كيف اعود للصلاة بعد تركها

الصلاة عماد الدين وهي الرابط الأساسي بين العبد وربه والتي تُساعده علي ان يكون أفضل في جميع الأوقات وذلك بسبب أن لها العديد من الأفضال المختلفة علي كل شخص ولكن هناك البعض من يُعانون من مشكلة ترك الصلاة لفترات طويلة ولا يعرفون الطريق المناسب من أجل العودة إليها مرة أخرى ولذلك سوف نتعرف علي كيف اعود للصلاة بعد تركها؟ وذلك من خلال قراءة المقالة بشكل تفصيلي والبعض من النصائح والأمور التى تُساعد علي الأستمرار فيها.

كيف اعود للصلاة بعد تركها:

الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة وهي الركن الثاني ولها أهمية كبيرة في حياة أي شخص ولذلك يجب أن يتم الحفاظ عليها والمداومة في كل الأوقات لأن لها أفضال كبيرة علي الشخص وعقاب كبير لمن يبتعد عنها.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى قسم سؤال وجواب التى تتمثل فى كيف اشجع نفسي على الصلاة

من الأسف أنه في الأيام الاخيرة قد أبتعد البعض من الأشخاص عن الصلاة وخاصة مع انتشار الفتن وأصابهم حالة من الفتور تجاهها ونظراً لهذا الأمر سوف نقوم بتوضيح البعض من النصائح المختلفة التى تُساعد علي الرجوع مرة أخرى للصلاة بشكل منتظم:

  1. يجب الاستمرار في تذكير النفس بما هو في الأخرة من النعيم الذى ينتظر في جنة المصلين وهو ما ورد في كتاب القرآن الكريم.
  2. كما أنه يجب أن يتم النظر في العقوبة التي من المفترض أن يتم تطبيقها من الله سبحانه وتعالي عن من يبتعد عن الصلاة لأنها أول الأمور التي سيُحاسب عليها العبد بعد الموت.
  3. من الضرورى أن يتم تحفيز الذات علي أن يتم أداء الصلاة وذلك من خلال التشجيع للأخرين.
  4. الإبتعاد عن الأمور التى تُبعد عن الصلاة والتركيز علي الأمور التى تُساعد علي تقريب العبد من الله سبحانه وتعالي مثل قراءة القرآن والأذكار.
  5. الدعاء إلي الله سبحانه وتعالي من أجل الحرص علي الصلاة وأن يتم الاستمرار عليها.
  6. ويجب أن يتم الاستغفار إلي الله دائماً وفي كل الأوقات وأن يتم الحرص علي أداء صلاة النفل.
  7. التوبة النصوحة إلي الله سبحانه وتعالي من اجل استبدال السيئات مع الحسنات.
  8. أن تمتلك النية من أجل الإبتعاد عن جميع الذنوب من خلال التركيز علي الصلاة وأن يتم الإقبال عليها.

كيف أتغلب على ترك الصلاة

كيف أتغلب على ترك الصلاة؟

تعد أن الصلاة هي الفرض الثانى من الفروض الإسلامية ولذلك يجب علي كل مُسلم ان يقوم بأدائها لأنه أمر واجب ولذلك لابد وأن نقوم بالحفاظ جاهدين علي تلك العبادة وأن لا نتركها نهائياً وهي الوسيلة التي تربط بين العبد وربه لأن إنقطاعها يعني أنه يحدث انقطاع بين العبد وربه وسوف نتعرف علي افضل الطرق التي من الممكن الإعتماد عليها من أجل الحفاظ علي الصلاة والتي تتمثل في:

  1. يجب علي كل مسلم أن يتعرف علي الأجر الذي سيحصل عليه من كل صلاة من الله سبحانه وتعالي لأنها حلقة الوصل بين العبد والخالق وعليه أيضاً أن يتعرف علي حجم الذنب والعقوبة الكبيرة التي ستنتج عن التكاسل بالقيام بها.
  2. من الامور الهامة التي يجب أن يسعي إليها كل مسلم هو الدعاء إلي الله سبحانه وتعالي من أجل التخلص من الوساوس وهمزات الشياطين والتي تؤدي إلي حثه علي ترك الصلاة وأن يقوم بذكر الأيات القرآنية التي تُساعد علي أن تعصمه تمامًا من شر الشيطان.
  3. الحرص علي أن يتم تدريب النفس على الإرادة والذي يعتبر أنه من الأمور الهامة التي تُساعد علي الحفاظ علي الصلاة والمقصود هنا أن يتم التدريب علي الإلتزام والعبادة وأن تتحلي النفس بالعزم والإصرار ويحتاج الأمر إلي بذل الكثير من الجهد والكثير من الوقت ولا يتم الأمر في يوم وليلة.
  4. هناك أحد الأمور التي يجب القيام بها هو أنه لا يجب تأجيل مواعيد الصلوات وأن يتم أداء الصلاة في أوقاتها وهو يُساعد علي أن يقوم العبد علي الحفاظ عليها وأن لا يتم تركها ويُمكنك أن تقوم بضبط المنبه أو أن يتم الاستعانة بأى من التطبيقات الحديثة التي تُساعد علي التذكير بأوقات الصلوات الخمسة.
  5. كما أنه يجب علي كل مسلم اختيار الصحبة الصالحة التي تُساعده علي التشجيع علي الطاعة والإبتعاد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي وحضور مجالس العلم والمشورة والقراءة في السير الذاتية للبعض من العلماء الصالحين.
  6. من أكثر الأمور التي أوصي بها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام هو أن يتم التطلع إلى فضل انتظار الصلاة ولقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أن من يؤدي الفريضة وينتظر ما بعدها يفتح الله له – عز وجل- أحد أبواب السماء وأنه يجب علي كل فرد أن يكون علي اتم استعداد قبل البدأ بحوالي خمس دقائق أو أن تذهب للمسجد مبكراً لأن فيه مضاعفة للأجر.
  7. يُمكن أن تتذكر الأخرة بشكل مستمر والعقاب الذي ينتظر الشخص الذي لا ينتظم في الصلاة بشكل دائم وهناك العديد من الأيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تدل علي الحكم والمواعظ والتي تذكر المسلم بفضل الصلاة وبعقوبة تركها.
  8. من المهم أيضاً أن تستشعر عظمة الوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالي من خلال الإقبال علي الصلاة من خلال التفكير في أيات القرآن الكريم ويجب علي كل مُسلم أن يكون الأمر من خلال العقل والروح وأن تكون الصلاة نابعة من الصدق والحب.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى 

فضل المحافظة على الصلاة:

من خلال كيف اعود للصلاة بعد تركها ؟ قد أمرنا الله سبحانه وتعالي والنبي عليه أفضل الصلاة والسلام بالحفاظ علي الصلاة دائماً وفي كل الأوقات وهذا الأمر له العديد من الأفضال المختلفة دائماً والتى تتمثل في:

  1. يحصل الشخص علي الأمان من الكفر بالإضافة إلي النفاق.
  2. كما أنه يتمتع بحالة من الإطمئنان والراحة.
  3. أن تكون من ضمن المرافقين للنبي عليه أفضل الصلاة والسلام في الجنة.
  4. يتم رفع الشخص درجات في الأخرة وتفريغ للكربات التي يتعرض لها.
  5. يغفر الله سبحانه وتعالي للمصلين من الذنوب.
  6. علو الدعوات إلي السماء والسرعة في استجابة الدعوات.
  7. الحصول علي النور في كافة الأوقات مثل القيامة والحياة.
  8. ويحصل المُصلي علي الأجر العظيم وخاصة في حالة الصلاة في المسجد.
  9. كل الأعمال التي يقوم بها المسلم صالحة.
  10. كما أنها تُساعد علي الزيادة من الإيمان والتغذية من الروح جيداً.
  11. إجتهاد المؤمن في الصلاة يُعتبر أنه رباط قوي في سبيل الله سبحانه وتعالي.
  12. يتعلم الشخص حالة الهدوء والانضباط واحترام للأداب العامة.
  13. يحمل الشخص المُصلي دائماً القدرة علي الصبر علي كل الإبتلاءات المختلفة.

عقوبة ترك الصلاة:

من خلال كيف اعود للصلاة بعد تركها ؟ هناك البعض من يترك الصلاة دون أن يعي أن لها البعض من العقوبات والأمور المختلفة التي من الممكن أن تحدث سواء كانت في أمور الحياة الدنيا أو في الأخرة والتى تتمثل في:

  1. عدم ارتفاع الدعوات إلي السماء.
  2. يحدث له البعض من سوء الحظ من دعاء الصالحين.
  3. شعور الشخص بحالة من الذل عند الموت.
  4. تعد أن الصلاة هي عماد الدين ولذلك لا يحصل الشخص علي أي أجر للاعمال.
  5. يتم انتزاع علامات الصالح من الوجه.
  6. كما انه يتم الحرمان من أمور مختلفة مثل الرزق والبركة.
  7. ينظر الله إليه بنظرة غضب وقد يوقد في القبر ناراً حامية.
  8. العقاب الأكبر والأشد هو أن يدخل الشخص إلي النار.

ما حكم من ترك الصلاة ثم عاد إليها؟

حيث أن الشخص الذي ترك الصلاة وبعدها هداه الله ورجع إلي دينه مرة أخري وإلي إسلامه فإن توبته صحيحة في حالة أنه صادق ونادم وعازم علي أن لا يعود إلي ذلك مرة أخري وأن الله سبحانه وتعالي يمحو بها كل الذنوب في الماضي ويغفر له ولا يُفترض أن يقضي تلك الصلوات وأن هذا الكلام علي أساس أهل العلم.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى كيف اشجع ابني على الصلاة

أضف تعليق