كيفية استغلال الاجازة الصيفية

كيفية استغلال الإجازة الصيفية؟ من الأسئلة المهمة التي علينا التعرف على الجواب الخاص بها، من حيث أن استغلالها بالشكل المناسب سوف يكون له كم كبير من الفائدة بمرور الوقت، وهذا هو ما نصب عليه التركيز في هذا المقال.

كيفية استغلال الإجازة الصيفية

أحيانا قد تدفعك الإجازة الصيفية للشعور بالملل والضجر من مشاهدة التلفاز وغيره من الأنشطة الروتينية المملة، لذلك يمكنك التغلب على هذا وانتهاز فرصة الإجازة لتعلم وتنمية العديد من المهارات التي تفيدك في حياتك وتصقل عقلك وشخصيتك وتميزك بين أقرانك، فمن الجميل الاستمتاع بالإجازة الصيفية ولكن الأجمل الجمع بين المتعة والتعلم، لذلك سنقدم لك بعض النصائح لاستغلال الإجازة الصيفية ولا بأس من الاستمتاع بالإجازة قليلا لتعود للدراسة نشيطاً متحمساً

  • تعلم البرمجة:

تعد البرمجة من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل حالياً وستزداد في المستقبل، ولا يتطلب تعلم البرمجة تخصص جامعي معين بل على العكس يمكن لأي أحد تعلمه حتى الأطفال الصغار، كل ما عليك فعله هو امتلاك جهاز حاسوب واتصال بالانترنت ويمكنك ممارسة التعلم من المنزل ومشاهده المحاضرات.

  • جدد إيمانك:

استغل الإجازة الصيفية واجعل لنفسك ورد قرآني وأقرأ كتب دينية وابحث عن مسائل فقهية والرد عليها وتدبر آيات القرآن وتفسيرها فإذا تمكنت من حفظها حفظك.

  • ضع قائمة المهام الخاصة بك:

حتى تتمكن من توفير الوقت وإنجاز المهام والحصول على ذهن أكثر صفاءا وتسجيل المهمات حتى لا تنساها ، لذلك عليك كتابة قوائم بالمهام المطلوبة منك.

  • تطوع في أعمال خيرية:

الاشتراك في الأعمال التطوعية الخيرية من شأنه أن يثقل إنسانيتك، مثل رعاية الأيتام والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة وإطعام المساكين وزيارة المستشفيات والأطفال المرضى ، كل هذا يجعل لك أثرا في حياة الآخرين ويعود عليك بالإيجابية.

  • تعلم مهارة جديدة:

ابحث عن مهارات تنقصك وتعلمها في الإجازة الصيفية مثل الغناء، الإبداع، الرسم، الطبخ، كتابة السيرة الذاتية، إدارة الوقت، الإقناع، الإسعافات الأولية، وغير ذلك مما ينقصك وتتمنى إتقانه من خلال البحث على الانترنت أو الاشتراك في ورش عمل.

  • احصل على وظيفة:

وكما يقال أن التبكير هو الوقت المثالي والتأخير أمر غير مقبول، استغل الإجازة الصيفية واحصل على وظيفة بأجر أو من دون، المهم أن تحصل على تجربة عمل بحلول التخرج.

  • اقض وقت مع العائلة:

اصنع ذكريات جميلة لا تُنسى مع عائلتك بعيداً عن توتر الدراسة ، فقد لا تتوفر لك الفرصة لرؤيتهم مرة أخرى خلال الدراسة تبادل معهم أطراف وتعلم من خبراتهم للاستفادة منها في مستقبلك.

  • مارس عادات صحية:

يمكنك استغلال الإجازة الصيفية للحصول على جسم رشيق رياضي أو خسارة الوزن الزائد، يمكنك أيضاً تنمية عادات صحية كالأكل الصحي وشرب كميات كبيرة من الماء وتنظيم النوم، بالإضافة إلى تعلم فنون القتال والدفاع عن النفس.

  • تابع محتويات مفيدة:

لا تخدعك المحتويات الترفيهية أو التليفزيونية، وسع مدارك عقلك بأشياء مفيدة مثل تعلم اللغات والحاسب الآلي، أو الأفلام الوثائقية أو التاريخية، وغيرها.

  • اذهب لأماكن لم ترها من قبل:

يمكنك من خلال وسائل بسيطة ورخيصة اكتشاف العالم من حولك كالمتاحف التاريخية والمحميات الطبيعية والمناطق الصحراوية والريفية والساحلية، يمكن ذلك من خلال المعسكرات الصيفية التي ستعزز من شعورك بالحرية وستنظر للأماكن من حولك كما لم ترها من قبل.

  • عزز مهاراتك الدراسية:

قيم أداءك من خلال معرفة المواد التي حققت فيها نجاحاً والتي لم تستطع أن تبلي فيها حسنا، وخطط كيف ستتغلب على هذا السوء عن طريق حضور المحاضرات والقراءة والكتابة وحل التمارين:

  • رتب غرفتك وأغراضك:

كما يُقال في اليابان أن الغرفة الفوضوية تعني عقلا فوضويا، يمكنك ترتيب أغراضك فمثلا تخزين الأدوات الدراسية التي لن تستخدمها في الإجازة والتخلص من الأغراض التي لم تعد لها أهمية.

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا:  

استغلال العطلة الصيفية للأطفال

تعرفنا على كيفية استغلال الاجازة الصيفية بشكل عام، وأيضا يجب على الآباء مشاركة الأبناء في التخطيط لاستغلال العطلة الصيفية بأشياء مفيدة مثمرة تعود عليهم بالإيجابية، على الآباء تشجيع الأبناء وتحميلهم المسؤولية وتعليمهم القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية وجعلهم يشاركون في الأعمال المنزلية كأسرة واحدة متعاونة.

ومن خلال هذا المقال سنقدم بعض الخطوات الفعالة لاستغلال العطلة الصيفية التي يمكن على الآباء اتباعها مع أطفالهم بشكل مفيد وبدون ملل أيضا وهي كالتالي..

  • الإطلاع على الكتب:

يقول الخبراء أنه من الأفضل قراءة عدد من الكتب والاستعانة بالمكتبات أو الاشتراك في نادي للقراءة ، وأيضاً تحديد وقت مخصص للإملاء والحساب ومراجعة بعض الدروس لتثبيتها في الذاكرة وتحفيظهم القرآن الكريم والمواظبة على الصلاة وقراءة القصص التربوية ومنها قصص الأنبياء.

  • المشاركة في الأعمال التطوعية العامة بكل شيء:

هناك نشاطات عديدة معرفتها عن كثب فهي تلقي قبولاً كبيراً عند الأطفال مثل المشاريع التنموية التي تحتاج إلى متطوعين مثل زياره دور الأيتام وغرس الأشجار وتنظيف الشاطئ.

  • الذهاب إلى مخيمات صيفية:

يجب إخبار الطفل بأن العطلة الصيفية ليست فقط تمضية الوقت على الأجهزة الإلكترونية بل هناك تجارب أخرى يجب المشاركة بها مثل المخيمات الصيفية التي تفرغ طاقته وتعزز من ثقته بنفسه وتحمله المسؤولية وتنمي الروح الاجتماعية لديه حيث يكون صداقات جديدة

  • ممارسة السفر وزيارة أماكن جديدة:

يمكن استغلال العطلة الصيفية والقيام بأنشطة ترفيهية ورحلات تعليمية إلى أماكن لم يستكشفها الطفل من قبل حيث تؤدي إلى زيادة الحيوية والنشاط العقلي والجسدي وتعتبر فرصة للاسترخاء.

  • القيام بالزراعة:

الزراعة تعلم الطفل أهمية حماية البيئة والطبيعة لذلك شارك طفلك في زراعة شجرة أو غرس نبتة لتنمية الجانب الحسي من شخصيته وهذا يعطيه شعور بالرعاية والاهتمام وأنه مسؤول عن النبات مما يعزز الشعور بالمسؤولية لديه.

تربية حيوان أليف:

فالحيوان يعتبر مصدر مرح للطفل ويعلمه التعاطف مع الآخرين ويعزز شعوره بالمسؤولية للاعتناء به مما يعود عليه بالإيجابية.

  • الخروج معهم للتسوق:

عادة لا يهتم الأطفال بالتسوق إلا من أجل شراء الألعاب، على الرغم من أن التسوق يساعدهم على اكتساب مهارات الحساب واختيار المنتجات الصحية والاهتمام بالجودة والسعر مما يعزز شعورهم بالمسؤولية.

  • المشاركة في المطبخ:

تجربة الطبخ ممتعة لدى الأطفال وتعلمهم العمل الجماعي وتزيد من قدرتهم على التنظيم وتقوي العلاقة مع الوالدين، وهناك وصفات سهلة يمكن أن يقوم بها الطفل بنفسه مثل سلطة الفواكه والخضار والحلويات والمكرونة تحت إشراف الأم.

  • تنظيم الوقت:

حيث أن الجداول الزمنية مهمة لعدم إضاعة الوقت وخصوصاً النوم المنتظم للمحافظة على صحة ونشاط الطفل ويعود للدراسة بكامل النشاط والحيوية. ونرشح لك أيضا: كيف أنظم وقتي وأنشئ جدولاً لحياتي اليومية؟

  • أداء المهام المنزلية بطرق غير تقليدية:

مثل القيام بمسابقة من سيقوم بترتيب خزانة الملابس في ١٠ دقائق أو يعيد الوسائد إلى أماكنها في أسرع وقت ومن يفوز له مكافئة على المهام التي قام بها.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

كيف تقضي العطلة الصيفية في الطاعات؟

يقول المولى سبحانه وتعالى قل كل يعمل على شاكلته ، فمع بداية العطلة الصيفية تجد كل شخص يفكر سيقضي العطلة الصيفية، فعلينا أن نقف وقفة مع أنفسنا قبل أن نقف موقفاً عصيبا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ويصبح الولدان شيبا، إليكم برنامجاً جديداً يمكن تطبيقه لعطلة صيفية هانئة:

عمل جدول للطاعات والمواظبة على الصلاة التي فرضها الله تعالى

صلاة الفجر ما أجمل أن يبدأ المسلم يوماً جديداً مستبشرا ببزوغ فجر جديد يحاول فيه التقرب إلى الله فيلبي نداء الرحمن لصلاة الفجر في المسجد جماعة، ولا تنسى أذكار الصباح فهي الزاد الطيب في بداية اليوم ، ثم الجلوس بعد شروق الشمس حتى صلاة الضحى ونقترح أن تستغل هذا الوقت لقراءة وردك من القرآن.

  • صلاة الضهر:

التجهير لصلاة الضهر وهو التجهيز مبكراً للذهاب للمسجد وانتظار الصلاة، أما الفتاة فيمكنها مساعدة والدتها في أعمال المنزل لأن سنة التهجير إلى المسجد هي للرجال فقط، وبعد صلاة الضهر يمكن قراءة أحد فرائض الأعيان من العلوم كعلم العقيدة ، وبعدها يحين وقت الغداء وهو وقت الاجتماع مع الأسرة وتبادل الأحاديث الودية.

  • صلاة العصر:

الذهاب للمسجد لصلاة الجماعة والجلوس بعد الصلاة لقراءة أذكار المساء ويمكن بعد ذلك الاستفادة من الوقت وتبادل الزيارات مع الأحبة.

  • صلاة المغرب:

يغلب أن تقام محاضرات دينية لأهل العلم الموثوقين بعد صلاة المغرب ، فإذا تعذر لبعد المسافة مثلا فيمكن اللجوء لمن هو أكبر سناً والتزود خبراته وتجاربه.

  • صلاة العشاء:

حضور صلاة العشاء في جماعة و ثم العودة إلى المنزل مبكرًا والنوم مبكراً لقيام الليل فهو شرف المؤمن، ابدأ بثمان ركعات بقصار السور حتى لا تحمل نفسك فوق طاقتها.

كما يمكن بشكل عام استغلال العطلة في الموازنة بين الطاعات المفروضة وغيرها والأعمال التطوعية أيضا، لأن الله أمرنا بالتعمير في الأرض ولم يأمر بالعبادة فقط، بل أن العمل والتطوير والنجاح في الحياة والتعمير في الأرض يعتبر من العبادات التي نؤجر عليها بإذن الله.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال:

كيفية استغلال الإجازة الصيفية للمراهقين؟

حان الوقت لمتابعة اهتمامات أولادك، يمكن للأمهات استغلال الإجازة الصيفية لتفجير الطاقة الكامنة داخل أولادهم من خلال ممارسة بعض الأنشطة والأفكار الممتعة والمفيدة التي نحصرها في الخطوات التالية، ولكن قبلها اعلموا أن النصائح التي سبق ذكرها في المقال تناسب المراهقين أيضا..

  • الكتب القريبة من المرحلة الدراسية التالية للمراهق:

تساعد قراءة الكتب التي التخلص من الملل والضجر، يمكنك الجلوس على كرسي مريح وقراءة كتاب قديم ترغب بقراءته. نقترح عليك أن تقرأ: كتب تثقيف النفس

  • بيع ممتلكات غير مهمة لجني المال:

يمكنك تجميع أغراضك التي لم تعد تحتاجها وتحديد سعر لها وعرضها للبيع من خلال صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال المجموعات المخصصة للبيع. ونرشح لك أيضا: لا يملك الناس الصبر لبناء مشروع تجاري

  • دعوة الأصدقاء للنوم في منزلك:

يمكنكم تناول وجبات خفيفة واللعب بالألعاب وتبادل الحديث وقضاء وقت مسلي.

  • تصوير فيديو للعائلة:

اختار وقتا ما مثلا بعد الظهر وصور فيديو للعائلة وعدله بنفسك ويمكنك طلب المساعدة من أحد.

  • المشي مع الأصدقاء:

المشي فكرة رائعة لاكتشاف المكان والاستمتاع بالطبيعة ويكون أفضل إذا تشاركته مع صديق.

  • زراعة النباتات:

توجد نباتات كثيرة تزهر في فصل الصيف، اختر واحدة منها وقم بزراعتها في المنزل.

  • ركوب الدراجات:

يمكنك ركوب دراجتك في الأحياء القريبة من منزلك مع أصدقائك أو أفراد عائلتك فتشعر بالسعادة والنشاط.

  • مشاهده فيلم في السينما:

خطط للذهاب لمشاهدة فيلم مع أصدقائك وتناول المشروبات الغازية أو الفشار أو وجبة خفيفة أثناء حضور الفيلم.

  • التخييم مع عائلتك أو أصدقائك:

يمكنك تحضير الأغراض الخاصة بالتخييم مثل الخيمة والطعام وأكياس النوم ودعوة أصدقائك أو عائلتك للتخييم معك على الشاطئ أو الحديقة أو في الغابة.

  • زيارة متحف

يمكنك زيارة متاحف للفنون أو التاريخ أو العلوم، حيث يمكنك الذهاب للاستكشاف بنفسك أو يمكنك دعوة الأصدقاء لمشاركتك.

  • تعلم رياضة جديدة:

ابدأ بممارسة الرياضة بنفسك أو طلب المساعدة من أحد من أصدقائك أو عائلتك، ويمكنك البحث عن نادي لتعلم الرياضة التي تفضلها مثل كرة السلة أو كرة القدم.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال:

مهارات يمكن تعلمها في الإجازة

علمنا بالتفصيل أهم المعلومات التي تخص كيفية استغلال الاجازة الصيفية؟ ويمكنك استغلال الإجازة الصيفية لتعلم مهارات تساعدك على إظهار إبداعاتك وتؤهلك لأثراء معلوماتك وخبراتك قبل الخروج لسوق العمل، سنقدم لك بعض الأفكار التي يمكنك استغلالها بشكل فعال.

  • تعلم لغات جديدة:

مما لا شك فيه أن تعلم لغات عديدة يساعدك في الحصول على المنحات ويزيد من فرص العمل، يمكنك التعلم في أماكن تريدها أو حتى عبر الإنترنت.

  • تعلم الرسم:

الرسم يساعد على تهدئة النفس والتعبير عن الذات، يجعلك ترى الجمال فيما حولك ويمكنك محاولة الرسم بمفردك أو الاشتراك في دورات تعليمية تعلم كافة المهارات مثل الرسم بالرصاص وأدواته ورسم الوجه والملامح وتعلم الأساسيات.

  • القيام بأعمال تطوعية في المستشفيات:

هناك العديد من الجهات التطوعية للطلبة يمكن الاشتراك فيها مثل التطوع في مستشفى 57357 أو التطوع في مستشفى بهية، جمعية رسالة، مشروع مطر، وغيره من الحملات التطوعية الناجحة.

في النهاية تعرفنا على كيفية استغلال الاجازة الصيفية؟ وعليك ان تفعل ما يمليه عليك قلبك ويشرحك بالراحة سواء تعلمت مهارات جديدة أو اكتفيت بالاسترخاء والاستمتاع بعدم وجود التزامات هذا لا يجعل منك شخصاً أقل إنتاجية هذا هو وقتك وعليك أن تقضيه فيما يسعدك.

بعد الانتهاء من قرأه مقال كيفية استغلال الاجازة الصيفية كما يمكننا من خلال موقع طور نفسك ان نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق