كيفية التعامل مع الطفل في سن 14

يواجه الاباء مشقة كبيرة في بناء شخصية أطفالهم في عمر أربعة عشر عامًا حيث يكون المراهق في ذلك العمر قادرًا على التفكير مثل البالغين لكنه مازال لا يتمتع بالخبرة الحياتية اللازمة للتصرف كشخص بالغ لذا قد لا يكون سلوكه متوافقًا مع طريقة تفكيره ويحتاج إلى أن يُعامل بحيطة وحذر فلا ينتهى السلوك السيء عندما يتوقف طفلك عن استعمال الحفاضات او حتى عند التخرج من المرحلة الإعدادية ولكن في الحقيقة يمكن ان تكون سنوات المراهقة احد اكثر سنوات التربية صعوبة والتي يواجه فيها الوالدين اصعب تحديات التربية وانضباط السلوك التي يتعين عليهم مواجهتها ولذلك سوف نتعرف في مقالنا اليوم على كيفية التعامل مع الطفل في سن 14 ؟.

كيفية التعامل مع الطفل في سن 14 ؟

من خلال هذه الفقرة سوف اقدم لكم اعزائي الكرام بوجه عام بعض من النصائح التي من شأنها ان تساعدكم في التعامل مع الطفل في سن 14 عام وتتمثل هذه النصائح فيما يوضح لنا في التالي :

  • قدم له المشورة ولكن لا تبالغ : يكره الأولاد في هذه المرحلة سلوك الإباء المتمحور حول فرض الرأي والمبالغة في ذلك ويفضلون ان يتم التواصل معهم بطريقة واضحة واستعمال كلمات قصيرة ولطيفة عند التحدث اليهم.
  • لا تأخذ الأمور على محمل شخصي : فيجب ان تذكر نفسك دائما بأن ما يفعله طفلك او يقوله ليس عليك ان تأخذه على محمل شخصي ولربما لا تعجبك الطريقة التي يتصرف او يفكر بها لكن ذلك لا يعطيك الحق بالحكم عليه وأيضا ساعد نفسك بالترديد تلك الجملة باستمرار : “هذه مجرد وظيفة إنها ليست مسألة شخصية.”
  • فكر في الأمر جليًا ليس هناك داعٍ للغضب : من الممكن ان يتخذ طفلك العديد من القرارات السيئة في حياته لكن في الحقيقة قد يحدث ذلك بسبب عدم امتلاكه لمجموعة المهارات اللازمة لاتخاذ قرار افضل لذلك ساعده وارشده الى خيارات افضل حتى يتمكن بدوره من تطوير مهاراته في حل المشكلات.
  • عامله كمراهق وليس كطفل أو شخصٍ بالغ : فلم يصبح المراهق طفلا صغيرا بعد الان لذلك حاول تغيير الطريقة التي تعامله بها ولكن انتبه فهو ليس بالغا أيضا لذلك لا تبالغ في رفع مستوى توقعاتك منه ولا تحمله الكثير من المسؤولية حيث انه مازال لا يملك القدرة على اتخاذ القرارات او التفكير بشكل صحيح بالإضافة الى انه قد لا يفكر بعواقب افعاله لذلك قد تصدر منه أفعال غير عقلانية في بعض الأحيان.
  • كن صادقًا وتكلم معه بشكل مُباشر : قم بتوجيه الكلام الى ابنك الذى يبلغ من العمر أربعة عشر عاما بشكل مباشر خاصة ان كنت تتحدث عن أمور حساسة مثل التدخين وصحبة السوء وأيضا حاول ان تتعرف على أصدقائه بالإضافة الى ذلك يمكنك تحسين العلاقة التي تربط كل منكما بالأخر من خلال الاهتمام بحياته الدراسية.
  • ضع حدودًا وقواعد والتزم بها : عند وضع الحدود يجب على الطفل الالتزام بتطبيقها وأيضا عليك كمربى ان تكون صارما في تنفيذها اذ يجب ان يعرف ابنك الذى يبلغ من العمر أربعة عشر عاما متى يمكنه ان يخرج من المنزل ومتى يجب عليه العودة بالإضافة الى انه يجب عليك تحديد الوقت الذى يسمح له بمشاهدة التلفاز او اللعب بالألعاب الالكترونية واستخدام الهاتف المحمول.

ولزيادة مدى التزام طفلك بتلك الحدود قد تُساعدك الطرق التالية والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

    • ناقش هذه الحدود مع ابنك واطلب منه ان يبدى رأيه فيها اذ وجد ان المراهقين الذين يتبعون القواعد التي ساعدوا في وضعها.
    • اكتب الحدود والقواعد على ورقة حتى تكون واضحة ومفهومة بشكل كبير ولا يمكن نسيانها بسهولة.
    • اطلب من طلفك التوقيع على القواعد المتفق عليها واذا خالف القواعد فيمكنك اخراج الورقة ومحاسبته على تقصيره.
  • لا تفعل أي شيء حتى يكون كلاكما هادئًا : يجب عليك عدم القيام بأي شيء حتى تهدأ انت وطفلك ولا تحاول حل المشكلات او الخوض في نقاش او حل نزاع في مثل تلك اللحظات بل انتظر حتى تشعر ان كلاكما مستعد للنقاش جيدا عندها يمكنك الجلوس معه والتحدث بكل اريحية اما اذا حاولت التحدث معه وكان غير مهذب او تصرف بطريقة غير ملائمة ولائقة فعليك بعدم الانصياع له والدخول في شجار معه.
  • كن عقلانيًا : فيجب عليك عندما تضع القواعد والحدود ان تكون عقلانيا ولا تضع شيئا مستحيلا فليس منطقيا ان تطلب من طفلك ان يذهب للنوم في الساعة السادسة ونصف ليلا او ان تخبره بأنه لا يمكنه قضاء الوقت مع أصدقائه بل استمع الى وجهة نظره واسأله عن رأيه في الأمور التي يمكن استشارته فيها.
    • بالإضافة الى انه يجب عليك ان تكون موضوعيا فليس من المنطق ان تطلب غرفة مرتبه بشكل دائم في حين ان ابنك شخص قليل النظام بطبعه.
  • توقف عن استخدام أسلوب العقاب : فليس من الضروري ان تقوم بمعاقبة طفلك لتلقينه درسا ما عليك سوى وضع الحدود اللازمة مه الاخذ برايه في عين الاعتبار وذلك لان العقاب قد يؤدى الى تدمير العلاقة الموجودة بينكما وبالتالي قد يفقد طفلك رغبته في التعاون واتباع ما تطلبه منه كما انه قد سيوصله ذلك الى ان يكذب عليك.

من خلال قسم سؤال وجواب تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيف اقوي شخصية طفلي

نصائح التعامل مع الابن المراهق :

اعزائي الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة على كيفية التعامل مع الطفل في سن 14 ؟ أيضا سوف نتعرف في تلك الفقرة على بعض النصائح المهمة للتعامل مع الابن المراهق بوجه عام والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • المسؤولية : في الواقع مهما اصبح ابنك كبير سيظل طفلا صغيرا ولكن في الحقيقة انه ليس كذلك والمراهق على الأخص يرى ويدرك انه اصبح شخصا كبير ويجب الاعتماد عليه فهو كبير بما يكفى ليتحمل مسؤولية نفسه في الكثير من الأمور كونى ذكية واسمحي له بتحمل مسؤوليات يمكنه تحملها واسأليه عنها من ناحية سيقدر لك ثقتك فيه ومن ناحية أخرى سيتعلم كيف يتحمل المسؤولية.
  • الاحترام : احرصي على معاملة طفلك باحترام يعاملك بكل احترام أيضا وعاملي الجميع باحترام تُعلمي طفلك ان يتعامل باحترام مع الجميع أيضا فتلك قواعد بسيطة ومريحة للغاية فقط تمسكي بها ولا تسمحي لنفسك ان تسبى ابنك او تنفعلي عليه في يوم من الأيام او تحرجيه امام الاخرين.
  • الحدود الواضحة : يجب ان تسأل نفسك كثيرا عن ما الذى ينتج المشكلات بين الإباء والابناء؟ اما ان تكون الحدود والقواعد ظالمة بشكل كبير للغاية واما ان تكون ليست واضحة بالإضافة الى انه يجب ان تكون محدد وصريح للغاية عند وضع القواعد والحدود بحيث لا يحدث سوء فهم وتذكر ان المراهقين اذكياء جدا في إيجاد منافذ في تلك القواعد.
  • التغير : فطفلك يكبر بمرور الوقت ويتغير بشكل سريع وكل شهر يمر به يتغير فيه اكثر وينضج ويفكر في العديد من الأشياء الذى يريد تجربتها وأيضا يرغب في تعلم مليون شيء ويترك الف شيء وعليك ان تتقبلي فكرة التغير حتى تتمكني من التعامل معه وتصبحي أمًا رائعة لمراهق رائع.
  • تأثير الآخرين : ابنك لن يتأثر بتربيتك فقط ولكن يوجد العديد من الأشياء الأخرى التي تؤثر في تربيته وهى مدرسته والشارع والانترنت والتلفزيون فذلك ليس ان أقول لك انه من الضروري ان تقومي بحبس ابنك وتمنعيه من كل ذلك على العكس يجب عليك ان تتقبلي تلك الحقيقة وتتعاملي معها واحميه حقا بأن تكوني منفتحة على كل ما يتأثر به ابنك بسهولة واذا كنت ترفضين شيئا عليك التعامل بحذر وذكاء فالمنع ليس حلا وبالتأكيد ليس لابن في مرحلة المراهقة.
  • الأصدقاء : من الأشياء التي لا غني عنها في حياة المراهقين ككل وذلك لان الشاب المراهق يهمه كثيرا ان يكون محبوبا من قبل أصدقائه وبالتالي فانه يتأثر بهم حتى ينال اعجابهم بسهولة لذلك يجب ان تحرص على تربيه ابنك منذ طفولته على الاستقلال والثقة بالنفس من اجل ان يكون واعيا عندما يتعامل مع أصدقائه وحتى يقتصر الأمر على صداقة جيدة تثري كل من وقته وعقله ولا يتغير فيها لا قدر الله الي الأسوأ.
  • الثقة : فقد تختلف الثقة درجتها من ابن لأخر فمن الممكن ان ترى الام هجوما وتهورا من ابن وتعقلا وحرصا من ابن اخر لكن ابدئي بالثقة أولا ثقي بابنك واحرصي على ان يعرف انك تثقين به وعندما يشعر ابنك انك تثقين به سوف يعمل جاهدا ليكون عد حسن ظنك به ولا يفقد ثقتك نهائيا.
  • المساندة : اعزائي الكرام يجب ان تعلموا ان هناك فرق كبير بين كل من المساندة والتحكم فعندما يأتي اليك ابنك ويطلب منك المساعدة او النصيحة فيجب عليك وقتها ان تعرض عليه ما تفكر فيه وتترك له القرار في النهاية ولا تتشبث بأن ينفذ اقتراحك بحذافيره وأيضا يجب عليك ان تكون بجانبه طوال الوقت.
  • التواصل : يجب عليك عزيزي القارئ ان تكون موجود دائما في حياة ابنك كطرف يتحدث معه أي لا يجب ان تكون مجرد شخص يتلقى ابنك الأوامر منه او ينفذ له طلباته فقيامك بهذا سوف يساعدك بشكل كبير في التوصل الي أمور عديدة كما انه سوف يسهل عليك أيضا ان تتحدث معه عن كل من التدخين والمخدرات او حتي البلوغ وتذكر أيضا ان تستخدم معه مهارات التواصل من هدوء في الحديث وصراحة كذلك لا بد من ان تتعلم التفاوض معه للوصول لحلول مقبولة للطرفين.
  • الخصوصية : ففي تلك المرحلة يحب الابن ان يغلق على نفسه الباب ليجلس وحيدا او يستمع للموسيقى او يكتب او حتى يتحدث في الهاتف مع أصدقائه فمن الضروري عليك ان تتقبلي ذلك بصدر رحب وتحترمي خصوصيته بشكل كبير.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : أول مايجب تربية الأبناء عليه هو

كيف تحمي وتتحدث إلي طفلك المراهق ؟

بعد التعرف علي كيفية التعامل مع الطفل في سن 14 ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي كيفية حمايتهم وذلك من خلال ما يوضح لنا في التالي :

  • ابدأ المحادثة بشكل عفوي من خلال طرح حادثة في مجتمعك او عائلتك تتعلق بالمخدرات او الكحول اذا مات احد الأقارب او الجيران او قد أصيبوا بمرض شديد وخطير بأحد الامراض التي تتعلق بالتدخين مثل السرطان وامراض القلب والرئة فأعلم اطفالك بذلك.
  • او اذا رأيت أيضا انت وابنك مجموعة من الأطفال والمراهقين يدخنون فاستخدم تلك اللحظة للتحدث عن الاثار السلبية للتدخين والمخدرات واحرص ان تتحدث كلما سمحت الفرصة وحاول التحدث الى اطفالك عن المخدرات والتدخين في أي وقت تكونان فيه معا سواء قبل الذهاب للمدرسة او في طريق التدريب او بعد تناول العشاء.
  • يجب ان تعرف أصدقاء اطفالك وتحدث عما اذا كان أصدقائه يدخنون ويشربون المخدرات وشجع اولادك عن الابتعاد عنهم وبشكل خاص الذين يشجعون ابنك على التدخين مثلهم حيث يلعب الأصدقاء دورا كبيرا في القرارات التي سيتخذها طفلك في حياته.
  • احرص على التحدث معهم حول ما هو الصديق الجيد وما هو غير ذلك وأيضا لاحظ العلامات التحذيرية التي قد تدل على ان طفلك يدخن فاذا لاحظت أي علامات تدل على ذلك يجب ان تكون حازما ولا تبالغ وأيضا أحيانا تكون رائحتهم مثل الدخان لان الناس من حولهم كانوا يدخنون فاكتشف الامر على وجه اليقين قبل توجيه أي اتهام له.
  • استفسر من طفلك عن سبب فعله ذلك أولا فكثير من الأطفال والمراهقين يجربون السجائر بدافع الفضول ولكن ليس بالضرورة ان يصبحوا مدخنين منتظمين.
  • احرص على مراقبة طفلك باستمرار فاذا اصبح طفلك انطوائيا او فقد وزنه بسرعة كبير او اصبح الأداء الدراسي ضعيفا فجأة في المدرسة او اصبح مزاجيا للغاية او اذا كانت ادويتك الموجودة الخاصة بك تختفى واظهر صعوبة اكثر من المعتاد للنهوض من السرير في الصباح تحدث معه على الفور.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيف أتعامل مع ابني الشاب

وأخيرا نكون قد وصلنا معك عزيزي القارئ الى ختام موضوع مقال اليوم الذى كان يحمل عنوان كيفية التعامل مع الطفل في سن 14 ؟ على امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كل المعلومات الهامة التي ترغب في الحصول او التعرف عليها وذلك من خلال التعرف على إجابة سؤال كيفية التعامل مع الطفل في سن 14 ؟ بالإضافة الى التعرف نصائح التعامل مع الابن المراهق وأيضا كيف تحمي وتتحدث إلي طفلك المراهق ؟ وفي حالة اذا كان هناك من يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات او التجارب الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله اعزائي الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد وشيق ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق