قصة نجاح بعد فشل دراسي

الاستعمال إلى قصة نجاح بعد فشل دراسي يعتبر من الخطوات التي تبعث الأمل و تمدنا بالمزيد من التفاؤل في الحياة، وهذا ما نتعرف عليه في المقال.

قصة نجاح بعد فشل دراسي

على الرغم من الأهمية الكبيرة للدراسة وأن لا أحد يستطيع إنكار أهميتها الكبيرة في حياتنا ومن حيث تطور المجتمع ومن حيث تطور عقلية الأشخاص ونموهم والنجاح المستقبلي بشكل عام.

لكن هناك جزئية الجميع يتفق عليها وهي أن العلاقة ما بين الدراسة وما بين النجاح ليس دائما باعتبار أن هناك العديد من الأشخاص الفاشلين دراسيا قد حققوا نجاحات باهرة جدا في الحياة.

وفي الحقيقة أن القصص التي تناقش هذا الأمر الكثيرة جدا وليست فقط قصص تقليدية بل أن القصص هي من شخصيات نحن نعلم انها جميعا وذلك يشمل القصص التالية.

  • توماس أديسون:

يعتبر توماس أديسون من الشخصيات المعروفة جدا باعتباره مخترع المصباح الكهربائي والذي لا نزال نستخدمه وحتى اليوم الحالي، كما أنه كان قادرا على تغيير العالم بأكمله في ذلك الوقت ولا يزال له تأثير كبير على عالمنا حتى الوقت الحالي.

و عندما نعود إلى تاريخ توماس اديسون فسوف نجد أنه كان طفل في غايه الذكاء ولكنه فشل في اتمام الدراسة، من حيث أن المدرسين فصلوه وتحدث المدرسين عنه باعتبار انه اغبى طفل في المدرسة وتم إرسال خطاب إلى والدته يحتوي على أن ذلك الابن فاشل جدا.

لحسن الحظ كانت والدة توماس اديسون تؤمن به بشدة كما أنها أرسلت رسالة اعتراض إلى المدرسه و تتحدث فيها عن أنها تؤكد بأن ابنها في يوم من الأيام سوف ينير العالم و سوف يكون الأفضل.

وبالفعل كانت رسالة الأم تتحقق بعد عشرات السنين من حيث أن توماس اديسون تمكن من اختراع المصباح الكهربي بعد أن فشل ما يقارب 999 مرة، كما تشير بعض الأقوال الأخرى أنه اشل مرات أكبر من ذلك ولكنه كان يستمر في المحاولات حتى تمكن من اختراع المصباح الكهربي وأصبح من يومها توماس اديسون قدوة لأولئك الذين فشلوا دراسيا ونجحوا في الحياه وقدوتنا على أن المحاولة تضمن النجاح.

  • بيل جيتس:

شخصية أخرى معروفة وغنية عن التعريف حيث أن بيل جيتس و هو مؤسس شركة مايكروسوفت الشركة التي نستعملها منتجاتها حتى الوقت الحالي وذلك يشمل نظام التشغيل الشهير ويندوز وبرامج الاوفيس وبرامج الوورد والاكسل وغيرها الكثير من المنتجات المختلفة التي خرج بها شركة مايكروسوفت.

و عندما نعود إلى تاريخه فسوف نجد أنه لم يحصل على شهادات جامعية لانه لم يكمل التعليم في الجامعة من الأساس لأنه تركها في عام 1975 وقرر أن يبدأ المشروع الخاص، وكان ذلك شركة مايكروسوفت التي كان يطمح إليها وتلك الشركة الصغيرة جدا وصلت قيمتها الى حوالي 60 مليار جنيه استرليني ولا تزال تنمو أكثر وأكثر.

  • عباس محمود العقاد:

من الشخصيات الشهيرة جدا وعلى الأغلب أنت درست إحدى القصائد الأدبية أو المعلومات التي نقلت عن عباس محمود العقاد في مختلف المراحل الدراسية، وله شهرة كبيرة جدا في العالم وفي الوطن العربي باعتباره من اعمدة الادب المشهورة.

الجدير بالذكر أن عباس محمود العقاد مر بعدد ضخم من الظروف القاسية جدا كما انه انتهى تعليمه في المرحلة الابتدائية فقط لأنه لم يجد المدارس القريبة من المنطقة، كما أن الحالة المادية التي تمتلكها الأسرة لم تكن كافية لاستكمال الدراسة وعلى الرغم من ذلك تمكن من أن يكون في هذه المكانة الكبيرة.

  • ألبرت أينشتاين:

وصلنا الآن إلى واحدة من القصص المميزة جدا لأننا نتحدث عن واحدة من الشخصيات التي غيرت العالم بشكل حرفي وهي البرت اينشتاين والذي يضرب به المثل من حيث الذكاء ومن حيث أن أي شخص يتم تشبيهه بهذا العالم فهي كناية على انه نابغة في غاية الذكاء.

ويعتبر ألبرت أينشتاين من علماء الفيزياء الحديثة كما أنه وضع حجر أساس للقوانين الفيزيائية التي لا تزال تستعمل في الوقت الحالي، وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء، كما أن البرت اينشتاين كان يعاني من صعوبة وطفولة صعبة ومشاكل في التخاطب وفي النطق كما أنه تأخر في النطق لدرجة أن بعض المصادر تشير إلى أنه لم ينطق كلمة واحدة الا بعد بلوغ سن الرابعة.

وعندما نتحدث إلى دراسة العالم البرت اينشتاين فإنه فشل في الدراسة فشلا ذريعا باعتبار أنه كان يعاني من بطء الاستيعاب وكان يعاني من مشاكل في التخاطب كما ذكرنا، ولكنه في النهاية تمكن من تخطي جميع الصعوبات المختلفة ووصل إلى مكانة عالية جدا و جميع الأشخاص حول العالم يعلمون ذلك العالم ويشكرون فضله علينا.

  • إيليا أبو ماضي:

ولازلنا مع المزيد من القصص الأخرى المميزة في الفشل الدراسي والنجاح في الحياة، حيث أن إيليا أبو ماضي يعتبر من الشخصيات المشهورة جدا التي مرت على مسامعنا خلال المراحل الدراسية المختلفة والقصائد المختلفة التي تم تدريسها.

فيما يخص تاريخ إيليا أبو ماضي فسوف نجد أن والده كان يعاني من الفقر الشديد ولذلك كان عليهم الهجرة إلى مسافات بعيدة جدا و هاجر من مصر إلى امريكا وعاد وفي الإسكندرية وكان يعمل في دكان تبغ.

وفي أحد الأيام بينما كان الشاعر ايليا ابو ماضي يعمل في دكان التبغ و يبيع السجائر، التقى مع أحد الأشخاص الذين يعملون في مجال الكتابة وكان على بداية رحلة هذا الشاعر وأتم تعليمه و قام بتعليم نفسه بنفسه واعتمد على قراءة المزيد من الكتب حتى تتمكن من أن يحصل على كم كبير من القواعد اللغوية.

  • مارك زوكربيرج:

من الشخصيات الغنية عن التعريف باعتباره الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك حيث كان يعرف مارك زوكربيرج باعتباره من الشخصيات الغربية في الجامعة بعد الفشل فيها وذلك كان في جامعة هارفارد بالتحديد.

كما تم لوم مارك زوكربرج عندما فاترك الجامعة ليصبح الرئيس التنفيذي للشركة التي كان يطمح إليها هو وبعض الأصدقاء الآخرين وفي كل الحالات تقدر ثروة مارك زوكربيرج في الوقت الحالي بحوالي 35 مليار دولار.

وفي كل الحالات لا يزال هناك عدد كبير جدا من قصص النجاح الأخرى بعد الفشل الدراسي وذلك لأن الدراسة ليست هي العامل الأساسي للنجاح، ولكن ذلك لا يقلل من أهمية الدراسة باعتبارها ضرورية جدا ومن أهم عوامل النجاح أيضا وأن الحالات التي سبق ذكرها هي حالات نادرة طبعا.

للمزيد من المقالات المميزة عن التطوير الذاتي والتنمية البشرية تأكد من زيارة قسم تنمية الذات، واقرأ أيضًا:

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

لو بحثت عن قصة نجاح بعد فشل دراسي، فأنت مهتم بالتعرف على قصص النجاح الأخرى التي كانت بعد الثانوية العامة باعتبارها من الكوابيس التي لا تزال يعاني منها العديد من الطلاب في الوقت الحالي وعلى الرغم من مرور سنوات كثيرة عليها

وفي كل الحالات أن قصص النجاح للثانوية العامة مقارنة من قصص النجاح بعد الفشل الدراسي تعتبر قليلة لقلة المصادر عنها، ولكن القصة الأشهر هي القصص التالية.

  • أحمد حلمي:

يعتبر أحمد حلمي من الفنانين المعروفين جدا في مصر وفي الوطن العربي باعتباره شخصية تمتلك كاريزما كوميدية مميزة جدا وهذا ما جعله يخرج بالعديد من الأفلام التي حققت نجاحات باهرة جدا وجعلت الفنان مشهور بشكل كبير.

وعندما نتكلم الفنان أحمد حلمي وعلى قصته مع الفشل في الثانوية العامة، فكانت القصة شيقة جدا لأن الفنان يقول أنه فشل فيها حوالي ثلاث مرات وكان يحاول مختلف المحاولات وكان يقوم بتغيير طلاء الغرفه وكان يحاول القيام بأي شيء يجعله يستطيع التركيز وكانت النتيجة هي الفشل في النهاية,

وفي إحدى المرات بينما كان يحاول تمكن أخيرا من الحصول على نسبة 48 في المائة وتم رفع النسبة إلى 50 في المئة وكان ذلك هو الحل النهائي لينجح في هذه السنة.

وكانت المشكلة الأكبر التي يعاني منها الفنان أحمد حلمي أنه لا يوجد جامعه سوف تقبل مجموع 50 في المائة باعتبار مجموع ليس له فائدة كما أن البعض قد يخجل من الحديث عن ذلك المجموع من الأساس.

ولكن في إحدى المرات بينما كانت والدته تقوم بقراءة الجريدة، وجدت إحدى الاخبار التي أعلن فيها معهد الفنون المسرحية بالهرم عن انهم بحاجة إلى دفعات جديدة و تأتي من مجموع 50 في المائة وهنا كانت فرصه أحمد حلمي المناسبة.

في بداية الأمر لم يحقق الفنان أحمد حلمي النجاحات المرغوبة حيث كان يظهر في بعض البرامج التلفزيونية الخاصة بالأطفال وكان يخرج في بعض الأفلام بدور فرعي وليس رئيسي أو كان يظهر في بعض اللقطات، وكان هذا من فترة المعاناة التي استمر فيها أيضا لأنه لم يصل الى النجاح بعد.

ومع مرور السنوات وبالتحديد عند الوصول الى عام 1999 وبعد بعض الأفلام مثل فيلم عبود على الحدود، بدأت شهرة الفنان أحمد حلمي تاخذ منحنى آخر تماما وبدأ يشارك في عدد كبير من الأفلام التي حصلت على شهرة كبيرة في الوطن العربي بجانب المسلسلات التي حققت نجاحات وجوائز مختلفة.

  • محمد صلاح:

عندما نصل إلى لاعب الكرة الشهير محمد صلاح فسوف نجد أن قصته من القصص الشيقة جدا باعتبار أنه حصل على مجموع 52 في المئة فقط في المرحلة الإعدادية وبالتالي لم يتمكن من الدخول الى الثانويه العامه، وبالتالي توجه إلى التعليم الصناعي ليحصل على دبلوم الصناعة .

حيث كان اللاعب محمد صلاح يحاول اتباع شغفه وهو لعب كرة القدم، وكان دائما ما يحاول تنمية مهاراته في هذه اللعبة وكان يلعب في الناشئين نادي المقاولون العرب، واصبح واحد من أهم اللاعبين في افريقيا وفي الوطن العربي بمرور السنوات من المحاولات المختلفة .

الجدير بالذكر بأن اللاعب محمد صلاح لم يحصل على الشهرة فجأة بل أنه كان يتنقل من فريق إلى آخر وكانت النجاحات التي يحققها بسيطه جدا لا تستحق أن يلتفت إليها العالم، ولكن على الرغم من ذلك كان يستمر في المحاولات.

ومع مرور الوقت ومع كثرة المحاولات ومع التألق في أكثر من دوري واكثر من فريق انضم إليه اللاعب محمد صلاح، بدأ يحصل على شهرة كبيرة جدا عالمية وتمكن في النهاية من الانضمام إلى فريق ليفربول وحقق انجازات كبيرة في فرق أخرى.

  • حسام هيكل:

إذا كنت من محبي القراءة من محبي الأدب بشكل عام فأنت على الأغلب تعلم حسام هيكل ولكن لا تعلم قصته، لأنه من الكتاب المعاصرين الذين فشلوا في الدخول إلى المرحلة الثانوية العامة وكان المجموع جعله يدخل التعليم الفني الصناعي والحصول على الدبلوم

ومع مرور السنوات استمر الكاتب على العمل في بعض المهن المختلفة وذلك يشمل العمل في المطاعم أو المراكب السياحيه أو البوفيه وغيرها من الاعمال الاخرى التي لا تليق والتي لا تعتبر لها علاقة بشخص متعلم دخل الجامعة.

ولكن في احدى المهن التي كان يعمل بها الكاتب وبالتحديد عندما عمل وتعرف على أحد مسؤولي المبيعات في شركة استثمار كبيرة، و بعد ان قام به بالانتهاء من الخدمة العسكرية وصل إلى منصب جيد في الشركة وبالتحديد مساعد مدير تشغيل مندوب مبيعات العقارات وكان هذا بسبب ابداعه الشديد وبسبب خبرته، وانتقل بين عدد من المناصب العالية جدا باعتباره نائب مدير اقليم قطاع مبيعات الشرق الاوسط.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

قصص نجاح مذهلة

ولا يزال هناك المزيد من قصص النجاح الاخرى التي تعتبر لها علاقه كبيره ما بين قصة نجاح بعد فشل دراسي ومابين قصص النجاح بشكل عام

  • اندريا بوتشيلي:

لما ولد في إيطاليا وفي عام 1952 كان يعاني اندريا من بعض المشاكل في حاسة البصر، ولم تتوقف القصة هنا فقط حيث انه كان في احدى المرات عندما كان يلعب كرة القدم تم اصابته وفقد حاسة البصر تماما.

ولكن على الجانب الآخر كان اندريا يحب الغناء و يحب الموسيقى بشكل كبير وكان يتعلم الموسيقى كما أن والده يشجعه على ذلك و تعلم الغناء العديد من الأغاني المختلفة، وكان يستمر دائما في سماع الموسيقى وكان يستمر هذه الدروس ولكن لم يستطيع الاستمرار عليها لأنه لم يمتلك الأموال الكافية.

ولم تنتهي القصة هنا فقط بل أنه كان يستمر في المحاولة من حيث أنه كان يعزف في المقاهي حتى يحصل على المال الذي يجعله ينتهي من الدراسة واستكمال التعليم، وأخيرا حصل على المحاماة وعملك محامي في النهاية ولم يستمر في الوظيفة لأنه كان يحب الموسيقى والعمل فيها.

قام الفنان بإنتاج العديد من الأغاني المختلفة ولكن الأغنية التي أنتجها مع الفنانة سارة برايتمان كانت من أشهر الأغاني التي نشرت في جميع أنحاء العالم وحصلت على عدد كبير من الجوائز المختلفة وتمكن من الوصول إلى النجاح على الرغم من الإعاقات التي كان يعاني منها.

  • نيك فيوتتش:

تعتبر هذه القصة من قصص النجاح المذهلة حيث أن هذا الرجل ولد في استراليا وكان فاقد الذراعين والرجلين وكانت هذه الإعاقة شديدة جدا حتى انه لم يستطيع الالتحاق بالمدرسة وكان ذلك يسبب له الضغط النفسي والإصابة بالاكتئاب ولكن لم يستمر على ذلك طويلا وكان يريد الانتحار لأنه لم يعد يستطيع التحمل.

ومع الاستمرار على المحاولات المختلفة نجد أن هذا الرجل اصبح في النهاية من أشهر المحاضرين في العالم وهو يحكي قصة نجاحه في مختلف المحاضرات، و تمكن من الوصول الى طموح وأصبح من الشخصيات المعروفة عالميا على الرغم من الإعاقة الشديدة التي قد تجعل البعض يستسلم تماما.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

هل يمكن النجاح بعد الفشل الدراسي؟

تناولنا بالتفصيل أفضل قصة نجاح بعد فشل دراسي، ولكن الآن سوف نتعرف على الإجابة على واحد من الأسئلة المهمه جدا باعتباره من الأسئلة التي تثير الفضول في بال الكثيرين وهو هل من الممكن أن النجاح بعد الفشل الدراسي؟

وفي الحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال هي نعم، ولكن الحالات التي سبق ذكرها هي حالات قليلة جدا باعتبار أن العالم يحتوي على مليارات الأشخاص الذين فشلوا دراسيا واستمروا على ذلك الفشل طوال حياتهم.

لذلك من المهم العلم بأن القصص التي سبق ذكرها أي قصص تجعلك تستمر في المحاولة و تجعلك تحصل على الإلهام باعتبار أن النجاح لا يأتي بسهولة و يجب أن تحاول ويجب أن تستمر على المحاولات حتى تصل إلى ما تريد في النهاية مهما كان ذلك الشغف بعيدا ومهما كان هناك معوقات مختلفة.

على الجانب الآخر إذا كنا سوف ننظر الى قصص النجاح التي كانت بسبب النجاح الدراسي، فسوف نجد أنها كثيرة جدا مقارنة بالقصص التي فشل أصحابها في الدراسة ونجحوا في الحياة الواقعية، وذلك يعني بأن الدراسة مهمة جدا في كل الحالات ولا يمكن الاستغناء عنها.

والى هنا نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه بشيء من التفصيل على عدد كبير جدا من قصص النجاح المختلفة وتعرفنا على أفضل قصة نجاح بعد فشل دراسي.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق