سوف يكون له تأثير جيد على المتنمرين وعلى رأيهم تجاهك.

لا تنفعل:
تذكر دائما إلا تنفعل مع أولئك المتنمرين، لأنك قد تخسر وظيفتك، لأن أصحاب العمل أو في الشركة لا يحبون المشاكل، وبالتالي يجب أن تفكر فيه مصلحتك ويجب أن تفكر في مستقبلك بدلا من أن تخضع لهذه الأفكار التي يقوم بها المتنمر.

كن صريحا:
عندما تتعرض للتنمر في العمل، فيجب أن تكون صريحا وأن تخبر ذلك المتنمر ان يتوقف عما يفعله، وان تقطع علاقتك به تماما سواء من خلال الكلام او من خلال أي افعال أخرى، حتى يكون كل شيء واضحا.

اختر الشهود:
هذه النصائح سوف تساعدك كثيرا إذا أصبحت المشكلة أكبر من اللازم، حيث يجب عليك أن تتصرف مع ذلك المتنمر امام بعض الشهود الآخرين حتى اذا اصبحت المشكلة اكبر تجد الأشخاص الذين يشهدون لصالحك.

اخبار مديرك:
قد يخبرك المتنمر أنك تشبه الطفل الصغير عندما تشكو إلى المدير، ولكن تذكر أن ذلك من أنواع التنمر وتذكر أن ذلك المتنمر يخاف أن يخسر وظيفته، وبالتالي عندما تتعرض لأي تنمر في العمل فلا يجب ان تفعل أي شيء، الا أن تكون مباشرا وأن تتحدث مع المسؤولين في الشركة.

لا تكره نفسك أو العمل:
بعض الأشخاص عندما يتعرضون للتنمر في وظيفة ما، فقد يؤدي بهم ذلك إلى أن يفكروا في ترك العمل أو أن يذهبوا إلى العمل وهم لا يحبونه وان يكرهه، وبالتالي هذا خطأ كبير ويجب أن تعلم أن مشكلتك مع ذلك المتنمر وليست مع العمل او مع نفسك.

نقترح عليك أن تقرأ: تقوية الشخصية وعدم الخوف

دعاء على المتنمرين

من أهم طرق الانتقام التي يمكن استعمالها، هي أن تدعو على ذلك الإنسان الظالم و المتنمر، وأن تحصل على حقك من الله سبحانه وتعالى.

  • اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه، اللهم فرج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا رب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم، حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون اسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حولة اللهم انصرنى على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرنى على من ظلمني، ألا أن نصر الله قريب سبحانه وتعالى وأفوض أمري إلى الله من ظن أن الباطل سينتصر على الحق فقد أساء الظن بالله، اللهم إنه ظلمنا وقهرنا وأبكانا فأنت كفيلنا وحسبنا، اللهم عاقب هذا المتنمر على ما فعل بي.
  • يا مجيد يا مجيد يا مجيد، يا فعال لما يريد، يا قوي يا شديد، يا عزيز يا رشيد، يا ذا البطش الشديد، يا من يبدأ الخلق ثم يعيد، يا عزيز ذو انتقام، يا منتقم يا جبار، يا مكور الليل على النهار، يا قهار يا قهار يا قهار، يا مجير يا نعم المولى يا نعم النصير، اللهم أرنا فيه عجائب قدرتك عاجلا غير آجل. اللهم أرغم أنف كل ظالم، وعجل حتفه، ولا تجعل له قوة إلا قصمته، ولا كلمة مجتمعة إلا فرقتها، ولا قائمة علو إلا وضعتها. ولا ركنا إلا وهنته ولا سببا إلا قطعته يا رب إن الظالم جمع كل قوته وطغيانه، يارب رد لهذا المتنمر ما فعل بي.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم أرغم أنف كل متنمر، وعجل حتفه، ولا تجعل له قوة إلا قصمته، ولا كلمة مجتمعة إلا فرقتها، ولا قائمة علو إلا وضعتها، ولا ركنًا إلا وهنته ولا سببًا إلا قطعته، يا رب إن الظالم جمع كل قوته وطغيانه ونحن عبيدك جمعنا له ما استطعنا من الدّعاء، يا رب استجب لدعوة عبادك المظلومين، اللهم إن الابن له أب يشكو إليه والجند قائدا يرفعون أمرهم إليه، وللناس أميرا يقضي حوائجهم، وأنا عبدك الفقير بين يديك مالي سواك مالي سواك مالي سواك يا رب العالمين.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: كيفية تقوية الشخصية والتخلص من الخجل

أسئلة طرحها الآخرون

إلى هنا نصل ختام هذا المقال بعد مناقشة جميع المعلومات التي تخص التنمر، ولكن لا يزال هناك بعض التفاصيل والاسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن كيف تتعامل مع المتنمرين؟

  1. ما الذي يجعل الشخص متنمر؟ ليس هناك إجابة كاملة على هذا السؤال، باعتبار وجود كم كبير من الاقتراحات المتاحة، لكن على الأغلب أن الشعور بالإهمال والتجاهل من المنزل أو الشعور بالضعف والعجز في الحياة أو وجود مشاكل نفسية كثيرة قد تجعل الإنسان متنمرا.
  2. ما هي أفضل الطرق للتعامل مع التنمر؟ ذكرنا في هذا المقال عدد كبير جدا من الطرق المختلفة للتعامل مع المتمردين، ولكن أهمها أن تتجاهل ذلك المتنمر تماما.
  3. هل يعتبر التنمر مرض نفسي؟ يشير العديد من المتخصصين أن المتنمرين وبالأخص الذين يتنمرون كثيرا، قد يعانون من مشاكل نفسية.
  4. هل المتنمر ضعيف الشخصية؟ الإجابة على هذا السؤال هي نعم بالطبع، لأن التمرد هو انسان جبان وضعيف الشخصية وان كان يبدو قويا من الخارج فهو من الداخل ضعيف.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

ملخص مقال كيف تتعامل مع المتنمرين؟

في ختام هذا المقال وبعد مناقشة جميع المعلومات التي تخص المتنمرين والتي تخص كيفية التعامل معها بالشكل المناسب، فمن الضروري أن يكون الإنسان حريصا على اتباع النصيحة المناسبة بناء على الموقف الذي تعرض له حتى يتمكن من أن يدافع عن نفسه تجاه المتنمرين.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: نقاط القوة والضعف في الشخصية

أضف تعليق