القبعات الست للتفكير وحل المشكلات

القبعات الست للتفكير وحل المشكلات تعد من التقنيات المعروفة جدا والمشهورة والتي تستعمل لحل العديد من المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الإنسان والتي يجب أن يتمكن من استغلالها بشكل صحيح لحل المشاكل التي تواجهه. وإليك باقي التفاصيل التي تخصها.

القبعات الست للتفكير وحل المشكلات

تم إنشاء الفكرة الأساسية من قبعات التفكير من قبل إدوارد ال دي بونو، وهذا الدكتور هو طبيب مالطي وعالم نفس وفيلسوف، وقد استخدم هذه القبعات لحل بعض المشاكل وتقديم المشورة للوكالات الحكومية.

ظهرت فكرة القبعات الست للتفكير وكيفية حل المشاكل للمرة الأولى في عام 1985 من الميلاد ومنذ ذلك الوقت وقد حصل على هذا الكتاب على شهرة كبيرة جدا.

قبعة التفكير الزرقاء (قبعة الموصل)
القبعة الزرقاء ترمز إلى دور المحقق ويجب أن نذكر هذه القبعة باعتبارها القبعة الأولى والأساسية في التحكم بالعمليات بأكملها، حيث إن الشخص الذي يرتدي هذه القبعة يتمكن من قيادة الفريق وهو ما يجعلها من أهم القبعات التي قد يرتديها أصحاب الأفلام ومديري المشاريع والمخرجين والشخصيات التي تدير أشخاص آخرين.

وإن الأشخاص الذين يرتدون هذه القبعة يسألون بعض الأسئلة المعينة فقط، مثل ما هي المشكلات التي نواجهها؟ وما هي النتيجة النهائية؟ وما الذي سوف نحققه من هذه المشكلات؟ وما هي الطريقة الأفضل فعالية للمتابعة؟

بعبارة أخرى، إن الفكرة الأساسية للقبعة الزرقاء تعتمد على الترتيب للأفكار وحل المشكلات من خلال وضع جدول أعمال وتحديد العمليات والأهداف التي تدفع التفكير بشكل سليم وأيضا جمع الأفكار والمعلومات المقدمة من قبعة التفكير الأخرى وهيكلة خطة للعمل.

على سبيل المثال، لو كنت مدير مشروع فعليك أن ترتدي هذه القبعة أكثر من أي قبعة من قبعات التفكير الأخرى، حيث أنها ستساعدك لتتمكن من الإدارة بشكل سليم وتحديد المشكلات وكيفية حلها.

قبعة التفكير البيضاء (القبعة الواقعية)
أما الأشخاص التزين هل تدور هذه القبعة فهم الأشخاص الذين يركزون على المعلومات المتاحة وذلك يشمل الحقائق والأرقام التي تم التحقق منها والبيانات الموجودة واستخدامها للتحليل.

على سبيل المثال أغلب من يرددون هذه القبعة يجب أن يفكروا في ما هي المعلومات المتاحة؟ ما هي الأشياء التي نحتاجها وما هي الأشياء الناقصة؟ كيف نحصل على معلومات أخرى؟

باختصار شديد إن لبس القبعة البيضاء يعني أنك لست في وضع توليد الأفكار، بل إنك في وضع استغلال الأشياء والحقائق الموجودة لديك لتتمكن من حل المشكلة التي هي موجودة.

كما يمكن تطبيق مثال حي على هذه القبعة من خلال لبسها أثناء القيام بحل مشكلة مع فريق أو مع أشخاص آخرين، حيث أن ذلك يعني التفكير في المشاكل من خلال المعطيات الموجودة لحلها في الوقت المحدد.

قبعة التفكير الصفراء (قبعة المتفائل)
تتميز هذه القبعة بأنها متفائلة دائما، وإن من يرتدي هذه القبعة يكون الشخص المتفائل والذي يستمر دائما مهما كانت الخيارات أمامه حتى لو كان الإستسلام حتميا، فإنهم لا يستسلمون.

أغلب من يفكرون بطريقة القبعة الصفراء يسألون بعض الأسئلة المعينة للتفكير فيها مثل ما هي الطريقة المناسبة للتعبير عن المشكلة؟ مثل ما النتيجة اللي بتحصل؟ وأيضا كيف يمكننا حل المشكلة؟ وما هي الفوائد على المدى البعيد.

وإن الميزة الأساسية في التعامل بطريقة القبعة الصفراء في حل المشاكل وأن الشخص الذي يتعامل بهذه الطريقة يكون متفائل تماما ولا يستسلم ويحاول بشتى الطرق أن يجد الحل المناسب للمشكلة مهما كانت.

قبعة التفكير الحمراء (قبعة القلب)
القبعة الحمراء في التفكير تعرف بأنها القبعة التي تركز دائما على العاطفة وعلى الحدس، ولكن الاعتماد على المنطق والأرقام يكون أقل من باقي القبعات المتعارف عليها.

من يفكرون بطريقة بعد التفكير الحمراء يسألون بعض الأسئلة مثل كيف يجعلني هذا أشعر؟ ما هو الحدس الذي أشعر به حول المشكلة؟ هل هناك صراعات داخلية مثلا؟

وعلى الرغم من أن أغلب الأشخاص يفكرون بطريقة القبعة الحمراء وتكون على الأقل جزء من التفكير في بعض الأوقات، إلا أنها هذه القبعة ليست مشكلة كبيرة أثناء التعامل في المشاكل، ولكن في أوقات معينة فقط.

قبعة التفكير السوداء (قبعة القاضي)
التفكير بهذه القبعة يعني التفكير بشكل سوداوي أو سلبي قليلا من ناحية الأهداف المتوقعة من ذلك القرار وهل القرارات التي اتخذناها سوف تحل المشكلة أم أنها لن تنجح؟

وإن العدد الأكبر ممن يفكرون بطريقة القبعة السوداء للتفكير يسألون بعض الأسئلة مثل هل الخطوات التي نقوم بها؟ هل المشكلة تنجح أو وسيتم حلها؟ هل يمكننا أن نبرر ذلك؟ وهكذا.

وعلى الرغم من أن هذه الطريقة في التفكير قد تكون سلبية قليلا ولكنها مفيدة جدا لأن كثرة التفكير فيها ينعكس بشكل إيجابي تماما ويجعل الشخص يتمكن من معرفة أسوأ الاحتمالات ليتمكن من أن يتخطاها.

قبعة التفكير الخضراء (القبعة الإبداعية)
من القبعات الست للتفكير وحل المشكلات هي القبعة الخضراء ومن اللون الخاص بها، فإنها تعني ابتكار حلول إبداعية للمشكلة الموجودة والتفكير خارج الصندوق.

وإن التفكير بهذه القبعة شيء ممتاز جدا حيث أن الشخص يسأل نفسه العديد من الأسئلة أهمها كيفية التفكير لحل المشكلة بطرق مختلفة ويكون هناك دافع قوي للخروج عن الصندوق وعن المألوف أثناء التفكير.

لكن مقارنة بقبعات التفكير الستة الأخرى نجد أن القبعة الخضراء من أكثر القبعات التي تتطلب إبداع وقدرة جيدة على التفكير ليتمكن الشخص من الخروج عن ذلك الصندوق.

للمزيد من المقالات المميزة عن التطوير الذاتي والتنمية البشرية تأكد من زيارة قسم تنمية الذات، واقرأ أيضًا:

كيفية استخدام القبعات الست للتفكير وحل المشكلات؟

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على القبعات بأكملها، نأتي الآن إلى الطريقة الأهم وهي استخدام تلك القبعات بطريقة مناسبة، فيجب العلم أن التفكير بطريقة قبعة واحدة سيكون مشكلة ولن يأتي بحل مناسب، بالتالي فإن استغلالها جميعا هو الحل.

وتعتمد طريقة الاستعمال الأساسية على التفكير بالقبعة الزرقاء ولأنها القبعة التي تضمن المسار الصحيح لباقي القبعات الأخرى ومن ثم يأتي دور القبعة الثانية وهي القبعة الخضراء والتي تتطلب الإلهام والإبداع للتفكير وحل المشكلة بالشكل المناسب.

وأخيرا يأتي دور القبعة الحمراء للتفكير في العواطف والتفاصيل التي تخص القلب فيما يخص هذه الجزئية وبعد ذلك يتم الاعتماد على القبعات السوداء والبيضاء لتحليل المشكلة من منظور خارجي.

ولكن من المهم جدا الأخذ في الاعتبار أن استخدام قبعات التفكير ليس بطريقة معينة وطريقة سهلة كما يظن البعض، حيث أن كل مشكلة تتطلب ترتيب معين لقبعات التفكير لحلها، وبالتالي سوف تحتاج لبعض التدريب لتتمكن من استعمال القبعات الست للتفكير وحل المشاكل بشكل صحيح.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: 

من مميزات استخدام القبعات الست؟

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على كيف يتم استخدام القبعات الست في حل المشكلات؟ وبعد أن تعرفنا على ما هي استراتيجية القبعات الست في التفكير، نتحدث الآن عن أهم المميزات.

في البداية يجب العلم أولا أن نستخدم قبعات التفكير الستة من الخطوات المميزة جدا لحل المشاكل التي تواجه الإنسان بالأخص الشخص المدرب على استعمالها بالشكل المناسب.

على سبيل المثال نجد البعض يسأل ما هي فوائد توظيف قبعات التفكير الست في عمل المجموعات؟ ويظن أن استخدام القبعات في مجموعات سيكون مختلفا عن التفكير بشكل شخصي.

ولكن على العكس تماما، إن استخدام قبعات التفكير بشكل شخصي أو حتى أثناء العمل مع الفريق سيكون له تأثير إيجابي تماما لحل المشكلة بالشكل المناسب واستغلال المعطيات الموجودة، حيث أن لكل قبعة ميزة معينة عن قبعة أخرى وأن استخدامها جميعا يضمن جميع المميزات.

يقال أيضا أنه من مميزات استخدام القبعات الست في التفكير هي التفكير بطريقة محايدة، ولكن في الحقيقة إن استخدام القبعات كما علمنا يعتمد على طرق تفكير مختلفة جدا وليس محايدة فقط.

في كل الحالات، يمكن اختصار المميزات لقبعات التفكير من خلال نقاط معينة وهي كالتالي.

  • قبعة التفكير تساعد على التفكير بشكل منتظم لحل المشاكل.
  • القبعات الست للتفكير وحل المشكلات تحسن من الإبداع وتساعد على اختيار القرار المناسب.
  • تساعد على التفكير بشكل أفضل من حيث التفكير الإبداعي والنقدي والمتفائل والمتشائم.
  • تقوي وتسهل التعامل مع الآخرين ومعرفة أنماط التفكير الخاصة بهم.
  • تسيد الشمولية في الفكر وفي الفريق.
  • مميزات أخرى.

ونرشح لك أيضا:

قبعات التفكير الست للأطفال

عند الحديث عن استعمال هذه القبعات بالنسبة للأطفال، فإننا هنا لا نتحدث عن طرق مختلفة حيث أن القبعات تظل واحدة سواء تم استعماله للكبار أو الصغار أو بأي شكل كان.

لكن بالنسبة للأطفال، إن الأمر قد يكون مختلف قليلا حسب عمر الطفل لأن بعضهم قد لا يكون عقله اكتمل بشكل مناسب وبالتالي قد يزيد نوع معين من التفكير على عقل الطفل.

في كل الحالات، يمكن دائما استخدام طرق معينة للتفكير مع الأطفال من خلال تعويدهم على قبعات التفكير الستة بشكل المناسب وبشكل معتدل حتى يتمكنوا من استخدامها بشكل مناسب.

نقترح عليك أن تقرأ: 

وفي ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه على ملخص كتاب القبعات الست للتفكير من حيث الشرح الوافي عن القبعات الست للتفكير وحل المشكلات، ننصح دوما بالتعود عليها لما لها من فائدة كبيرة.

المصادر:

  1. How to Use the Six Thinking Hats Method for Problem Solving
  2. Six Thinking Hats®
  3. Six Thinking Hats

أضف تعليق