قصص نجاح بعد الفشل

سوف نتعرف في هذا المقال على أفضل وأشهر قصص نجاح بعد الفشل وبعض المعلومات الأخرى عن أصحاب هذه القصص الحقيقية والمميزة أيضا للعبرة منها

قصص نجاح بعد الفشل

على الرغم من أن قصص النجاح المختلفة قد لا يكون لها تأثير مباشر علينا، ولكن على الجانب الآخر أنها تعطينا نبذة عن التفاؤل و نبذة عن المجهود وعن الصعوبات المختلفة التي تواجه الآخرين والتي تمكن من التغلب عليها في النهاية حتى نحصل نحن أيضا على التشجيع المناسب.

وعندما نحاول البحث عن قصص النجاح المختلفة حول العالم، فسوف نرى أنها قصص كثيرة جدا لا تعد ولا تحصى، ولكن هناك مجموعة معينة من القصص هي التي كان لها النصيب الأكبر من الشهرة وهي القصص التي نتعرف عليها خلال السطور القادمة.

  • جاك ما:

في بداية الأمر من الممكن انك لا تعرف هذه الشخصية ولكنك سوف تعرف بالفعل النجاحات المختلفة التي حققتها، وبالتحديد عندما نتحدث عن الإمبراطورية الكبيرة علي بابا باعتبارها من أكبر الشركات حول العالم والتي تسجل ارباحا سنوية تقدر ب التريليون دولار.

وأما بالنسبة إلى مؤسس هذه الشركة فسوف نجد أنه فشل مرتين في الالتحاق بالجامعة كما أنه تقدم الى عدد كبير من الوظائف المختلفة وحصل على الرفض كما تقدم إلى امتحان الشرطة وفشل وتقدم إلى العديد من الشركات الأخرى حيث كان معه 24 شخص وتم قبولهم جميعا الا هو الوحيد الذي تم رفضه.

وعلى الرغم من سلسلة الفشل المتتالية لم يستسلم هذا الرجل لأنه كان يثق في نفسه وكان يثق في إمكانياته وتمكن أخيرا من إقناع بعض الاقرباء والأصدقاء من أن يأخذ مبلغ 2000 دولار لإنشاء موقع إلكتروني مخصص للتجارة وبعض الامور الاخرى ومن ثم ومع مرور السنوات أصبح ذلك الموقع هو نجاحات كبيرة لجاك ما والتي حصلت على استثمار وصل الى 185 ألف دولار.

كما أن قصة هذا الرجل لم تنتهي فقط، بل ان ذلك الموقع الذي نجح وحصل على استثمارات كبيرة وفقد السيطرة عليه واستقال وبعد ذلك قام بجمع مبالغ من الصفر وذلك لإنشاء موقع علي بابا والذي وصل إلى المكان الكبيرة التي هو عليها الآن باعتباره من أكبر مواقع التجارة اون لاين حول العالم.

ومن القصه التي سبق ذكرها سوف نتعلم واحد من الدروس المهمة جدا وهو أن كثرة المحاولة هي التي تضمن لك سوف تصل في النهاية لأنك قد تنسحب على الرغم من أن خطوة النجاح باقي عليها خطوات بسيطة.

  • توماس اديسون:

على الرغم من الشهرة الكبيرة للمخترع المشهور جدا توماس اديسون مخترع المصباح الكهربي، الا أن النسبة الأكبر من الأشخاص لا يعلمون عنه الا أنه شخصية عبقرية جدا تمكنت من تغيير البشريه بواسطة اختراع المصباح الكهربي.

لكن إذا كنا سوف نتحدث عن قصص الفشل و قصص النجاح فيجب دائما أن نجد الجميع يتحدث عن قصة توماس أديسون، والذي يتميز بكثرة المحاولات باعتبار أنه اخترع العديد من الاختراعات المختلفة مثل الميكروفون الفونوغراف وغيرها من الاختراعات الكثيرة وأشهرها طبعا المصباح الكهربي.

بدأت رحلة الفشل مع هذا المخترع عندما كان في المدرسة وعندما رفضه المدرسين باعتباره تلميذ غبي ومتخلف عقليا، وكان يحاول العمل حتى يحاول الحصول على الأموال ومن ثم مع مرور الوقت ومع مرور السنوات فشل في العديد من المرات وكان يستمر حتى ينجح.

الجدير بالذكر بأن قصة المخترع تتميز بأنه لم يتمكن من اختراع المصباح الكهربي من المحاولات الأولى، ولكن أشارت بعض المصادر الى أنه حاول أكثر من 999 محاولة فاشلة إلى أن تمكن من اختراع المصباح الكهربي مفردة.

ومن هنا ومن هذه القصة المميزة نتعلم أيضا بأن المحاولات المختلفة تمكننا من معرفة أفكار مختلفة حتى نصل الى الطريق الصحيح وتجنب الأخطاء التي ترتكبها سابقا، ونجد ذلك في مقولة توماس اديسون الشهيرة جدا التي يقول فيها ” أنا لم أفشل لكنني وجدت 10 آلاف حلا لا يعمل لاختراع المصباح ”

  • والت ديزنى:

تعتبر الشخصيات المشهورة الكرتونية من والت ديزني من الشخصيات المعروفة جدا و وراء هذه الشخصية رجل كان يفشل لمرات كثيرة وكان يستمر على المحاولة حتى تتمكن من أن يصبح من الشخصيات المشهورة عالميا.

قصص والت ديزني تتوج بالفشل في أغلب الأوقات باعتبار أنه فشل مرات كثيرة تتعرض للإفلاس أكثر من مرة وخسر الوظيفة وخسر الأعمال المبتكر وخسر كل شيء تقريبا، ولكنه كان يستمر في المحاولة على الرغم من الفشل الذي يحصل.

بالنسبة إلى شخصيات والت ديزني والأفكار الكرتونية التي اخترعها والتي ابتكرها تم عرضها على عدد كبير جدا من الشركات والاستوديوهات والمستثمرين وكانت الأفكار يتم رفضها باعتبارها ليس لها فائدة وليست مفيدة، وعلى الرغم من ذلك لم يهتم بأراء الآخرين لأنه كان يثق في أعماله الشخصية.

ومن ثم قام بتأسيس الطريق لأعماله و قام بتأسيس هذه الإمبراطورية الشهيرة جدا على مستوى العالم والتي أصبحت شخصياته مشهورة وهو الآخر مشهور وحصل على ما يقارب 22 جائزة بجانب اعتبار قصته من أشهر قصص النجاح بعد الفشل المتواصل والمتكرر.

للمزيد من المقالات المميزة عن التطوير الذاتي والتنمية البشرية تأكد من زيارة قسم تنمية الذات، واقرأ أيضًا:

قصص نجاح مذهلة

قصص النجاح بعد الفشل تعتبر كبيرة جدا وذلك لاحظناه من خلال الشخصيات التي سبق ذكرها باعتبارها شخصيات مشهورة، ولا يزال هناك المزيد من الشخصيات الاخرى وهي كالتالي.

  • ألبرت أينشتاين:

ألبرت أينشتاين يعتبر من الشخصيات الغنية عن التعريف و تقريبا جميع أشخاص على الكوكب يعلمون عن الرجل والأشخاص الذين سوف يولدون مستقبلا سوف يعلمون باسم هذا الرجل، باعتباره من الشخصيات العبقرية التي غيرت العالم التي غيرت نظريات الفيزياء و نظرتنا للكون بأكمله.

ولكن في الحقيقة أن قصة البرت اينشتاين لم تكن بهذا الشكل الذي وصل إلى العامة باعتبار أن الطفوله كانت قاسية حيث أنه لم يستطيع الكلام والنطق مقارنة بالأطفال الآخرين، وتشير المصادر بأنه تمكن من الكلام بعد أن وصل إلى عمر 4 سنوات وهذا ما كان يسبب له عدد كبير جدا من المشاكل.

ولم تنتهي القصة فقط بل أن البرت اينشتاين كان يعاني من مرض التوحد وكان دائما معروف عنه التخلف و التأخر العقلي و تأخر الفهم والاستيعاب، وكان الجميع يتوقع بأن له مستقبل فاشل وانه لن يستطيع تحقيق أي شيء ولن يكون له أي قيمة في المستقبل.

هناك ملحوظة في قصة البرت اينشتاين وهو أنه فشل في مادة الفيزياء و ماده الرياضيات حتى أن المعلمين فقدوا الامل باعتباره لن يستطيع النجاح والتفوق في هذه المواد التي فشل فيها مرات ومرات بدون أي نتيجة.

وعلى الرغم من القصص البائسة والطفولة المزعجة التي مر بها الا انه في النهاية تمكن من أن يخرج لنا بشكل جديد باعتباره من أشهر العلماء حول العالم ومن أشهر المخترعين، كما اخترع العديد من الأشياء ونظرية النسبية والقنبلة الذرية وغيرها الكثير من النظريات والقوانين التي تدرس في المدارس وفي الجامعات حتى هذه اللحظة.

وبسبب الإنجازات المختلفة التي حققها العالم البرت اينشتاين حصل على جائزة نوبل في الفيزياء وذلك في عام 1921، بجانب أنه تم اعتباره من أكثر 100 شخصية تأثيرا حول العالم من تاريخ البشرية بأكملها.

  • أوبرا وينفري:

تعتبر هذه المرأة من النساء الذين تمكنوا من الظهور للعالم والتخطي والتغلب على مختلف المشاكل والطفولة، ومختلف الصعوبات التي تمر في الحياة وبالأخص أنها امرأة وهذا كان يشكل ولها تحدي كبير مقارنة بالرجال.

على سبيل المثال كانت الطفوله لهذه المرأة بائسه جدا كما تعرضت إلى التحرش وتعرضت الى الاغتصاب على يد ابن عمها والفشل المتكرر طوال حياتها والأمراض النفسية المختلفة والضغوطات بجانب طردها من وظيفتها وهي المراسلة في التلفزيون الأمريكي.

على الجانب الآخر لم تستسلم هذه الشخصية واستمرت على المحاولة على الرغم من أنه تم طردها كمراسل في التلفزيون الأمريكي بسبب الفشل، و بسبب أنها لا تمتلك أي موهبه، ومن ثم اصبحت ناجحة باعتبارها من عمالقة وسائل الاعلام في العالم ولها جمهور ضخم يتابعها وذلك على مدار 20 سنة متتالية.

تتميز قصتها انها قصة جيده جدا باعتبار أنها طردت من الوظيفة التي تحبها والتي عملت فيها باعتبارها ليست موهوبة، ومن ثم علمت نفسها وتقدمت إلى أن أصبحت واحدة من أشهر علامات نفس الوظيفة التي طردت منها وهي وسائل الإعلام أو المراسلة في التلفزيون.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

قصص نجاح مشاهير بعد فشل

في الحقيقة أن النسبة الأكبر من المشاهير حول العالم كان لهم الماضي الصعب وكان لهم كم كبير جدا من الصعوبات المختلفة التي تمكنوا من التغلب عليها وذلك يشمل القصص المميزة التالية.

  • مارك زوكربيرغ:

تعتبر قصة مارك زوكربيرج من القصص الغنية عن التعريف ولكن النسبة الأكبر من الأشخاص لا يعلمون التفاصيل الخاصة بها والاغلب يعلمون أن مارك زوكربيرج من اغنى الأشخاص حول العالم ومن أشهرهم وأنه صاحب شركة فيسبوك التي تدير واتساب والتي تدير انستغرام وغيرها.

ولكن في الحقيقة أن هذا الرجل مر من العديد من المشاكل المختلفة في بداية الأمر باعتبار أنه فاشل في الجامعة كما حصل على العديد من الانتقادات المختلفة ومر في سلسلة فشل المتتالية بالتطبيقات الأخرى التي قام بها ولم تحصل على الشهرة قبل الفيسبوك.

الجدير بالذكر أن برنامج فيسبوك كان فيه العديد من المشاكل القانونية المختلفة باعتبار أن مارك تم اتهامه بسرقة الفكرة وتم إثبات ذلك في المحكمة وقام بدفع غرامة تقدر ب 65 مليون دولار وتمكن من النجاة من ذلك كما حصل على العديد من الانتقادات المختلفة باعتبار أن فيسبوك خدمة غير ضرورية ليس لها فائدة ولا تستحق الاستخدام، وكل هذا في عام 2006 بعد عامين فقط من اطلاق البرنامج.

ومع مرور الوقت ومرت السنوات وأصبح برنامج فيسبوك يحصل على مليارات المستخدمين شهريا ومن ثم تربع على قائمة أهم البرامج المستعملة حول العالم في جميع اللغات وفي جميع المناطق، بجانب أنه في عام 2018 تم توجيه العديد من المسائل القانونية إليه باعتباره يستخدم بيانات المستخدمين وكان سوف ينتهي ومن ثم استمر على المحاولة وجعل الشركة تستقر مرة أخرى رغم الصعوبات المختلفة التي مر بها ورغم أن الكثيرين أصبحو يكرهونه.

  • بيل جيتس:

تقريبا بيل يعتبر من أشهر الرجال حول العالم وجميعنا نستعمل البرامج التي جاءت من شركته وذلك يشمل برامج الاوفيس وبجانب أيضا نظام التشغيل المعروف جدا الويندوز والذي يستعمله الجميع تقريبا في منازله مقارنة بين شركات الأخرى في أنظمة التشغيل.

لم يكن الطريق سهلا أمام بيل جيتس باعتبار انه افلس أكثر من مرة كما كان يمتلك شركة فشلت أفلست تماما على يده ولم يستسلم و انضم إلى شركة مايكروسوفت وتمكن في نهاية من جعلها من أكبر الشركات حول العالم.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

أغرب 10 قصص نجاح جاءت بعد فشل

تعرفنا خلال السطور السابقة في هذا المقال على أكثر من 10 قصص نجاح جاءت ما بعد الفشل ولكن هناك بعض القصص الأخرى الشيقة التي نتعرف عليها فيما يلي.

  • هارلاند ساندرز ديفيد:

من منا لا يحب تناول الطعام في سلسلة المحلات الشهيرة كنتاكي والتي وراءها قصة مشهورة جدا لا يعلمها البعض، كما أنها تعتبر من القصص الملهمة والمحفزة جدا باعتبارها من اغرب قصص النجاح حول العالم.

مؤسس امبراطورية كنتاكي كان رجل في غاية الفقر وصار عجوز جدا كما كان يحاول دائما أن يقوم بمختلف الأشياء في حياته وكان كل ذلك يأتي بالفشل في النهاية على الرغم من أنه فشل كصاحب محل دجاج.

ومع مرور الوقت ومع زيادة التطوير على الوصفة التي اخترعها وعلى طريقة الطهي التي تمكن من الوصول إليها أصبح في النهاية من الشخصيات المشهوره جدا ومن الشخصيات العالمية، وأصبح يمتلك عدد ضخم من الفروع حول العالم حتى أنه يقول في احدى لقاءات أنه لم يتمكن من زيارة جميع الفروع التي تم انشائها في اسمه حتى الآن.

  • إسماعيل ياسين:

يعتبر إسماعيل ياسين من الشخصيات المحبوبة جدا والمشهورة على الرغم من أنه منذ فترة طويلة، ولكن لا يزال الجميع يحبه حتى الوقت الحالي ولا يزالون يتابعون مسلسلاته وافلامه على الرغم من أنها كانت قديمه جدا من حيث الامكانيات التصوير في وقتها.

خلال رحلة حياة إسماعيل ياسين مر بعدد كبير من الصعوبات والمشاكل المختلفة حتى أنه ولد في أسرة غنية ولكن تراكمت الديون على والده ودخل السجن واصبح من الأشخاص الفقراء جدا وعمل في محل لبيع الأقمشة وترك والده في النهاية بسبب زوجته.

مرت السنوات ووصل اسماعيل ياسين إلى عمره 17 عام و كان فقير جدا وذهب إلى القاهرة ليعمل هناك، وبعد مرور الوقت دخل إلى أبواب السينما وأصبح من الشخصيات العالمية جدا باعتباره من الشخصيات التي أطلق عليها اسم ابو ضحكه جنان، والتي تتميز أفلامه بأنها لن تتكرر في السينما المصرية حتى الوقت الحالي.

ونرشح لك أيضا:

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

عندما نتحدث عن قصص النجاح في الثانوية العامة في يجب أن نتحدث عن قصة أحمد حلمي والتي تعتبر من أشهر القصص التي جاءت في هذه الجزئية، حيث ذكر أحمد حلمي هذه القصة في حسابه الخاص باعتبار أنه رسب فيها ثلاث مرات متتاليه و كان يقوم بمختلف المحاولات حتى ينجح ولم يكن ذلك يأتي بأي نتيجة مهما فعل.

وفي احدى المحاولات الأخرى تمكن أخيرا من الحصول على نسبة 48 في المئة في الثانوية العامة و تم رفعها إلى 50 في المئة ولكن لم تنتهي القصة هنا فقط لأنه لم يجد الجامعة التي تقبل بهذا المجموع الذي لا ينفع في أي شيء.

ولكن في احدى المرات وبينما كانت والدة تصفح الجريدة وجدت اعلان عن إحدى المعاهد السينمائية في الهرم وقررت أن تجعل أحمد يذهب إلى ذلك المعهد وهو وافق وذهب إليه، وفي النهاية أصبح من الشخصيات المشهورة جدا في الوطن العربي وفي مصر باعتباره من الممثلين الموهوبين.

والى هنا نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا في على عدد كبير جدا من قصص نجاح بعد الفشل وتناولنا العديد من التفاصيل الأخرى عن كل شخصيه وعن كل قصة باعتبار أن الفشل ليس النهاية وكلما حاولنا كلما كان ذلك يعني اننا سوف نصل.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق