انا تعبانة نفسيا من كل حاجة

من أكثر الأمراض التي يُعاني منها البعض من الأشخاص هو مرض الاكتئاب وهو اضطراب نفسي يؤدي إلي التسبب في البعض من الأعراض والعلامات المختلفة علي الشخص ويكون بحاجة إلي التخلص منه سريعاً حتي لا يتعرض الأمر إلي ظهور مضاعفات أخرى وتتساءل واحدة من السيدات عن انا تعبانة نفسيا من كل حاجة وما الذى من الممكن أن يتم القيام به من أجل التخلص من تلك الحالة السيئة وهو ما سنتعرف عليه اليوم من تفاصيل المقالة.

انا تعبانة نفسيا من كل حاجة:

يعد أن حالة الاكتئاب هو عبارة عن الخلل النفسي في الإنسان والذى يكون له البعض من التأثيرات السلبية في كافة الأمور المختلفة في حياة الشخص سواء كانت نفسية أو في أعضاء الجسم أو حتي التفكير في أى من الأمور الحياتية واليومية ويؤدي هذا الخلل إلي التسبب في أن يفقد أي انسان الاتزان النفسي والجسدي.

يعتبر أن الاكتئاب هو أحد الأمراض النفسية التي أنتشرت كثيراً في السنوات الأخيرة بغض النظر عن الفئة العمرية أو الجسم أو المستوي الاجتماعي والثقافي ويؤدي إلي التأثير علي سلوك الفرد ويدفع به إلي حالة من الحزن والوحدة والملل والضجر وكثرة الشكوى من كافة الأمور من حوله.

كما أنه يؤدي هذا الأمر إلي أن يتقاعس الشخص في أداء أي من الأمور المُكلف بها ومن أخطر مراحل الاكتئاب هي أن الشخص يقوم بالتفكير في الانتحار ولذلك يجب محاولة التقليل منه والسعي إلي علاجه سريعاً.

كما أنه يمكنك أيضاً الإطلاع على البعض من المقالات التى تُساعد على التحسين من النفس والتنمية من القدرات المختلفة من خلال الدخول إلى قسم تنمية الذات.

أعراض المعاناة من الاكتئاب:

هناك العديد من الحالات الذين يُعانون من الاكتئاب ولا يعرفون أنهم يُعانون من المرض ولكن تظهر عليهم البعض من الأعراض والعلامات الواضحة بشكل كبير من خلالها نتعرف علي الأمر وهي:

  1. الشعور الدائم بحالة من التشاؤم والكسل وقلة الحيلة.
  2. كما أنه ينتاب الشخص حالة من فقدان التمتع بأى من الأمور التى تحبها.
  3. المعاناة من الأرق ومواجهة صعوبات في النوم بشكل صحيح.
  4. قد يظهر علي الشخص البعض من مشاكل تناول الأطعمة إما بفقدان الشهية أو حتى شهية زائدة.
  5. التعرض لحالة من الغضب والإنفعالات العصبية علي الأمور التافهة.
  6. يُعاني الشخص من حالة قلة التركيز ولا يكون قادر علي التذكر.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى لا ترضي الناس على حساب نفسك

تعبت نفسيا ماذا أفعل:

قبل أن نتعرف علي الأمور التى من الممكن العمل بها من أجل علاج الاكتئاب يجب علينا أولاً أن نتعرف على الأسباب التي من الممكن أن تؤدى إليها والتي تتمثل في:

  1. قد يكون الأمر نتيجة للبعض من الأسباب الشخصية وخاصة مع الحالات التى تُعاني من التوتر سريعاً والأشخاص الذين يتشائموا كثيراً ومن يُعانون من مشكلة تدني احترام الذات وهم أكثر فرصة في التعرض للمرض.
  2. كما أنه يعود الأمر لدي البعض من الحالات إلي العوامل الوراثية ولا يوجد جينات مسؤولة عن الأمر ولكن من الأرجح أن يتعرض له الحالات التى يربطها علاقة بأشخاص تعرضوا للمرض.
  3. يظهر لدي معظم النساء البعض من أعراض الاكتئاب بسبب التغييرات الهرمونية والتى تكون بسبب الحمل أو ما بعد مرحلة الولادة أو بسبب البعض من المشاكل المرضية الأخرى.

هناك البعض من الأمور التي يُمكنك القيام بها من أجل التقليل من حالة الاكتئاب التي يُعاني منها البعض وهم عبارة عن نصائح إيجابية يُمكن أن تُساعد علي حل المشكلة والتقليل من الأعراض والتى تشتمل علي:

تقسيم اليوم وضع أهدافا واضحة:

من الممكن أن يؤدى الإكتئاب إلي حالة من الاحباط ويكون الشخص غير قادر علي القيام بأى من المهام المختلفة في الحياة بالطريقة الطبيعية لذلك من الضرورى أن يتم مواجهة الأمر من خلال تقسيم اليوم وأن يتم وضع الأهداف المحددة وقد يُساعدك الأمر علي أن تعود إلي المسار الصحيح في حياتك.

العمل علي التحكم في التوتر:

حيث أن التوتر من الممكن أن يؤدي إلي التسبب في الزيادة من مستوي مادة الكورتيزول والتى تؤدى إلي المعاناة من البعض من الأمور والمشاكل وخاصة لدي من يُعاني من الإكتئاب لأنها تزداد وهناك البعض من الأمور التى يُمكن القيام بها من أجل التحكم في الأمر والتى تتمثل في:

  1. العمل علي إدارة الوقت بالشكل المناسب.
  2. كما أنه يُمكنك إتباع طرق التأمل المختلفة.
  3. والبدأ في إجراءات التنفس العميق.
  4. أن يتم إجراء استرخاء العضلات التدريجي.

الحصول علي الراحة الكافية من النوم:

النوم من أهم الأمور التي تُساعد على التحسين من المزاج بالشكل المناسب لأن الحصول علي الوقت الكافي من الراحة أحد السبل الرائعة التي قد تؤدي إلي التخلص من الاكتئاب وهناك البعض من الأمور التي يُمكنك القيام بها مثل:

  1. الحفاظ علي الأوقات المناسبة للنوم والأوقات المناسبة من أجل الاستيقاظ.
  2. كما أنه يُمكنك تهيئة الغرفة أن تكون مناسبة من أجل النوم بشكل عميق.
  3. وضع روتين يومي من أجل النوم والذي لا يتضمن الجلوس أمام الشاشة لمدة طويلة من الوقت.
  4. الأعتياد علي الذهاب إلي السرير في نفس الوقت كل يوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.
  5. الحرص علي أن تتعرض إلي أشعة الشمس كل صباح من أجل الاستفادة منها.

الحرص علي تناول فيتامين د:

هناك البعض من الفيتامينات التي لها تأثير سلبي علي الجسم والحالة النفسية في حالة النقص بمعدل كبير ويعد أن فيتامين د من أهم الأنواع التي تُساعد علي التخفيف من حالة الاكتئاب التي قد يتعرض لها البعض من الأشخاص وهناك العديد من الأبحاث التي يتم دراستها حتي الأن من أجل التأكد من تأثيرها.

التركيز على العلاقات الإيجابية:

عندما تبدأ في الدخول إلي حالة الإكتئاب يجب أن لا تترك نفسك في حالة الوحدة والإنعزال وأن تكون في حالة اجتماعية والتعامل مع الأخرين من الأصدقاء أو التعارف علي البعض من الأصدقاء الجدد والأشتراك في أى من النوادي الرياضية أو من الممكن أن تبدأ في التحدث مع البعض من الأشخاص الذي تشعر بالتقرب منهم.

الحرص علي تناول طعام متوازن:

من الأمور الهامة التي يجب الحرص عليها هو أن يتم الحصول علي الطعام المناسب الذى يحتاج الجسم إليه والذى يُساعد علي التحسين منه من خلال الحصول علي التغذية المناسبة والإلتزام بتناول الاطعمة الطبيعية التي تعمل علي التحسين من الحالة الصحية الجسدية والنفسية ومنها التقليل من أعراض الاكتئاب ومنها الخضروات والفواكه المختلفة والإبتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة والسكريات التي تؤدى إلي زيادة مستوي الدهون في الجسم والمشاكل الأخرى.

القيام بتجريب أنشطة جديدة:

يُمكنك البدأ في القيام بالبعض من الأنشطة الجديدة والمختلفة وأن تقوم بوضع قائمة من الأشياء المختلفة التي ترغب في القيام بها والعمل عليها واحدة تلو الأخري مع المعاناة من الاكتئاب واعراضه قد يكون الأمر في منتهي الصعوبة ولكن حاول أن تجد أي شيء يُثير إهتمامك أو أن يُساعدك علي الشعور بالتحفيز الزائد.

الإبتعاد عن الأفكار السلبية:

يجب الحرص أن يتم الإبتعاد عن الأفكار السلبية من خلال أن يتم التعرف عليها أولاً التى تؤدى بك إلي التفكير في العديد من الأشياء المختلفة بل من الممكن أن تزيد الأمور معك عن حدها الطبيعي من خلال البدأ في توقع البعض من النتائج السلبية بشكل مستمر.

تدريب نفسك على التفكير الإيجابي:

الأفكار لها تأثير مباشر علي الحالة المزاجية لذلك من الضرورى أن تعمل علي التحسين من الأفكار والبدأ في تناول موضوعات التفكير الإيجابي التى تُساعد علي الشعور بحالة الراحة والرضا وفي حالة لم تكن قادر علي الأمر يُمكنك استهداف زيارة أحد الاطباء من أجل مُساعدتك علي علاج المشكلة والإبتعاد عن أنماط التفكير السلبي واستبدالها بالبعض من الأنماط الأخري الإيجابية ومن أبرزها هي ان يتم استخدام العلاج السلوكي المعرفي.

الإبتعاد عن تناول المشروبات الكحولية والتدخين:

تناول المشروبات الكحولية والتدخين من الأمور التى قد تُساعدك علي المدي القصير أو تتوهم أنك تشعر بالتحسن ولكن من الممكن أن تؤدي تلك المواد إلي التسبب في البعض من الأعراض المختلفة علي الجسم التى منها أعراض الإكتئاب والقلق علي المدى الطويل ومن الصعب أن يتم علاجه.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم:

حيث أن ممارسة الرياضة هي واحدة من الطرق التى قد تُساعد علي التخفيف من حالة الاكتئاب والقلق التي يتعرض لها البعض من الأشخاص وتعمل علي الرفع من مستويات الإندورفين وتحفيز الناقلات العصبية لدى أى شخص ولذلك يجب الحرص علي ممارسة مدة من الوقت التى تكون نصف ساعة من النشاط البدني من 3 أيام إلى 5 أيام في الأسبوع حيث أنه من الممكن للأمر أن يُقدم العديد من الفوائد القياسية لعلاج حالات الاكتئاب والعلاج النفسي.

بعد الإنتهاء من الإطلاع علي كل تفاصيل مقالنا انا تعبانة نفسيا من كل حاجة سوف تتعرفي علي الاسباب والعلامات التي قد تظهر علي الشخص الذى يُعاني من الحالة والطرق الإيجابية التى من الممكن أن تُساعد علي التخلص من الاكتئاب.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى كيف اثق في نفسي وشكلي

أضف تعليق