حركات الارض ونتائجها

حركات الارض ونتائجها من أشهر التساؤلات التي تثير الفضول في بال الكل، ولذلك سوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال وكيف تحصل وغيرها من التفاصيل الأخرى المهمة عن شرح هذه الحركات بشكل عام.

حركات الارض ونتائجها

في بداية الأمر يجب العلم بأن حركات الأرض المختلفة تعتبر كثيرة جدا ولكن يمكن اختصارها في أن حركة دوران الأرض حول نفسها وهناك حركة دوران الأرض حول الشمس كل عام، وهي التي تسبب الفصول الاربعة التي نمر بها سنويا وحركة الأرض كل 365 يوم.

والجدير بالذكر بأن حركات الأرض المعروفة التي سبق ذكرها تعتبر بسيطه ولكن الأمر لا يزال نسبي لأن كوكب الأرض موجود في مجموعتنا الشمسية والمجموعة الشمسية بدورها موجودة في مجرة درب التبانة والتي بدورها تتحرك بسرعة كبيرة .

كما أن كل الأجرام السماوية في هذا الكون تتحرك بشكل مستمر من حيث أن طبيعة حركة الكون في اتساع مستمر وهناك كم كبير من الدراسات العلمية التي أثبتت أن حركة الكون سريعة جدا من حيث الاتساع .

ولكن في كل الحالات ما يهمنا هو الحركات الأساسية لكوكب الأرض التي سوف تعطي نتائج ملحوظة وذلك يشمل الحركات التالية.

  • حركة الأرض حول محورها:

حركة الأرض حول محورها تحدث خلال 24 ساعة وهي التي تؤدي إلى حدوث التعاقب المستمر ما بين النهار وما بين الليل من حيث أن الأرض عندما تدور حول محورها سوف يتغير المكان المقابل للشمس.

وهذا ما سوف يؤدي إلى جعل المنطقة التي ناحية الشمس يكون فيها النهار بين من الناحية الأخرى يكون فيها الظلام وتختلف الساعات في اليوم وشدة النهار وشدة الليل على حسب كمية الضوء الواقعة على المنطقة.

مثلا بالنسبة إلى المناطق الموجودة في القطبين الشمالي والجنوبي في هي أقل عرضة لاستقبال كمية الضوء مما يجعل درجات الحرارة هناك مختلفة، وعلى الجانب الآخر المناطق الموجودة في منتصف الكوكب التي تمر بدرجة الحرارة المباشرة سوف يكون فيها الحرارة مرتفعة.

هذا النوع من الحركة أيضا يؤدي إلى وجود اختلاف التوقيت الزمني ما بين المدن المختلفة ويؤدي أيضا الى انجرافات التيارات الهوائية والتيارات المائية و تعاقب الليل والنهار باختصار شديد.

  • حركة الأرض في المجموعة الشمسية:

عندما تتحرك الأرض في المجموعة الشمسية وبالتحديد مع حول نجم الشمس، سوف تقوم بإكمال دورة واحدة كل 365 يوم وهي السنة المعروفة فلكيا والتي يقوم فيها الكوكب لإتمام دورة كاملة حول الشمس.

وهذه الحركة تعتبر في غاية الاهمية لأنها تؤدي الى تعاقب الفصول المختلفة على كوكبنا بما في ذلك فصل الشتاء على سبيل المثال والذي تتعامد فيه أشعة النفس على مدار الجدي عندما يكون الطرف العلوي للكوكب مائل في النصف الجنوبي بعيدا عن الشمس.

وهناك فصل الربيع الذي يحصل عندما يكون هناك تعامد أشعة الشمس على خط الاستواء مرة أخرى في النصف الشمالي وفي نفس الوقت الخريف يكون في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

بالنسبة إلى فصل الصيف فهو يحصل عندما تتعامد أشعة الشمس بالنسبة النصف الشمالي للكرة الأرضية على طول خط مدار السرطان بحيث أن محور الأرض يكون مائل ناحية الشمس ومن المعروف أن هذا الفصل الحرارة والنهار الطويل والليل القصير.

وهناك أيضا فصل الخريف والتي يكون فيه تسليط مباشر لأشعة الشمس على خط الاستواء وبالتحديد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، مما يجعل الخريف يحصل في النصف الجنوبي ويتميز الخريف فإنه من الفصول الهادئة والمستقر من حيث درجة الحرارة ومن حيث التوازن ما بين الليل وما بين النهار.

للحصول على إجابات تفصيلية لأهم أسئلة التنمية والتطوير الذاتي تأكد من زيارة قسم سؤال وجواب، واقرأ أيضًا: كيف اقنع نفسي اذاكر

عدد حركات الأرض

يمكن القول بأن الإجابة على هذا السؤال من حيث عدد حركات الأرض انهم حركتين فقط، وذلك يكون من خلال النتيجة التي تحصل عندما يتعاقب الليل والنهار وعندما تتعاقب الفصول المختلفة.

مثلا عندما تدور الأرض حول محورها فذلك سوف يؤدي إلى تعاقب الليل والنهار و بعض التغيرات الأخرى، وعندما تدور الأرض حول الشمس سوف يؤدي ذلك إلى اختلاف الفصول التي نمر بها سنويا.

ونرشح لك أيضا: تعريف النمو عند الكائنات الحية

سبب دوران الأرض حول الشمس

يعتبر هذا السؤال واحد من أشهر الأسئلة التي تثير الفضول في بال الجميع وما العلاقة ما بين الشمس وما بين الأرض وما الأسباب الحقيقية التي تجعل الأرض تدور بهذه المنطقة الدقيقة جدا؟

اكتشف العلماء بأن الأرض تستطيع اكمال دورة واحدة حول الشمس كل 365 يوما وست ساعات وتسع دقائق، و هذه المدة تكون دقيقة جدا بشكل كبير بما في ذلك دوران الأرض حول نفسها.

والسبب الأساسي الذي يجعل كوكب الأرض يدور حول الشمس ويجعل كواكب المجموعة الشمسية الأخرى تدور حول الشمس، هو الجاذبية الكبيرة للشمس التي تجعل الكواكب الاخرى تظل في مدارها وثابته تماما.

وهذا ما يجعل القمر الخاص ب كوكب الارض يدور في نفس المدار ويكون ثابت من حيث السرعة ومن حيث المسافة بيننا وبينه، بسبب الجاذبية الأرضية التي تعتبر أكبر من جاذبية القمر بما تجعله يظل في المدار الخاص بنا.

وإذا كنا سوف نقارن المسافة الكبيرة والقوة الكبيرة ما بين الشمس وما بين الأرض فسوف نجد أن كتلة الشمس كبير جدا تعتبر أكبر من كتلة الأرض بآلاف المرات مما يجعلها تستقر في المدار وجعلها ثابتة هي وباقي كواكب المجموعة الشمسية.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: كيف تتفوق على المتفوقين

حركة الأرض في القرآن

يوجد مجموعة من الآيات التي ذكرت في القران الكريم والتي تحدثت عن بعض المعلومات الفلكية عن حركة كوكب الأرض عن المجموعة الشمسية.

  • ﴿وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾.
  • ﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَ يُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَ سَخَّرَ الشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ﴾ [الزمر: 5].
  • ﴿ تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾
  • ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ﴾
  • ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إلى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾
  • ﴿يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴾
  • ﴿وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ﴾
  • ﴿ وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ﴾
  • ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴾
  • ﴿وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾

ومن خلال الآيات التي سبق ذكرها سوف تلاحظ بأن القرآن الكريم تحدث عن بعض الحركات التي تخص كوكب الأرض من خلال الآيات مع التفسير الخاص بها، ويجب العلم بأن القرآن يحتوي على كم كبير من الحقائق العلمية الأخرى التي تخص العالم بأكمله،

وما سبق ذكره يعتبر من الإعجاز في القرآن الكريم باعتبار أن البشر في ذلك الوقت أي قبل ما يقارب 1400 سنة، كانوا يعتقدون أشياء غريبه جدا عن العالم ولم يكن هناك أي شخص يعلم حقيقة هذا الكون ويعلم الطريقة التي يمر بها الكون بهذه الدقة التي ذكرت في القران الكريم.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: كيفية مراجعة الدروس بطريقة سهلة

سؤال وجواب عن حركات الارض ونتائجها

بعد الوصول إلى نهاية المقال فسوف نختم بالتعرف على مجموعة من أشهر الأسئلة التي تم تداولها في هذا السياق وسوف نتعرف على الإجابات التفصيلية عليها

حركة الأرض حول محورها يتسبب في؟
الإجابة على هذا السؤال هي تعاقب الليل والنهار بشكل مستمر.

ما هي نتائج حركات الأرض اليومية والسنوية؟
الحركات اليومية تؤدي إلى تعاقب الليل والنهار بينما الحركات السنوية تؤدي إلى تغير فصول السنة التي نمر بها جميعا.

هل الارض ثابتة او متحركة؟
الإجابة على هذا السؤال هي أن الارض متحركة حول نفسها وحول المجموعة الشمسية والمجموعة الشمسية هي الأخرى تتحرك في المجرة.

لماذا لا نشعر بدوران الارض حول نفسها بسبب؟
يوجد العديد من التفسيرات العلمية المختلفة لهذا السؤال واشهرها التفسير الذي يقول باننا نحن البشر حجمنا صغير جدا جدا جدا مقارنة بحجم الأرض، كما اننا ثابتين فيها ونعتبر جزء منها و تتحرك بنفس السرعة وبنفس القوة مما يعني اننا لا نشعر بهذه السرعة أبدا.

كم مرة تدور الأرض حول الشمس؟
ليس هناك عدد مرات لأن الأرض تدور مرة واحدة فقط كل 365 يوم

هل تتحرك الشمس أم لا؟
الإجابة على هذا السؤال هي نعم بالطبع لأن الأرض تتحرك في مجرة درب التبانة والتي تتحرك هي الأخرى، لأن المتعارف عليه علميا بأن الكون بأكمله يستمر في التمدد والحركة.

لماذا لا يسقط الناس الذين يعيشون في القطب الجنوبي؟
بسبب مظهر الأرض الكروي فيشعر الكثيرون بالفضول عن الأسباب التي لا تجعل الأشخاص من في القطب العلوي او السفلي لا يسقطون، وفي حقيقة الأمر أن قوة الجاذبية في الارض تكون الى داخليا وليس الى الخارج مما يعني ان جميع الاجسام سوف تنجذب إلى الارض وليس بعيدا عنها.

ماذا يحدث لو أن الأرض ثابتة لا تدور؟
باختصار شديد سوف تنتهي الحياة على هذا الكوكب لأن ذلك سوف يؤدي في البداية إلى بقاء جزء في ظلام مستمر وبقاء جزء فيه نور وحرارة مستمرة مع حدوث تسونامي مدمرة وحدوث زلازل وغيرها من المشاكل المختلفة في الكوكب والتي سوف يترتب عليها نهاية الحياة.

أين تذهب الشمس بعد الغروب علميا؟
عندما تغرب الشمس فهي في حقيقة الأمر تكون مشرقة على جزء آخر من كوكب الأرض.

وفي ختام هذا المقال الذي كان بالتفصيل عن كل المعلومات التي تخص حركات الارض ونتائجها فان الحركة التي تحصل تكون دقيقة جدا واي اختلافات بسيطة سوف تؤدي لخلل يمكن ان ينهي الحياة تماما.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: كيف اشجع نفسي على الدراسة

أضف تعليق