تعلم مهارات جديدة

تعلم مهارات جديدة أمر لا غنى عنه في الوقت الحالي، ولذلك يبحث الكثيرون عن أهم المهارات التي يجب تعلمها في الوقت الحالي، وهذا بالفعل ما سوف نتعرف عليه خلال السطور التالية من هذا المقال بالتفصيل.

تعلم مهارات جديدة

مما لا شك فيه بأن سوق العمل في الوقت الحالي أصبح يج ر الأشخاص على اكتساب المزيد من المهارات الأخرى، كما أن الأيام الحالية لا ترحم الفاشلين ودائما يجب على الإنسان يمتلك بعض المهارات الإضافية بجانب الدراسة للحصول على العمل.

وعلى الجانب الآخر، هناك فئة أخرى من الأشخاص الذين يحاولون تعلم المهارات الجديدة بهدف زيادة الثقافة وزيادة الاعتماد على النفس وبسبب الرغبة في التطوير الذاتي بشكل أفضل، وإليكم أهم المهارات التي عليك تعلمها.

  • تعلم اللغة:

اكتساب مهارة جديدة في إتقان اللغة المعينة سوف يعود عليك بكم كبير من الفائدة، بالاخص اذا كانت اللغة لغة مشهورة ومستخدمة عالمية مثل اللغة الانجليزية والفرنسية وغيرها من اللغات المهمة.

من حيث أن ذلك سوف يفتح لك المزيد من آفاق التعلم المختلفة كما سوف يساعدك على الاطلاع على الثقافات الأخرى التي تتحدث بنفس اللغة، بجانب الاطلاع على المزيد من المعلومات المهمة والشيقة ورفع فرصة الحصول على عمل في نفس الوقت.

  • تعلم مهارات الكمبيوتر:

لا يمكن الحديث عن المهارات الجديدة التي يجب أن يتعلمها الانسان بدون الحديث عن مهارات الكمبيوتر المختلفة، باعتبار أنه أصبح أساسي في حياتنا اليومية وذلك في مختلف المؤسسات في مختلف الأشياء تقريبا.

والجدير بالذكر بأن الطلب على مهارات الكمبيوتر الرئيسية سوف يزداد خلال السنوات القادمة بسبب التطور الرهيب الذي يشهده العالم والذي سوف يأتي في النهاية يجعل أغلب الشركات تتطلب امتلاك خبرة في مهارات الكمبيوتر أو سوف تلاحظ بان أغلب الأشياء في الحياة قد تحتاج لبعض مهارات الكمبيوتر للتعامل معها

  • مهارة الكتابة:

بسبب انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بسبب انتشار التكنولوجيا، أصبحت الكتابة من المهارات الضرورية وبالأخص الكتابه بسرعه سوف توفر عليك الكثير من الوقت و سوف تساعدك على القيام كم كبير من المهام في وقت أقل.

  • القراءة السريعة:

من المهارات التي لا تقل أهمية عن المهارات التي سبق ذكرها، من حيث أن الناس في الوقت الحالي يتعرضون لكم كبير من المنشورات ومن الكتب و من الوثائق وغيرها الكثير من الأشياء التي تقرأ أو حتى قراءة التعليقات على وسائل التواصل على سبيل المثال .

ولذلك فإن مهارة القراءة السريعة سوف تساعدك على توفير الوقت فمثلا اذا كنت تريد قراءة كتاب قد يستغرق منك اسبوعا كاملا، فمن خلال تعلم هذه المهارة يمكنك الانتهاء خلال بضعة أيام فقط وسوف يكون معك المزيد من الوقت لقراءة كتاب آخر أو القيام بأي شيء آخر. لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: مهارات القراءة السريعة

  • مهارة البرمجة:

من المهارات الضرورية جدا التي سوف يزداد الطلب عليها خلال السنوات المقبلة لأن الحواسيب والكمبيوتر أصبح يدخل في كل حياتنا، ولذلك إذا أصبحت البرمجة هي الأخرى ضرورية جدا ولا يمكن الاستغناء عنها.

ويمكنك تعلم مهارات البرمجة من خلال التركيز على المجال المعينة التي تريد الدخول فيها مثل تطوير الويب وتطوير تطبيقات المحمول أو أي شيء آخر، مثل الذكاء الاصطناعي على سبيل المثال.

  • تعلم الطبخ:

قد يعتقد البعض بأن مهارة الطبخ مخصصة للسيدات فقط، ولكن في الحقيقه ذلك على العكس تماما بل أن الطبخ من المهارات التي يجب أن يتعلمها الرجل والمرأة بسبب فوائدها الكثيرة، و بسبب أن الإنسان قد يتعرض يوما لبعض المواقف التي تجبره على الطبخ لنفسه.

  • تعليم التصميم والمونتاج:

عندما تقوم بتعلم هذه المهارات بشكل احترافي فسوف تزداد احتمالية العثور على وظيفة إضافية أو حتى العمل على بعض مواقع الفرى لانسر المنتشرة في كل مكان للحصول على بعض الدخل الإضافي.

الجدير بالذكر بأن المهارات التي سبق ذكرها عبارة عن بعض الامثلة، ويمكنك في النهاية التركيز على المهارات التي سوف تفيدك في حياتك ويمكنك الاختيار فيما بينها.

للمزيد من المقالات المميزة عن التطوير الذاتي والتنمية البشرية تأكد من زيارة قسم تنمية الذات، واقرأ أيضًا: 

مهارات سهلة التعلم

بالنسبة إلى المهارات السابقة فهي قد تكون صعبة قليلا على الرغم من أهميتها الشديدة، ولكن يوجد بعض المهارات الأخرى التي سوف يكون تعلموها أسهل وتشمل المهارات التالية.

  • تعلّم كيف تتعلم:

قد يكون العنوان غريب قليلا، ولكن يجب الاخذ بالاعتبار لأن بعض الأشخاص قد يمتلكون القدرات العقلية والظروف المناسبة التي تؤهلهم لتعلم المهارات ولكنهم يعتمدون على بعض الطرق الغير مناسبة.

ولذلك يجب التأكد من السير على الطريق المناسب لتعلم المهارات من خلال استشارة الأشخاص المتخصصين فيها أو من خلال الاطلاع على المصادر الكثيرة التي تعمل المهارة التي ترغب، ولذلك يجب التأكد من السير على الطريق المناسب لتعلم المهارات من خلال استشارة الأشخاص المتخصصين فيها أو من خلال الاطلاع على المصادر الكثيرة التي تناقش تعلم المهارة التي تريد.

  • التفاوض:

مهارة أساسية جدا في حياتنا اليومية باعتبار أننا من حين الى آخر يمكن أن ندخل في مفاوضات مختلفة، وبالتالي فإن إتقان مهارة التفاوض سوف يعود على حياتك بالنفع بشكل عام.

  • تحليل البيانات:

أصبحت من المهارات المهمة جدا في الوقت الحالي والتي يمكن تعلمها بكل سهولة من خلال الدورات الكثيرة المنتشرة على الإنترنت مما يسهل اتقانها في وقت أقل.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

تعلم مهارات جديدة من جوجل

بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تعلم المهارات من جوجل فسوف نجد أنهم يركزون على نفس المهارات التي سبق ذكرها من حيث تحليل البيانات ومن حيث مهارات التسويق وغيرها من المهارات التي أصبحت أساسية في الوقت الحالي.

و يمكنكم زيارة الموقع الرسمي واختيار الدورة التي تفضلونها من خلال كتابة عبارة “تعلم مهارات جوجل” والدخول على الموقع الرسمي الخاص بالشركة واختيار الدورة التي تفضلون بشكل سهولة.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

مهارات يمكن تعلمها بنفسك

ولا يزال هناك المزيد من المهارات الأخرى أيضا التي تعتبر مطلوبة جدا والتي سوف نقوم بالتعرف عليها خلال السطور التالية من المقال.

  • برنامج Excel و الورد:

أصبحت برامج مجموعة اوفيس أو برامج اكس الوورد والبوربوينت من المهارات الأساسية المطلوبة في كم كبير من الشركات، وذلك يمكن أن يعطيك فرصة أخرى للقبول بالعمل الذي تريد أو الحصول على عمل في نفس المجال عامة.

  • كيف تستثمر أموالك:

من أشهر المهارات التي يجب أن تتعلمها وبالأخص كنت من الشباب فإن الادخار أصبح من الأساسيات، وايضا يجب عليك تعلم كيفية استثمار الأموال حتى تضمن لنفسك حياة مستقبلية مستقرة لك اولادك.

  • كيف تصبح متحدث أفضل:

مهارة إضافية سوف تفيدك مستقبلا مع الحديث مع الأشخاص الآخرين باعتبار أنها سوف ترفع من فرص الحصول على عمل وسوف ترفع من مكانتك بشكل عام.

نقترح عليك أن تقرأ:

أسهل طرق تعلم مهارات جديدة

معرفة المهارات التي سوف تتعلمها يعتبر نصف الطريق ونصف الخطوات التي عليك أن تقوم بها، من حيث أنه طريقة التعلم هي التي سوف تساعدك على إتقان مهارات خلال الفترة المناسبة وبطريقة مناسبة لإتقان المهارات بشكل أفضل.

  • تقسيم المهارة إلى أجزاء صغيرة:

أثبتت هذه الطريقة فعاليتها مع مختلف المهارات و مختلف الأشياء التي تريد تعلمها وليس المهارات الجديدة فقط، من حيث انك عندما تقوم بتقسيم المهمة الكبيرة إلى بعض الأقسام والأجزاء صغيرة سوف تتمكن من اتقانها بالشكل المناسب.

مثلا اذا كنت تريد تعلم مهارة الكتابة أو القراءة بسرعة في يمكنك في البداية معرفة بعض المعاني والمصطلحات الأساسية في اللغة ويمكنك أن تقوم بتقسيم الأجزاء التي تريدها من حيث السرعات التي تستمر عليها حتى تصل في النهاية إلى الهدف المطلوب وسرعة القراءة أو الكتابة وهكذا..

  • استخدام مبدأ “باريتو” (Pareto Principle):

تعتبر هذه الاستراتيجية واحده من افضل واسرع الاستراتيجيات في تعلم أي شيء، و استراتيجية أيضا فعالة جدا بمختلف مجالات الحياة كما أن هناك شركات عالمية تعتمد على نفس الاستراتيجية.

حيث تمثل الاستراتيجية بكل بساطة أن ما يقارب 20 في المئة سوف يساعدك على الحصول على 80 في المئه من النتائج، وذلك يعني انك مثلا لو كنت تريد تعلم اللغة الانجليزية يمكنك البحث أولا على المصطلحات والكلمات التي يتم استعمالها بكثرة مقارنة بالكلمات الأخرى الأقل استعمالا. وهذا سوف يوفر الكثير من الوقت.

  • محاسبة نفسك:

عندما تبدأ في المهارة التي تريد تعلمها سوف تبدأ بحماس شديد و سوف تقطع شوطا طويلا، ولكن من المتوقع أن تشعر بالاحباط بمرور الوقت أو أن تبدأ بالتكاسل حتى تتوقف تماما أو يقل معدل التطور في المهارة التي تتعلمها .

ولذلك تذكر دائما ان تقوم بعقاب نفسك إذا كنت تماطل في التعلم وتذكر أيضا ان تحصل على الإجازات وعلى فترات الراحة وعلى المكافأة إذا كنت قد أنجزت أفضل من اللازم.

  • الانضمام إلى مجموعة:

تعتبر واحدة من أهم النصائح التي يجب عليك القيام بها إذا كنت تريد تعلم مهارات جديدة، حيث يمكنك الانضمام الى مجموعات الفيسبوك او الواتساب أو المواقع والمنتديات التي تكون متخصصة في المجال الذي تريد أن تتعلمه.

مثلا اذا كنت تريد تعلم البرمجة حاول أن تنضم الى المجتمعات المختلفة المتخصصة في البرمجة، حتى يكون معك المزيد من الأشخاص و تحصل على الأسئلة والاجابات ويكون هناك حماس وتشجيع بينكم وبين بعض كم.

  • البحث عن الطرق المناسبة للتعلم:

إذا كنت تريد تعلم مهارات البرمجة أو مهارة اللغة الأجنبية، يمكن أن تقوم باختيار دورة غير مناسبة أو تنضم إلى مجموعة غير مناسبة، وإذا اخترت شيء غير مناسب قد يجعلك تشعر بالإحباط الجديد ومن ثم تنسحب بسبب خطأ اختيار طريقة التعلم الغير مناسبة.

ولذلك يحاول دائما أن تقوم بالبحث بشكل جيد عن أكثر الأشخاص الذين يعلمون المهارة التي تريد و أفضل المصادر والكتب التي تشرحها، ويمكنك تجربة الكثير من الطرق والمقارنة بينهم وبين بعضهم للاختيار على الطريقة الأفضل في النهاية.

  • تصور النجاح:

تذكر دائما أن تحاول تخيل نفسك من حين إلى آخر أنك تمكنت من إتقان المهارة التي تريدها وأصبحت من المتفوقين فيها، وأن هذا سوف يكون بمثابة التشجيع الكافي والحماسة المناسبة تجعلك تستمر.

  • تجنب التراجع:

نسبة كبيرة من الأشخاص أثناء تعلم المهارات الجديدة ينسحبون في منتصف الطريق وقبل الوصول إلى النهاية، ولكن هذا خطأ كبير سوف يضيع الرحلة وتذكر دائما عندما تريد أن تنسحب، أنك لماذا بدأت من الأساس؟

كما يجب الأخذ بالاعتبار بأن المهارات الجديدة تختلف نسبة صعوبتها من شخص إلى آخر وعلى حسب المهارة التي تريد تعلمها، ولكن تذكر دائما بأنها من الطبيعي أن تكون صعبة لأنها لو كانت سهلة لكان الجميع يتقنها.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال:

سؤال وجواب عن تعلم مهارات جديدة

يوجد الكثيرون من الراغبين في تعلم المهارات الجديدة تخطر على بالهم مجموعة معينة من الأسئلة، وهي ما سوف نتعرف عليها خلال السطور القادمة ونجيب عليها بالتفصيل.

ما هي أهم المهارات التي يجب أن نتعلمها؟

في حقيقة الأمر ليس هناك نهارة معينة، من حيث أن المهارات التي سبق ذكرها في المقال تعتبر تجميعها مهمة ولكن أنت الوحيد الذي تستطيع تحديد المهارة المهمة بالنسبة إليك والتي يمكن أن تفيدك في العمل في حياتك المستقبلية.

ما فائدة تعلم مهارات جديدة؟

الفائدة المتوقعة تختلف على حسب المهارة التي تريد تعلمها، ولكن من المتوقع أن يساعدك ذلك على القضاء على الملل وتوسيع قدراتك العقلية و ان تكون اذكى وتساعد على الاستمتاع وغيرها الكثير من الفوائد الأخرى مثل رفع فرصة الحصول على عمل.

ما هي أنواع المهارات؟

المهارات الموجودة كثيرة جدا ولكن المهارات الأساسية تشمل المهارات الأكاديمية والمهارات الاتصال الشخصي والمهارات الحركية ومهارات العمالة المدربة والمهارات المتنوعة.

هل يمكن تعلم أكثر من مهارة؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم بالطبع ولكن نحن لا ننصح بذلك، لأن تعلم مهارة واحدة ومن ثم الانتهاء منها والانتقال على المهارات الاخرى سوف يساعدك على التركيز و على تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة. ولكن إذا كان هناك رغبة في تعلم أكثر من مهارة في نفس الوقت فيجب التأكد من أن المهارات مترابطة مع بعضها.

وفي الختام بعد الوصول الى كل المعلومات التي تخص تعلم مهارات جديدة، يمكن في النهاية اختيار المهارة الأكثر فائدة والتي يمكن أن تؤثر على حياتكم بشكل أفضل او يمكن البدء في جميع المهارات واحدة تلو الأخرى.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق