كيف اقهر شخص ظلمني

مما لا شك فيه أن الإنسان عندما يتعرض للظلم، قد يؤثر ذلك على نفسيته وبالأخص إذا كان عاجزا على أن يحصل على حقه وبالأخص إذا كان ذلك الظلم شديدا اثر على سمعته أو على نفسه يده أو على حياته او عمله أو غيرها من أنواع الظلم الأخرى التي تؤثر على الإنسان.
ولمن يسأل عن كيف اقهر شخص ظلمني؟ ففي هذا المقال سوف تتعرف بالتفصيل على أهم النصائح التي تسهل عليك التصرف في مثل هذه الأوقات لما تتعرض للظلم.

كيف اقهر شخص ظلمني

في بداية الحديث عن الظلم، فيجب أن يعلم الإنسان أن له رب سوف يحقق له ما يريد في يوم من الأيام، لأن الله لا يرضي الظلم وأن الظالم سوف يعاقب عقابا شديدا، سواء كان في الدنيا أو حتى في الآخرة، وليس شرطا أن يظهر ذلك العقاب عليه.

لأن أنواع العقاب التي تكون في الدنيا كثيرة جدا، مثل العقاب في المال أو العقاب في الصحه او العقاب في أي شيء قد يكون خفيا أو حتى قد يكون العقاب في راحة البال. وهذا شيء ضروري أن يعلمه الشخص المظلوم وأن يعلم أن حقه سوف يحصل عليه.

على الجانب الآخر، وبالنسبة إلى ذلك الشخص الذي ظلمك، فيجب أن تتأكد أولا من أن ذلك الظلم كان مقصودا، باعتبار أن بعض الأشخاص قد يظلمونك أو قد يظلمون شخصا ما وهم لا يقصدون، وقد يكون ذلك التصرف عفويا أو قد يعتقدون أنهم لم يقوموا بأي فعل ظالم.

مثلا قد يحدث سوء تفاهم بينك وبين شخص ما مما يجعله يتحدث عنك بشكل سيء مع الآخرين لأنك سببت له مشكلة، في حين أن الأمر قد يكون سوء تفاهم، وهناك مئات الامثلة الأخرى التي تسري على هذه الحالة، ونحن تحدثنا عن هذا الأمر باعتبار أن الظلم الغير مقصود هو امر لا يتطلب الانتقام أبدا، بل يجب أن يكون هناك تفاهم بينك وبين ذلك الشخص للحصول الصلح بينكم.

لكن بالنسبة إلى أنواع الظلم الأخرى، وبالتحديد ذلك الظلم الذي يكون مقصودا ومتعمدا من خلال شخص ما يتعمد أن يظلمك، فهنا يجب عليك أن تتصرف ببعض النصائح المختلفة التي سوف نتعرف عليها فيما يلي.

العفو:
قد يعتقد الكثيرون أنه من الضروري ان تنتقم من ذلك الشخص الذي ظلمك، بينما الحقيقة أنك عندما تعفو عند المقدرة وعندما تسامح ذلك الإنسان، فإنه قد يكون لك أجر كبير عند الله سبحانه وتعالى، كما أن العفو سوف نحسن من ضميرك وسوف يجعلك راضيا عن نفسك وسوف يجعل ذلك الشخص الذي ظلمك يشعر بشعور سيء، لأنه ظلم شخصا مثلك.

كما كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يتعرض للكثير من الظلم من الأشخاص من حوله، وعلى الرغم من أنه دارت الأيام وكان قادرا على الانتقام اشد انتقام، الا أنه كان يسامح الجميع وكان يدعو لهم بالخير.

الرد بالمثل فقط:
في بعض الحالات الأخرى عندما يظلمك شخص ما، فيمكنك أن ترد ذلك الموقف ولكن بدون تجاوز وبدون مبالغة، فقط ان تفعل مثل ما فعل معك بشكل دقيق تماما حتى تريح ضميرك وحتى تجعله يشعر بأن ذلك الفعل لم يكن جيدا.

هذه الطريقة بالطبع لا تناسب كل الحالات، باعتبار أنك قد تحاول أن تظلم ذلك الشخص بطريقة ما وتبرر لنفسك الظلم، بينما أنك سوف تكون ظالما مثلهم في النهاية، ولكن يمكنك استعمال طريقة الرد بالمثل في بعض الحالات.

على سبيل المثال إذا كنت تقابل أحد الأصدقاء ولكنك تأخرت كثيرا عليه واخبرته أن السبب هي المواصلات الصعبة، إلا أنه لم يصدقك وظلمك، فيمكنك أن تكرر ذلك الموقف معه في أحد المرات عندما تتقابلون مجددا حتى يفهم مقصدك حينها، وفي العموم الرد بالمثل قد لا يكون طريقة فعالة في جميع الحالات.

الهدوء والتجاهل:
لو تسأل كيف اقهر شخص ظلمني ؟ ففي بعض الحالات يكون الحفاظ على رباطة جأشك قد يكون حلا المناسب، لأنك عندما تهدأ وعندما تتجاهل ذلك الشخص، سوف يشعر بأنه سيء وبالأخص إذا كان ظلمك أمام أشخاص آخرين.

لكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار انه عندما تتجاهل، فذلك يكون مرة واحدة أو مرتين، لكن لا تتجاهل دائما، لأن هذا قد يجعلك في موقف سيء من حيث أن ذلك الشخص قد يتمادى وقد يسبب هذا أيضا بعض الأشخاص الآخرين سوف يظلمونك مثله.

تجنب العنف دائما:
عندما تتعرض للظلم، فيجب أن تكون حريصا على ان تتجنب العنف قدر الإمكان، لأن البعض قد يظلمونك وقد يتعمدون إيذاء واستفزازك حتى تلجأ للعنف، لكن هذا خطأ كبير سوف يجعلك الشخص المخطئ في النهاية.

اطلب المساعدة:
تذكر دائما أنه لا حرج من طلب المساعدة عندما تتعرض للظلم، فيمكنك طلب المساعدة من السلطات أو طلب المساعدة من الأشخاص الاخرين او من الأشخاص المسؤولين أو ولي الأمر لذلك الشخص، حتى تسترد حقك وحتى تحسن من موقفك، باعتبار أنك لم تلجأ للعنف ولم تلجأ للظلم ولكنك جئت إلى الأشخاص الأكبر أو إلى القانون.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: كيف ترد على شخص شتمك

كيف اجعل شخص ظلمني يندم؟

في بعض الحالات، يمكن أن يشعر ذلك الظالم بالذنب عندما ظلمك ويمكنك أن تلعب على هذه النقطة، من خلال أن تشعره بالذنب بشكل متواصل حتى جندب وهذا يكون من خلال أن تتحدث عن الأشياء الخاطئة التي اقترفها في حقك، وليس شرطا أن تتحدث بطريقة مباشرة، بل يمكنك أن تلمح لذلك.

بعض الأشخاص الآخرين قد يعتمدون على طرق اللعب على المشاعر، من خلال أن يعاقب ذلك الشخص حيث يشعره بالذنب على ما فعل، وأن يقوم بمثل الأفعال التي قام بها أمامه أو مع شخص آخرين أو معه شخصيا.

استراتيجية أخرى قد تكون فعالة جدا في جعل ذلك الإنسان يندم، وهي أن تتحدث عن الأشياء الجيدة التي فعلها في حقك وأن تعامله معاملة حسنة وأن تكون انسانا جيدا معه، حتى يشعر بالذنب أنه ظلم شخصا جيدا مثلك.

بالإضافة إلى ذلك، أن أشهر الحلول التي يمكن ان تنتقم بها من شخص ظلمك، هو ان تكون ناجحا في حياتك، وأن تحقق احلامك وان تصل إلى مكانة عالية، لأن ذلك من شأنه أن يجعله يندم ندما شديدا أنه اذى شخصا مثلك.

في كل الحالات، أن الحلول المتبعة في التعامل مع الظالمين كثيرة، وتذكر دائما أنه ليس كل الحلول يمكن أن تنفع مع نفس الأشخاص، إذ يمكنك المقارنة ما بين كل الحلول التي ذكرت بالمقال، وأن تقوم باختيار أفضلها.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: تمارين تقوية الشخصية

كيف تأخذ حقك بذكاء؟

علمنا بالتفصيل اجابة السؤال كيف اقهر شخص ظلمني ؟ فهناك بعض الأشخاص الآخرين الذين يبحثون باستعمال الجملة السابقة عن كيفية الحصول على حقك بطريقة ذكية وماكرة.

بينما الحقيقة أن كل الحلول التي ذكرت فيما سبق بالمقال تعتبر من الحلول الفعالة جدا ومن الحلول الذكية، لكن إذا كنت تريد أن تتحدث عن اخذ حقك بذكاء، فهو أن تعامل ذلك الإنسان بمثل ما فعل معك بالضبط.

يجب كذلك الأخذ بعين الاعتبار أن الحلول ليس شرطا أن تكون نافعة في كل المواقف، لأن كل موقف يتطلب طريقة معينة في اخذ حقك، بل أن بعض المواقف قد تتطلب منك أن تهدئ، وأن تسكت تماما وسوف يعود حقك تلقائيا عندما تصبر ليس إلا.

نقترح عليك أن تقرأ: نصائح لتقوية الشخصية

التعامل مع الظالم في الإسلام

انتهينا من التعرف على كيف اقهر شخص ظلمني ؟ وسوف نكمل الان بالحديث عن بعض النصائح والخطوات التي تخص التعامل مع الناس الظالمين في الدين الإسلامي، وفي حقيقة الأمر أن الطرق التي نتعامل بها في الاسلام تعتبر كثيرة، لأن أمامك بعض الاختيارات.

حيث جاء في القرآن الكريم أنك يمكنك في البداية أن تعفو وأن تسامح ذلك الشخص وأن تنتظر حقك من الله سبحانه وتعالى، حيث قال تعالى “وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ *الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين” وقال تعالى “فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى الله” وقال تعالى “وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ” وقال تعالى “وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ” وقال تعالى ” وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ” وقال تعالى ” وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً” وقال تعالى ” وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ” وقال تعالى ” وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ *وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ”

وجاءت ذلك في صحيح مسلم في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أن هناك أحد الرجال ذهب إلى الرسول وقال ” إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيؤون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك”

وفي حديث غيره “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله” وفي غيره “في سنن الترمذي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المسلم إذا كان مخالطا للناس ويصبر على أذاهم، خير من المسلم الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم. وصححه الألباني” وفي حديث غيره “في سنن ابن ماجه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كظم غيظه وهو يقدر على أن ينتصر دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق حتى يخيره في حور العين أيتهن شاء. وحسنه الألباني.”

في كل الحالات، أن جميع الحلول السابقة كانت من الحلول التي تشمل المسامحة والعفو وانتظار حقك من الله سبحانه وتعالى، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض المواقف، وكما نرى هذا واضحا سواء في القرآن الكريم ومن الأحاديث الشريفة.

في حالات أخرى، قد يمكنك الاعتماد على الخيار الثاني، وهو أن لا تعفو عن ذلك الشخص وأن تنتظر أن تأخذ حقك من الله، وأن تنتظر ان يعاقبه الله بما فعل فيك وأن لا تسامحه ابدا، ولكن اهل العلم يقولون انك لن تستفيد شيئا عندما يعاقبه الله وبالتالي يمكنك أن تسامحه وتحصل على الأجر.

بالنسبة إلى الحل الأخير في الدين الاسلامي، فيمكنك أن تفعل مثل ما فعل معك ذلك الشخص كما قال سبحانه وتعالى في القران الكريم ” وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ” وقال تعالى ” لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً عَلِيماً *إِنْ تُبْدُوا خَيْراً أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيرا” وقوله تعالى ” وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ *إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ* وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ”

والمقصود من الحل الأخير، هو أن تنتقم من ذلك الشخص بمثل ما فعل معك بالضبط بدون مبالغه وبدون أن تؤذيه أكثر أو حتى أقل، بل تفعل مثلنا فعل معك تماما.

ورغم أن الحلول كثيرة جدا، ويمكنك الاختيار من بينها كما تريد، لكن في النهاية دائما ما ينصح بالاعتماد على الحل الأول وهو أن تسامح ذلك الشخص وأن تعفو عنه، لأنك سوف تكون في مكانة أعلى وتحصل على أجر كبير.

من الحلول الأخرى أيضا وهي تجاهل ذلك الإنسان الظالم وهجره إذا كان في الهجران مصلحة لك ومصلحة له، مصلحة في إبعاد ذلك الظلم عنك.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: تقوية الشخصية وعدم الخوف

كيف انتقم من شخص ظلمني بالدعاء؟

علمنا في السابق كيف اقهر شخص ظلمني ؟ ولكن هناك المزيد من الطرق الأخرى للانتقام من ذلك ظالم، ومن خلال أن تدعى الله سبحانه وتعالى أن ينتقم لك، وهناك صيغ مختلفة للدعاء وليس شرط أن تلتزم بصيغة معينة.

  • اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم أنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، واستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم إنك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعًا بصيرًا لطيفًا قديرًا.
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون أسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حولة اللهم انصرنى على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرنى على من ظلمني.
  • يا رحمن يا رحيم برحمتك كتب لي النجاة والعتق من يد هذا الظالم القاهر الذي قهرني وأذلني بشدة بأسه.
  • اللهم في هذه الساعه المباركه من أسكن القهر في قلوبنا فاجعل اللهم قلوبهم موطن لكل غصة اللهم لا تفرحهم ولا تنصرهم اللهم أجعل أعمالهم هباء ومراكزهم شتات اللهم آرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم أنت قلت ادعوني استجب لكم اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وعليك التكلان يا ارحم الراحمين.
  • اللهم ارني فيه يوم أسود اللهم بحق لا اله الا الله محمد عبده ورسوله.
  • يا ربّ اللهمّ عليك بمن قهرني وأنت تعلمه، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.
  • وأنا فاعل ما أمرتني به لا منّاً عليك، وكيف أمنّ به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يا من لا يخلف الميعاد. وإنّي لأعلم يا رب أنّ لك يوماً تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن أنّ لك وقتاً تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، فقدرتك يا ربّي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كلّ سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته.
  • اللهم إنّك قد أقمتَ هذه الأرض ليسود فيها عدلك يا رب العالمين، فاللهم اكفني إيّاه بما شئتَ وكيف شئت.
  • اللهمّ إنّني لا ملجأ لي سواك فاحفظني من عبدك الذي قهرني وأكلَ مالي، فاللهم إنّك قوي عزيز ذو انتقام فانتقم لي منه واجعله آية للقوم الظالمين.
  • يا رب الظالم ملك أسباب القوة في الدنيا وأنا عبيدك لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي يا رب إن الظالم جمع جنده وسلاحه وسجونه وزنازينه ومنع عنى الأهل والأحباب وتركني في ظلمة الزنزانة على الأرض والتراب وأنا عبيدك جمعت له ما استطعت من الدعاء يا رب تمنيت لمن ظلمني الهداية والتوبة وتمنى هلاكي وتدميري ولا حول ولا قوة إلا بك فمن يا رب على دعوة عبيدك المسكين الفقير وبعزتى وجلالك لأنصرنك ولو بعد حين.
  • يا رب الكون يا قوي يا جبار يا متعالي عليك بمن قهرني وحدّ من أفقي ومنعني خير الدنيا الذي كتبته لي.
  • يا ربي اقهر من قهرني ونل ممن ظلمني، وكن أنت خير رادع لهذا الجبار صاحب الجبروت الذي كتب على الفقر والذُل وبقوته.
  • يارب اللهم انتقم من القاهر في ليلة ﻻ أخت لها، وساعةٍ ﻻ شفاء منها، وبنكبة ﻻ انتعاش معها، وبعثرةٍ ﻻ إقالة منها، ونغّص نعيمه ، وأره بطشتك الكبرى، ونقمتك المثلى وقدرتك التي هي فوق كل قدرة وسلطانك الذي هو أعزّ من سلطانه واغلبه لي بقوّتك القوية، ومحالك الشديد، وامنعني منه بمناعتك التي كل خلق فيها ذليل، وابتله بفقرٍ ﻻ تجبره وبسوء ﻻتستره وكله إلى نفسه فيما يريد، إنّك فعّال لما تريد.
  • يارب انصر الحق وأقر العدل وجزعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: كيفية تقوية الشخصية والتخلص من الخجل

ملخص مقال كيف اقهر شخص ظلمني ؟

إلى هنا نصل ختام هذا المقال بعد مناقشة كم كبير من المعلومات المهمة جدا التي تخص كيفية التعامل مع الناس الذين ظلموك، وتذكر دائما ان التجاهل وأن تعفو عن ذلك الشخص قد يكون من أفضل الحلول التي تقوم بها، لكن لا تسمح لأي أحد أن يتمادى في ظلمه.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

أضف تعليق