كيف اعرف شخصيتي

في هذا المقال سوف نجيب على واحد من الأسئلة التي تسبب الحيرة للكثيرين وهو السؤال كيف اعرف شخصيتي؟ وأيضا معلومات عن أنواع الشخصيات العامة لفهمها بالشكل المناسب وما العلامات الأساسية التي تحدد نوع الشخصية.

كيف اعرف شخصيتي

تعرف شخصية الإنسان بأنها تلك الصفات التي يمتلكها وتلك الصفات التي تجعله مختلف عن الأشخاص الآخرين من حيث طريقة التفكير وطريقة الكلام وطريقة الشعور وبعض التفاصيل الاخرى التي تجعله مختلفة عن الآخرين بشكل عام.

ولكن ذلك لا يعني بالضرورة بأن الجميع يمتلكون شخصية مختلفة باعتبار أن كل شخص له طريقة معينة في التفكير، وحتى ولو كان هناك تطابق في بعض الأشياء فمن الطبيعي أن يكون هناك اختلافات مما يعني بأن أنواع الشخصيات لا يمكن عدها وهي بأعداد البشر تقريبا.

ولهذا السبب اعتمد علماء النفس على بعض الصفات المعينة أو بعض الطرق في التفكير التي يمكن تعميمها على الشخصيات المختلفة حتى يمكن القول بأن ذلك الشخص يمتلك شخصية معينة.

بعبارة الأخرى يمكن أن يكون أحد الأشخاص يمتلك بعض الصفات من أنواع مختلفة من الشخصية ولكن بعض الصفات التي تكون غالبة عليه هي التي تعني بأنه يندرج تحت نمط الشخصية المعينة.

وفي كل الحالات من المهم العلم بأن مسميات الشخصيات كثيرة جدا وهذا أمر يجب العلم به باعتبار أن بعض العلماء يختبرون الشخصيات ويطلقون عليها أسماء وأنماط معينة ولذلك من الطبيعي أن نلاحظ اختلافات كثيرة في أسماء الشخصيات ولكن عندما ننظر إلى الصفات فسوف نجد بأن جميعها تصب في نفس الجزء.

وقبل البدء في الحديث عن أنواع الشخصية وعن الصفات التي تكون ظاهرة في كل شخصية حتى تعلمها فيجب أن تكون على علم بأن الاختبارات المنتشرة في كل مكان ليست فعالة بنسبة كبيرة باعتبار أنه يجب أن تقرأ عن أنواع الشخصية حتى تعرف شخصيتك، لأن الاعتماد على الاختبار ليس فعالا بالشكل الكافي وبالأخص إذا كانت شخصيتك تجمع ما بين صفات شخصيات أخرى بنسب متفاوتة.

  • الشخصية العفوية:

صاحب هذه الشخصية يتميز بأنه مختلف عن الشخصيات الأخرى باعتبار أنه يتصرف بشكل عفوي تماما بدون التفكير قبل القيام بأي شيء أو التحدث، وهذا ما قد يجعل الكثيرون يحبون باعتباره انسان طيب القلب، ولكن على الجانب الآخر يسبب له الاحراج والكثير من المشاكل المختلفة لأنه لا يفكر قبل الكلام.

ولو كنت من اولئك الأشخاص الذين يمتلكون الشخصية العفوية فيجب أن تكون على حرص أن تتعلم الطريقة المناسبة للتحكم بشخصيتك و أن تفكر قبل أن تتكلم حتى لا تضع نفسك في المواقف المحرجة.

  • الشخصية المتكلفة:

هذه الشخصية مختلفة بشكل كبير على شخصية العفوية باعتبار أن الإنسان المتكلف دائما ما يكون قليل الثقة في النفس ويحاول أن يظهر بطريقة مختلفة باعتبار أنه إنسان متكلف من حيث أنه قد يغير من طريقة الكلام ومن طريقة التفكير أو حتى من الشكل أو حتى من شخصيته التي يشعر بأنه ينتمي إليها.

في كل الحالات أن الشخصية المتكلفة فيها بعض المميزات وهو أن ذلك الشخص يفكر كثيرا قبل القيام بأي شيء وهذا مما يقلل من احتمالية الوقوع في المشاكل ويجعله حكيما قليلا، ولكن على الجانب الآخر كثرة التكلف تعتبر صفة غير جيدة أبدا وهي ناتجة عن قلة الثقة بالنفس، لذلك من المهم أن تكون على حرص دائما أن تثق في نفسك من خلال بعض التمارين في التي تساعد على ذلك وأن تعلم أن طبيعتك جيدة دوما.

  • الشخصية المتفائلة:

شخصية أخرى نتعرف عليها من ضمن المقال عن كيف اعرف شخصيتي؟ حيث أن هذه الشخصية تتميز بأنها تمتلك نظرة جديدة للحياة من حيث التفاؤل ومن حيث النظر إلى الجانب المشرق والنظر الى نصف الكوب الممتلئ كما يقولون بغض النظر عن المشاكل المختلفة وبغض النظر عن الصعوبات التي تكون موجودة.

تتميز الشخصية المتفائلة أنها محبوبة كما أن الكثيرون يفضلون الحصول على رأيها رغبة في الحصول على التفاؤل، لأن الطاقة الإيجابية التي تنبعث من هم يشعر بها المحيطون من خلال الكلمات أو كثرة التعامل مع المتفائلين.

وعلى الرغم من ان الشخصية المتفائلة تعتبر جيدة، ولكن هناك نقطة ضعف قوية جدا فيها وهو أن كثرة التفاؤل عندما لا يكون في محله فإن ذلك يؤدي الى انفطار القلب والى الشعور بالخذلان وبالأخص في تلك الأشياء التي كان التفائل فيها عالي جدا ومن ثم كانت النتيجة غير متوقعة.

  • الشخصية المتشائمة:

تعتبر هذه هي شخصية من الشخصيات التي قد يراها البعض باعتبار أنها عكس الشخصية المتفائلة بشكل كبير، من حيث أن صاحب الشخصية السلبية أو الشخصية متشائمة دائما ما ينظر إلى الحياة بنظرة سلبية و دائما يفكر في كل شيء بطريقة سلبية بغض النظر عن احتمالات النجاح وبغض النظر عن الأشياء الجيدة الموجودة في الحياة.

بعض الأشخاص السلبيين يحاولون كتم هذه السلبية في داخلهم ويحاولون الظهور أمام الآخرين بصورة الشخص المرح المتفاهم، هناك بعض المتشائمين الآخرين الذين قد يتحدثون عن التشاؤم بكثرة وهذا ما يجعلهم غير مرعوبين من الكثيرين حولهم باعتبار ان أفكارهم السلبية تنبعث إلى الغير مما يجعلهم لا يفضلون السلبية .

على الجانب الآخر تتميز شخصية المتشائم وهو أن ذلك الشخص دائما يفكر في كل شيء أكثر من اللازم، وهذا ما يقلل من احتمالية الوقوع في الأخطاء باعتبار أنه يفكر في الأشياء السيئة المتوقع أن تحدث ويأخذ الاحتياط منها، وهذه صفة جيدة بالطبع وتقلل من المشاكل ولكن في نفس الوقت يجب أن يكون هناك توازن ما بين التفاؤل وما بين الإيجابية حتى لا يسبب لك ذلك المشاكل في حياتك.

  • الشخصية الحساسة:

صاحب الشخصية الحساسة يتميز بأنه من الأشخاص الذين يتأثرون بسرعة ويمكن أن يصاب بالحزن أو الاكتئاب أو المشاكل النفسية بسهولة كبيرة مقارنة بأنواع الشخصيات الأخرى، لأن صاحب الشخصية الحساسة يفكر في كل شيء بنظرة عاطفية و يتأثر بكل شيء حتى ولو كان لا يستحق.

على الجانب الآخر صاحب هذه الشخصية دائما ما يكون عطوف مع الآخرين ولكن هذا لما يكون مبالغ فيه يؤدي إلى مفعول سلبي من حيث أن الشخص يكون حساس لدرجة أنه يلقي اللوم على نفسه مما يجعله يغرق في الحزن لفترات طويلة.

واذا كنت من أصحاب الشخصية الحساسة فأنت من الأشخاص رقيقي القلب والمحبوبين جدا، ولكن هذه الشخصية قد تدمر صحتك وقد تسبب لك الكثير من المشاكل المختلفة، ويجب الحرص دائما على أن تحاول إحداث الموازنة ما بين شخصيتك وما بين القسوة، الجدير بالذكر بأن أغلب المؤلفين والشعراء والكتاب والرسامين يمتلكون الشخصية الحساسة لأن هذه المواهب تتطلب الحس المرهف.

  • الشخصية الانطوائية:

عدد كبير من الأشخاص الانطوائيين يكونون موهوبين جدا وذلك يشمل العديد من الشخصيات المشهورة والعلماء حول العالم، لأنهم كانوا يمتلكون الشخصية الانطوائية التي تحتوي على عدد كبير جدا من العيوب ويقابلها الكثير من المميزات أيضا.

ويعرف صاحب الشخصية الانطوائية بأنه ذلك الشخص الذي يكره الاجتماعات ويكره الأشخاص الآخرين من حيث كثرتهم ومن حيث إنه قد يفضل الخروج مع صديقين فقط بدون الحاجه الى عدد كبير من الأصدقاء.

كما أن أولئك الانطوائيين دائما يفضلون الجلوس في المنزل كثيرا ويجدون الراحة النفسية في ذلك، أو على الأقل يكونون في راحة كلما كان هناك احتكاك أقل ما بين البشر الآخرين ولو امكن يفضل عدم الاحتكاك تماما لفترات طويلة.

عيوب هذه الشخصية كثيرة جدا أنها تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس و تؤدي إلى الإصابة بالحزن والاكتئاب وتراجع في مهارات التواصل وقلة الاهتمام بالآخرين وقلة الأصدقاء، ومشاكل أخرى كثيرة جدا متراكمة.

ولكن في نفس الوقت أصحاب الشخصية الانطوائية بسبب كثرة الجلوس بمفردهم، فإنهم يفكرون كثيرا وذلك ما يخرج مواهبهم المختلفة ويجعلهم أشخاص ناجحين جدا إذا تمكنوا من استغلال مواهبهم بالطريقة المناسبة. ولو سألت كيف اعرف شخصيتي؟ وكانت بك نفس الصفات، فحاول الموازنة.

  • الشخصية الاجتماعية:

تتميز الشخصية الاجتماعية باعتبارها من الشخصيات المحبوبة جدا والتي تمتلك العديد من الصفات الجيدة التي تجعلها مرغوبة وقادرة على تكوين الصداقات وتكوين المعارف بشكل سريع، ونحن على الاغلب نعلم بعض الأشخاص الاجتماعيين الذين يكون لهم تأثير قوي في مختلف الأماكن التي يكونوا فيها.

أصحاب الشخصية الاجتماعية يكونون قادرين على إجراء المحادثات المختلفة و يكونون قادرين على اختيار الكلمات في الوقت المناسب والتواصل بالشكل المناسب، مما يجعلهم ويكونون الصداقات يجعل الأغلب يفضلون الكلام معهم وبالأخص إذا كانوا جيدين في الكلام.

على الجانب الآخر وعلى الرغم من المميزات الكثيرة جدا في الشخصية الاجتماعية، ولكن أولئك الأشخاص لا يستطيعون التعبير عن المشاعر كما ان اغلب معارفهم بنسبة كبيرة سوف تكون سطحية وسوف يشعرون بالوحدة بغض النظر عن عدد الأشخاص الكثيرين الذين يعرفونهم.

ولذلك يمكن محاولة استغلال صفات الشخصية الاجتماعية إذا كنت تمتلكها من خلال إضافة بعض الصفات الأخرى من الشخصيات الأخرى حتى تقوم بإنتاج الخليط المناسب من الموازنة ومن التحقيق الجيد للرغبات.

  • الشخصية الهادئة:

لو تسأل كيف اعرف شخصيتي؟ فعليك التعرف على الشخصية الهادئة يتميز هؤلاء الأشخاص أنهم يتميزون بكثرة التفكير في كل الأمور التي تحدث حولهم كما أنهم يجمعون ما بين صفات الشخصيات الأخرى وبالأخص الشخصية الحساسة والانطوائية.

الجدير بالذكر بأن أصحاب الشخصية الهادئة دائما يمتلكون كاريزما قويه جدا لانهم بسبب قلة الكلام فان ذلك يرفع من أهمية كلماتهم مما يعني بأن الجميع سوف يستمع اليهم عندما يتكلمون وسوف يتمنى الكثيرون الاستماع اليهم أو معرفه المزيد من المعلومات عنهم بسبب الغموض الشديد الذي يحوم حولهم.

مميزات الشخصية الهادئة كثيرة جدا باعتبار أنه شخص قادر على التركيز وتجاهل الأشياء من حوله، كما ان ذلك يجعله ناجح ودقيق جدا وبالأخص في تلك المهمات التي تتطلب الهدوء والتركيز، ولكن في نفس الوقت قلة الكلام وكثرة الهدوء تضيع عليهم الكثير من الفرص و يمكن أن تؤدي إلى قلة الثقة في النفس وقلة القدرة على التواصل بالشكل المباشر.

  • الشخصية الأنانية:

تتميز الشخصية الأنانية بأنها شخصية مكروهة جدا من الآخرين من حيث أنه دائما يفكر في نفسه ويحاول البحث عن المصلحة الشخصية حتى ولو كان ذلك سوف يؤدي إلى الضرر للآخرين.

ومن المهم العلم بأن الشخصية الانانية تعتبر من الشخصيات المكروهة جداول وغير مرغوبة ودائما ما يقل فرصة حصولها على الحب او التقدير من الآخرين، ولذلك احرص دائما على تجنب أن تكون اناني.

  • الشخصية العصبية:

تعتبر العصبية من الصفات الجيدة في بعض الأوقات ولكن العصبية من صفات الإنسان ويجب أن تكون بشكل عقلاني وفي الحدود المرغوبة حتى لا تكون شخصية غير جيدة.

في كل الحالات أن أصحاب الشخصية العصبية يكونون من أولئك الأشخاص الذين يتصرفون بشكل عصبي جدا في مختلف الأشياء في الحياة وذلك من حيث الانفعال من الكلمات البسيطة وهذا ما يجعلهم غير مرغوبين.

وإذا كنت تمتلك الشخصية العصبية فمن المهم أن تكون على حرص على أن تتغلب عليها وأن تحاول الموازنة ما بين العصبية وما بين العقلانية في كل شيء.

  • الشخصية الحكيمة:

وتعتبر شخصية الحكيم من الصفات الجيدة جدا والتي تعتمد على الدمج ما بين الصفات المختلفة لشخصيات لمعرفة طريقة التصرف المناسب في الوقت المناسب للحصول على النتيجة المرغوبة في النهاية.

وفي كل الحالات من المهم العلم بأن الشخصيات التي سبق ذكرها في هذا المقال ليست ثابتة من حيث أن البعض بنسبة كبيرة قد يمتلكون بعض الصفات المختلفة من كل شخصية من الشخصيات التي سبق ذكرها، وهذا طبيعي جدا ومن سمات البشر.

ولكن إذا كنت ترغب بمعرفة كيف اعرف شخصيتي؟ فيمكنك الاطلاع على الشخصيات الكثيرة التي سبق ذكرها ومن ثم المقارنة في ما بينها من حيث الصفات الغالبة عليك والتي هي تكون شخصيتك.

ولا ننسى أن العلماء في علم النفس يقدمون العديد من المسميات المختلفة للشخصيات ومن الانماط وذلك يشمل بعض أنواع الشخصيات الاخرى مثل.

  • الشخصية المتفردة
  • الشخصية التحليلية
  • الشخصية التعبيرية
  • الشخصية الودية

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا:

كيف اعرف شخصيتي قوية أم ضعيفة؟

بعد أن تعرفنا بشيء من التفصيل على عدد كبير من أنواع الشخصيات المختلفة فسوف ننقل الآن بالتعرف على المزيد من التفاصيل وبعض العلامات التي تؤكد من أنك تمتلك شخصية قوية أو ضعيفة، وسوف نكمل ذكر صفات الشخصية القوية، وتذكر أن عكسها يعني انك ضعيف الشخصية.

  • تتميز الشخصية القوية بأنها لا تختلق الأعذار باعتبار أن صاحب الشخصية القوية عندما يخطئ انه يتحمل المسؤولية ويعتذر لذلك اذا كان فعلا مخطئا إذا لزم الأمر.
  • الانسان صاحب الشخصية القوية لا يحتاج الى تأكيد القرارات من حيث أنه يمكنه الاعتماد على نفسه ويمكنه الاستقلال وأخذ القرارات دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين.
  • يتميز الإنسان الذي يمتلك الثقة بالنفس والشخصية القوية أنه لا يتأثر بآراء الآخرين والكلمات المحيطة التي يقولها من حيث و أنه يثق في نفسه و يعرف قيمته الحقيقية بغض النظر عن ما يقوله الناس.
  • قلة الكلام تعتبر من الصفات الملحوظة جدا في أصحاب قوة الشخصية وبالأخص أن يكون الكلام في الوقت المناسب و بالجمل المناسبة وليس ثرثار
  • هناك الكثيرون من يواجهون صعوبه شديدة في رفض المساعدات أو رفض التفكير في قول لا عندما لا يمكنهم ذلك، وفي الحقيقة صاحب الشخصية القوية اذا كان مشغول او اذا طلب منه شيء فإنه يمكنه أن يقول لا.
  • في الوقت الحالي هناك العديد من الملذات ومن الأشياء المشتتة المختلفة و صاحب الشخصية القوية يستطيع التحكم في نفسه ويستطيع القيام بالأشياء الصحيحة ولا يتأثر بالمؤثرات الخارجية.
  • للوهلة الأولى من بعيد لان اصحاب الشخصية القوية يصعب التواصل معهم ويصعب التقرب منهم في البداية فقط، ولكن مع التعرف عليه يكونون من الأصدقاء الجيدين جدا.
  • العقلانية والمنطقية وايضا الإيجابية وحب المبادرة والتقدم ورفض الاستسلام تعتبر من صفات الشخصية القوية.
  • دائما ما يكون صاحب الشخصية القوية انسان عطوف ورحيم يساعد الآخرين عندما يكونون بحاجة لذلك.
  • قوة الشخصية تعني بانك انسان فصيح الكلام و منطقي من حيث الكلمات التي تقولها وايضا صادق ولا تكذب

وفي كل الحالات امتلاك شخصية قوية يعتبر من الصفات الجيدة جدا التي يجب أن يسعى إليها باعتبار أن صاحب الشخصية القوية له فرص أكبر في الحياة من حيث احتمالية النجاح .

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

سؤال وجواب عن كيف اعرف شخصيتي؟

بعد الانتهاء من المقال وبعد التعرف على جميع المعلومات التي تخص اكتشاف الشخصية، هناك بعض الأسئلة والاجابات التي سوف نتعرف عليها خلال السطور القادمة.

لعبة اعرف شخصيتك من أسئلة:
هناك عدد كبير جدا من الألعاب المنتشرة على الإنترنت والتي تدعي بأنها تساعدك على اكتشاف الشخصية ولكن الالعاب ليست فعالة ويفضل محاولة معرفة شخصيتك من خلال طرق أخرى أكثر فعالية.

اعرف شخصيتك من خلال 8 اسئلة؟
الإجابة على هذا السؤال تشمل نفس الإجابة على سؤال السابق باعتبار أن الأسئلة قد تكون فعالة مع البعض وقد لا تكون فعالة مع البعض الآخر وبالأخص أولئك الذين تجمع شخصيتهم ما بين الشخصيات الأخرى المختلفة بنسب متفاوتة ودائما ما يفضل أن تحدد شخصيتك من خلال القراءة عن أنواع الشخصيات ومن ثم معرفة نوع شخصيتك.

اختبار كيف أعرف شخصيتي؟
في بداية الأمر من المهم العلم بأن اختبارات شخصية تعتمد على ترشيح بعض الأسئلة المعينة إليك والأسئلة تشمل بعض الصفات من كل شخصية حتى تأتي المجموع النهائي ويخبرك بشخصيتك، ولكن كما ذكرنا بعض الاختبارات المنتشرة على الانترنت يمكن أن تكون فعالة ويمكن أن لا تكون فعالة بسبب خطأ في الحسابات أو خطأ في الأسئلة، ويفضل معرفة شخصيتك من طرق أخرى، ولو تفضل الاختبار حاول أن تمر بكم كبير من الاختبارات المختلفة لتعلم متوسط النتيجة.

كيف أعرف شخصيتي من اسمي؟
هذا غير ممكن وغير حقيقي والاسم ليس له أي علاقة بالشخصية ولا يجب تصديق الاختبارات عن نوع الشخصية من الاسم.

وفي ختام هذا المقال عن كيف اعرف شخصيتي؟ من المهم العلم بأن هناك كم كبير من الطرق الغريبة المنتشرة عن نوع الشخصية مثل معرفتها من الاسم أو الشكل أو الشعر أو الأصابع وكل هذا غير فعال.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق