كيف اطور مهارات التواصل

تعتبر مهارات التواصل مع الآخرين من المهارات المهمة التي يجب أن نتقنها بالشكل الصحيح، لذلك إليكم إجابة كيف اطور مهارات التواصل؟ ونصائح أخرى في غاية الأهمية لإتقان هذه المهارات بالشكل الكافي.

كيف اطور مهارات التواصل

طبيعة البشر على أنهم من الكائنات الاجتماعية ولذلك يكون هناك اهمية كبيرة لتعلم مهارات التواصل المختلفة، وذلك يشمل طريقة الكلام مع الآخرين بالشكل المناسب و يشمل ايضا كيفية إخراج الحروف ومعرفة لغة الجسد و بعض المهارات للتواصل بشكل عام.

ولكن في بداية الأمر وقبل الحديث عن مهارات التواصل المختلفة والنصائح الأساسية لاتقانها، فمن المهم العلم بأن مهارات التواصل تنقسم إلى مجموعة من المهارات المختلفة ومنها التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي والتواصل الذي يكون عن طريق الكتابة وهناك التواصل الذي يكون عن طريق المخططات والرسوم البيانية.

مقارنة بين أنواع التواصل المختلفة سوف نرى النوع الأكثر انتشارا والأكثر أهمية وهو إتقان مهارات التواصل اللفظية والتي تكون وجه لوجه مع شخص آخر أو مع مجموعة من الأشخاص الآخرين، ويندرج معها التواصل الغير لفظي من حيث اندماجهم مع بعض بالقيام ببعض الحركات الجسدية.

وفي كل الحالات أن نصائح التواصل مختلفة وكثيرة جدا وتختلف من شخص إلى آخر من حيث أن البعض تمكن من اتقانها بالفطرة والبعض الآخر كان في حاجة إلى العمل لفترة طويلة عليها والبعض يستخدم مجموعة من المهارات فقط والبعض الآخر يستعمل عدد كبير جدا من المهارات المجتمعة، وبشكل عام سوف نتعرف على جميع مهارات التواصل والنصائح التي تمكنكم من اتقانها.

  • الاستماع بانتباه:

لا يمكن الحديث عن مهارات التواصل وعن اتقانها بالطريقة المناسبة دون أن نتحدث عن مهارة الاستماع، باعتبارها من أهم المهارات التي يجب أن تتعلمها من حيث انه يجب أن تستمع للآخرين أكثر مما تتكلم، باعتبار أن كثرة الكلام سوف يكون لها تأثير سلبي عليك وعلى شخصيتك في النهاية.

  • الثقة بالنفس:

الثقة التي تمتلكها في نفسك سوف تظهر على شخصيتك من حيث أن الآخرين سوف يظنون انك تمتلك الثقة في النفس وذلك سوف يظهر على وجهك وعلى حركات الجسم المختلفة، ولذلك يجب أن تمتلك الثقة بالنفس لأنك لو كنت قليل الثقة لن تستطيع إخفاء ذلك وسوف يظهر لا محالة في ذلك.

ونرشح لك أيضا: كيف اثق في نفسي وشكلي

  • المعرفة:

مهارات التواصل لا يعني أنك سوف نتكلم في الأمور التي ليس لها فائده والغير مفيدة، لأن ذلك خطأ كبير جدا وأن مهارات التواصل تشتمل على أن يكون التواصل مع الآخرين مفيد له فائدة وأن تتكلم في الأمور التي أنت تفهم فيها.

  • استخدام لغة الجسد بالطريقة المناسبة:

على الرغم من أن الكثيرون يعتبرون لغه الجسد ليس لها فائدة ولكن لها تأثير قوي جدا وذلك التاثير يكون غير شعوري، من حيث أن لغة الجسد يمكن أن نشعر بها ويمكن أن تؤثر علينا وبالأخص إذا تم استعمالها بالطريقة الصحيحة، ولغة الجسد تشمل استعمال حركات اليد المختلفة والبسيطة ويشمل النظر في العينين ونبرة الصوت والتعابير المختلفة و تقوم بتعديل نبرة صوتك على حسب الجزئية التي تتكلم فيها حتى تناسب ذلك الموقف وتناسب الشعور الذي تشعر به.

  • أتقن عدة لغات:

في بداية الأمر قد يكون إتقان مجموعة من اللغات من الأمور الصعبة أو الأمور المستحيلة، ولكن يجب العلم بأن إتقان اللغات المختلفة ليس مفيدا في مهارات التواصل فقط، بل أن إتقان لغة جديدة وبالأخص اللغات المشهورة مثل الانجليزية، سوف يكون له فوائد كبيرة من حيث التواصل ومن حيث اكتساب قاعدة لغوية كبيرة من حيث الكم الكبير من المعرفة الذي سوف تحصل عليه وبالأخص أن اللغة الإنجليزية يتم استعمالها بكثرة في كل شيء تقريبا.

  • طالع الكتب:

يمكن القول بأن قراءة الكتب تعتبر من الخطوات المهمة جدا التي لا يمكن الاستغناء عنها، لأن القراءة سوف تساعدك على اكتساب قاعدة لغوية كبيرة جدا من المفردات المختلفة بجانب أنه سوف يمر عليك كم كبير من المعلومات التي سوف تفيدك دائما اثناء الكلام في مختلف المواضيع باعتبارك شخص مثقف وسيحب الآخرين الكلام معك.

نقترح عليك أن تقرأ: كتب للمطالعة

  • كن لطيف:

عندما تكون ودود مع الأشخاص الآخرين فذلك يعتبر من السلوكيات الايجابية جدا التي سوف تفيدك على الدافع الشخصي كما أن الشخص الآخر سوف يشعر بالراحة عندما تتكلمون وعندما تبتسم في وجهه ابتسامة بسيطة.

  • الوضوح واختيار نبرة الصوت المناسبة:

لا يمكن الحديث عن مهارات التواصل دون الحديث عن الأهمية الكبيرة لاختيار نبرة الصوت المناسبة وأن يكون الكلام واضح من حيث اختيار نغمة هادئة عندما يكون المكان هادئ، واختيار النبرة العالية إذا كنت في الشارع مثلا حتى يسمع الطرف الآخر بشكل مناسب بدون الإزعاج.

  • الاحترام:

جميعنا نحب الاحترام ونحب أن نشعر بالتقدير وذلك يشمل أثناء مهارات التواصل وأثناء اتقانها، من حيث أن الاحترام يعتبر عنصر أساسي لانك عندما تتواصل معها الأشخاص فيجب أن تأكد له بانك تحترمه من حيث الاستماع إليه بالطريقة التي تناسب ومن حيث أن يكون هناك جدال عاقل وبسيط إذا كان هناك اختلاف في الآراء ويجب العلم بأن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية المقولة المشهورة.

  • الفواصل وقت الكلام:

لو تسأل كيف اطور مهارات التواصل؟ فهناك أهمية شديدة أن تكون على علم أن مهارات التواصل تعتبر لها علاقة وثيقة ما بين طريقة الكلمات وما بين اختيار الكلمات المناسبة وما بين استخدام خاصية الفواصل الكلمات.

لأن هناك اعتقاد خطأ منتشر جدا وهو أن البعض يفكرون بأن الكلام يجب أن يكون مرتب وبشكل متواصل وبشكل منمق بدون أخطاء، ولكن في الحقيقة أن أساس مهارات التواصل هو الكلام الهادف وأن يكون هناك بعض الفواصل والصمت بين الكلام، حتى تكون فكرتك تصل بشكل أقوى وأن يكون للكلام معنى وذلك مفيد من الناحية النفسية و التأثير على الطرف الآخر وبالأخص إذا كانت الكاريزما جيدة.

  • الحصول على دورة:

بالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يكون إتقان مهارات التواصل أمر في غاية الأهمية إذا كنت تشرح الدروس أو اذا كنت مجبر على التعامل مع كم كبير من الأشخاص بشكل يومي، و لذلك يمكنك أن تنمي نفسك من خلال الحصول على دورة من تلك التي تباع على الإنترنت أو من المهارات المختلفة من حيث أن هذه الطريقة قد تكون احترافيه إذا كان الأمر سيفيدك في حياتك العملية و يستحق أن تدفع فيه الأموال.

  • تجنب السؤال الكثير:

هناك خطأ كبير يقع فيه الكثيرون أثناء التواصل مع بعض الأشخاص وهو أنهم يدخلون في وضعية تسمى المقابلات الوظيفية من حيث تقديم العديد من الأسئلة وانتظار الأسئلة ولكن هذا خطأ كبير لأن الأسئلة مختلفة تماما عن تبادل أطراف الحديث حتى تكون المحادثة مريحة للطرفين

  • استخدم جملا مثبتة:

عندما يكون هناك تواصل بينك وبين أحد الأشخاص قد تكون بحاجة لطرح الاسئلة ويجب أن يكون في حدود معينة، ولكن على الجانب الآخر قد يكون هناك فضول للحصول على إجابات الكثير من الأسئلة وعلى الجانب الآخر لا تريد المبالغة في ذلك حتى لا تشعر الطرف الثاني بالاحراج أو يظنك مزعج. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال استعمال الجمل المثبتة بدلا من استعمال الأسئلة وعلى سبيل المثال إذا كنت تريد أن تسأل أحد الأشخاص عن خطأ يقوله يمكن أن تقول مثلا “يبدو لي أنك صحيح في وجهة النظر ولكن …” وهذه الطريقة فعالة جدا.

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا: 

أمثلة على التواصل مع الآخرين

تعرفنا على كيف اطور مهارات التواصل؟ ولكن سوف نكمل بالتعرف على المزيد من المعلومات عن امثلة التواصل المختلفة لأنها في الحقيقة إلى أمثلة كثيرة جدا ولكن يمكن تعميمها في بعض الأمثلة البسيطة.

على سبيل المثال هناك التواصل اللفظي وهناك التواصل غير اللفظي، وأما التواصل اللفظي فإنه يشمل على أن تتواصل مع احد الأشخاص أو مع مجموعة من الأشخاص أو أن تكون في اجتماع او تشرح الدروس وغيرها من طرق التواصل التي تعتمد على الألفاظ في الكلام.

وهناك نوع آخر والمقصود بها التواصل غير اللفظي والذي يعتمد على الكتابة او لغة الإشارة وغيرها الكثير من أنواع الاتصال، ولكن بشكل عام النوع الأكثر انتشارا والأكثر أهمية هو التواصل اللفظي باعتباره الأكثر تأثيرا والأكثر رغبة بين الآخرين لأن النسبة الأكبر لا يفضلون قراءة الرسائل ويفضلون المحادثات المباشرة.

في كل الحالات سواء مع شخص أو مع مجموعة من الاشخاص فان طرق التواصل المختلفة التي تم ذكرها في هذا المقال يمكن تنفيذها لأنها نصائح عامة مثبتة علميا كما يؤكد الخبراء.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

كورس مهارات التواصل

الكثير ممن يعتبر الاتصال أساسي من حيث العمل أو الرغبة في الفائدة بشكل عام، يرغبون أيضا التعرف على بعض الدورات والكورسات المفيدة في هذا المجال.

وفي الحقيقة أن الكورسات والدورات تعتبر مكثفة وبالأخص إذا كان مقدم الدورة شخص خبير يملك المهارات الكافية لتقديمها وهذا سوف يعود عليك بنفع كبير جدا، لكن الدورة أو الكورس تختلف شدته أو أهميته من شخص إلى آخر.

على سبيل المثال تعتبر مهارات التواصل أساسيا في حياتنا اليومية ولكن على الجانب الآخر يجب الأخذ بالاعتبار أنها بالنسبة للبعض قد تكون أساسية للعمل وانت الذي يمكنك أن تحدد أهمية مهارات التواصل وأهمية تعلمها على حسب الرغبة الأساسية من ذلك.

بشكل عام هناك عدد كبير من المواقع على الانترنت التي تقدم مختلف الدورات والكورسات المجانية والمدفوعة و يعتبر موقع اليوتيوب هو الموقع الأشهر والذي يقدم الكم الأكبر من تلك الدورات.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

كتاب مهارات التواصل

لو تسأل كيف اطور مهارات التواصل؟ وكنت من الذين يفضلون القراءة فلحسن الحظ هناك بعض الكتب المشهورة في هذا المجال وهي الكتب التالية.

  • التكلم في المحادثات: طرق جديدة مختبرة لزيادة فاعليتك الشخصية والاجتماعية (Conversationally Speaking: Tested New Ways to Increase Your Personal and Social Effectiveness)
  • التعامل مع الناس بذكاء: تنمية الذكاء الاجتماعي (PeopleSmart: Developing Your Personal Intelligence)
  • فن الأحاديث الصغيرة: كيفية بدء محادثة، الحفاظ على استمراريتها، بناء مهارات التواصل، وترك انطباع إيجابي! (The Fine Art of Small Talk: How to Start a Conversation, Keep It Going, Build Networking Skills and Leave a Positive Impression!)
  • مهارات الاتصال كتاب من قبل د. ضرار العتيبي
  • مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين كتاب من قبل مدحت ابو النصر
  • مهارات الاتصال اللغوي كتاب من قبل حسين، عبد الرازق وعبد الرزاق حسين
  • مهارات الاتصال وفن التعامل مع الآخرين كتاب من قبل أحمد العبد أبو السعيد – زهير عابد/-/-، د. احمد العابد ابو السعيد، و دار اليازوري العلمية

ولا يزال هناك كم كبير جدا من الكتب المختلفة التي يمكنكم الاطلاع عليها ولكن حاولنا ذكر لكم الكتب الأكثر انتشارا فقط و يمكنكم الاستمرار على البحث و سوف تشاهدون الكثير.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال:

سؤال وجواب عن كيف اطور مهارات التواصل؟

حتى الآن انتهينا من المقال كما قمنا بمناقشة كم كبير جدا من المعلومات المختلفة عن مهارات التواصل وعن كيفية اتقانها وسوف ننقل الان بالتعرف على بعض الأسئلة التي تم تداولها بكثرة

كيف تصبح عملية الاتصال فعالة؟
سوف تكون فعالة جدا عندما نقوم بتنفيذ النصائح التي سبق ذكرها في هذا المقال بمحاولة تحقيق الهدف الأساسي من ذلك التواصل سواء الرغبة في بيع منتج ما أو الحصول على معلومة أو إيصال فكرة معينة أو أي كانت الرغبة من ذلك التواصل

كيف أطور مهارة التواصل البصري؟
مهارات التواصل البصري تعتبر من الأجزاء الضرورية في التواصل بشكل عام و يمكن تعلمها بشكل تدريجي من خلال محاولة إعطاء البصر الحق الكافي من النظر إلى الشخص الآخر وتغيير النظرة مع بعض الحالات وذلك بنسبة كبيرة يتطلب التعلم بالمحاولة والتجربة فعليا لأن التطبيق النظري غير مفيد جدا.

ما الصعب في مهارات الاتصال؟
في الحقيقة أن الأشياء الصعبة تختلف من شخص إلى آخر، فالبعض يمتلك موهبة الكلام بطريقة مناسبه والبعض الآخر قد يواجهون صعوبة في الكلام والبعض قد يواجه صعوبة في التواصل البصري، ولكن المتفق عليه أن هناك بعض المعوقات الصوتية وذلك يشمل الصوت في المنطقة المحيطة وهذا ما يزيد من صعوبة التواصل وهناك بعض المعوقات الصحية التي تشمل بعض الأمراض التي تصعب من الكلام مثلا.

ما هو الفرق بين الاتصال و التواصل؟
الفروقات بسيطة جدا وأن الاتصال يحتاج إلى طرف واحد لإجراء المحادثة أو إجراء عملية الاتصال بينما، التواصل يتطلب أن يكون ما بين طرفين أو مجموعة من الأطراف المتفاعلة للحصول على النتيجة النهائية من ذلك التواصل.

والى هنا نكون وصلنا الى نهاية مقال اليوم الذي تعرفني بشيء من التفصيل على كم كبير جدا من المعلومات المختلفة و تناولنا بالتفصيل إجابة سؤال كيف اطور مهارات التواصل.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق